أضف سؤال أو موضوع جديد          

لماذا يجب أن نغير زيت الفرامل .......

up 14 down 2
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



.
.
مساء الخير او صباح الخير وجمعه مباركه علي الجميع ......؟
.
لمذا يجب أن نغير زيت الفرامل .......
.
كثير من الناس يستغرب منا عندما نغيير زيت الفرامل في  السياره  .....
وأول سؤال يتبادر إلى ذهنك هو لماذا …...
 أنا أعرف أن زيت الفرامل يضاف عليه فقط ولا يغير …!
.
.
من هنا نشرح لكم أهمية تغيير زيت الفرامل .. وخاصية عمله ....
.
زيت الفرامل هو ببساطة قوة مساعدة هيدروليكية تعمل على إنجاح توقف السيارة في الوقت والمسافة الصحيحه  ....
فهو نظام مغلق يصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi بار .......
.
عند الضغط على الفرامل , ومن هنا فإن أي تسريب في النظام يعتبر خطرا شديدا تفقد معه السيطرة على السيارة ...
وتفقد فيه الكثير من الأرواح ...
وهناك ثلاثة أنواع من زيت الفرامل ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة ...
أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية .....
.
إذا لماذا يجب أن أغير زيت الفرامل .......؟
;
إن من خواص زيت الفرامل الصناعية ( الغير مرغوبة ) هو امتصاصه للرطوبة من الهواء المحيط به , ولذلك يمكنك أن ترى عند فتح غطاء الزيت الخاص بالفرامل في سيارة لم يسبق أن تم تغيير الزيت فيها لفترة وجود طبقة على سطح الزيت تراها واضحة عند انعكاس الضوء على سطح الزيت .......
من أهم الأمور التي تصيب زيت الفرامل عن امتصاصه للرطوبة هو انخفاض نقطة الغليان .... الأمر الذي يمكن أن يتسبب في غليان زيت الفرامل بسبب استخدام المكابح باستمرار ( مثل نزول جبال ) ومن هنا نرى أن الكثير يشتكي من أن فرامل سيارته لم تعد تعمل بالشكل المناسب بعد نزول الجبل وعليه أن يقف فترة إلى أن تبرد ثم يعاود المسير .....
لا تترك علبة فرامل بغطاء مفتوح ولا ليوم واحد , إن بإمكان الزيت امتصاص الماء لليلة واحدة بما يكفي لأن يصبح الزيت غير صالح للاستخدام ......
· 
من الأمور الأخرى أن مع مرور الزمن يتراكم داخل النظام ترسبات تشبه التراب يمكن ملاحظتها في أسفل علبة الفرامل وكأنها طبقة من الطين .... هذه الترسبات هي العدو اللدود لنظام الفرامل المانع للإنزلاق ABS حيث تتراكم داخل الجهاز مما يعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط .....
 مما يسبب في النهاية عطلا يضطر معه إلى تغيير الجهاز المكلف ماديا .....
متى يتوجب علي تغيير زيت الفرامل  ......؟
بعد مرور 12 شهر على سيارة جديدة تصبح نسبة الماء في الزيت 2% , وبعد 18 شهر تصبح 3% وهذه النسبة لوحدها كفيلة بتخفيض درجة غليان الزيت بنسبة 25% ومن ثم سوء توقف السيارة.
.
.
لذا ينصح صانعوا السيارات بتغيير زيت الفرامل مع تنسيم النظام كاملا كل 24 ألف
كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية مثل جده والدمام
.
.
.
.
و في الختام أتمنى لكم الفائدة من الموضوع و أنه يحوز على إعجابكم ورضاكم ........
.
.
تحياتي واشواقي لكم ........
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده و مفيده للجميع ...
.
ابومطلق
.
.
















إبلاغ إبلاغ



الردود


يعطيك العافيه  علي الموضوع


up 2 down 0
سكرو 129
قبل 12 سنه



الله يجزآك خير .. معلومة يغفل عنها الكثير ..

وعندي إستفسار أخوي ماجد .. أنا يطلع عندي صوت يوم أكون تقريبا أبي أمشي أو أبي أوقف .. الصوت مب صفير إلي يكون مصدره من الفحمات .. الصوت تقدر تقول وكأنه عمود يحتك مع عمود .. يعني وكأنه شئ يحتاج إلى تشحيم ..! وش تنصحني فيه ؟ وهل تنصحني بـ غسيل البستم ..؟


سكرو
عافاك الله علي الرد الجميل
.
ابوعبدالرحمن
الصوت الي عندك اكيد منتهيه الفحمات يالامامي او الخلفي
اما اذا صفير تغير الهوبات والفحمات
النقطه الثانيه لا انصحك بالبستم يعدم عليك الج


up 2 down 0
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



 يعدم عليك الج ......  يعدم عليك الجلد


up 2 down 0
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



يارجال ماقد غيرت في حياتي زيت فرامل ولاقد صارت مشكله الحمد لله بسبب الزيت أهم شي مافيه تهرررريب من أي مكان

ولا هوا خلاص الامور سالكة .

والتجارهذولي يبون يمشون البضاعة الي نشبت في حلوقهم واخترعو سالفة تغير زيت فرامل ههه .




up 5 down 0
أبو ميان . 153
قبل 12 سنه



أبو ميان 
كلامك صحيح حنا منغير فقط نزود  بس الافضل التغير ومايكلف شي كلها  3 علب زيت 18 ريال
والمهندس ممكن 50 ريال او اقل 
لاطاله عمر الباكم و الكليبر و اليات و علبه الزيت والاداء الافضل التغير


up 2 down 0
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



الله يجزاك خير ماقصرت


up 1 down 0
أبو ميان . 153
قبل 12 سنه



 طيب أخوي الزيت كيف يتغير هل هو شفط القديم ولا كيف.  وجزاك الله الف خير على هالمعلومه .  


up 3 down 0



يعطيك العافيه نبهتني


up 1 down 0
stop my top 131
قبل 12 سنه



يا أبو مطلق صباحك خير .

معليش على التاخير كانت الردود مقفلة !! عاد النظام صارم هههههه

وأحلى لايك على موضوعك وواصل يامبدع .


up 2 down 0
مستر بن . 10377
قبل 12 سنه



مستر بن 
مرورك وتعليقك علي الموضوع هذا شرف لي بحد ذاته ولاتحرمني من وجودك في مواضيعي 


up 1 down 0
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



الله يسعدك ويسهل أمورك مشكور يالغالي .


up 1 down 0
مستر بن . 10377
قبل 12 سنه



عشق الماركيز
نعم شفط الزيت القديم او تنسيم للزيت 
وشكرا لك

ستوب
الموضوع للفائده للجميع اهم شي استفت من المعلومات
.


up 1 down 0
ماجد mot 10851
قبل 12 سنه



صراحة انا اعاني من مشكله في فرامل سيارتي و ما أدري من ايش ولا اثق بالميكانيكيين الموجودين


انا سيارتي قراند ماركيز 2003 لا دست على الفرامل تولع اللمبه وما تفرمل لا بعد الف كلفه مين عنده خبره يفهمني؟




up 0 down 0
moayad607 2
قبل 12 سنه



صراحة انا اعاني من مشكله في فرامل سيارتي و ما أدري من ايش ولا اثق بالميكانيكيين الموجودين


انا سيارتي قراند ماركيز 2003 لا دست على الفرامل تولع اللمبه وما تفرمل لا بعد الف كلفه مين عنده خبره يفهمني؟




up 1 down 0
moayad607 2
قبل 12 سنه



صراحة انا اعاني من مشكله في فرامل سيارتي و ما أدري من ايش ولا اثق بالميكانيكيين الموجودين


انا سيارتي قراند ماركيز 2003 لا دست على الفرامل تولع اللمبه وما تفرمل لا بعد الف كلفه مين عنده خبره يفهمني؟




up 1 down 0
moayad607 2
قبل 12 سنه



أخوي moayad607

بالنسبة لمشكلتك يوجد تهريب في زيت البريك حاول تشييك على الزيت أو يكون عندك تنسيم في العلبة .



up 0 down 0
--أبو عبدالله --
قبل 11 سنه و 4 شهر



يبو مطلق انا اعاني من الكامري اللي معي ( مشكلة الفرامل) كل 3 شهور لازم اغير اقمشة وخرط هوبات مع العمل الكفرات سليمة قبل شهر غير علبة فرامل وعبيت زيت فرامل اصلي وسياره فراملها جلست شهر تقريبا بحاله جيده واليوم اضغط على الفرامل 
مصلبة ومعلقة وفي نفس الوقت ثقيل ما توقف بسرعة اريد ان اعرف المشكلة فقط وما عندي وقت اروح الصناعية مليت صراحة ودوام ف الليل ما عندي وقت 


up 1 down 0
عاشق الصناعية 1
قبل 10 سنه و 8 شهر