أضف سؤال أو موضوع جديد          

صــون سيارتك خطووه ب خطووه

up 19 down 1
حسن القحطاني 1743
قبل 11 سنه و 12 شهر



صون سيارتــــــــــــــــــــــك خطـــــــــــــوه خـــطوه

كيف تصون سيارتك خطوة.. خطوة

راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد وتأكدوا أن إهمالها هو خطر على حياتك .

وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

نصائح لقيادة آمنة

- اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.

- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.

- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.

- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.

- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.

- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.

- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "الفاضي".

- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتوردعها تحمى بكيفها حتى وصول المؤشر إلى حرف c أو أعلى بقليل.

- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف r إلى وضع التوقف p أو العكس في أثناء تحرك السيارة.

ـ أثناء التوقف ومغادرة السيارة (لأصحاب الجير الأوتماتيك) لا تضع الجير على p مباشرة قبل أن تثبت السيارة بالفرامل اليدوية (الهاند بريك) وبعد التأكد من ثبات السيارة بإمكانك وضع الجير على وضعية p (الباركنج) وحاول دائما وضع السيارة على مكان مستوي لأن وقوف السيارة وارتكازها على مسنن الباركنج p ستجد صعوبة اثناء تحريكه إلى وضعية d ويمكن أن يتأثر مسننات الجير أو الكلتشات الضاغطة في الجير بوكس

الوصايا الـسبع

* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.

* لا تضغط على بدال "الكلتش" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الكلتش".

* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.


* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.

* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "حاقن الوقود بنوعيهما العادي والبخاخ" أوومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.

* قم باستخراج الحصوات العالق بشقوق الاطارات بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.

اللاءات السبـع

* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها أوعليك نزع اصبع البطارية السالب.

* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.

* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.

* لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد واجعله فاتر ولا تضعه إلا والمحرك شغال والحذر كل الحذر من فتح غطاء المبرد والمحرك حار واذا كنت تعرف ما يجب عمله فأوصيك بوضع فوطة تكون (مكسفه عدة كسفات ) حتى تمتص البخار الحار المضغوط ويا حبذا لو تكون بداية مبللة بماء بارد.

* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.

* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.

* لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

ماذا لو؟

- لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟

فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ وأيضا لا أنصح بعدم تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.

- تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.

- إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الرنج او الجنط "؟

فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات

- إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟

فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.

- إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟

فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الكلتش" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة المفاجيء.

- إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟

فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.

- إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟

فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.

- كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟

فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.

- حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.

أصوات وروائح وإشارات

الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.

- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.

- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.

- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.

- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.

- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البلاكات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.

- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.

- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود.

- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.

- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل ( السفايف) وعصي التثبيت وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.

- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.

حقائق ونسب وأرقام

* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.

* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.

* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.

* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.

* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.

* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.

* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.

جدول الصيانة دورية

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:

* الفحوص الشهرية:

- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.

- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.

- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.

* كل 3 أشهر أو 5000كيلومتر:

- يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.

* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:

- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.

- تغيير طقم الكهرباء.

- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف.

- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.

- ضبط زوايا العَجَل.

- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة.

ومعلومة حصلت عليها من خلال زيارتي لمصنع الريم للبطاريات في الرسيل منذ 3 سنوات ولا أزال أذكرها ولا أعمل بها أحيانا حسب ظرف المكان والزمان
( أخبروني أن البطارية يذهب ربع عمرها إذا استمر تشغيل المكيف والسيارة واقفة لمدة تزيد عن 20 دقيقة )
ومعلومة حصلت عليها قريب جدا كنت اناقش فيها مهندس مدير الصيانة بمركز الصيانة (الوكالة) لإندهاشي بمبلغ الصيانة الذي تعدى 200 ريال ومناقشتي لهم كانت عن سبب تغيير قطع كانت تعمل ولم تسبب أي مشكلة فقالوا ان لكل قطعة عمر افتراضي في كتيب المصنع وعندما تقطع السيارة مسافة معينة هناك قطع يجب تغييرها لانها ستتفاجأ بتلفها والتسبب بتلف قطع أخرى وأنت ممكن تكون في الطريق وهذا منطقيا صحيح .

هذه المعلومات ليست جديدة عليكم ويقول قائل انا ما افحص سيارتي ليش اتعب أوديها الوكالة باستمرار أعلم ذلك وانا سيارتي اعمل لها صيانة دورية منذ اشتريتها لم انقطع والان وصلت مسافة 120000 ولا ازال مستمرولكن لا يطمئن قلبي إلا بما تراه عيني وتفحصه يداي دائماوبالاخير أتمنى أن تجدون من خلال موضوعي ولو استفادة واحدة وتتذكروني بالخير سلمكم الله دائما






بكره بنفسك الوقت ذا بنزل موضوع مهم جدا وابي مشاركتكم . . .









إبلاغ إبلاغ



الردود


الــــــرجاااء قرراة الموضوع بشكل جيد وراح تستفييدون



بكره بنفس الوقت ذا بنزل موضوع مهم جدا جدا بخصوص المنتدى الرجاء المشاركه غدا

دعواتكم



up 5 down 0
حسن القحطاني 1743
قبل 11 سنه و 12 شهر



تسلم على المجهود الاكثر من رائع في انتظار جديدك. 


up 4 down 0
ban123 898
قبل 11 سنه و 12 شهر



الى الامام ي يا بو قحط ..


up 6 down 0
yazeed793 7883
قبل 11 سنه و 12 شهر



لبي قلبك ياحسن وعلى بلاغة كلامك ( تكفوا شباب اقرو السطرين هذي )
راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، ((وعليك بداية أن تملك الرغبببببة في تغييييير علاقتك بسيارتك))، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء (لا الأخذ المجرد وتأكدوا أن إهمالها هو خطر على حياتك .




up 4 down 0
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه و 12 شهر



الله يجزاك خير موضوع متعوب عليه ولا أحلى لايك .


up 2 down 0
مستر بن . 10377
قبل 11 سنه و 12 شهر



جزاك الله خير مشكور ع الموضوع الرائع


up 2 down 0
خالدالسلطان 2187
قبل 11 سنه و 12 شهر



جزاك الله الف خير ي حسن


up 2 down 0
مشاري ال 70
قبل 11 سنه و 11 شهر



جزاك الله الف خير ي حسن


up 2 down 0
مشاري ال 70
قبل 11 سنه و 11 شهر