أضف سؤال أو موضوع جديد          

حساس TPS و حساس IAC

up 10 down 1
ما بنكسر صابر 2688
قبل 11 سنه و 11 شهر



مـُلاحـظـة
مـُهـمـة جـدآ :
أغلب الحسآسـآت
مـُبرمجة مع الحـآسوب مـُسبقآ.

لـــــــذلـــــــــك ‘‘‘
أذا بتفـُك أيآ من
حسآسآت الخمول أو الحرآرة
أو حسـآس اللهآث أو الخآنق { الثرتل } .
أو حسآس هواء الدخول
أو حسـآس السـُرعة
أو الخآنق نفـسـُه :

فلا بــُد من فصل
أصبع البطآرية السآلب

حتى لا تتغير البرمجة
لهذي الحسآسآت بالحآسوب
وبعدين يختل عمل المـُحرك .


الــــ TPS حسـآس الدعسة :
هو حسـآس موقع الخآنق للثرتل بدي
Throttle Position Sensor


وهـو مـــسؤل عن أرسآل
أشـآرة للحـآسوب { الكمبيوتر ECM }

لـيـُبين لـه ُ موقع صمآم الخآنق في
الخآنق { الثرتل بدي Throttle Body }

ليتمكن الحـآسوب من تعديل
سـُرعآت المـُحرك د ف د RPM
بتعديل خآنق الهواء
بــفــتــح الـخـآنـق زيـآدة أو قـفــلـه زيـآدة
لرفع أو خفض الهواء الدآخل
الذي بدوره يرفع أو يخفض خليط الوقود والهواء
لتقليل أو زيآدة سـُرعآت المـُحرك د ف د RPM .

والثآني ;
صمآم التحكـُم بالهواء
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV
مــعـروف بأسم : IAC Valve
ويُسمى
{ أيدل أير كنترول موتر Idle Air Control Motor } :
http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc



أما المُختصر IACV
فهو أخـتـصـآر لأســم :
أيدل أير كنترول فآلف Idle Air Control Valve :

وأذا به IACV وسخ أو ألتصق { صـّلب } مكآنـُه
سبب : أرتفآع في ســُرعآت المـُحـرك
{ سـُرعة الخمول العآلية وسـُرعة الخمول الوآطية }


وفي الـســُرعآت الوآطية
يــُسبب IACV للمـُحرك أن يهوي { يطفي } :


وكثير منها يتنظف بـبـخآخ من نوع CRC
أو أي بـخـآخ مـُشـآبه مثل بخآخ الكربريتر ينفع :


CRC sensor safe throttle body


cleaner
مآم التحكُم بهواء الخمولIACV
صمآم تحكـم بهواء ســُـرعة الخمول
وهـذي صور لـه ُ :

ويقع في ظهر أو جوآر
خآنق الهواء { الثرتل بدي }
والثرتل بدي عآدة يقع جهة السآئق
[منقول للإفادة وصلح شغلك بنفسك]













إبلاغ إبلاغ



الردود


طبعا الاول اذا كنت تحس بتأخير او صعوبة بالتعشيق
الثاني اذا ظغط الهواء مو ثابت او السيارة تطفى


up 3 down 0
ما بنكسر صابر 2688
قبل 11 سنه و 11 شهر



طيب ياخوان اللي عنده مشكله الدعسه ماتقبل ادعس البنص كله مايقبل واحيانا تقبل وتمشي وش المشكله منه فورد 2001 كروان فكتوريا


up 1 down 1
استثنائي 790
قبل 11 سنه و 11 شهر



تسلم على الموضوع وأنا لي تجربه مريره مع منضم الهواء في مكسيما موديل 99 لعب فيني لعب مع العلم إني كنت هاوي للمكسيما

وكان عيبها الوحيد هو الحساس لقيته  بالوكاله بـ 1700 ريال هذا الكلام قبل 7 سنوات بس للأمانه كنت ألعب فيه وأفصل فيش 

الحساس والسياره مشتغله وهذي الطريقه تخرب برمجة الكمبيوتر وكنت ماأعرف هالشي إلا بعد فوات الأوان وهذي صورة الحساس

للماكسيما 1999

http://img.haraj.com.sa/userfiles30/2012-10-23/5086c16721e35.jpg


up 2 down 0
ابــو ســنــد 10639
قبل 11 سنه و 11 شهر



طيب واللي يشغل المكيف وتطفى السياره ، تهقون يبي لي اعادة برمجة ؟


up 2 down 0
فلاش الفورمات 1137
قبل 11 سنه و 11 شهر



مشكور على الموضوع ياصابر ولك لايك .


up 3 down 0
مستر بن . 10377
قبل 11 سنه و 11 شهر



الثاني يافلاش نضفة وبإذن الله تسلك الامور


up 1 down 0
ما بنكسر صابر 2688
قبل 11 سنه و 11 شهر



اذا نظفته تزيد الدعسه وتصير مهي صاحيه


لازم اعيد برمجته عشان يسوي موازنه


up 3 down 0
فلاش الفورمات 1137
قبل 11 سنه و 11 شهر



اغلب الاعطال سببها حساسات تحتاج الى تنظيف او تغيير فقط وعند الفحص يقولك القير ضارب او المكينه فيها مشكله


up 4 down 0



اغلب الاعطال سببها حساسات تحتاج الى تنظيف او تغيير فقط وعند الفحص يقولك القير ضارب او المكينه فيها مشكله


up 3 down 0



من اللي قالك يافلاش تصير مي صاحية ؟
او سبق ونظفته


up 0 down 0
ما بنكسر صابر 2688
قبل 11 سنه و 11 شهر



والله مشكله اللي مايدري وش السالفه
ويجلس يفتي من راسة

ترى الرد ليس إجباري


up 0 down 0
ما بنكسر صابر 2688
قبل 11 سنه و 11 شهر



فيه موضوع لشاقح وسمى هالحساس بـ(MAF) ما ادري هو نفسه


up 0 down 0
ماجد السحيل 249
قبل 11 سنه و 11 شهر



ياما فصلنا افياش الحساسات والسياره شغاله وطافيه . ولا خرب علينا البرمجه . كلام خرطي

المشكله اذا كان الحساس عطلان او شبه عطلان . يحوس عليك الدنيا . الا اذا فحصته كمبيوتر او بنفسك فحصته فحص عملي
يبين لك المشكله ... وكذلك حساسات المغناطيس مثل حساس السرعه اللي بالقير وحساس الكرنك وحساس عمود التيمن كلها
حساسات ممغنطه ( مغناطيس ) اذا ضعف المغناطيس . حاس عليك الدنيا . ولازم تفحص كمبيوتر او فحص عملي بنفسك



up 0 down 0
ابو راكان 83 1
قبل 6 سنه و 6 شهر



بدايه عمل الصيانه للمكينه ابدا في الأشياء البسيطه ..
تغيير فلاتر ( بنزين . هواء . زيت )
تغيير البواجي ( فكها سهل جداً سوا فك الثلاجه او بدون ) وتغيير الكويلات بسيط تغييرها
تنظيف حساس الهواء وتتبع ليات الهواء اذا فيه تنسيم
تنظيف الثروتل مع حساساتها والكشف عليها عملي تفك مسمار الحساس والسياره شغاله اذا اختل توازن الهواء للمكينه او لا
كشف مسار دوران السير الخارجي على البكرات والشداد اذا فيها تجييم بكرات . وتغيير طرمبه المويه

كل هذا شغلاتها بسيطه جدا الا ( فلتر البنزين وفلتر الزيت ) صعبه لعدم وجود حفره للسياره


up 1 down 0
ابو راكان 83 1
قبل 6 سنه و 6 شهر



وكذلك فك وفحص حساسات ( عمود التيمن . عمود الكرنك ) بسيطه جدا فقط مسمارين تفكها وتطلع الحساس تنظفه وتفحص قوة
سحب المغناطيس . تمسك الحساس بيد .. وتمسك حديد بيد الثانيه وتقيس قوه سحب المغناطيس . بسيطه جداً

اذا الحساس سحب المغناطيس ضعيف ( غيرها )


up 1 down 0
ابو راكان 83 1
قبل 6 سنه و 6 شهر



بيض الله وجيهكم


up 0 down 0
عمو1ري الحربي
قبل 6 سنه