أضف سؤال أو موضوع جديد          

24 معلومة مهمه لصيانة سيارتك ..

up 14 down 2
yazeed793 7883
قبل 11 سنه و 3 شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


ﺇﻟﻴﻜﻢ 24 ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﺼﻴﺎﻧﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ .. 


1- ﻗﻴﺎﺱ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ

ﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﺱ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺯﻳﺖ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻳﺠﺐ ﺃﻭﻻ‌ً ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﻓﻘﻲ، ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺗﺸﻐﻴﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﻗﻒ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺑﻐﻠﻖ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﻈﺎﺭ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺧﻤﺲ ﺩﻗﺎﺋﻖ، ﺛﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭ ﻳﻨﻈﻒ ﺟﻴﺪﺍً ﺑﻘﻄﻌﺔ ﻗﻤﺎﺵ ﻻ‌ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻭﺑﺮ،ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﻭﻳﻼ‌ﺣﻆ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺰﻳﺖ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺱ ﻭﻻ‌ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ، ﻭﻻ‌ ﻳﺠﺐ ﻗﻴﺎﺱ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻷ‌ﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﻴﻌﻄﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﻀﺒﻮﻁ ﻟﻤﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺑﺎﻟﻤـــﺤﺮﻙ.


2-ﺿﻐﻂ ﻫﻮﺍﺀ ﺍﻹ‌ﻃﺎﺭﺍﺕ

ﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﺱ ﺿﻐﻂ ﻫﻮﺍﺀ ﺍﻹ‌ﻃﺎﺭﺍﺕ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺠﻞ ﺑﺎﺭﺩ، ﻷ‌ﻥ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺑﻌﺪ ﻣﺸﻮﺍﺭ ﻃﻮﻳﻞ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻻ‌ﺣﺘﻜﺎﻙ ﺑﻴﻦ ﺇﻃﺎﺭ ﻋﺠﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﺨﻮﻧﺔ ﺍﻹ‌ﻃﺎﺭﺍﺕ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﺨﻮﻧﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﻓﻴﺮﺗﻔﻊ ﺿﻐﻄﻪ، ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻹ‌ﻃﺎﺭﺍﺕ.


3-ﺯﻳﺖ (ﺳﺎﺋﻞ) ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ

ﻋﺪﻡ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺯﻳﺖ (ﺳﺎﺋﻞ) ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﻨﺴﻮﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﺒﺔ (ﺧﺰﻧﺔ) ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺂﻛﻞ ﺗﻴﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﻤﺒﺔ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺃﻥ ﺗﻀﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺑﻠﻮﺓ، ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻓﻴﺘﺂﻛﻞ ﺍﻟﺘﻴﻞ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺃﻱ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺴﺎﺋﻖ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻟﻤﺒﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻟﻢ ﺗﻀﻲﺀ. ﻭﻳﺘﻢ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻓﻘﻂ ﻋﻨﺪ ﺗﺴﺮﺑﻪ ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺗﻐﻴﺮ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺟﺰﺍﺀ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻭﺭﺓ. ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﻈﺮ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻻ‌ﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﺷﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺩﻫﺎﻥ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻭﺇﻥ ﺣﺪﺙ ﻭﺍﻧﺴﻜﺐ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺳﻜﺐ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ.


4- ﻛﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ

ﻳﺠﺐ ﻋﻨﺪ ﺗﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﺃﻱ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﻨﺰﻉ ﻛﺎﺑﻞ (ﻗﻄﺎﺵ) ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺗﺠﻨﺒﺎً ﻟﻌﺪﻡ ﺣﺪﻭﺙ ﻗﺼﺮ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺑﺎﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻭﻻ‌ً ﻧﺰﻉ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ (ﺍﻟﻘﻄﺎﺵ) ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﺛﻢ ﻧﺰﻉ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ (ﺍﻟﻘﻄﺎﺵ) ﺍﻟﻤﻮﺝ .. ﻭﻗﺒﻞ ﻧﺰﻉ ﺃﻱ ﻣﻦ ﻛﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﺃﻭﻻ‌ً ﻣﻦ ﺃﻥ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ (ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ) ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻐﻠﻖ، ﻭﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻷ‌ﻧﻮﺍﺭ ﻣﻐﻠﻘﺔ، ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﻳﺤﺪﺙ ﺗﻠﻒ ﺍﻷ‌ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﻣﻮﺻﻠﺔsemiconductor ﺑﺎﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻹ‌ﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ.


5- ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ

ﻋﻨﺪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻓﺠﺄﺓ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﻦ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﻳﺘﻢ ﻏﻠﻖ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ (ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ) ﻹ‌ﻳﻘﺎﻑ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﻥ، ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻔﺘﺢ ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ (ﺍﻟﻜﺎﺑﻮﺕ) ﺑﺤﺬﺭ ﻭﻳﻼ‌ﺣﻆ ﺍﻷ‌ﺗﻲ:- ﻭﺟﻮﺩ ﺁﻱ ﺗﺴﺮﺏ ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ ﺑﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﺇﺻﻼ‌ﺡ ﻭﺗﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ، ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ، ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺒﺮﺩ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﺘﺢ ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻴﺎﻩ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﻗﺮﺑﺔ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﻣﻴﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ، ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ،ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﺤﺠﺐ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻋﻨﻪ. 


6-ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ

ﺗﺠﻨﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺧﻠﻒ ﺷﺎﺣﻨﺎﺕ ﻣﺤﻤﻠﺔ ﺑـ (ﺭﻣﺎﻝ ﺃﻭ ﻃﻮﺏ ﺃﻭ ﺯﻟﻂ ﺃﻭ ﺑﺮﺍﻣﻴﻞ ﺃﻭ ﺃﻱ ﺃﻃﻮﺍﻝ ﻣﺜﻞ ﺃﺳﻴﺎﺥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺍﻟﺦ ) ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﺴﻘﻮﻁ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﺠﺄﺓ ﺃﻣﺎﻣﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻓﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﻻ‌ ﺗُﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻫﺎ. ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻞ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻄﺎﻳﺮ ﺍﻟﺮﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻣﻲ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﺘﺤﺪﺙ ﺑﻪ ﺧﺪﻭﺵ ﺃﻭ ﻧًﻘﺮ ﻓﺘﺘﻠﻒ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ، ﺃﻭ ﻳﺘﺴﺎﻗﻂ ﺍﻟﻄﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻓﻴﺘﻠﻒ ﻛﺮﺗﻴﺮﺓ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ.


7- ﺗﻐﻴﺮ ﺷﻤﻌﺎﺕ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ (ﺍﻟﺒﻮﺟﻴﻬﺎﺕ)

ﻳﺮﺍﻋﻰ ﻗﺒﻞ ﺗﻐﻴﺮ ﺷﻤﻌﺎﺕ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ (ﺍﻟﺒﻮﺟﻴﻬﺎﺕ) ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺦ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍُ ﺑﻬﻮﺍﺀ ﻣﻀﻐﻮﻁ ﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ﺍﻷ‌ﺗﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺮﺍﻛﻤﺔ ﺣﻮﻟﻬﺎ، ﻭﺑﻌﺪ ﻧﺰﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﺪﻭﻳﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﺪﺓ ﻟﻔﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺎﺭﺵ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﺒﺲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺍﻷ‌ﺗﺮﺑﺔ ﺣﻮﻝ ﻗﻼ‌ﻭﻭﻅ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﻮﺵ ﺍﻟﺴﻠﻨﺪﺭ ﻭﻳﻄﺮﺩﻫﺎ ﻟﻠﺨﺎﺭﺝ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻤﻨﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻷ‌ﺗﺮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭﻳﻄﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ، ﻭﻋﻨﺪﺋﺬ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﺒﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺿﺒﻂ ﺧﻠﻮﺹ ﺍﻟﺜﻐﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺱ ﺍﻟﻤﻮﺻﻰ ﺑﻪ. 


8- ﺗﺰﻭﻳﺪ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ

ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻻ‌ ﺗﻔﺘﺢ ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺳﺎﺧﻦ ﺣﺘﻰ ﻻ‌ ﻳﻨﺪﻓﻊ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺴﺎﺧﻨﺔ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻴﺼﻴﺒﻚ ﺑﺤﺮﻭﻕ. ﻭﻳﻔﻀﻞ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻗﺮﺑﺔ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺑﻬﺎ، ﻭﻻ‌ﺣﻆ ﺃﻥ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﻗﺮﺑﺔ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻭﻳﻨﻘﺺ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎُ ﺗﺒﻌﺎُ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ، ﻓﻬﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺳﺎﺧﻦ ﻭ ﺗﻨﻘﺺ ﻋﻨﺪ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ، ﺑﺴﺒﺐ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻭ ﺍﻟﺨﻠﺨﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﺨﻮﻧﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺮﻭﺩﺓ. ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻞﺀ ﺍﻟﺮﺩﻳﺎﺗﻴﺮ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﻓﺘﺤﺔ ﻋﻨﻘﻪ ﻭﻫﻮ ﺳﺎﺧﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﺮﺩ ﻗﻠﻴﻼ‌ُ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺑﺒﻂﺀ، ﺛﻢ ﻳﺸﻐﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺰﻭﻳﺪ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﺘﻰ ﺗﺨﺘﻠﻂ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺴﺎﺧﻨﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻻ‌ﺳﻄﻮﺍﻧﺎﺕ ﻓﻼ‌ ﻳﺆﺩﻱ ﺿﺮﺭ (ﺍﻧﺤﻨﺎﺀ) ﻓﻲ (ﻭﺵ ﺍﻟﺴﻠﻨﺪﺭ).


9-ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ

ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﺻﻔﺎﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ، ﻭﻻ‌ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻣﻴﺔ؟ ﺃﻡ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ؟ ﻗﻢ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻋﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ، ﺛﻢ ﺃﺟﻌﻞ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﺮﻭﺱ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ، ﻭﺃﺭﻓﻊ ﻓﺮﻣﻠﺔ ﺍﻟﻴﺪ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ، ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺪﺭ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﻣﻞ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻣﻴﺔ. 


10- ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺎﺗﻴﻜﻴﺔ

ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺼﺪﻣﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺟﻚ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﻣﻼ‌ﻣﺴﺔ ﻳﺪﻙ ﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻓﻼ‌ ﺗﻨﺰﻋﺞ ﻻ‌ﻥ ﻫﺬﻩ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺎﺗﻴﻜﻴﺔ ﻭ ﻗﺪ ﺗﺤﺪﺙ ﺗﺤﺖ ﻇﺮﻭﻑ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺟﺎﻑ، ﻭﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﻠﻴﻠﻬﺎ ﺑﺎﺭﺗﺪﺍﺀ ﻣﻼ‌ﺑﺲ ﻗﻄﻨﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺑﺲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻴﺎﻑ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻭﻳﺮﺍﻋﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺮﺳﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺃﻳﻀﺎُ، ﻭﻋﻨﺪ ﻣﻐﺎﺩﺭﺗﻚ ﻟﻜﺮﺳﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻻ‌ ﺗﻐﺎﺩﺭﻩ ﻓﺠﺄﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺒﻂﺀ، ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﻴﺪﻙ ﺃﻱ ﺟﺰﺀ ﻣﻌﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﺷﺤﻨﺘﻚ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺎﺗﻴﻜﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻟﻪ. 


11- ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ

ﺑﻌﺾ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﻻ‌ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﺼﻔﻴﺔ ﺧﺰﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﺳﻤﺎﻋﻚ ﻟﺼﻮﺕ (ﺳﻜﺔ) ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻙ ﻏﻴﺮ ﻣﻀﺒﻮﻃﺔ( ﻭﺟﻮﺩ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ﺯﻳﺎﺩﺓ)، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺮﻙ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺤﻘﻦ ﺍﻹ‌ﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻻ‌ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺿﺒﻂ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ ﻷ‌ﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻹ‌ﺷﻌﺎﻝ ﻳﺘﻢ ﺇﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻚ ﻗﺪ ﻣﻠﺌﺖ ﺗﻨﻚ ﺑﻨﺰﻳﻦ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﻣﻦ ﺇﺣﺪﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﻓﻼ‌ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ. 


12- ﺇﺿﺎﺀﺓ ﻟﻤﺒﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﺎﺑﻠﻮﺓ

ﻋﻨﺪ ﺇﺿﺎﺀﺓ ﻟﻤﺒﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﺎﺑﻠﻮﺓ ﻣﻊ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻜﻮﻧﺘﺎﻛﺖ ﻭﺗﻈﻞ ﻣﻀﺎﺀﺓ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺧﻠﻞ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺸﺤﻦ، ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﻻ‌ ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﻋﻴﺐ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﻣﻨﻈﻢ ﺍﻟﺸﺤﻦ ﺑﻪ ﻋﻴﺐ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻮ ﻻ‌ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﻮﻟﺖ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻟﺸﺤﻦ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﻴﺐ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺑﻪ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻮ ﻣﺮﺗﺨﻲ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺸﺪﻭﺩ ﺃﻭ ﻣﻘﻄﻮﻉ، ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻌﻴﺐ، ﺃﻭ ﺇﻳﺪﺍﻉ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻷ‌ﻗﺮﺏ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ. 

13- ﻓﺘﺮﺓ تمرين السيارة

ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺧﻼ‌ﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺘﻠﻴﻴﻦ (ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﺮﺓ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ﻟﻪ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ (ﺍﻟـ 1000ﻛﻢ) ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﺂﻻ‌ﺗﻲ: ﻋﺪﻡ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﻋﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺗﺠﻨﺐ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻳﺠﺐ ﻋﺪﻡ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺑﺄﺣﻤﺎﻝ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻭﻋﺪﻡ ﻗﻄﺮ ﺁﻱ ﻣﻘﻄﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ.


14- ﻟﻮﻥ ﺯﻳﺖ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﺑﻌﺾ ﺳﺎﺋﻘﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻳﻔﺮﺡ ﻭﻳﺘﺒﺎﻫﻰ ﺃﻣﺎﻡ ﺯﻣﻼ‌ﺋﻪ ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺯﻳﺖ ﻣﺤﺮﻙ ﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻟﻮﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﻭﺿﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﻛﻪ ﻭﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﺪﺓ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮﺍﺕ، ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﺘﺰﻳﻴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺎﺕ ﻫﻮ ﺗﻨﻈﻴﻒ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﺗﺞ ﺍﺣﺘﻜﺎﻙ ﺍﻷ‌ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺩﺍﺧﻠﻪ، ﻟﻬﺬﺍ ﻓﻼ‌ﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻮﻇﻴﻔﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮﺍﺕ ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻮﻇﻴﻔﺘﻪ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﻭﺍﺳﺐ ﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ. 



15- ﻟﻮﻥ ﻋﺎﺩﻡ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻓﻲ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ ﺃﻥ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻡ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﻤﺎﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﻟﻮﻥ، ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﻏﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻡ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺷﻜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻪ ﻟﻮﻥ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻵ‌ﺧﺮ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻟﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺸﺨﻴﺺ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻡ ﺃﺑﻴﺾ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻣﻊ ﺣﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻭﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ، ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺴﺮﺏ ﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻕ ﻭﺗﺨﺘﺮﻕ ﻣﻌﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻡ ﺭﻣﺎﺩﻱ ﻓﺎﺗﺢ ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻓﻬﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ ﻛﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻕ ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﻟﻜﺮﺑﺮﺍﺗﻴﺮ ﻟﻠﻀﺒﻂ ً (ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ)، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻡ ﺃﺯﺭﻕ ﺳﻤﺎﻭﻱ ﻓﺬﻟﻚ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ ﻟﺰﻳﺖ ﺍﻟﺘﺰﻳﻴﺖ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻕ، ﻭﻫﻮ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻟﻺ‌ﺻﻼ‌ﺡ. 


16- ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ

ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺸﺘﻜﻲ ﻣﻦ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺭﺽ،ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺴﻮﺳﺖ ﻓﺄﺗﺠﻪ ﻓﻮﺭﺍً ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻭﺃﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﻻ‌ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﻨﺼﻴﺤﺔ ﺃﺣﺪ ﺑﻮﺿﻊ ﻋﻠﻴَّﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺳﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ﻭﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ، ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﻓﻌﻼ‌ً ﺳﺘﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺳﺘﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻒ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﻳﻦ، ﻭﺗﺴﺒﺐ ﺧﺸﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻔﺸﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮ. 


17- ﺷﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺑﻨﺰﻳﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﻜﻮﻯ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻣﻦ ﺷﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺑﻨﺰﻳﻦ " ﻧﻴﺊ " ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ. ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﺃﻭﻻ‌ً ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﺴﺮﻳﺐ ﻟﻠﺒﻨﺰﻳﻦ ﻣﻦ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ، ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻟﻠﻤﺤﺮﻙ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﺛﻢ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻨﻔﻴﺲ ﻟﻠﻌﺎﺩﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﻤﺎﻥ، ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﺸﻨﻄﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ، ﺛﻢ ﺃﺧﻴﺮﺍُ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻋﻨﺪ ﻏﻠﻖ ﻏﻄﺎﺀ ﺍﻟﺸﻨﻄﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻧﻬﺎ ﻻ‌ ﺗﺴﺮﺏ ﻋﺎﺩﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻠﻬﺎ. 


18- ﺷﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻛﺮﻳﻬﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻋﻨﺪ ﺷﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻛﺮﻳﻬﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﺃﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﺭﻳﻚ ﺭﻓﻊ ﻭﺃﻧﻈﺮ ﺃﺳﻔﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻜﻤﺎﻥ ﻓﻌﺎﺩﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺇﻟﺘﺼﺎﻕ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻛﻴﺲ ﺑﻼ‌ﺳﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻜﻤﺎﻥ ﺫﺍﺕ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ ﻓﻴﺤﺘﺮﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﺭﺓ ﻭﻳﺬﻭﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﻨﺸﻒ ﻣﻊ ﺑﺮﻭﺩﺓ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﺭﺓ ﻭﻋﺪﻡ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ، ﻭﻳﺤﺘﺮﻕ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﻊ ﺩﻭﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﻭﺳﺨﻮﻧﺔ ﻣﺎﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻜﻤﺎﻥ ﻭﻫﻜﺬﺍ. ﻓﺄﻧﺰﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻭ ﻓﻨﻈﻒ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺟﻴﺪﺍً.


19- ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ

ﻻ‌ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺑﺘﻮﺻﻴﻞ ﻃﺮﻓﻲ ﻗﻄﺒﻴﻬﺎ ﺑﻜﺎﺑﻞ ﺃﻭ ﻣﻔﻚ، ﻻ‌ﻥ ﺫ ﻟﻚ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻭﺭ ﺗﻴﺎﺭ ﺫﻱ ﺃﻣﺒﻴﺮ ﻋﺎﻟﻲ ﻳﺘﻠﻒ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﻭﻳﻔﺘﺖ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻟﻮﺍﺡ.


20- ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺑﻄﺎﺭﻳﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﺑﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ

ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻟﺘﻨﺸﻴﻂ ﺑﻄﺎﺭﻳﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﺑﺈﻋﻄﺎﺋﻬﺎ ﺷﺤﻨﺔ ﻣﺒﺪﺋﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺑﻄﺎﺭﻳﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻛﺒﻞ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﻓﻴﺮﺍﻋﻰ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻞ ﻃﺮﻑ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻜﺎﺑﻼ‌ﺕ ﺑﺎﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ (ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺍﻟﺸﺤﻦ) ﺃﻭﻻ‌ً ﺛﻢ ﻳﻮﺻﻞ ﻃﺮﻓﻪ ﺍﻷ‌ﺧﺮ ﺑﺎﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻠﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﺛﻢ ﻳﻮﺻﻞ ﺃﺣﺪ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺑﺎﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻟﻠﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ، ﻭﻃﺮﻓﻪ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺑﺎﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍً ﻟﻌﺪﻡ ﺗﻠﻒ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ.


21- ﻛﻴﻔﻴﺔﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﺎﺭﺵ ﻓﻲ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻻ‌ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻹ‌ﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﺀ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ‌ ﻳﻘﻮﻯ ﺑﺎﺩﺉ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ (ﺍﻟﻤﺎﺭﺵ) ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﺳﺘﻬﻼ‌ﻙ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ. ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻢ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﺭﺵ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ‌ ﺗﺰﻳﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﺎﺭﺵ ﻋﻦ ( 10 ﺛﻮﺍﻧﻲ) ﺛﻢ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻈﺎﺭ (30 ﺛﺎﻧﻴﺔ) ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺎﺭﺵ ﻓﻲ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺤﺮﻙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ. 


22- ﺍﻟﺘﻼ‌ﻋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ 
ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺋﺮ ﺇﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ، ﻳﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺑﻪ ﻣﺜﻞ (ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻛﺎﺳﻴﺖ، ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺟﻬﺎﺯ ﺇﻧﺬﺍﺭ، ﺃﻭ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻄﺎﺭﻳﺔ ﺃﻭ... ﺍﻟﺦ ) ﻻ‌ﻥ ﺃﻱ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﺳﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻒ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻹ‌ﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺳﻴﻜﻠﻒ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ, ﻟﺬﺍ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻱ ﺇﺻﻼ‌ﺣﺎﺕ ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻴﺒﺎﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ. 


23- ﺍﻟﻜﻴﺲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﺭﺓ

ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﺲ ﻫﻮﺍﺋﻲ (air bag) ﻋﻨﺪ ﺇﺿﺎﺀﺓ ﻟﻤﺒﺔ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ (SRS) ﺑﺎﻟﺘﺎﺑﻠﻮﺓ ﻓﻬﺬﺍ ﻋﻨﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺧﻠﻞ ﺃﻭ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻋﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﻷ‌ﻗﺮﺏ ﻣﺮﻛﺰ ﺧﺪﻣﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻟﺤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﻻ‌ﻥ ﺇﻱ ﺗﻼ‌ﻋﺐ ﻣﻦ ﺇﻱ ﺷﺨﺺ ﻏﻴﺮ ﻣﺪﺭﻙ ﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﻔﺎﺥ ﺍﻟﻜﻴﺲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﺠﺎﺋﻴﺔ ﻓﻴﺼﻴﺐ ﺃﻗﺮﺏ ﺷﺨﺺ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻨﻪ. 


24- ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ

ﻻ‌ ﺗﺸﻐﻞ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻠﻔﻲ(ﺍﻟﺒﺮﺍﺑﺮﻳﺰ) ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻴﺎﻩ ﺑﺨﺰﺍﻥ (ﻗﺮﺑﺔ) ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ، ﻻ‌ﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺒﺐ ﺧﺪﻭﺵ ﺑﺴﻄﺢ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ ﻓﻴﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ، ﺑﺎﻹ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻒ الزجاج .. 

ﻭﻻ‌ﺗﻨﺴﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﺩﻋﻮﺍﺗﻜﻢ ..

ﻣﻨﻘﻮﻝ للفايده







إبلاغ إبلاغ



الردود


تفسيري اللي فهمته هل هو صوت الزنه اللي يطلع بالسماعات مع ضفط البنزين ؟ اللي كانك تعدل موجه راديو صوت زننن >>شرح دقيق هههه


up 1 down 0
محمد.الرياض 1437
قبل 11 سنه و 3 شهر



تسلم يا الغلا على المجهود المفيذ ولك مني أطلق لايك ههههه .


up 3 down 0
مستر بن . 10377
قبل 11 سنه و 3 شهر