حساس TPS و حساس IAC
إضغط هنا للإخفاء
مـُلاحـظـة
مـُهـمـة جـدآ :
أغلب الحسآسـآت
مـُبرمجة مع الحـآسوب مـُسبقآ.
لـــــــذلـــــــــك ‘‘‘
أذا بتفـُك أيآ من
حسآسآت الخمول أو الحرآرة
أو حسـآس اللهآث أو الخآنق { الثرتل } .
أو حسآس هواء الدخول
أو حسـآس السـُرعة
أو الخآنق نفـسـُه :
فلا بــُد من فصل
أصبع البطآرية السآلب
حتى لا تتغير البرمجة
لهذي الحسآسآت بالحآسوب
وبعدين يختل عمل المـُحرك .
الــــ TPS حسـآس الدعسة :
هو حسـآس موقع الخآنق للثرتل بدي
Throttle Position Sensor
وهـو مـــسؤل عن أرسآل
أشـآرة للحـآسوب { الكمبيوتر ECM }
لـيـُبين لـه ُ موقع صمآم الخآنق في
الخآنق { الثرتل بدي Throttle Body }
ليتمكن الحـآسوب من تعديل
سـُرعآت المـُحرك د ف د RPM
بتعديل خآنق الهواء
بــفــتــح الـخـآنـق زيـآدة أو قـفــلـه زيـآدة
لرفع أو خفض الهواء الدآخل
الذي بدوره يرفع أو يخفض خليط الوقود والهواء
لتقليل أو زيآدة سـُرعآت المـُحرك د ف د RPM .
والثآني ;
صمآم التحكـُم بالهواء
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV
مــعـروف بأسم : IAC Valve
ويُسمى
{ أيدل أير كنترول موتر Idle Air Control Motor } :
http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc
أما المُختصر IACV
فهو أخـتـصـآر لأســم :
أيدل أير كنترول فآلف Idle Air Control Valve :
وأذا به IACV وسخ أو ألتصق { صـّلب } مكآنـُه
سبب : أرتفآع في ســُرعآت المـُحـرك
{ سـُرعة الخمول العآلية وسـُرعة الخمول الوآطية }
وفي الـســُرعآت الوآطية
يــُسبب IACV للمـُحرك أن يهوي { يطفي } :
وكثير منها يتنظف بـبـخآخ من نوع CRC
أو أي بـخـآخ مـُشـآبه مثل بخآخ الكربريتر ينفع :
CRC sensor safe throttle body
cleaner
مآم التحكُم بهواء الخمولIACV
صمآم تحكـم بهواء ســُـرعة الخمول
وهـذي صور لـه ُ :
ويقع في ظهر أو جوآر
خآنق الهواء { الثرتل بدي }
والثرتل بدي عآدة يقع جهة السآئق
[منقول للإفادة وصلح شغلك بنفسك]
إبلاغ
الردود
1 1
وكان عيبها الوحيد هو الحساس لقيته بالوكاله بـ 1700 ريال هذا الكلام قبل 7 سنوات بس للأمانه كنت ألعب فيه وأفصل فيش
الحساس والسياره مشتغله وهذي الطريقه تخرب برمجة الكمبيوتر وكنت ماأعرف هالشي إلا بعد فوات الأوان وهذي صورة الحساس
للماكسيما 1999
http://img.haraj.com.sa/userfiles30/2012-10-23/5086c16721e35.jpg
2 0
2 0
3 0
1 0
لازم اعيد برمجته عشان يسوي موازنه
3 0
4 0
3 0
او سبق ونظفته
0 0
ويجلس يفتي من راسة
ترى الرد ليس إجباري
0 0
0 0
المشكله اذا كان الحساس عطلان او شبه عطلان . يحوس عليك الدنيا . الا اذا فحصته كمبيوتر او بنفسك فحصته فحص عملي
يبين لك المشكله ... وكذلك حساسات المغناطيس مثل حساس السرعه اللي بالقير وحساس الكرنك وحساس عمود التيمن كلها
حساسات ممغنطه ( مغناطيس ) اذا ضعف المغناطيس . حاس عليك الدنيا . ولازم تفحص كمبيوتر او فحص عملي بنفسك
0 0
تغيير فلاتر ( بنزين . هواء . زيت )
تغيير البواجي ( فكها سهل جداً سوا فك الثلاجه او بدون ) وتغيير الكويلات بسيط تغييرها
تنظيف حساس الهواء وتتبع ليات الهواء اذا فيه تنسيم
تنظيف الثروتل مع حساساتها والكشف عليها عملي تفك مسمار الحساس والسياره شغاله اذا اختل توازن الهواء للمكينه او لا
كشف مسار دوران السير الخارجي على البكرات والشداد اذا فيها تجييم بكرات . وتغيير طرمبه المويه
كل هذا شغلاتها بسيطه جدا الا ( فلتر البنزين وفلتر الزيت ) صعبه لعدم وجود حفره للسياره
1 0
سحب المغناطيس . تمسك الحساس بيد .. وتمسك حديد بيد الثانيه وتقيس قوه سحب المغناطيس . بسيطه جداً
اذا الحساس سحب المغناطيس ضعيف ( غيرها )
1 0
0 0
الثاني اذا ظغط الهواء مو ثابت او السيارة تطفى
3 0
قبل 11 سنه و 11 شهر