أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيف تحافظ على سيارتك ادخل للاستفاده

up 8 down 0
حرب 777 458
قبل 12 سنه



هل ترغب في أن تكون سيارتك دائماً جديدة وقوية.. ؟؟؟ كيف تجعل سيارتك تعمل بشكل يعتمد عليه؟ لماذا تستمر بعض السيارات في العمل بشكل جيد بينما سيارات أخرى وهي من نفس الطراز والسنة والمسافة المقطوعة في حالة يرثى لها؟ إن العناية المنتظمة بالسيارة لها دور كبير في المحافظة عليها. إذا كيف تعتني بسيارتك؟ الجواب: بتفقد أنظمتها، والقيام بالصيانة والوقاية المنتظمة، والانتباه للأصوات غير العادية، والاهتزاز، أو الأداء غير الكامل لأي جزء من السيارة. ثم المباردة بمعالجة المشكلة البسيطة في الحال، وعدم تركها لتتطور وتصبح مشكلة كبيرة، علماً بأن تعليمات الصيانة تختلف طبقاً لصناعة السيارة. وفيما يلي نقدم بعض النصائح العامة ، أما بالنسبة للتعليمات المفصلة حول ضبط المحرك، وسير التوقيت، ودوران الإطارات، والدعامات، ومحاذاة العجلات، ووزن العجلات وأعمال أخرى فيجب الرجوع إلى (كتيب التشغيل). كيفية القيادة وأهميتها: يمكن تلخيص بعض النصائح نحو القيادة في نصيحة واحدة أساسية وهي: أفعل كل شيء برفق مثل السرعة، والفرملة والدوران.. الخ. إن عادات القيادة المعقولة تساعد في جعل سيارتك تدوم لفترة أطول، إلى جانب الاقتصاد في الوقود والمساعدة في منع الحوادث. المراجعة الأسبوعية (الراديتير): تفقد السائل في قارورة البلاستيك والتي تتصل بالمشع بواسطة خرطوم. إذا كان المستوى دون علامة ممتلئ قم بإضافة قدر محدد من الماء ومقاوم التجمد بمقادير متساوية، وإذا بقي المستوى في حالة نقصان فما عليك إلا البحث عن تسربات. مستوى الزيت: أوقف السيارة على ارض مستوية، وانتظر بضع دقائق، ثم أخرج مقاس عمق الزيت وأمسحه ثم أعده في مكانه. إذا وجدت أن المستوى دون الخط (أضف) يجب أن تضيف قدراً من الزيت يكفي للوصول بمستوى الزيت إلى علامة (ممتلئ) ولا تضف أكثر من ذلك كما يجب فحص النظام بحثاً عن تسربات. تنظيف هيكل السيارة: إن الأوساخ والملوثات قاسية على الطلاء، ولابد من غسل السيارة كل أسبوع مستخدماً قدراً كافياً من الماء لتجنب خدش الطلاء. قم باستخدام كميات كافية من الماء على جوانب الرفرف (المصد) ومن المفيد استخدام مواد حافظة للهيكل على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر،ـ وذلك لحماية الطلاء من روث الطيور وكل ما يتجمع من الأوساخ المتلفة للهيكل أثناء سير السيارة. نصائح حول الاستخدام: - عند استخدام وتشغيل السيارة الجديدة يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كجم الأولى أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات مختلفة. - ليكن تشغيل السيارة وإيقافها بالتدريج، وبهذا سيكون التآكل عند التحرك اقل، وكذلك في نظام نقل الحركة والمكابح. - لا تستعمل الغيار العكسي للخلف (كمكبح، أوقف السيارة قبل تشغيل الغيار العكسي). - لا تسيء استخدام (الكلتش)، وفي حالة السيارات ذات نقل الحركة اليدوي، فإن استخدام (الكلتش) في تثبيت السيارة فوق التل أو إبقاء قدمك ضاغطة على بدالة (الكلتش) أثناء انتظارك خلف الإشارة الضوئية، يسبب التآكل لـ(الكلتش) قبل الأوان. - لا تقم بإدارة عجلة القيادة والسيارة ثابتة، لأن ذلك يجهد أجزاء الطرف الأمامي، دع السيارة تتدرج قليلاً أثناء المناورة. - أبعد اتجاه السيارة عن الحفر، لأن السير في الحفر يتلف الإطارات والعجلات وأجزاء الطرف الأمامي. إذا لم تستطيع أن تتفادى الحفر أو أن تجعل الحفرة بين العجلات فيجب أن تحرر المكابح مباشرة قبل أن تسقط في الحفرة. - تجنب الدوران البطيء لمدة طويلة، لأن الدوران البطيء للمحرك لمدة 30 ثانية أو نحوها يهدر الوقود، ويسبب تآكل المحرك أكثر من إعادة تشغيله. - لا تدنو أثناء القيادة من مؤخرة السيارة التي أمامك لأن ذلك يتلف المكابح ويسبب الحوادث. - لا تسيء استخدام المساحات، حيث إن تشغيل المساحات على الزجاج الأمامي الجاف يمن أن يسبب له الخدوش. - لا تقم بلف العجلات إذا توحلت ( غرزت ) السيارة في الوحل أو الرمال - قم بتدريجها برفق مستخدماً القيادة الأمامية فقط أو القيادة الخلفية فقط. أي - لا تقم بالقيادة الأمامية والخلفية بالتتابع. بالتناوب قم بالضغط على دواسة - القياده برفق وذلك لتبدأ السيارة في التدرج وبالتدريج قم بزيادة الحركة - لا تقد السيارة فوق رمال رخوة - خفف السرعة، فالقيادة بسرعة معتدلة يساعد على الاقتصاد ف الوقود ويقلل م إجهاد السيارة.








إبلاغ إبلاغ



الردود


ماشاء الله موضوع بالصميم الله يسعدك عجبتني نقطة سيارات بنفس المديل وبحالة يرثى لها

صح مرات تشوف سيارة كانه وكالة وتصف جنبه نفس السيارة تحس انها له 30 سنه رايحه فيها

شكرا على الموضوع المفيد


up 2 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 12 سنه



شكرا اخوي على الجهد وبارك الله فيك ومتلاحظون ان السيارات الي في السعوديه عند اغلاب الناس متئاكله وكئنها قديمه معن موديلتها حديثه هذا يرجع الى سوء الاستخدام عندنا اصلاا عند الاجانب تلاقي سياراتهم قديمه بالحيل بس عايشه معاهم لنهم ناس محافظين مو زيينا


up 2 down 0
خطاي الشوق 2532
قبل 12 سنه



مجهود كبير وقيم اشكرك عزيزي لايك بقوه


up 1 down 0
adil ali 1738
قبل 12 سنه



موضوع جداً مفيد يا غالي ... مشكور جداً عالمجهود الكبير.


up 2 down 0
abunwash 757
قبل 12 سنه



اخوي خطاي الشوق كلامك صحيح بس لتنسى شوارعنا كلها حفر ومطبات 


up 1 down 0
123rayan 2
قبل 12 سنه



بسم الله الرحمن الرحيم 








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 












كيف تحافظ على محرك سيارتك لسنوات اكثر




من المعروف أن الكل يود بأستمرار سيارته لعمر اطول وخصوصاً في القطع الميكانيكايه وهياساس السياره ورمز جودتها ونظافتها 
وسوف نحدد عدة نقاط مهمه جداً ونتحدث عنكلً منها بشكل منفصل 
يوجد عدة نقاط اذا حافضة عليها بشكل مسمتر سوف تحافضعلى سيارتك بشكل ممتاز وتكفيك تكبد المشاكل وزيارة الورش بشكل مستمر 
ومناهمها ..




1-الحفاظ على زيت المحرك وفلتر الزيت 




2-استخدام المياهالمخصصه لها (( المياه الخضراء و الحمراء ))




3-الحفاظ على مستوى حراره المحرك 




4-الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير 




5-الاهتمام بالهواء الداخلالى المحرك والهواء الخارج من المحرك 




6-عدم الضغط الزائد على المحرك 




الأن سوف نتكلم عن 




اول نقطه




الحفاظ على زيت المحرك وفلترالزيت
اولاً دور الزيت والفلتر 




دور الزيت في المحرك مهم جداً ونقصهاو سؤ حالته من اهم الاخطار على المحرك 
فهو المبرد الرئيسي للمحرك والزيتالممتاز والجديد يمنع زيادة الاحتاك داخل المحرك وهذا 
ينعكس انعكاس ايجابيبصوت المحرك او زيادة استهلاك الوقودفأذا زاد الاحتكاك زاداستهلاك الوقدوزاد صوت المحرك الى ان يتحول صوت المحرك اقرب الى صوت مرحكات الديزل
واذازاد استهلاك الوقد سوف نلاحض زياده في حرارة المحرك وهي عمليه طرديه واضحه جداً 
الحفاض على زيت المحرك يحمي من عندة مشاكل كثيره ومكلفه جداً 
سؤال/ ماهي العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب استبداله ؟ 




من اهم العومالالمؤثره في الزيت 




1-الحراره الزايده وتغير الطقس بشكل سريع ومفاجئ 
2-الضفط العالي على المحرك والقياده بسرعات عاليه 
3-حالة المحركوهل هي جيده ام سيئه 
4-عدم استبداله في الوقت المانسب 
5-عدمالاهتمام بفلتر الزيت وهو عضو مؤثر جداً على حالة الزيت 




متى يجب استبدالزيت المحرك والفلتر ؟




تنصح كتيبات الارشادات للسياره 
تغيير زيتالمحرك عند قطع مسافة 5000 كيلو متر ( (في بعض السيارات
ولكن يوجد اختلافشديد بين حالة الطقس بين دولنا ودولهمففي بعض الدول المصنعه للسياراتلاتتعدا درجة الحراره الى 25 درجة ميئويهولكن طقس بعض دولنا العربيهوبالاخص الخليجيه يصل الى درجة 50 او 52 درجه ميئويهفهذا يعني زياده بمعدل 50% او اكثر بقليل في حرارة الطقسفينصح اكثر مهندسين السيارات بتغير الزيتتحت مسافه 3500 كيلو متر وتغيير فلتر زيت المحرك كل بعد استبدالين للزيت ((الاستبدال الثاني للزيت يتم فيه استبدال فلتر الزيت
وهذه المسافهتحددها العوامل الى ذكرناها




النقطه الثانيه




-استخدام المياهالمخصصه لها (( المياه الخضراء و الحمراء ))
من اهم مميزات المياه المعالجهوالمخصصه للمحرات 
1- الحفاض على نضام التبريد خالياً من اي شوائب او عوائقتعيق مرور المياه والقيام بدورها 
2- يمتاز بثبات درجة حرارته وعدم تغيرهابسوهله من المياه العاديه 
3- يبقى لمده اطول دون تبخر مقارنة بالمياه الغيرمخصصه 
- 4 يحافض على صمام الحراره (( بلف الحراره))




اول نقطه وهيالحفاض على نضام التبريد 
المياه العاديه تتسبب في وجود صداء في الحديدالداخلي للمحرك وفي الخزان (( الردياتير ))
وفي بعض الحالات يتسبب الصداء فيوجود بعض العوائق لقيام المياه بعمل التبريد 
ويتجمع الصداء على شكل ترابداخل الخزان بكميات كبيره جداً مما يتسبب في بعض الاحيان بالتحجروتصعبمعالجة المشكله بشكل سريعومن اكبر اضرار الصداء على نضام التبريد هو تسبب عطلفي صمام الحراره ((بلف الحراره ))
ودور صمام الحرره هو تنضيم سير المياه داخلالمحرك والسماح للمياه الدخو ل للمحرك اذا كان درجة حرارته مرتفعه وحجر المياهعندما يكون المحرك بارد ويتكون صمام الحراره من زنبرك لولبي سستهمتحسسه للحراره بشكل دقيق ومع كثرة الصداء داخل النضام يتسبب 
الصداء في احاداث عطل بهذا الزنبرك فمعنى ذالك انه لايوجد منضم لدخولالمياه او قطع المياه داخل المحرك فيتسبب في بعض الحالات فيارتفاع حرارهالمحرك بسبب احتياج المحرك للماء ولكن صمام الحرارهمتعطل ولايمكن ان يتفحللمياه طريقها لتقوم بدورهاالحل لهذه المشكله هي بستخدام المياهالمخصصه الخضراء او الحمراءوهي تحمي نضام التبريد من الصداء وتحجر بعضالعوائق بدالخهوتساعد على تنضيفه من الداخل وازالت اي عوائق قد تؤثر علىالتبريد بشكل سلبي 
















نأتي عند النقطه الثالثه




الحفاظ على مستوىحرارهالمحرك 
هناك تشابه كبير بين النقطه الثانيه والنقطه الثاله بالموضوعومعنى الحفاض على مستوى محرك سيارتكان تكون درجه حراره المحرك غيرمتغيره بشكل سريع ومتفاوته بين درجات حراره قصوى الى درجات حراره علياوهذهالنقطه لها مسبب واحد فقط 
نزع صمام الحراره (( بلف الحراره في بعضالحلات يصادف المحرك مشكلة ارتفاع الحراره 
ويلجاء الكثير من الناس والكثيرمن المهندسينبنزع صمام الحراره كحل اسهل وغير مكلف 
وهذا اكبر خطأ قدتسببه لسيارتكاذ ان نزع صمام الحراره يعني دوران المياه داخل المحرك بأستمراروليس عند حاجة المحرك للمياهوقد تعرفنا في النقطه الثانيه من الموضوع دورصمام الحراره في المحركوهذا يعني ان المياه تسير من الخزان ((الردياتير(( مروراً بالخراطيش والى داخل المحرك ورجوعها مرة اخرى الى الخزان وهذا يعني تبريدالمياه بشكل اسرع من الازم 
وتعود تارة اخرى للدخول الى المحرك وهي باردهنوعاً ما مقارنة بدرجه حرارة المحرك 
ومن المعروف ان اي جسم حار يتعرض الىموجه بروده كانت مائيه او هوائيه فهي تضر به ضرراً بالغاًفهذا يعني اختلافدرجة حراره المحرك بشكل سريع جدأوعند توقف السياره او استخدامها داخلالمدن وفي الزحام تصل الحراره الى الدرجه المطلوبهلكن في الطرق السريع ومعتعرض السياره الى دفع هواء قوي من الامام نلاحض نزولها حتى تصل الى درجة ((c))
ونلاحض هذا التغير السريع في الشتاء اقل منه في الصيف .




النقطه الرابعه 




الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير 
ايضاً يوجد تشابه كبير بين النقطه الثانيه والثالثه والرابعه بالموضوع اذان جميع هذي النقاط تتحدث عن درجة حراره المحركتوجد عاده سيئه او مضره عندالكثير من الناس وهي السير قبل وصول درجه حراره المحرك الى الحد المسموح بهواغلبها تكون في الشتاءاذ يكون المحيط الخارجي شديد البرودهفيستغرق المحرك وقت اطول في عميلة التسخينوهناك اكثر من مشكله قد تحدث فيسيارتك واكثر من ملاحضه ايضاً 
-1 ضعف في عزم السياره
2- ارتفاع صوتالمحرك 
3- تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك 
4- تأثير سلبي على عمل الصمامات 




اول نقطه




ضعف العزم 
ضعف العزم يسببه زيادة الاحتاك ويكون المسبب الرئيسي هوزيت المحرك اذ ان زيت المحرك لا تضهر فعاليته الحقيقه الى في درجات حراره مرتفعه 
ارتفاع صوت المحرك 




هذه النقطه حالها من حال النقطه الاولى 
وهي زيادة الاحتاك وعدم فعالية الزيت اذا كان بارداً




النقطه الثاله 




تأثير سلبي على مخرج العادم من ناحية المحرك 
منالمعروف ان الحديد ينكمش في البروده ويتمدد في الحرارهوالمعدن المصنوع منهاكثر عوادم السيارات تكون هذه اهم خواصهوالضرر الاخريوصف بزيادةالضغط على العادم في حالة البرودهفي حالة كان العادم بارداً فلا يتحمل ضغطعالي جداً 




النقطه الرابعه 




تأثير سلبي على عمل الصمامات( البلوف) اكبر ضرر يلحق بالمحرك عند السير عليه وهو بارد




يتوجه الىعمل الصمامت ويتشارك في هذه النقطه زيت المحرك ايضاًوتحرك الصمامت حركات عاليه وضغط قوي والزيت غير قادر على تخفيف الاحتكاكبسب برودته 
ملاحضه مهمه (( جميع النقاط الى تم ذكرها يكون لزيت المحركعلاقة في الضرر الناتج بها 
بعض الاشخاص يهتم بتسخين المحرك قبل السير لكنفي بعض الحالات التي يكون فيها مستجلاً ويجب عليه السير على السيارهفوراًففي هذه الحاله انصح بعدم الضغط على المحركمايعني ان لاتزيدعدد دورات المحرك في الدقيقه عن 2500 دوره ((مؤشر الضغط يكون عند الرقم 2.0 او 2.50فهذا يتلافى بعض المشكال نوعاً ما .




النقطه الخامسه 




الاهتمام بالهواء الداخل الى المحرك والهواء الخارج من المحرك 
تتجزءهذه النقطه الى قسمين 




1- الهواء الداخل الى المحرك من جهة البخاخات 
2-الهواء الخارج من المحرك من جهة العادم (( الشكمان ))




اول نقطه<o></o>




الهواء الداخل الى البخاخت 
ومن المعروف ان البخاخت هي التي تغذيالمحرك بالهواء والوقودوهناك عدة نقاط يجب الاهتمام بها للحفاض على البخاختوالهواء الداخل الى المحرك 
1- وجود فلتر الهواء الخاص به وتنضيفه بأستماراوتغييره اذا استوجب الامر واستخدام الفلتر الاصلي للمحرك 
2- عدم وجود فتحاتفي الانبوبه الناقله للهواء من الفلتر والى البخاخت ((ماصوره الفلتر))
3- الاهتمام بفلتر الوقود وبمضخة الوقود الرئيسيه 
4- عدم العبث في وزنية البخاخاو تقليل الوقود المضخوخ من البخاخت من اجل تقليل صرفية الوقود 
5- استخداموقو مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ 




اول نقطه 




تنضيف فلترالبخاخ بين مدة واخري يساهم في التقليل من نسبة الاغبره الداخله الى المحركوخصواصاً في اسطوانات الاحتراق ((السلندرات)) اذ ان الاغبره والشوائب تتسببفي جرح جدار الصمام وتشويه من الداخل مع تكرار الامر لعدة مرات متتاليهممايتسبب في بعض المشاكل في المحرك وزيادة صوت المحرك بشكل ملحوض مع مرور الزمنويجب استبدال الفلتر عندما ينتهي عمره الافتراضي ويكون عمر اغلب الفلاترالافتراضي مابين 10 الاف كيلو الى 25 الف كيلو متر وتحدد هذه المده نفس المنطقهالمحيطه بالمحركوكما يجب ايضاً استخدام الفلاتر الاصليه من نفس الوكالهلا استخدام فلاتر تجاريه رديئة الصنع وعديمة الفائده 
فبعض الفلاتروجودها مثل عدمهاولا تنقى الهواء الداخل الى المحرك بشكل سليم وصحيح 
فلذالك استخدم الفلاتر الاصليه لانه ذات تنضيف اكثر وذات عمر اطول 




النقطه الثانيه




وهي عدم وجود فتحات في انوب الفلترفي بعضالحلات يدخل الى المحرك هواء غير مفلتر وغير نقي ويكون السبب فتحات اخرى يدخل منهاالهواءولايكون الهواء الداخل الى البخاخ قادم من الفلتر فقطفقديسبب بعض المشاكل ودخول كميات من الغبار الى البخاخ 




النقطه الثالثه 




الاهتمام بفلتر البنزين وبمضخة البنزين الرئيسيه 




الاهتمام بفلترالبنزين يعني ان نسبة الشوائب في الوقود اقل بكثيروالشوائب هي من اهمالاسباب المؤديه الى تعطل في نظام الضخويجب تغير الفلتر كما ينصح الوكيل اوكتيب السيارهولكن عمره الافتراضي يصل الى 25 الف كيلو متروبعدهايجب تغيرها لضمان نضافة الوقود 
ومضخة البنزين قد تتسب في اعطال كثيره فينضام البخاخاي انها تضخ بنزين اقل من الذي يحتاجه البخاخ وحينها يضخالبخاخ نسبه من الهوا الضئيله لكن مضرهوالعكس صحيح
في بعض الحلاتعند تغير مضخة الوقود بأخرى غير ملائمه لهاتكون نسبة الوقود المتجه نحوالبخاخ اكثر من المطلوبفتسبب بعض المشاكل وزياده ملحوضه في صرفية الوقود 




النقطه الرابعه 




عدم العبث في وزنية البخاخبعضالمهندسين يزعم بأنه يستطيع تقليل صرفية المحرك بدون اي مشاكللكن هذاالكلام خاطئ 100% والطريقه هي تغير وزن البخاخ وجعله يضخ وقود اقل منالسابقوطبعاً يوجد لها طرق كثيره وتختلف من سياره لأخري وفيه بعضها يحتاجالى تغير برمجة كمبيوتر السيارهلكن بجميع الطرق هذه العمليه مضرهوتسبب في قل عزم السياره بشكل ملحوضالى فيه حالة واحده اذا كانتصرفية الوقود زائده عن الوضع الطبيعي 
فلا يوجد اي مشكله الى اعادة وزنيةالبخاخ شرط ان تكون الوزنيه الصحيح بلا اي نقص او زياده حتى لو كانت بسيطه 




النقطه الخامسه 




استخدام وقود مفلتر ونقي من جميع الشوائب والاوساخ 
استخدام وقود نضيف ومفلتر يحمي مضخة الوقود وفلتر الوقود ايضاًمنالترسبات الكبير والهائلهولكن في بعض الاحيان يخلط اصحاب المحطات الوقودبمواد اخرى مثل (( الميه - القاز - زيوت الفرامل والقابله للأشتعال)) ممايتسبب في مشكله في نضام ضخ الوقود الى المحركولكن ولله الحمد قليل مناصحاب المحطات يقومون بتلك العمليهلكن يوجد محطات مشهوره ومعروفه علىالطرق السريعه يقصدونها الناس بسبب عدم انتها الوقود بشكل سريع مقارنة بالمحطاتالاخرىلكنه ينعكس سلباً بعد مرور الوقت ويجبرك دفع مبالغ ماليه ضعفالمبالغ التي وفرتها بسبب استخدام وقود مخلوط او مضاف اليه بعض المواد الاخرى .




النقطه الاخيره في الموضع 




عدم الضغط الزائد على المحركاعني بتلك العبارهعدم السير على المحرك بسرعات عاليه بشكل دائم اواذا ما لزم الامراو في حالت السباقاتفالضغط المستمر والدائم على المحرك والسير عليه بسرعات عاليه يسبب مشاكلومن اهمها 




1- تقليل في عمر المحرك وفي بعض الأليات مثل القير والدفرنسوغيرها 
2- زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت 
-3 صرفية البنزينالهائله والتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله 








ويوجد نقاط كثيره لكنذكرت اهمها 




النقطه الاولى 








تقليل في عمر المحرك وفي بعض الالياتمثل القير والدفرنس 
عند قيادتك بسرعات عاليه وبشكل مستمر يفقدك عمر المحركوبعض القطع الاخرى الى اذا كان محرك السياره مصمم لتلك الاغراض مثل سياراتالدراق ريس - النسكار- الرالييات - الفورملا ا
ففي هذهالانواع تكون السيارات مجهزه بمحركات ذات قوه هائله تتحمل الضغط العالي والسرعاتالهائلهلكن في سياراتنا المصممه للقياده بالشوراع تكون السرعات العاليهعند الحاجه اليها لا استخداتمها بشكل مستمر ومتتالي




مثال بسيط 




عندسيرك بسرعه 120 كيلو متر بالساعه وكون مؤشر الضغط ((rbm)) عند الرقم 2 فذالك يعنيان عامورد الكرنك يدور 2000 دوره بالدقيقه الواحده 
وطريقة القياس هي 1000× الرقم الذي يكون عليه المؤشر = عدد دورات المحرك في الدقيقه الواحدهفذالكيعني احتكاك اكثر في داخل المحركمما يفقد المحرك عمره عند القيام بتلكالعمليه بشكل مستمر ودائموايضاً تساهم في تعطل وتلف بعض الأليات والتقليلمن عمرها الافتراضي 








النقطه الثانيه 




زياده في صوت المحرك مع مرور الوقت 




هناك تشابه كبير بين النقطهالاولى والثانيه في هذه الجزئيه من الموضوع 
وزيادة الاحتكاك بين الاجزاءالداخليه من المحرك يفقدها عمرها ويزيد من صوت المحرك مع مرور الوقت و يقلل من عمرزيت المحرك عند الاحتكاك العاليفلذالك نلاحض في بعض المحركات التالفهان لون الزيت بعد خروجه من المحرك يكون لونه اسود مثل زيوت الديزل حتى لوكان الزيت ما اكمل مسافه 1500 كيلو 




اخر نقطه 




صرفية الوقود الهائلهوالتي في بعض الاحيان تكون غير محتمله 
لقد ذكرنا ان ان صرفيه الوقود لهاعلاقه كبيره بالاحتكاك في نقطه سابقه في اول الموضوع
فكلما كانت نسبةالاحتكاك داخل المحرك اكبر كلما كانت درجة حرارة المحرك اكثر وذالك يؤدي الى زيادهفي صرفية الوقودوفي بعض الاحيان تتفاقم المشكله الى ان تصل صرفية الوقودالى حد غير محتمل .ملاحضه عامه ومهمه : نلاحض ان جميع المشاكل الى قد تحدثفي المحركات تكون فيها عملية طرديه واضحه فكل مشكله تخفي وراها مشكله الى ان يصلالمحرك الى حالة التلف وتغيره بالكامل 












اتمنى الجميع الإستفادة


up 0 down 1
ياسر العتيبي .. 503
قبل 11 سنه و 6 شهر



الله يعطيك العافية بس انا حبيت استفسر عن حرارة الزيت انت قلت لازم نمشي بالسيارة بعد التسخين عشان يسخن الزيت ويساعد على تقليل الاحتكاك بس المشكلة هنا ان الزيت له حرارة عليا وحرارة دنيا . لو فرضنا ان الحرارة الدنيا -15 مئوية وحرارة الزيت اول ما اشغل السيارة 10 مئوية يعني عادي ادق سلف وامشي لاني ما تخطيت الحرارة الدنيا ؟


up 1 down 0
the2s2scorpion 210
قبل 11 سنه و 5 شهر



ياسر العتيبي ..
مشاركتك قيمة جداً ولكن فيها أخطاء لغوية كثيرة جداً واختلاط حروف الكلمات مع بعض مما يضايق ويفسد النص ويصعب الفهم.
كما أن هناك نقاط كثيرة مبالغ فيها بشدة، مثل تغيير الزيت كل 3000 إلى 5000 فقط !!! غير صحيح، الزيت العادي في البناشر يمشي حتى 15 ألف ولكن تغييره عند 10 الاف أفضل، أما تغييره عند 3000 أو 5000 مضيعة للمال وإفساد ونكران للنعم وإهدار للثروات الطبيعية (البترول) وتلويث للبيئة، والزيت ما زال جديد أو شبه جديد.
كما أن هناك زيوت يقول الصانع لها أنها تمشي حتى 15 أو 20 ألف، وهذا صحيح وأنا أقول هذه الزيوت تنفع حتى لـ 30 ألف وليس كما يذكر الصانع لأنه مستفيد من سرعة التغيير لزيادة ربحه.

نقطتي تغيير فلتري الهواء والبنزين غير صحيحتان.
فلتر الهواء عند 10 ألاف يعتبر جديد جداً فكيف تريدني أن أقوم بتغييره !!؟؟
فلتر الهواء يغير بعد 40 ألف إلى 60 ألف ويمكن تركه حتى 80 ألف، ومع كل تغييره زيت يتم تنظيفه جيداً.

كذلك فلتر البنزين، الصانع نفسه يقول قم بالتغيير كل 40 ألف وليس كل 25 ألف كما ذكرت !!

أما قولك أن الفلترين عند استخدامهما طويلاً يقومان بإدخال الشوائب المصفاة إلى المحرك فهذا غير صحيح مطلقاً.
الفلترين بعد استخدامهما مدة طويلة تزيد قوة تصفيتهما لانسدادهما بالشوائب والغبار وليس العكس أنهما يتفتحان وتدخل الشوائب.
ونتيجة لذلك يكون دخول الهواء أو البنزين للمحرك أقل وأصعب لانسدادهما.
فقط ولا يدخل شيء من خلالهما.

نقطة: البنزين في جميع المحطات نظيف تماماً كماء الشرب ولا يحتوي أي شوائب.
أنا فاك تانكي سيارتي موديلها 2006 وطالب تنظيفه، كنت متوقع إن أرضيته كلها تراب وشوائب، طلع التانكي نظيف تماماً كالجديد !!
تخيل بعد 8 أو 9 سنوات و 180 ألف وما زال نظيف تماماً كالجديد من الداخل.

وأشكرك على المشاركة النافعة.



the2s2scorpion
كلامك منطقي ولكن الأسلم والأضمن والأفضل تحمية الزيت والمحرك قليلاً ولو دقيقة لضمان أن الزيت سخن قليلاً ووصل لكل أجزاء المحرك وأشبعها.


up 0 down 0
وليد م ع الدخيِّل 490
قبل 9 سنه و 6 شهر