هل تفكــر بتغيــــر جنـــــوط سيارتــــك ...هنا الحل
إضغط هنا للإخفاء
.
.
مساء الخير او صباح الخير علي الجميع ......؟
.
هل تفكــر بتغيــــر جنـــــوط سيارتــــك ......؟.... اذا تعال معي .....
.
الكثير منا إذا طلب رأي أحد أصدقاءه عن فكرة تغيير الجنوط .....
يسمع نفس الاسطوانة القديمة .... الجنوط تعدم السيارة ....
و إذا سألته عن السبب .... ما تلقى جواب مقنع ........
.
أنا ما جيت أقول لكم إن الجنوط ما تأثر ....
هي لها تأثير بس ماهو بالشكل اللي يتخيله الكثير من الشباب .... فيه عوامل ثانية تؤثر .....
.
.
بنتكلم اليوم في موضوعنا عن بعض النقاط المهمة و اللازم اعتبارها أثناء تفكيرك في تغيير الجنوط ...
والنقاط هي .....
.
1- التعريف بالجنوط و الفرق بينها و بين الطيس
2- مميزات الجنوط الأكبر حجما
.
*عيوبها...........
1- ما هو المقاس المناسب .......؟
2- الاحتياطات اللازمة بعد تركيب الجنوط الجديدة .......
3= التعديلات المصاحبة لتغيير الجنوط ........
.
*نصائح أخرى
1- الفرق بين الجنوط الأصلية و التجارية في أسواقنا .....
2- صرعات أسواق الجنوط .......
3- التعريف بالجنوط و الفرق بينها و بين الطيس
.
جنوط الوكالة, و هي تركب على السيارة مباشرة بدون تعديلات ....
و غالبا ما يوجد غطاء صغير في الوسط عليه شعار الشركة الصانعة ......
الجنط الفولاذي "الحديد" الأصلي من الوكالة .......
الطيس ....... التي تركب على الجنط الفولاذي .......
.
.
1- مميزات الجنوط الأكبر حجما
بغض النظر عن جمال الشكل ..... للجنوط الكبيرة فائدة أساسية و هي زيادة الثبات, خصوصا إنه يلزم تركيب كفرات أعرض لتناسب الجنط الجديد. و أيضا التحكم بشكل أفضل في المنعطفات. و بذلك تعطي طابع رياضي للسيارة. و كل هذا لا يتحقق إلا بوجود كفرات ذات جودة عالية ( يعني لا تركب كفرات أي كلام ).
أيضا عند تركيب الجنط بشكل ملائم للسيارة ......
.
* عيوبها ..........
طبعا على قولة المثل: (من بغى الدح لا يقول أح )
المميزات المذكورة تصاحبها عيوب و مساوئ أيضا. أولها قساوة السيارة على الطريق و الإحساس بتعرجات و شقوق الاسفلت. و لكن بعض الكفرات عالية الجودة تقلل من هذا الأثر مثل الفالكن الياباني مقارنة بـالصيني الرديء. و طبعا فيه صناعات أفضل من الفالكن ......
و العيب الثاني يكمن في خطورة الحفر و التشققات و سهولة نيلها من الجنط ......
أي حفرة قد تصيب جنط السيارة بالشلل ......!
و الحل الوحيد هو الانتباه للطريق لكن دون إزعاج السائقين الآخرين " عشان خاطر جنوطك "!
أيضا بعض الجنوط تكون مصنوعة من معادن ثقيلة وأكثرها النيكل. و هذا يؤثر على السيارة, بعكس الألمونيوم.
.
بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الكفرات للمقاسات الكبيرة, و انا أتكلم عن الكفرات عالية الجودة.. فمثلا فالكن تبدأ أسعارها من 450 ريال للكفر الواحد لمقاس 17 إنش ... (عند الوكيل). و الكفرات هذي سريعة الاستهلاك و يصعب كثيرا "رقعها".
.
.
2- ما هو المقاس المناسب ............؟
يعتمد المقاس المناسب على حسابات مصنعي السيارة بشكل أساسي .....
لكن إذا لاحظنا أن أغلب السيارات تأتي بمقاسات مختلفة للموديل الواحد حسب الفئة. مثلا, الإكسبلورر من فورد يأتي بمقاس 17 إنش و 18 إلى 20 إنش. و هذا يسمح لنا بالقيام بتعديلاتنا الخاصة.
طبعا لو كان الكلام اللي نسمعه صحيح مثل: "الشركة حاطة مقاس معين و لا يمكن تجاوزه أبداً", كان خسرت كل شركات تصنيع الجنوط. أو على الأقل فقدت زباينها. ما زالت تبيع و تصنع و ما زالت سمعتها . فالدليل على خطأ المقولة السابقة هو وجود مقاسات فلكية للجنوط تصل إلى 32 إنش و تركب على سيارات مقاساتها الأصلية 19 و 20 إنش (مع التذكير بعمل الحسابات اللازمة)
.
طبعا كل ما زاد حجم الجنط .... لازم تقلل من عرض الكفر (الدعسة) مما يزيد قساوة المركبة و احتمال تأثر الجنط بالحفر. و لكن ستلاحظ زيادة الثبات و التحكم
.
الاحتياطات اللازمة بعد تركيب الجنوط الجديدة ................؟
كن أكثر حرصا أثناء القيادة و انتبه من الحفر و الشقوق أيا كان حجمها. ( طبعا إنسى ركوب الأرصفة في المواقف مثلا ) .....
لكي تحافظ على الكفر من التحبيل عند تعرضة لضربة, لا تزد ضغط الهواء عن psi 35 لكي يكون أكثر مرونة نسبيا في مواجهة تضاريس الطريق .....
.
3- التعديلات المصاحبة لتغيير الجنوط .......................؟؟
.
- أولا يجب عليك بعد تركيب الجنوط التوجه للميزان ..... لوزن السيارة و تعديل نظام التعليق ليتناسب مع المقاسات الجديدة.
- ثانيا: يجب عليك عمل الترصيص الأرضي لتجنب الرجة عند سرعة 100 – 130 كلم\ساعة.
.
.
4- نصائح أخرى ..........؟؟؟
.
طبعا توجد منتجات كثيرة للعناية بالجنوط و تلميعها و الحفاظ عليها ..........
يمكنك تغيير لون الجنوط بالذهاب للمخرطة أو لورشة سمكرة ممتازة.
تجنب "التهبيط" بتليين اليايات, أو فكها , أو قصها.... الحل الوحيد هو اليايات الرياضية الأصلية .........
5- الفرق بين الجنوط الأصلية و التجارية في أسواقنا ................؟؟؟؟؟
طبعا فيه فروقات بين الجنوط الأصلية و التجارية في السوق. و لكن راح أذكر أولا النقاط المشتركة بينها و اللي تخفى على البعض.
.
- الجنوط الأصلية و التجارية تتعرض للكسر و "الطعج" و الضرر.
- االجنوط الأصلية و التجارية لها نفس التأثير على جهاز التعليق في السيارة من حيث المقاس.
.
و من الفروقات بينها .....................؟؟؟؟؟
- الجنوط الأصلية أكثر تحمل من التجارية... و صعب إنها تنكسر أو تتضرر, بعكس التجاري إللي من أقل حفرة يتأثر.
- الجنوط الأصلية يكون لها ضمان, بعكس التجاري.
- الجنوط الأصلية أخف من التجارية و مع ذلك أكثر متانة.
.
.
و في الختام أتمنى لكم الفائدة من الموضوع و أنه يحوز على إعجابكم ........
.
.
تحياتي واشواقي لكم
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده و مفيده للجميع ...
.
ابومطلق
.
.
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
والله الجنوط حلوه وتعطي منظر لكن ما تصلح ابد لشوارعنا ومثل ما قلت يبي لك توخر عن الحفر هههههههههه هذا اكبر دليل ان الموضوع سعودي ميه بالميه هههههههههه
واصل حبيبنا ولا تحرمنا جديدك
موفق
2 0
الي بيركب جنط كبير يكون للستعراض مو يمسك خطوط ^_^
3 0
1 0
والجنوط الكبيره فيها ميزه آمنه بعد الله بحيث لو إنفجر الكفر والسياره مسرعه ماتكون فيه إختلال توازن لقرب الجنط من الإسفلت
بقدر سنتيمترات قليله مثل صورة جنط الهمر اللي بالموضوع
2 0
3 0
الله يعطيك العافيه وأحلى لايك مني .
1 1
أما الجنوط الكبيره فهي للأستعراض فقط
2 0
2 0
1 0
2 0
قبل 11 سنه و 11 شهر