أضف سؤال أو موضوع جديد          

ماذا تعرف عن الية عمل القير التبترونك

up 11 down 0
الراجي لعفو ربه 39
قبل 12 سنه و 9 شهر



التبرتونك هو قير اتماتيك وليس قير عادي ومعلوم أن التصميم الداخلي وطريقة العمل في القير الاتوماتيك يختلف كليا عن القير العادي.
فالاتوماتيك يعتمد على ضغط الزيت في التحويل من ترس إلى آخر لذلك يوجد فيه زيت ويلزم أن يكون الزيت على مستوى معين وله فلتر يستبدل من فترة لاخرى بينما القير العادي وجود الزيت فيه فقط لتسهيل الحركة وتقليل الاحتكاك والتروس في القير الاتوماتيك من الفيبر ويوجد فيه حذاف ودبه وكلتشات وغيرها من القطع الدالية لا توجد في القير العادي..
ومعروف أن القير الاتوماتيك أما تجعله على D وبالتالي يغير التروس على على حسب ضغط الزيت الناتج عن سرعة الدوران لذلك تجد القير الاتوماتيك في النزول خطير جدا لمن لا يعرف كيفية التعامل معه فعند النزول تتسارع السيارة فيقوم القير بالتغيير من الأول للثاني مثلا مما يساعد السيارة على الانطلاق اكثر فتصل السرعة لمرحلة معينة فيقوم ضغط الزيت بتغيير الترس إلى الثالث مما يزيد السرعة فتزيد الخطورة في النزول وللتحكم في السيارة بالقير الاتوماتيك تجعل القير في رقم 1 وبالتالي يبقى في هذا الترس ولا يستطيع القير التغيير مهما كانت سرعة الدوران لذلك تجد الضغط في القير يرتفع ويسخن الزيت ولا يستطيع التغيير وإذا جعلته في رقم 2 يصبح الاتوماتيك ينتقل بين الأول والثاني فقط ويراوح بينهما حسب السرعة ولا يأخذ الثالث وإذا جعلته في نمرة ثلاثة يتنقل بين الأول والثاني والثالث ولكن لا يأخذ الرابع
يعني هذا أنك تستطيع التحكم في تنقل القير الاتوماتيك بين التروس
لكن الذي جرب القير الاتوماتيك يجد أن نقله من رقم إلى رقم ليس سلسا ومزعجا لذلك جاءت فكرة التبرتونك فأوجدوا طريقة لجعل نقل التروس بين الأرقام سهلا شبيها بالقير العادي وذلك بتحريك العصى بين الـ + و الـ - ولكن في الواقع هولايزال قير اتوماتيك من الناحية الميكانيكية ولكن بسهولة تحكم شبيه بالقير العادي بل يتميز عنه بأنه لا يحتاج إلى الدعس على الكالتش عند التغيير
لذلك سبق ان طرحت تساؤل في هذا المنتدى الجميل اسأل من جرب القير التبترونك في اللاند من حيث التحمل والتسارع حيث أن تجربتي مع القير الاتوماتيك في غير اللاندكروزر وجدت أن الترس الأول يصل إلى سرعة 60 كيلوفي الساعة وهذه سرعة كبيرة جدا في النزول في المناطق الجبيلة الوعرة وبالتالي يلزم استعمال الفرامل فيشكل خطورة وكذلك الصعود المستمر لمسافة طويلة يلزم القير أن يبقى في الترس الأول وبالتالي يسخن القير بل في احدى المرات احترقت كلتشات القير وتلفت الصوف بسبب شدة الضغط والحرارة في القير الأتوماتيك وأرجو الا تكون تلك المشكلة موجودة في اللاند ويفيدنا فيها أهل المناطق الجبلية مثل الأخوة في اليمن وعمان 
شكرا للجميع واعتذر عن الاطالة








إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


أخوي موضوعك مفيد...بس صحيح ان عزم الدوران لو وصل حده تحترق كلتشات القير؟؟ قصدك تحتمي يعني لو طول؟


up 1 down 0
talal abdullah 5420
قبل 12 سنه و 9 شهر



الحقيقه شرح وافي وكافي لكل من يجهل التعامل السليم مع القير التبترونيك
الله يجزاك خير ويوفقك


up 2 down 0
doom1 199
قبل 12 سنه و 9 شهر



صراحه اهنيك ولك احلي لايك

معلومات اول مره ادري عنها وموفيده بحق وحقيقي


up 0 down 0
هتان الحربي 43
قبل 12 سنه و 9 شهر



ابراهيم التركي ههههههههههههههههه

اجل قير عادي وقير اوتو ماتيك هاه ههههههههههه

يارجل انا شريت مازدا زوم 3 2008    وكان فيها تبترونك وانا ماعرفت عنه الا بعد يومين

الف القير يمين فوق وتحت واشوفه يغير نمر وجلست انمر  فيه ماكمل شهرين الا خرب خربت ابوه هههههه

دخلتها الوكاله مرتين ماعرفوا يصلحونها كل شوي تطلع مشكله وتتاخر التعشيقات




up 1 down 1



انا عندي يوكون فيه تربونيك لما اصير في طلعه مثل طلعة الغاط القير يشد عزمه وش اسوي وقتها



up 0 down 0
xp999
قبل 12 سنه و 9 شهر



شكلك من اهل الجنووووب يالبيه يا ابها وعقبة شعار


up 0 down 0
stop my top 131
قبل 12 سنه و 9 شهر



هل يخرب القير اذا رجعته الي اتوماتيك والسياره ماشيه


up 0 down 0
الغليه
قبل 8 سنه



كنت بسال عن فيه احد يقدر يوضب الجير التب ترونك في عندي مشكله فالجير لا ينقل


up 0 down 0
اشرف سلامه
قبل 6 سنه و 2 شهر