أضف سؤال أو موضوع جديد          

تعلم أنواع زيت المحرك

up 11 down 0
الحياة حلوة 2017 137
قبل 8 سنه و شهر



د. هواري المعمري








 تلعب زيوت المحركات دوراً مهماً في استمرار عمر المحرك وإطالة فترة خدمته وهي شبيه بذلك الدور الذي يقوم به الدم في الكائنات الحية. 
ولا يوجد أي سائل يحقق عمل المحرك ولا يؤثر على فترة خدمته مثل زيت المحرك..فزيوت المحركات الجيدة تعتبر زيوت تتمتع بثبات عالٍ للأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك وتحفظ مستوى الزيت بالشكل المطلوب والصحيح أثناء التشغيل في الظروف الصعبة، كذلك من مميزات زيت المحرك الجيد أن يكون له قدرة ضخ سريعة عند إنخفاض درجات الحرارة لضمان تزييت أجزاء المحرك بصورة كاملة عند بداية التشغيل وبالتالي حمايته من البلى والتآكل وبنفس الوقت تعمل هذه الزيوت على تبريد المحرك اثناء التشغيل ، لان سخونة المحرك الزائدة سوف تؤدي الى انفجار المحرك ناهيك عن الخسارة المادية من جراء ذلك. 
 ان وجود الزيوت بأنواع مختلفة وماركات متعددة تجعل من سائق محترف يخطىء في اختيار زيوت المحركات الصحيحة للمحرك المعين ، اضافة الى ان مواصفات الزيوت المعلن عنها او المشار اليها على علبة الزيت قد لا تعكس المواصفات الحقيقية لهذه الزيوت.
 اذن كيف نختار ماركة زيت المحرك ؟ وبماذا نعتمد عند اختيارنا لهذه الماركات ؟ كذلك قد يتسأل البعض عن الفترة اللازمة لتغيير الزيت من المحرك. متى وكيف يتم ذلك ؟ لماذا تسوّد بعض الزيوت بعد السير لبعض المئات من الكيلو مترات؟ ولماذا بعضها تبقى نقية وصافية حتى بعد قطع مسافات طويلة؟
 هذا ما سنحاول ان نجيب علية في هذه المقالة وبصورة مختصرة:
ان الاساس في اختيار ماركة زيت معينة لمحرك سيارة معينة هو اتباع الارشادات والتعاليم الموضوعة للتشغيل تأتي مرفقة في دفتر من قبل مصنعي محركات  السيارات ، لكن كيف يتم الاختيار لماركة الزيوت اذا كانت السيارة قديمة او ان البيانات المرفقة فيها والارشادات من حيث التشغيل غير كافية او انها فُقدت  ، في هذه الحالة يجب ان يختار الشخص بنفسة ماركة الزيت لمحركه لكي يعمل المحرك بالصورة الصحيحة دون الاخلال بعمل المحرك وذلك عن طريق الآتي : اختيار الزيت من حيث اللزوجة حسب جمعية مهندسي السيارت الامريكية
 SOCIETY OF AUTOMOTIVE ENGINEERS (SAE)، وفئات الزيوت من حيث الجودة ( الاداء) حسب معهد البترول الامريكي API (AMERICAN PETROLEUM INSTITUTE).او حسب الجمعية الاوروبية لمصنعي السيارات (ASSOCIATION DES CONSTRUCTERS EUROPEANS D>AUTOMOBILES) ACEA))




API SERVICE SYMBOL
1 -  زيوت المحركات والاختيار حسب التصنيف من حيث اللزوجة : SAE .
تأسس هذا التصنيف عام 1911 م ويعتبر معياراً عالمياً ينظم لزوجة الزيوت وليس له أي علاقة من حيث جودة الزيوت واستخدامها لمحركات معينة - للمحركات المختلفة - هذا التصنيف يحتوي على ست فئات شتوية وخمس فئات صيفية لزيوت المحركات فئات اللزوجة الشتوية هي 
( 0W ,5W, 10W, 15W, 20W, 25W ) SAE  
فئات اللزوجة الصيفية هي ( 20, 30,40,50,60 ) SAE 
وللتوضيح نأخذ هذا المثال : SAE 10W-40 وهو عادة يكتب على علبة الزيت ، ماذا تعني هذه الرموز الموجودة على علبة الزيت ؟
SAE 40 - درجة اللزوجة الصيفية الرقم (40) يعني استخدام الزيت في الصيف 
فكلما كان الرقم كبيرا كلما كان الزيت وبدرجة كبيرة سوف يحافظ على لزوجته عند التسخين الزائد عند درجات الحرارة المرتفعة للهواء الخارجي كذلك المحرك يتأثر بارتفاع درجات الحرارة ومن مهام استخدام الزيوت إنها عند درجات الحرارة المرتفعة تحافظ وبدرجة كبيرة على لزوجتها من أجل المحافظة على المحرك  .
لزوجة الزيـــت العاليـــة وقــدرته على السيولة في درجات الحرارة المنخفضة  تمكـــنه من المحافظة على المحـــرك












أما وجود SAE 10W   – درجة اللزوجة في الشتاء يعطينا معلومات عن استخدام الزيت لفصل الشتاء W- تعني « WINTER» «شتاء» فكلما كان الرقم صغيرا كلما كان الزيت وبصورة كبيرة سوف يحافظ على سيولته في الطقس البارد عند بداية تشغيل المحرك ويمكن كتابة الحرف( ش) بدلا من الحرف Wؤهو يعني شتاء كذلك. 
أما الزيوت العامة ( التي يمكن استخدامها في فصل الصيف والشتاء ) فيرمز لها:
 SAE 10W – 40 حيث تجمع درجة اللزوجة الشتوية والصيفية معاً وهذا يعني أنة يمكن استخدام هذا الزيت في فصل الصيف لدرجات حرارة تصل الى 40 درجة مئوية او 45 درجة مئوية بوجود الرمز40 كما يمكن استخدام نفس هذا الزيت في فصل الشتاء الى درجات حرارة منخفضة تصل من سالب 10 الى سالب 15 درجة مئوية بوجود الرمز10W .
بمعنى ان الاختيار الصحيح لهذا التصنيف تعتمد علية عدة تسهيلات أهمها أنه باستطاعتنا تشغيل محرك السيارة في المناطق الباردة التي قد تصل درجة حرارتها في فصل الشتاء الى سالب 7 -10 درجة مئوية ,  ذلك عن طريق الاختيار الصحيح للرقم الموجود قبل الحرف (W) ، كذلك الحال بالنسبة لفصل الصيف يكون الاختيار الصحيح للرقم بعد العلامة(- ) في المثال الرقم هو 40 هذا يعني انة بمقدورنا تشغيل المحرك في المناطق الحارة التي تصل درجة حرارتها أثناء الصيف الى موجب 40-45 درجة مئوية في الأماكن التي يتميز جوها أثناء الصيف  بدرجات حرارة مرتفعة  . 
هنا يجب ان ننوه انه ليس من الضروري تحميه (تسخين) المحرك في المناخ البارد او المناخ الحار عند بداية تشغيل المحرك  اذا تم اختيار الزيت حسب اللزوجة اختيارا صحيحاَ ، اذ ان الاختيار الخاطئ لهذا التصنيف سوف يؤدي الى بلى وتآكل المحرك اثناء بداية التشغيل للمحرك ، فمثلا اختيار زيت المحرك بفئة اللزوجة   40 فقط حسب SAE   وأثناء بداية التشغيل للمحرك في المناطق الباردة سيتطلب الأمر فترة زمن من اجل ان تسحب المضخة الزيت الى نظام التزييت حتى تلتحق بكل أجزاء المحرك العاملة ، وفي هذه الحالة سوف يعمل المحرك بما يسمى ( بنظام الامتناع ) عن ضخ الزيت لان لزوجة الزيت في هذه الحالة ستكون عالية وقد يكون متجمدا في حوض التزييت مما يعني أنة يجب تحميه المحرك ( تسخينه ) ، في هذه اللحظات من تسخين المحرك سيعمل المحرك  دون تزييت عند ذلك سوف يزداد الاحتكاك وبصورة كبيرة بين اجزائة المختلفة وبالتالي بلى المحرك وتآكله يوما بعد يوم . لذلك كلما كان الزيت اكثر قدرة للمحافظة على السيولة عند درجات الحرارة المنخفضة واكثر قدرة للمحافظة على اللزوجة بحيث يكون كافياَ لتكوين طبقة زيتية عند درجات الحرارة المرتفعة ، كلما كان سحب الزيت والتحاقه بنظام التزييت أسرع عند انخفاض درجات الحرارة ويعمل على تبريد بخار الاحتكاك عند درجات الحرارة المرتفعة ، بذلك نضمن حماية المحرك من التأثر وبالتالي حمايته من التآكل والبلى عند الاختيار الصحيح لفئة اللزوجة  حسب التصنيف SAE ، لذلك ينصح باستخدام الزيوت العامة من حيث اللزوجة التي تحتوي على العلامات الشتوية والصيفية معاَ لانها تحتوي على إضافات مكيفة للزوجة وهذا يعني ان الزيت بأستطاعتة المحافظة على القدرة التشغيلية في مناطق درجات الحرارة المختلفة للمحرك :
2 - زيوت المحركات والاختيار من حيث الجودة حسب التصنيفات ACEA , API . 
إن مستوى جودة الزيوت تحدد بمعايير دولية متعارف عليها وأكثر هذه المعايير أو التصنيفات إنتشارا هي :




 نظام تصنيف زيوت المحركات حسب معهد البترول الأمريكي ( API ) .
 نظام تصنيف زيوت المحركات حسب الجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات ACEA .
أولا : التصنيف حسب معهد البترول الامريكي(AMERICN PETROLEUM INSTITUE  ) API 
تأسس هذا التصنيف عام  1947م ويتكون من ثلاث فئات تعني بنوعية او جودة زيوت المحركات . 
أ -  (S)API «S  « – SERVICE   ويعني الخدمة وهو مخصص للمحركات التي تعمل بالبنزين .
ب - (C) API  « C « – COMMERCIAL  - يعني تجاري وهو مخصص للمحركات التي تعمل بالديزل .
ج - (EC) API  (ENERGY CONSERVING ) زيوت محافظة على الطاقة . 
فئات (S) API  للمحركات التي تعمل بالبنزين : 
- الفئات القديمة       (SA, SB , SC , SD , SE , SF SG , SH   ) API  
الفئات المعمول بها حاليا  SJ , SL, SM   ) API هذه الرموز تكون موجودة عادة على علبة الزيت  ، فكلما كان الحرف الهجائي الى الامام ، كلما كان الزيت اكثر جودة وذو خواص تشغيلية جيدة ، فمثلا فئات الزيوت SL احسن من فئات الزيوت         API SH SJوفئات الزيوت , SM احسن من فئات الزيوت التي قبلها أي API SL.SJ  وهكذا ،لكن قد يتساءل البعض  ماذا تعني هذه الرموز ؟ ولماذا وضعت على علبة الزيت ؟ وما أهميتها ؟ نجيب على هذا التساؤل بالآتي :
SM API فئة زيوت حديثة وسارية المفعول تم تبنيها بتاريخ 30/11/2004 م وهي فئات زيوت   صممت لتوفر أفضل مقاومة للأكسدة أفضل حماية من الرواسب والبلى ، وأفضل أداء في درجات الحرارة المنخفضة خلال فترة خدمة الزيت .وهي صالحة للاستخدام في محركات السيارات التي تعمل بالبنزين التي صنعت من عام 2004 م وحتى الآن .
SL API فئة زيوت حديثة وسارية المفعول تم تبنيها  في 1 - 7 -2001م ، وهي صالحة لكل المحركات التي تعمل  بالبنزين التي صنعت من عام 2001م حتى عام 2004 م وهي صنعت لتضمن خواص أحسن عند درجات الحرارة المرتفعة. 
كلمــــا كان الزيت اكثر لزوجة واكثر




قدره على السيولة كان أكثر قـــدره




 في المحافظة على المحرك وأدائه




 
 API  SJفئة زيوت سارية المفعول تم تبنيها  في 6-11-1995م ، ورخص لها للاستخدام في     15-10-1996م ، زيوت هذه الفئة مخصصة لكل محركات البنزين موديل (1996 -2001م ).  هذه الفئة استبدلت بدلاً من الفئات القديمة التي قبلها المستخدمة في المحركات الأكثر قدماً وهي فئات زيوت  تتمتع بخواص تشغيلية عالية الجودة .
وفي بلدان عديدة لا زالت فئات الزيوت التي تم استبعادها ( القديمة) ما زال يعمل بها ومسموح باستخدامها لان السيارات التي تعمل بتلك الزيوت ما زالت موجودة فمثلا فئات الزيوت بالماركة SG   API تم تبني هذه  الفئات من الزيوت في عام 1988م وهي مخصصة لمحركات البنزين من طراز 1993م حتى 1995 م وقد حلت محل فئات الزيوت الاكثر قدما مثل  SE  ,  SF
بمعنى فئات هذه الزيوت لا يسمح استخدامها في محركات السيارات الحديثة  التي صنعت من العام 1996 م  وما بعد هذا العام ، وينصح باستخدام فئات الزيوت الأكثر حداثة المذكورة آنفاَ مثل (.SM . SL . SJ )API







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


مجهود رائع تشكر عليه


up 2 down 0
راااضي 2522
قبل 8 سنه و شهر



جزاك الله خير على هذا المجهود الرائع ....وانشاء الله تكثر من هذه المواضيع المفيدة حقا


up 2 down 0
ahmadnews 411
قبل 8 سنه و شهر



وش رايكم ف زيت سوبر جيتي فوكس ع كلام مهندس ف الكليه التقنيه درس ف اليابان وفي المانيا الهندسه نصحنا فيه انتم وش رايكم


up 2 down 0
عيسى علي 675
قبل 8 سنه و شهر



أخ عيسى علي
الزيوت تقريبا كلها نفس الشي
اللي يفرق اللزوجة 10w50 - 10w40 - 20w50 - 20w5


up 2 down 0
ما بنكسر صابر 2688
قبل 8 سنه و شهر



^^^^
اخي الكريم اكيد فيه زيت افضل من زيت في الجودة بنفس مقايس لزوجته
 لابد ان يكون هناك فرق بينهما


up 2 down 0
عيسى علي 675
قبل 8 سنه و شهر



انا عن نفسي استخدم الترا سفن هو الوحيد حسب ماشوف انه يتحمل بدرجات الصيف بجده وما ينقص بالمكينه 



up 1 down 0
احمد شريف 3169
قبل 8 سنه و شهر



ﻟﻮ ﺳﻤﺤﺖ ﺍﻧﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺳﻴﺎﺭﻩ ﻫﻴﻮﻧﺪﺍﻱ ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺍﻣﺮﻳﻜﻴﻪ ﻣﺴﺠﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ 5w-20 ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻲ ﻧﺼﺤﻨﻲ ﺑﺰﻳﺖ 20w-50 ﻃﺒﻌﺎ ﺍﺧﻮﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﻦ


up 1 down 0
sakhrhakimi 1
قبل 7 سنه و 5 شهر



5w-20 مايناسب اجواء الخليج الأفضل استخدام5w-30 واعلى


up 0 down 0
عبوودي181 1
قبل 6 سنه و 9 شهر



ايش رايكم بسوبر موبيل تيربو الذهبي ابو علبه حديد على كورلا 2007 


up 0 down 0
d.abdulrahman 1
قبل 6 سنه و 8 شهر



ما هو الزيت المناسب لسيارة كيا كارنس موديل 2004
هل 20w50 كويس ولا 10w30


up 0 down 0
يونس89
قبل 2 سنه و 2 شهر



10w30 اخف 20/50 ثقيل 


up 0 down 0
nma16 10
قبل سنه و 7 شهر



ايهما اثقل في اللزوجه 10w40 او 10w30


up 0 down 0
ابوعبدالعزيز 1234 -18
قبل سنه و 3 شهر