أضف سؤال أو موضوع جديد          

السيارة بين الحاجة و الترف

up 22 down 1



السـلام عـلـيـكـم و رحـمـة الـلـه و بــركــاته ,,

أسعد الله أوقاتكم بكل خير حبايبي و اخواني , موضوعي اليوم عن السيارة هل هي حاجة أو ترف؟ طبعاً الإجابة البديهية في ذهن أي
واحد يقرأ السؤال , بأن السيارة طبعاً حاجة و أساسية و ليست للترف !!! وهذا الجواب معروف و منطقي و لكن نظرة البعض تغيرت
حول هذه الفكرة !!! فأصبحت السيارة يجب أن تتغير بإستمرار مثل الجوال أو اللاب توب إلخ ... قد لا نلوم من أنعم الله عليهم بالمال
و القدرة على الشراء كل فترة , و لكن لجأ إلى تلك الطريقة في الإستهلاك أنُاس كثر لا يملكون القدرة المادية على التغيير بإستمرار
مما جعلهم يلجأون إلى (الأقساط , القروض , الديون بأنواعها إلخ ...) و النتيجة = تبخر الدخل فالمقترض أسير للبنك لا يستطيع 
توفير جزء من راتبه أو دخله أو الإدخار للمستقبل !!!! ثقافة الإدخار للأسف غائبة لدى الكثيرين منا و الأغلب يمشي على المثل
القائل: (ما جاء من الله أكله عبدالله) أو المثل الدارج لدى الشباب (فلها و ربك يحلها) لا شك بأن التوسط في مثل هذه الأمور هو
الحل الأنسب فلا إفراط و لا تفريط , بل المقصد من السيارة من وجهة نظري الشخصية = قضاء الحاجة لا أكثر !!! فلماذا يلجأ
البعض إلى التقسيط أو الإقتراض لكي يأخذ سيارة جديدة ؟ وهو لم يجمع المال لأشياء أساسية مثل: (زواج , تملك عقار , إستثمار)
قرأت قبل فترة عن القروض و حجمها في الربع الأخير من سنة 2012 و إندهشت في الحقيقة من الأرقام الفلكية (بلغت القروض
الإستهلاكية في الربع الأخير من عام 2012 المنصرم أكثر من 120 مليار ريال سعودي) طبعاً القروض الإستهلاكية تنحصر بين
شراء السيارات أو الإقتراض بغرض السفر !!!! والله يا اخوان لو الواحد يجرب التوفير و الإدخار راح تتنظم أمور حياته و يتخلص
من الحاجة للقروض و الديون إلخ ... شوفوا اخواننا الأجانب (المصريين السوريين إلخ ...) يجي السعودية و معاه زوجته و عياله 
و تلقى راتبه 4 أو 5 آلاف ريال ولا يتسلف و لا يقترض !!! ماشين على المثل المعروف: (مد رجلينك على قد لحافك) !!! ليش لازم
كل نهاية إسبوع تودي أهلك السوق أو الملاهي و تدفع ألف ريال على ألعاب و مطاعم إلخ ... ودهم لو مرة المرافق العامة , مرة كنت
أنا و واحد من الشباب في ممشى حي الروضة عندنا بالرياض ماخذين قهوتنا و جلستنا و قاعدين , المهم و جالسين نتأمل في الناس
الجالسة و شفنا بدون مبالغة والله !!!! أكثر من 95 % أجانب و السعوديين تعدهم على أصابعك , و قعدت أسولف على صديقي قلت
له: الله يجزاهم خير الأجانب ما إستفاد من المرافق العامة غيرهم , المهم أنا شطحت فيكم بالسواليف , أتمنى إني ما كثرت عليكم .

أخيراً (لا تحرموني من الإضافة و المشاركة , تقبلوا تحياتي , سامحونا على القصور)

همسة (تعليقك في موضوعي البسيط يسعدني , و إضافتك تثريني , فلا تحرمني يا عزيزي)

محبكم &&& أبو طــــــــلال 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


اذا انحلت ازمة الاجار وصار كل واحد عنده بيت صدقني بصير الواحد يقدر يروح ويسافر ويسوي اي شي يبيه بدون ديون وقروض وهالاشياء حتى لو الراتب 5 الاف
اما اجار 20 الف او 25 الف سنويا راح الراتب


up 1 down 0
بسدك 1366
قبل 6 سنه و 9 شهر



والله كلام اعتز فيه وهو الصح


up 0 down 0
خالد الغربيه 63
قبل 6 سنه و 9 شهر