أضف سؤال أو موضوع جديد          

معلومات مفيدة لتوفير وقود السيارة

up 18 down 8
أستشاري الحب 6444
قبل 4 سنه و 10 شهر



معلومات مفيدة لتوفير وقود السيارة




هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتوفير استهلاك الوقود وبالتالي توفر نقود لجيبك وفي نفس الوقت تساعد اقتصاد الدولة بالإضافة إلى حماية البيئة من أضرار التلوث.




الصيانة والعناية بالسيارة:   




بجعل سيارتك بحالة فنية جيدة من خلال الصيانة المستمرة يؤدي ذلك إلى توفير بالوقود (مثلاً شمعة إشعال تالفة ستؤدي حتماً إلى زيادة استلاك الوقود). تأكد من نظافة منقي (فلتر) الهواء والوقود, ضع واحد جديد عند الحاجة إلى ذلك. وضع حساس أكسوجين جديد قد يوفر 15% من استهلاك الوقود, الضبط السليم للمحرك (تقديم وتأخير الشرارة, ضبط خلوص الصمامات, المغذي) يزيد من كفاءة المحرك ويقلل من استخدام الوقود. لا تنسى أن تتأكد من ضغط نفخ الإطارات حسب القيمة المنصوص عليها, الإطار ذو الضغط السليم يوفر في استهلاك الوقود بما قيمته 6% . كما إن ضبط زوايا العجل يوفر 10%. عود نفسك بألا تستخدم السيارة كمخزن, تخلص من الأشياء التي التي ليس لك بها حاجة والموجودة بشنطة ا لسيارة فإنها تضيف فقط وزن إضافي للسيارة, حيث تؤدي أن كل 100 كيلوجرام زيادة تؤدي إلى تقليل معدل استهلاك الوقود بمقدار 0.5 كيلومتر في اللتر. كذلك استخدام شبكة تحميل فوق السيارة بدون الحاجة إليها يؤدي إلى زيادة وزن السيارة بالإضافة إلى زيادة مقاومة الهواء وخاصة عند السرعات العالية مما يضاعف من استهلاك الوقود. أن استخدام إطارات عريضة يؤدي إلى زيادة مقاومة التدحرج وزيادة استهلاك الوقود.




القيادة السليمة للسيارة:




تؤدي الطريقة السليمة للقيادة إلى توفير في استهلاك الوقود فإن التعجيل (التسارع) السريع يوفر 20% بالمقارنة بالقيادة العدوانية. وكذلك استخدام الفرملة بشكل مفاجئ وسريع وما يتبعه من تغيير مستمر في السرعة. كما أن السرعة الزائدة تؤدي إلي زيادة استهلاك الوقود فإن قيادة السيارة بسرعة 90 كم/ ساعة توفر 15% عن قيادة السيارة بسرعة 105 كم/ ساعة. استخدام نظام الملاحة بالسيارات الحديثة للوصول إلى الأماكن المطلوبة سوف يوفر الكثير من الوقت والوقود. كما يمكنك التوفير من الوقود من عدم إدارة السيارة على الحمل الخالي لمدة طويلة فإن إعادة إدارة السيارة يستهلك طاقة أقل من استمرار أدارتها على الحمل الخالي في حالات انتظار الأولاد أمام المدرسة مثلاً. الاستغناء عن استخدام المكيف بالسيارة في حالة عدم الحاجة الماسة له. السير على نقلات منخفضة لصندوق السرعات لمدة طويلة, ينصح باستخدام النقل فوق السرعة عند السفر بالطرق المفتوحة.




التخطيط قبل ركوب السيارة:




ضع خطة مسبقة قبل استعمال السيارة, تجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد بدلاً من عدة مشاوير يبدأ كلاً منهم من المنزل, ثم خطط لتنفيذ أقصر مسار بينهم. فإن ذلك سوف يوفر الكثير من الوقود والوقت. استخدام نظام المشاركة في نقل الأولاد إلى المدرسة أو الذهاب للعمل أو الذهاب إلى التجمعات والمناسبات فإن سيارة بفردين توفر حوالي 50%  من فردين كلا بسيارة. حاول أن تقوم بمشاويرك في أوقات غير أوقات ازدحام الطرق أو خلال طرق غير مزدحمة.




تأثير حالة الجو:




قيادة السيارة في عكس اتجاه الريح (رياح بسرعة 30 كم/ ساعة) يزيد من استهلاك الوقود بمقدار 6%. كما أن استخدام الطرق ذات الميل (صعود جبل مثلاً) فإن ميل الطريق بمقدار 7% يؤدي إلى استهلاك أزيد للوقود بالمقارنة بالطريق المستوية بمقدار 25%. السير على الطرق الغير ممهدة يستهلاك وقود أكثر.




المواصلات البديلة:




استخدم اختيارات أخرى مثل المشي والعجلة ومشاركة السيارة والمواصلات العامة واترك السيارة أمام المنزل, فإن المشي للمشاوير ذات المسافات القليلة يوفر الوقود كما له فائدة للصحة واللياقة البدنية بصفة خاصة.




التخطيط عند شراء سيارة جديدة:




عند تخطيطك لشراء سيارة جديدة قارن بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة قيد المقارنة, وخذ في الاعتبار أن كبر السيارة وكبر المحرك و سيارات الدفع الرباعي وكثير من الاختيارات الإضافية تؤدي إلى زيادة وزن السيارة وتقلل من كفاءة استخدام الوقود. وتصدر خلال المواقع المتخصصة والنشرات بيان بالسيارات الأكثر توفيرا للوقود.



الله يرحمك ويجعلك من أهل الفردوس 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


يعطيك العافيه :)


up 3 down 0
al7rbi50 91
قبل 4 سنه و 10 شهر



الحمد لله ان في دوله البنزيم ارخص من الماء

يارجال عب اخضر ولا تطفي سيارتك *__^


up 6 down 3
الوافي الساخر 615
قبل 4 سنه و 10 شهر



البنزيين ببلاش هل نحن في الاردن


up 4 down 1
البطش 3576
قبل 4 سنه و 10 شهر



مسا الخيرعلى الجميع ......... حلوه معلوماتك الله يجزاك خير وتستاهل لايك .


up 5 down 0
مستر بن . 10367
قبل 4 سنه و 10 شهر



تسلم ع النصائح المفيده .. والله يرحم الملك فيصصل ويجعله في الفردوووس الأعلى يارب ..


up 2 down 0
عاشقـ الماركيز {1991} 3484
قبل 4 سنه و 10 شهر



الله يرحم الملك فيصل رجل لن يتكرر


up 4 down 2
ناصر الأحمري 854
قبل 4 سنه و 10 شهر



لكم أحلا لايك يا حلوين وشرفتوني بمروركم المعطر بلورد 


up 2 down 1
أستشاري الحب 6444
قبل 4 سنه و 10 شهر



الوافي الساهر..

الله يهديك وش ذا التفكير ،، عبي ٩١ ولا تطفي سيارتك

حتى لو رخيص .. ليش تلعب بالنعمه؟؟




up 3 down 0
بسدك 1367
قبل 4 سنه و 10 شهر



هههههههه والله لردود تفكير اشخاص اعمارهم ١٤ الى ١٧ بالكثييير

واحد يقول ببلاش والثاني عبي سيارتك ٩١ ولا تطفيها


دام فيه هالاشكال عندنا تلعب بالنعمه ما راح نشووف شي يرخص سعره بالعكسس كل شي راح يزيد 




up 1 down 0
بسدك 1367
قبل 4 سنه و 10 شهر



حنا من ارخص الدول بالوقود واحمد ربك على النعمه والله ما تعرف هذي النعمه إلا إذا طلعت برى....عندك الإمارات قليل عندهم الدينالي والسبب؟؟غلى سعر الوقود ومعروف الجمس يشرب شرب...

مشكور على النصائح يا استشاري..


up 1 down 0
acura 3759
قبل 4 سنه و 10 شهر



بسدك : انا قلت هذي العباره " عب اخضر ولا تطفي سيارتك " طبعا بصيغة مبالغه يعني مو تروح تعبي 91 وما تطفيها ههههههههه ^__^ الله يحفظك .

بل ويجب علينا شكر النعمه والحمد لله واكررها انا في بلد البنزيم ارخص من الماء .....................


up 0 down 0
الوافي الساخر 615
قبل 4 سنه و 10 شهر



يارب لك الحمد على كل شي لو نشكرك من أول يوم لنا لأخر يوم ولا كنا سوينا شي لك ألف ألف ألف الحمد والشكر 

سبحانك يارب ,,,, 


up 1 down 1
أستشاري الحب 6444
قبل 4 سنه و 10 شهر



الحمدلله ................


up 1 down 0
البطش 3576
قبل 4 سنه و 10 شهر