معلومات هامة عن تغيير زيت المحرك
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ,,,
اخواني و حبايبي أسعد الله أوقاتكم بكل خير , اليوم جايب لكم موضوع و هو عبارة عن خبرة و إجتهاد شخصي مني عن معلومات هامة
عن تغيير زيت المحرك , لأني لاحظت في الآونة الأخيرة إختلاف كبير بين الأعضاء حول متى تغير الزيت؟ ولماذا؟ وما بين مُفرط
ومبالغ بالإهتمام !!!! فبعضهم يقترح تغيير الزيت عند 3 آلاف كيلو و البعض الآخر يطالب بتغيير الزيت عند 15 ألف كيلو !!!!!!
و أنا في نظري و هي وجهة نظر شخصية في النهاية التوسط في الأمر , طبعاً لنضع في الحسبان نوعية الزيوت المستخدمة فالزيوت
التخليقية أفضل و تستطيع البقاء في المحرك أكثر من النصف تخليقية و النصف التخليقية أفضل من الزيوت المكررة (المُصنعة) إلخ ...
والزيوت في الفترات الباردة (الشتاء) تقل نسبة الإحتراق (الإحتكاك المستمر) مُقارنة بالأجواء الحارة (الصيف) لذلك يُنصح في فترة
الصيف و خصوصاً في الأوقات الحارة جداً (أغسطس) مثلاً ... المعايرة كل فترة ل(عصا الزيت) , وطبعاً تقل نسبة المعايرة في
الأوقات (الباردة) طبعاً كل ما ذكرته هو مقدمة عن الموضوع الذي سأطرحه و أتمنى من الاخوان التفاعل في الطرح و المشاركة:
س/ كم عدد الكيلوات التي سأقطعها على زيت المحرك ؟
ج/ هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً لدى الناس , و الإجابة هي أنت من تحدد كم تستطيع أن تمشي على سيارتك عبر النقاط الآتية:
1/ نوعية الزيت المستخدم , فكلما زادت جودة الزيت المستخدم إستطعت أن تمشي على الزيت بعدد كيلوات أكثر .
2/ ظروف القيادة التي تقوم بها (قيادة هادئة , قيادة متوسطة , قيادة شاقة) إلخ ... كلما زاد ضغط على المحرك
قلت كثافة الزيت مما يؤدي إلى زيادة (الإحتراق) في غرفة المحرك مما يقلل من فرصة بقاء الزيت بلزوجة أعلى.
ما هي أهم الإجراءات المُتبعة في حال تغيير زيت المحرك ؟
هناك نقاط هامة جداً يجب إتباعها حتى تحافظ على (المحرك):
1/ إتباع توجيه (الوكالة أو الشركة المُصنعة) لنوعية و لزوجة الزيت المناسبة لسيارتك .
2/ إذا كنت ممن لا يغير (السيفون) كل مرة عند تغيير زيت المحرك , تأكد بأن تضع
الزيت نفسه الموجود في (السيفون) لإن إختلاف أنواع الزيوت في المحرك يضر المكينة
على المدى البعيد مما قد يسبب (تلف) للمحرك لا قدرً الله .
3/ تأكد من عدم وجود تهريب في المكينة , فبعض التهريب قد لا يتضح بالعين المجردة
(تندية) إذا ذهبت لتغيير الزيت قم بالدخول في (حفرة الزيت) و تأكد من عدم وجود آثار
تهريب (تندية) بقع لاصقة في (الكارتير) , حتى تطمئن لعدم وجود تهريب في السيارة.
4/ تأكد بأن (السيفون) قد أقُفل جيداً و أشرف على ذلك بنفسك .
5/ لا تغير الزيت في الأوقات الحارة , حتى يحافظ الزيت بشكل أكثر على لزوجته .
أخيراً/ لا تحرمني من دعواتك لي و لوالدي , و تذكر بأن الملائكة تدعي لك بمثل ما تدعي به لأخيك المسلم.
محبكم &&& أبو طــــــــلال
إبلاغ
الردود
واحلى لايك لعيونك,,,
1 2
واحلى لايك لعيونك,,,
1 1
واحلى لايك لعيونك,,,
1 0
ودي انه يقتنع ابراهيم التركي بس نظامه نظام شيبان الا لازم علمه يمشي
3 0
وبالنسبة للتهريب انا عندي في السيارة طبقة زيت جنب فلتر الزيت والله مادري وين مصدره لكن كل الزيوت كاملة ماهي ناقصه .. شي يحير صررراحة !!!
3 0
0 0
1 0
إذا كان شاق والمحرك يتعرض لضغط شديد هذا يجب يتغير على أقل من 4000 وإذا كان طبيعي مثل إستخدام الشيبان على 8000
أو أكثر وتسلم على المواضيع والأخلاق العاليه يابو طلال والله يكثر من أمثالك بالمنتدى
5 0
3 0
الصوفه للمعلومية لا يوجد نقص في زيت المكينه او القير او الفرامل او الدريكسون كامري 2007 توماتيك
1 0
2 0
2 0
جزاك الله خيرا وغفر الله لوالدك ذنوبه ورزقه ووالدينا رفقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة
0 0
واحلى لايك لعيونك,,,
2 0
قبل 11 سنه و 10 شهر