أضف سؤال أو موضوع جديد          

معلومات تهمك عن سير التيمن ربل وجنزير .......

up 10 down 2
ماجد المطلق 8572
قبل 2 سنه و 3 شهر



.
معلومات تهمك عن سير التيمن (Timing Belt)
.
تعريف عام الحدبات (التيمن)
وهو عمود يحتوي على حدبات مسؤولة عن فتح و اغلاق صمامات الدخول الوقود و خروج العادم بزمن محدد و تكون متصلة ب (جنزير او سير او تروس) عمود المرفق حيث تاخذ الحركة منه بحيث يتكون لفة واحده لعمود الكامات مقابل لفتين لعمود المرفق لمحركات رباعية
أنواع الأدارة لعمود الكامات (التيمن)
الادارة بالسلاسله

ويتم نقل الحركة من عمود المرفق الى عمود الكامات عن طريق سلسة ويستخدم في المحركات التي يقع عمود الكامات بعيدا عن عمود المرفق 

الادارة بالتروس
يتم نقل الحركة من عمود المرفق (الكرنك) الى عمود الكامات عن طريق الترس عمود الكرنك و الكامات بدون وجود وسيط وتكون التروس مائلة حتى تكون الادارة هادئة . و يستخدم هذا النوع عندما يكون عمود الكامات قريب جدا من عمود المرفق .

الادارة بالسير المسنن (الربل) belt
ويستخدم هذا النوع في المحركات الصغيرة الحجم ويمتاز بصوت منخفظ و استهلاك اقل و اعطاء عزم أعلى للمحرك . 

التركيزنا بالموضوع عن الادارة بالسير المسنن (الربل)

للاسباب التالية 
أكثر الاسالة عنه 
يحتاج الى صيانة بشكل منتظم




طريقة معرفة نوع الادارة بالمحرك اذا كان بلاستك (belt) دون فك المحرك 
1. كتاب الارشادات الموجود بالسيارة 
2. غطاء سير التيمن (صدر) يكون مصنوع من البلاستك 
3. المؤشر في للوحة التحكم (الطبلون) 

غطاء سير التيمن او مايعرف (بالصدر المكينه )
يقع الغطاء في مقدمة المحرك خلف بكرات السيور 

المحركات التي تستخدم ادرة بالجنزير او الترس يكون الصدر مصنوع من الالمنيوم او الحديد كما موضح بالصورة التالية 
بعض النماذج للمحركات ونوع الادارة المستخدمة 


السيارات اليابانية

الميتسوبيشي 


الباجيرو 
جيمع محركات الباجيرو تستخدم الربل (belt) من 2000-2121 م 6 سلندر 
الباقي لا اعلم و لكن اغلب محركات متسوبيشي تستخدم الربل في محركاتها سوى كان بنزين او ديزل 

السيارات الامريكية

اغلب السيارات الامركية تستخدم الجنزير و نادر جدا استخدام الربل (belt) وفي الحقيقة لا اذكر محرك يستخدم الربل وخاصة المحرك الكبيرة ذو ثمان اسطوانات 
GMC 
جميع محركات السوبربان و التاهو و السلفرادو و سييرا ....الخ من موديل 1970م الى الوقت الحاضر 2012 م تستخدم الجنزير طبعا محرك بنزين 
FORD 
جميع محركات المستخدمه بالكروان فكتوريا و الاكبدشن و الاكسبلور و F150 سوى كان ست اسطوانات او 8 اسطوانات تستخدم الجنزير 


السيارات الكورية

كيا 
الموديلات القديمة التي قبل 2008م لا املك معومات عنها ولكن في الموديلات الحديثة من 2009 م -2012 م اغلبها تستخدم الجنزير 
موهافي (6-8 اسطونات) و الابتيما و السبورتاج .... الخ طبعا لمحركات التي تعمل بالبنزين اما الديزل فانني لا اعلم 




...........

متى يجب تغير الربل ؟ 

تختلف من محرك لاخر و لكن بالعادة يتراوح بين 80-120 الف كم 
في بعض السيارات وخاصة الموديلات الحديثة يظهر لك للمبة في الطبلون تخبرك بذالك

تكلفة القطع

سعر سير التيمن بين 70 ريال الى 400 ريال 
لاندكورز 8 سلندر 350 ريال تقريبا طبعا قبل سنتين 
الكامري 70 ريال (ماينز) 140 ريال (الاصلي) تقريبا موديل 2000م الى 2002م طبعا بدون الشداد 

تكلفة الايدي العاملة (المكانيكي )

من 150 ريال الى 500 ريال حسب حجم المحرك و وضعية المحرك (طولي او عرضي) 
المحرك العرضية تكون التكلفة اعلى بسبب صعوبة تغيره و خاصة محركات ذو ست اسطونات 
اما المحركات الطويلة تكون اسهل و اقل تعقيد 

ماالذي يحث عندما ينقطع سير التيمن ؟ 

عندما ينقطع السير يختلف التوقيت و يكون الصمام فاتح (البف) و المكبس يرتفع الى الاعلى و يصتدم بالصمام 
عندها ينكسر الصمامات وهذا يؤدي الى تلف الراس او ينكسر المكبس و هذا يؤثر على السلندر في بعض الحالات 
يتلف الراس و السلندر معا و خاصة في السرعات الدوران العالية
.
قصص حدثت معي 
الاول
سيارتي كرولا موديل 2001م و نقطع معي سير التيمن بسرعة 80 كم تقريبا و احدث اضرار كبيرة جدا منها تغير راس المحرك بالكامل و كلفتي اكثر من 1500 ريال 
الثانية 
سيارتي الكامري موديل 2000م انقطع سير التيمن و انا اسير بسرعة 120 كم تقريبا و سرعة دوران المحرك 3000 دورة في الدقيقة 
ومع هذا لم يحدث أي تلف للمحرك كل ماعملته هو تغير سير التمين ومع الشداد و قطعت بعدها مسافة 100 الف كم 
دون مشاكل ؟!! 
.
.
ابوعبدالله
.
.

















إبلاغ إبلاغ


الردود


لك جزيل الشكر موضوع مهم جدا
انا غيرت سير التيمن مع التكايه
قبل يومين سيارتي اكسنت 2010
القطع قيمتها السير ب90 ريال وكاله والتكايه ب45 وكاله وشغل اليد ب120 وانا غيرته من نفسي لاني اعرف الاظرار اذا انقطع لاقد الله


up 1 down 0
سبحان الله وبجمده 53
قبل 2 سنه و 3 شهر



جزاك الله خير ماقصرت موضوع مهم تشكر عليه واحلى لايك /بس ابي اسألك بالنسبة للومينا6v 2006 وش وضعها هل هي جنزير ولا ربل؟؟


لااله الاالله وحدلاشريك له 

الكابريس و الومينا بصفه عامه يوجد به جنزير داخلي لتوقيت الصمامات ولا يحتاج تغيير الا في حالة التوضيب من باب الاحتياط

السياره الي فيها سير داخلي من المطاط لابد من تغييره على حسب تعليمات الوكالة

اذا لم يتم تغيير السير لمسافات عاليه وانقطع عليك لا قدر الله وانت تمشي بالسياره بسرعه عاليه ممكن توصل لتوضيب المكينة لانه يطعج
او يكسر البلوف
.


up 1 down 0
ماجد المطلق 8572
قبل 2 سنه و 3 شهر



يعطيك العافية معلومات قيمة جدا وبارك اللة فيك

اخوي معة كورلا2006 ولاقدغير التايمن والا مافيها




up 0 down 0
خالدالسلطان 2135
قبل 2 سنه و 3 شهر



موضوع مفيد ومعلومات قيمه واحلى لايك


up 1 down 0
t o m a h a w k 3162
قبل 2 سنه و 3 شهر



بيض الله وجهك ياابو المطلق...

 الله يسعدك على الموضوع القيم من شخص قيم وغالي ....




up 1 down 0
الجنرال2012 6530
قبل 2 سنه و 3 شهر



vxr 2005 يجي ربل او جنزير وهل لازم اغيرة حتى لو لم تولع اللمبة ؟ ياليت الافادة


up 0 down 0
يارب عافني وعفو عني 473
قبل 2 سنه و 3 شهر



بارك الله فيك معلومات قيمه


up 0 down 0
saeed33 8
قبل 2 سنه و 3 شهر



ياليتني قاري الموضوع قبل لا يصير اللي صار



لكن الحمد لله على كل حال ،
أخوي ماجد ولا يهونون الاخوان أنا أنقطع علي السير البارح وكل اللي يهمني حال المكينة بعد ما اخ




up 0 down 0
تايمر
قبل 2 سنه و 2 شهر



أنا أنقطع علي السير البارح وكل اللي يهمني حال المكينة بعد ما اصلح السيارة كيف اتأكد من المكينة وهل فيه أحتمال انها تتأثر باللي صار مستقبلا





up 0 down 0
تايمر
قبل 2 سنه و 2 شهر



مشكور وماقصرت موضوع مميز 


up 0 down 0
أبـو سـعـود 14
قبل 3 شهر