أضف سؤال أو موضوع جديد          

الفرق بين السوبر شارج والتوربو

up 1 down 0
ابوهنادي01 1539
قبل 12 سنه



الفرق بين السوبر شارج والتوربو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفرق بين السوبرشارجر SUPERCHARGERS والتوربو TURBO, محاسنهم, مساوؤهم ومجالات استخدامهم ...


لازم أول شي نفهم مبدأ الشحن أو FORCED INDUCTION ...

FORCED INDUCTION

مبدأ الشحن هو عملية إدخال المزيد من الهواء للمحرك. هذا المبدأ نفسه تستخدمه أنظمة التوربوشارجر, التوربوشارجر, وحتى أنظمة الغاز NOS.

كلا من التوربو والسوبرشارجر يستخدمو كومبرسر (ضاغط) لدفع الهواء للمحرك جاعلاً نسبة الأوكسيجين داخل المحرك أكبر ... ممايؤدي لانفجار أقوى. تختلف أنظمة الغاز NOS قليلاً في أنها تعتمد على إرسال غاز ثاني أوكسيد النيتروجين مباشرة للمحرك وهناك يستخدم الأوكسيجين الموجود في هذا الغاز لتوليد انفجار أقوى ...

السوبرشارجر SUPERCHARGERS

في السوبر شارجر, الكومبرسر مربوط بعمود الكرنك crankshaft ... يعني كل مازادت حركة عمود الكرنك زادت سرعة السوبرشارجر وهذي هي أهم ميزة للسوبرشارجر - القوة الزائدة متوفرة تقريباً على كل دورات المحرك بدون تأخير أو مايسمى ب "lag". فيه نوعين من السوبرشارجر Positive Displacement و Centrifugal وعلشان ماأطول عليكم ال Positive Displacement يوفر عزم متساوي على كامل مجال دورات محرك السيارة لكنه عادة أقل فاعلية والعزم الذي ينتجه أقل من ال Centrifugal واللي هي أكثر استخداماً وتعطي طاقة فورية تزداد تدريجياً مع ازدياد عدد دورات المحرك. لذلك فهالنوع من السوبرشارجر ينتج أقصى عزم على أقل عدد دورات للمحرك بين كل وسائل ضغط الهواء الأخرى !!!

محاسن السوبرشارجر: قوة فورية

عيوبه: القوة القصوى التي ينتجها أقل من التوربوشارجل

إستخدامه: مناسب للحصول على عزم دوران عالي على دورات منخفضة للمحرك (محركات 8 و 12 سلندر)


التوربو TURBO

يحتوي على توربين يدور باستخدام غاز العادم لتحريك الكومبرسر (بدلاً من عمود الكرنك في السوبرشارجر). لأن السوبرشارجر يستخدم العادم (وهي طاقه مهدره), فإن النظام لايحتاج لطاقه اضافية من المحرك ليعمل (عكس السوبرشارجر اللي يستخدم جزء من قوة المحرك ليدور). لكن لأن النظام سيتخدم غاز العادم ليدور, فإنه يحتاج لوقت حتى يعطي الطاقة الإضافية . هذا التأخير يسمى تقنياً "Turbo Lag" ويؤدي لتأخير ملموس بين اللحظه اللي تضغط فيها على دواسة الوقود وحصولك على الطاقة الإضافية. أيضاً, أنظمة التوربو في العادة تحتاج لفترة تبريد بين فترة وأخرى بمعنى أنه عليك ترك السياره لبضعة دقائق بعد استخدام التوربو بعنف لفترات طويلة قبل اطفاء المحرك. إن لم تفعل ذلك فإن ذلك ينقص من عمر نظام التوربو الذي عادة لايدوم أكثر من 7 - 10 سنوات على كل حال. أنظمة التوربو الحديثه تترك التوربينات تعمل قليلاً بعد اطفاء المحرك (وبالتالي لن تحتاج للإنتظار قبل اطفاء المحرك).

ضغط الهواء داخل البساتن يجب أن يقلل قبل تركيب نظام التوربو لأن النظام سيزيد ضغط الهواء في المحرك بشكل كبير. البساتن, التوصيلات وعمود الكرنك يجب أن تكون أقوى حتى تتحمل الضغط الإضافي.

محاسن التوربو: قوة أعلى من السوبرشارجر
عيوبه: تأخير في الحصول على القوه, تقليل عمر المحرك
إستخدامه: مفيد للحصول على الطاقه على عدد دوران مرتفعه (محركات 4 سلندر)


وتقبلو مروري







إبلاغ إبلاغ



الردود


مشكور على المعلومات المفيدة
كثي من الناس يسمع بالسوبر شارج والتيربو
لاكن لايعرف الفرق بينها


up 2 down 0
d-mexem 1283
قبل 12 سنه



كلام جميل 
بس خير الكلام ما قل و دل
(( SUPERCHARGERS get motion from crank shaft))
 (( TURBO get motion from pass exhaust gases through blades))


up 1 down 1
hemi ksa 544
قبل 12 سنه



طيب ممكن تقولي اش الافضل في التركيب لسيارة الفورد ماركيز 8سلندر 4.7L

هل سيضر السوبرتشارج المكينة؟
وهل لازم اني ابرمجها لما اركب التيربو ولا السوبر تشارج؟


up 0 down 0
keys4u
قبل 6 سنه و 4 شهر