زيت المكينه بين الخيال والحقيقة ____________________________
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ارجو ان تكونو بصحه وسعادة ..تعلمون كثر الكلام بخصوص زيت السيارة وموعد تغيره وحاولت جاهدا بطرح الموضوع بشكل علمي وبلغة رسمية ): تجرى الزيوت فى كافة أجزاء السيارة وخاصة محركها لتساعدها على العمل ، فهذا الكم الضخم من القطع المعدنية التى تتحرك بسرعة كبيرة وتحت ضغط كبير ودرجة حرارة مرتفعة تحتاج إلى بعض الملينات التى تتخللها لتقلل من حدة تلك الاحتكاكات كى لا يدمر المحرك نفسه بقوة احتكاك أجزائها فى بعضها البعض . وليس هذا فقط ، بل تمتد وظيفة زيوت المحركات أيضا إلى تبريد تلك الأجزاء التى تعمل تحت ضغط كبير ، وذلك عن طريق حمل الزيت لكميات كبيرة من الحرارة ونقلها إلى خارج غرف الاحتراق فى دورته حول المحرك ، إضافة إلى دورة فى تنقيه المحرك وتنظيفه من آثار الاحتكاكات المعدنية وما يترسب عنها من برادة دقيقة للمعادن وبعض الشوائب الغير مرغوب فيها نتيجة التفاعلات داخل غرف الاحتراق . وليقوم زيت المحرك بأداء تلك الوظائف الهامة جدا ، عليه أن يحصل على بعض المواصفات الخاصة التى تتغير حسب طبيعة المحرك والجو المحيط به ..إذا وجدت الزيت مكتوب على مواصفاته ( SAE 40 ) ، فهذا يعنى أن هذا الزيت استغرق مدة زمنية محددة للمرور من خلال هذه الأنبوب وهو ما يشير إلى مدى لزوجته ، وبفضل هذه المدة اضافة الى بعض المواصفات الاخرى صنف هذا الزيت ضمن الفئة 40 والتى تستغرق جميعها زمن محدد ومواصفات معينة للزوجة والقوام . وعلى الرغم من نجاح تلك الفكرة فى التقييم إلا أنها لم تكن مفيدة كلياً واحتاجت إلى تطوير . فبين برودة الصباح والحرارة التى تكتسبها السيارة بعد السير لفترة ، يصبح الزيت متغير الصفات لدرجة قد تجعله أكثر لزوجة من اللازم فى الصباح فلا يؤدى وظيفته ، أو مائع بعد ارتفاع الحرارة فيضر المحرك ، وهو ما جعل الصناع يطوروا نوع جديد من التقييم المتعدد الذى يتخلص من تلك المشكلة . فعلى كل عبوة لزيوت السيارات ستجد رمز شبيه بهذا ( 5W-50 ) ، الرقم الأول الذى يسبق حرف الـ W والذى يسير إلى الشتاء ( winter ) ، يشير إلى أن الزيت يعبر من خلال الأنبوب القياسي للتقييم خلال مدة زمنية محددة تصنف من الفئة 5 ، وهى فئة تصنيفية يقل فيها لزوجة الزيت وقوامه وتزيد سرعة مروره فى الانبوب فى حالات البرودة كلما قل الرقم ، أما الرقم الثانى فهو يشير إلى نفس التقييم السابق وهو زمن عبور الزيت فى درجات الحرارة العادية وهو كذلك فئات تصنيفية كلما قل فيها الرقم اشار الى سرعة مرور الزيت فى درجة حرارة 100 درجة مئوية .______متى اغير الزيت وماهي علامات انتهاء صلاحيته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ستسمع العديد من النصائح حول كيفية اختبار مدى فعالية الزيت أثناء فترة خدمته لسيارتك ، وعلى الأرجح العديد من تلك النصائح خاطئ ، عدى تلك النصيحة الواحدة التى تذكرك بمتابعة قياس الزيت فى محرك سيارتك كل أسبوع للتأكد من عدم وجود اى تسريب قد يؤدى إلى انخفاض مستوى زيت المحرك تحت المستوى الأدنى . فمثلا سيخبرك البعض أن زيت المحرك إذا ما تحول لونه إلى الأسود أو إلى لون داكن فمعنى ذلك انه قد تلف ( احترق ) ويجب تغييره ، وهذا غير صحيح بالمرة . فزيت المحرك عندما يتغير لونه على هذا النحو فذلك بسبب انه يقوم بتنظيف المحرك من الشوائب العالقة فى الوقود وناتج عمليات الاحتكاك والتفاعلات ، وهى مواد غير مرغوب فيها يحملها الزيت ويحافظ عليها لحين خروجه من المحرك بسلام ، وتغير لونه لا يعنى عدم صلاحيته فهو مصمم ليعمل طوال الفترة المقررة له على جمع تلك المواد ، فلا داعي للذعر أو التسرع فى تغيير زيت محركك قبل موعده . النصيحة الثانية هو اختبار لزوجة الزيت يدوياً ، وذلك عن طريق وضعه بين إصبعيك ومن ثم إبعادهما عن بعضهما البعض لترى مدى تماسكه بينهما ، وهى طريقة لا تفيد فى اى شئ ولن تثبت لك ما إذا كان الزيت يحتفظ بلزوجته من عدمه .. ... الكثير من صناع السيارات سيخبرك انه كلما تم تغيير زيت المحرك مبكراً كلما كان أفضل لسيارتك ، وعلى الجانب الآخر سيرفض صانع الزيوت أن يعطيك عدد كيلومترات واضح تغير عنده زيت محركك حتى لا يتحمل المسؤولية إذا ما حدثت أيه مشكلة .
إبلاغ
الردود
0 0
1 0
قبل 11 سنه و 10 شهر