أضف سؤال أو موضوع جديد          

هاام للمستخدمين الزيوت

up 5 down 5
صوت العزاوي 523
قبل 11 سنه و 10 شهر



خبراء في ميكانيكا السيارات لا علاقة للون زيت المحرك بفترة الصلاحية..
وبإمكان المركبة قطع مسافة 15ألف كم دون حدوث ضرر



هام لمستخدم السيارات

حذرت الهيئة العربية السعودية ومسؤولو شركات زيوت كبرى ومهندسون مختصون
في شؤون ميكانيكا السيارات من الانجراف الخاطئ للكثير من سائقي
المركبات وراء المعلومات المغلوطة التي تروج لها الشركات المنتجة لزيوت السيارات بضرورة
سرعة تغيير زيت محركات سياراتهم بعد انقضاء مدة تتراوح في الغالب بين 2000إلى
3000كلم، منوهين إلى أن حرارة مناخ المملكة وتغير لون الزيت إلى اللون الداكن ليس له
علاقة البتة بالمسافة التي تقطعها المركبة والتي يستوجب خلالها تغيير زيت محركها، فيما أكدوا
بالأدلة القاطعة والتي يجهلها الكثير من قائدي المركبات بأن المركبات على اختلاف أنواعها
يمكنها قطع مسافة تتعدى الخمسة عشر ألف كلم دون حدوث أي أضرار يذكر. ويدعم صحة هذه
الوقائع انتشار مصانع عدة لاستخدام واستغلال الزيوت الرجيعة والتي يعتبرها المستهلك تالفة
وهو ما يؤكد نظرية صلاحيتها للعمل، يدعم صحتها حدوث نقلة كبيرة عبر منافسة شديدة لمصانع
عدة في شراء هذه الزيوت لتصفيتها وإعادة تعبئتها، حيث شهدت الأعوام القليلة الماضية افتتاح
أكثر من ست مصانع لمعالجة هذه الزيوت، فيما اشتدت حدة المنافسة بين هذه المصانع للتعاقد
مع مراكز التشحيم العاملة لشراء هذه الزيوت (الرجيعة) من محركات السيارات،
حتى قفزت بسعر الطن منها ليبلغ سعره 120ريالاً للطن. ويدعم صحة هذه البيانات الواقع العلمي
والميكانيكي لتصنيع الأجزاء الداخلية للسيارات بشهادة صانعيها، والموثقة بالأدلة الإرشادية
أو الكتيبات الموجودة داخل السيارات - الجديدة منها - الذي يؤكد أنه بالإمكان استعمال هذه الزيوت
لمدة تتعدى ال 15000كلم، فيما يلتزم بتوزيع ونشر ما يعارض هذه المعلومات وبإيعاز
من الشركات المنتجة لهذه الزيوت العديد من مراكز خدمة السيارات عبر العاملين فيها والذين يؤكدون
ضرورة عدم تجاوز هذه المدد المذكورة، وهو ما يدل كذلك على ضعف مصادر وآليات
وصول المعلومة الصحيحة لمالكي السيارات، وهي ما يجتهد في تدليسها وترويجها كل من له علاقة
بتجارة زيوت السيارات.




هام لمستخدم السيارات

انتهى الكلام المهم ولمن يريد المزيد من التفاصيل: وأكد نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
صحة هذه الوقائع ودقتها في عصر الصناعة الحديثة للسيارات، وقال في إجابته على سؤال عن الزيوت
المستخدمة في محركات السيارات والمسافة المثالية التي يمكن قطعها دون حدوث ما
يسبب ضرراً للمركبة ومحركها، أنه لم تحدد أي من المواصفات التي أصدرتها الهيئة
وهي المواصفة القياسية السعودية رقم م.ق.س 2006844الخاصة ب "زيوت التزليق لمحركات
الإحتراق الداخلي للمركبات"، وكذلك المواصفة القياسية السعودية م.ق.س 1994/844الخاصة
ب "زيت الديزل"، قال أن هاتين المواصفتين لم تحدد المدة الزمنية التي تلزم المستخدم بتغيير
زيت المحرك لقدرته على البقاء، مشيراً إلى أن التطور الكبير الذي حدث في السبائك المستخدمة
في تصنيع تلك الأجزاء وتحملها الكبير لدرجات الحرارة العالية تجعل حدوث ما يسبب الضرر
أمراً معدوماً. وقال ملا: إن المواصفات عالية الجودة التي باتت تتمتع بها زيوت السيارات نظير
صناعتها المتقدمة والخاصة بتحسين خواص الزيت، وقال إن الشركات الصانعة للسيارات تنبه
السائق إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الصيانة الموضحة في كتيب الإرشادات لمتابعة فعالية
الزيت، مشيراً إلى أنه عند حدوث عيب في المحرك وثبت أن المستخدم لا يستعمل النوعية
المحددة للزيت فإن الشركة لا تضمن المحرك. إلى ذلك نفى عبد الله العمار المدير العام لشركة شل
الجميح لزيوت التشحيم لجوء الشركات المنتجة لزيت المحركات بإيهام المستهلك بأهمية
تغيير الزيت قبل انتهاء الفترة الفعلية لصلاحيته، وقال إن من مصلحة الشركات المنتجة للزيوت
ولمضاعفة المبيعات. التأكيد على جودة الزيت وبقائه فترة أطول دون حدوث تغيير يقلل من
فعاليته، مؤكداً انتشار غش تجاري لزيوت التشحيم، وقال إن الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري
مطالبة بالوقوف على هذه الزيوت التالفة (الرجيعة) ومعرفة مدى الاستفادة منها وأين تذهب،
وقال إنه تم لفت نظر وزارة التجارة لمتابعة وملاحقة المقلدين للعلامة الأصلية لزيوت ومنتجات
لها سمعة عالمية غير أن المعضلة لا زالت تتفاقم، لافتاً إلى أهمية أن يتأكد المستهلك من
صلاحية الزيت ونوعية الزيت المتوافق مع محرك مركبته ليضمن أداءاً بجودة عالية، وقال إن هذه
المعلومات موجودة بدقة في دليل المالك لكل سيارة. وأكد العمار انتشار مصانع عدة تقوم
باستغلال الزيوت الرجيعة، وقال إن هناك منافسة شديدة لمصانع عدة لشراء هذه الزيوت لتصفيتها
وإعادة تعبئتها ومن ثم بيعها على المنشآت الصناعية، وقال إن الأعوام القليلة الماضية
شهدت افتتاح أكثر من ست مصانع لمعالجة هذه الزيوت، مضيفاً حدة المنافسة بين هذه
المصانع اشتدت وتوسعت بهدف التعاقد مع مراكز التشحيم العاملة لشراء هذه الزيوت (الرجيعة) من
محركات السيارات ارتفع جراءها سعر الطن ليبلغ سعره 120ريالاً للطن. ويتجلى بوضوح حقيقة
ضعف ثقافة سائقي المركبات حيال حقيقة هذه المعلومة والقدرة على تزييفها وزرعها في
أذهان مالكي السيارات من قبل الشركات والمؤسسات الموزعة لزيوت السيارات، إن هذه المعلومات
المتعلقة بقدرة السيارات على السير مدة تزيد على العشرة آلاف كلم في أسوأ الأحوال
موثقة في دليل المالك أو دليل التشغيل الموجود داخل كل سيارة جديدة، حيث يمكن التأكد من أن أكثر
من 10كتيبات منها لعشر ماركات سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل
قطع مسافة تتراوح ما بين 10000- 15000كيلومتر، والملاحظ عبارة "لا يجب تغييره" وليس "يفضل" أو
"يمكن" تغييره !!،
والمعلوم أن مصنعي السيارات وبما فيها مصنعي محركاتها هم
أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم الاختصاص. وأكد عدد من المهندسين الميكانيكيين
المختصين داخل عدد من وكالات سيارات لماركات معروفة فضلوا عدم ذكر أسمائهم - ما
يؤكد حقيقة "حزم" هذه الشركات وحرصها على عدم بث بيانات أكثر واقعية للأغراض الدعائية والتجارية -
أكدوا على صحة البيانات المذكورة في الكتيبات وقدرة المركبات بكافة أنواعها
بالدوران داخل محركات السيارات للمسافة المذكورة دون حدوث أي ضرر يذكر، نافين كذلك المعلومات
المغلوطة والتي يتوهمها قائدو المركبات بأن السير بالمركبة دون تغيير زيت المحرك
قد يكون مقبولاً في البلدان الباردة وبأن شدة حرارة الجو لدينا في فصل الصيف تتطلب التغيير لمسافة لا تقل
عن ثلاثة أو أربعة آلاف كلم. وحيال هذه المعلومة تجاه سرعة تغيير الزيت في
الأجواء الحارة، أوضح المهندس س ك تابع لإحدى وكالات السيارات المشهورة، أن الشركات
الصانعة ومعدي كتيبات التعليمات يعلمون تمام العلم أين ستصدر سياراتهم بل أن المواصفات
والمقاييس الخليجية تضع في الاعتبار منع دخول أي مركبة تثبت المواصفات عدم قدرة المركبة على العمل
في مناطق معينة، حيث إن صانعي السيارات لا يمكنهم تبني معلومات خاطئة قد
تضر بسمعة سياراتهم وتعريض أنفسهم لخسائر بالمليارات !!. مشيراً إلى أن هذه المعلومة خاطئة لعدة أسباب
أولها أن زيت المحرك يقوم بعمله في الاسطوانات والكابسات داخل المحرك،
وهي قريبة جداً من غرف الاحتراق التي تتسبب في حرارة شديدة عليها، مما يجعل الجو الخارجي عند حرارتها
خارج الحسبة، ولا تأثير يذكر عليها سواء كان 10درجات أو 70درجة مئوية،
مضيفاً أن درجة الحرارة الخارجية يتعامل معها جهاز التبريد (الراديتر) المزود بمروحة وحساس ينظم
عملها بناءاً على حرارة الماء التي تتأثر بالمحيط الخارجي. وذكر أن المهندسين الذين
أشرفوا
على تعليمات كتيب المالك في أي سيارة، لم يفرقوا في المسافة المطلوب بعدها
تغيير الزيت بين درجة حرارة خارجية حارة وأخرى باردة، وأنهم فرقوا فقط في
نوعية الزيت من حيث
درجة كثافته وعياره ليتلاءم مع الطقس، وغالباً هي متساوية عدا عيار (1) للمناطق الثلجية شديدة البرودة،
وعيار (10- 30إس أل) هو عيار ممتاز لأجوائنا صيفاً وشتاءً ، مؤكداً أن معلومة
حرارة الجو القاسية هي معلومة خاطئة وغير منطقية نهائياً. وعن لون زيت السيارة الذي يتغير
بعد حوالي 2000أو 3000كيلومتر، وهي التي يتكئ عليها موزعو ومروجو زيوت السيارات
في إيهام المستهلك بأهمية تغيير زيت السيارة عندها، أوضح أن تغير لون الزيت أمر طبيعي جداً
لوجوده قرب منطقة الاحتراق والعادم، وهو نتيجة تسرب مواد الاحتراق، وإن الزيت روعي
فيه هذه المسألة وصمم على ضوئها، واللون لا يؤثر على أداء الزيت، خاصة إذا تذكرنا فلتر الزيت
الذي يقوم بتصفية أي شوائب ضارة، مضيفاً أن الزيت صمم أساساً لإعطاء تبريد ولزوجة
لتسهيل عمل الكابسات وهاتان الخاصيتان ستبقيان في الزيت مسافة طويلة جداً ليس
آخرها 10000أو 15000مهما كان الزيت داكناً. وقال المهندس "ع. م" يعمل في وكالة سيارات، إن
الزيوت في السابق ليست كالزيوت الحالية، مؤكداً أنها تطورت عن ذي قبل تطوراً مذهلاً صاحبه تطور في تقنية
المحركات يجعل من بقاء الزيت إلى 20000عشرين ألف كيلومتر في ظل
هذا التطور أمراً عادياً ولا يسبب أي قلق - وهي المعلومة التي أكدتها هيئة المواصفات والمقاييس السعودية -
، وقال إنها تعادل مسافة 1500ألف وخمسمائة كيلومتر قياساً بجودة الزيوت
والمحركات قبل ثلاثين عاماً، مضيفاً أن المهم في الأمر هو أن يتم عيار الزيت كل خمسة آلاف كيلومتر
تحسباً من النقص الطبيعي المحتمل ومن ثم عند حدوث هذا النقص يمكن زيادته فقط
دون تغييره وهي ما يتم عمله لكافة المركبات في أمريكا وأوروبا دون اعتبار كما ذكرنا لحرارة المناخ،
موضحاً أن تغييره قبل عشرة آلاف كيلومتر هو نوع الحرص الزائد وإسراف ليس له
أي مبرر علمي مبني على حقائق علمية مقبولة، وقال إن حقيقة أي سلعة يجب أن تستقى من مصادرها الصحيحة،
وهي قطعاً الشركات المصنعة والثابتة في دليل مالكي السيارات، وليست
الشركات المصنعة أو الموزعة للزيوت والتي بالتأكيد ستتبنى معلومات يمكن معها ترويج وبيع أكبر
قدر ممكن من هذه الزيوت. يذكر أن أسعار الزيوت التي يتم شراء موادها الأولية من
مصفاة في جدة شركة (لوبرف) وأخرى في ينبع شركة (أرامكو)، شهدت ارتفاعاً بلغ أكثر من 20% خلال أشهر قليلة
تم إرجاعها حسب مسئولين عاملين في تجارة زيوت المحركات لارتفاع
أسعار البترول عالمياً، فيما بلغت هذا الارتفاع بالنسبة للمستهلك بين عشرة إلى 14ريالاً للعلبة الواحد









إبلاغ إبلاغ



الردود


والله يخوي انت بنفسك حط زيت المكينه وهو جديد وشوف ملمسه وشوفه بعد ما تمشي اربعه الي خمسه الاف وتلاقيه ماهو مثل جديد وتحس اللزوجه فيه ضعيف وهذي اللزوجه هي اللي تساعد في تحريك الكام والبساتم اللي بالمكينه.. شوف بنفسك وانت احكم


up 2 down 0
مستريح البال 1 1780
قبل 11 سنه و 10 شهر



خلاص خذها قاعده كل 5 الاف غير الزيت وترا فيه بعض البناشر يغير 4 علب وسيفون ب 60 ريال وبعضهم حول 100 ريال

يعني 100 ريال تقريبا كل شهرين او ثلاث شهور اذا انت راعي مشاوير ماراح تاثر في ميزانتك


up 2 down 0
د.حراج -38
قبل 11 سنه و 10 شهر



تغيير الزيت المتعارف عليه من 3000الى 5000


up 1 down 1
abct330603 393
قبل 11 سنه و 10 شهر



شكرا على المعلومات ولكن المشكلة في الزيوت المغشوشة التي انتشرت في البلد ولا عاد عرفنا كيف نميز بينها وبين الاصلي اللي يمشيك مسافات كبيرة



up 2 down 0
خالد بن محمد 1 472
قبل 11 سنه و 10 شهر



والله انا اكلتها  من الزيت المغشوش    غيرت زيت في محطة   كاسترول  سيارتي   بي ام   وبعد  فترة   تغير  علي صوت المكينة   قلت يمكن من الجو البارد 
وبعدها  طلع صوت  بستم في المحرك    غيرت زيت اخف  10 /30 الصوت  ولازال  فيه صوت  خفيف  
وفيه واحد من الشباب معاه جيب شيروكي جديد 2012   قله للسواق يلي عنده روح المحطة وغير زيت   عشان مسافر القصيم 
رح السواق غير زيت  ورجع   الرجال شغل السيارة وسافر  بعد حاجز الرياض  يشم ريحة في السيارة ويوقف  ويلاقي  صوت المكينة تقول  مطحنة  قهوة 
رجع لرياض  وشيك عند  ورشة قالوله   المكينة مودعة  يبغالها  توضيب 


up 0 down 0
abd_alrhmn 2352
قبل 11 سنه و 10 شهر



اها المهم انه اثبت بها الكلام
10w30 مواصفات sl
 الله يعطيك العافيه ياصاحب الموضوع

فعلا اللي يجرب هاللزوجه 
صعبا يرجع   لزيوت الديزل 20w50

تم اعتماد هاللزوجه
على قراند ماركيز ٢٠١٠
كامري ٢٠١٣
كورولا ٢٠١٣  
10w30 مواصفات sn
والحمدالله اشتريه بسعر زهيد للغايه ١٥ للعلبه
واخرها امس
انصح الاخوان اللي يستخدم زيت 10w30
  يجربه


up 1 down 0
مدرس عاطل 2 43
قبل 11 سنه و 10 شهر



المفروض اول من ناخذ حذره المصانع السعوديه اللي تصنع الزيت

80% من البناشر زيوتهم سعوديه 
ولا دمر سياراتنا الا المنتج السعودي 

و اولا و اخيرا نصيحه مني اللي يبغى الامان له و لمركبته يشتري كرتون زيت
بالمقاسات المطلوبه 
انا اشتري كرتون زيت فوكس سوبر جي تي قيمته 370 ريال فيه 24 علبه
و اخليه في البيت الى وقت الحاجه 
ي عالم البناشر غش قدام عيوننا واحنا اهم شي عب اصلي 
يطلع من كل كرتوم 40ريال مكسب 

لذلك ي شباب بحلالك خلوكم نفسي نفسي لايهمك شي 

جد قهر المصانع السعوديه تحذر و المفروض اللي احنا نحذرها 
جوده 0%

اسف ع خروجي البسيط من الموضوع لكن شي بقلبي وطلعته


up 1 down 1
عبدالله الشهري1987 2362
قبل 11 سنه و 10 شهر



صادق عبد الله بس بعضهم ما يهتم اهم شيء يغير الزيت ولا عليه من امان محركه
وكثيرين ناس استخدمو كاسترول الثقيل وخربت مكاينهم خبطت وانا واحد منهم
انا يوم خربت مكينه سيارتي والله انذليت عندها والسبب اهمالي لها وما اغير الزيت واسمع من الي يقولون الامريكين ما يغيرون زيت سياراتهم واحب اذكر نقطة ثانية الي هو عدم فك بلف الحرارة ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا



up 1 down 2
صوت العزاوي 523
قبل 11 سنه و 10 شهر







بداية : دأبت الحكومة الأمريكية خلال عقود على الاقتراض لسد العجز في ميزانياتها وذلك عن طريق إصدار سندات حكومية بالدولار من قبل وزارة الخزانة ومن ثم عرضها للبيع للمستثمرين الأجانب والمحليين مقابل فائدة سنوية وآجال محددة لاستحقاق قيمة هذه السندات ! وقد تدافع الكثيرون من المستثمرين خلال عقود على شراء هذه السندات طمعا في الفائدة الربوية السنوية الثابتة ولأنها كما يعتقدون ملاذ آمن لرؤوس الأموال بصفتها سندات حاصلة على أعلى تصنيفات المؤسسات المالية العالمية (AAA) .




ولكن ما حصل هو أن حكومة بوش الإبن وخلال ولايتين تسببت في  تلاشى الفائض وتحوله إلى عجز سنوي ضخم ومتتالي نتيجة صرفها بكثافة على الدفاع وعلى حروبها التي شنتها على أكثر من جبهة كما وسعت حكومة بوش الإبن كأي حكومة للحزب الجمهوري بتخفيض الضرائب على الأثرياء وكان العجز السنوي حينها ضخما والدين العام قد قارب الـ12 تريليون دولار في آخر عهد حكومة بوش الإبن ...




وجاء أوباما ليستلم الرئاسة بعد بوش وأمريكا تعاني أزمة مالية واقتصادية هزت العالم أجمع وتهاوت معها أسواق المال العالمية فأنفق بسخاء لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي من الكساد في أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008 واستمرت لعنة عجز الميزانية وتسارع معها نمو الدين العام !




وهاهي الآن الولايات المتحدة الأمريكية أكبر إمبراطورية اقتصادية في التاريخ بلغ حجم دينها العام مؤخرا إلى  16.7 تريليون دولار ( ستة عشر ألف وسبع مائة مليار دولار )  .. ... وهو مبلغ ضخم جدا بكل تأكيد ! وهو كذلك السقف المحدد للاقتراض الحكومي والذي يحرم على الحكومة الأمريكية تجاوزة إلا بموافقة الكونجرس الأمريكي بعد أن يقر رفعا لهذا السقف لرقم أعلى وهو ما تحاول حكومة أوباما أن تقنع به الكونجرس لإقراره .. والكونجرس بأغلبيته الجمهورية يتمنع مظهرا تفضيله أن تتوقف الحكومة الأمريكية بشكل مؤقت عن خدمة ديونها وعن سداد المستَحَق منها في الوقت المحدد إلى حين ضبط النفقات ولجم العجز الهائل والمزمن والمتزايد في الموازنة العامة والذي كسر حاجز التريليون دولار ! بل ويتوقع لهذا العجز أن يصل لـ 4 تريليونات دولار بنهاية العشر السنوات القادمة إن استمرت الفجوة الحالية بين الدخل والإنفاق !




إلا أن ما يجزم به جميع خبراء الاقتصاد دون استثناء هو أن رفع سقف الاقتراض ليس حلا لما يعانيه الاقتصاد الأمريكي بل ليس سوى ترحيل للمشكلة والتي سيأتي اليوم الذي ستتوقف فيه الحكومة الأمريكية حتما عن سداد دينها مضطرة وستقع حينها الكارثة التي ستعصف بجميع الاقتصادات الرأسمالية الربوية ومن يرتبط بها !




وعلى كل حال دعونا الآن نتخيل أن الكونجرس بأغلبيته الجمهورية رفض طلب حكومة أوباما رفع سقف الاقتراض الحكومي وبذلك اضطرت الحكومة الأمريكية إلى التوقف ولو مؤقتا عن سداد ديونها .. فما الآثار المترتبة على هذا القرار ؟!




************************************************************




دعوني ألخص بعض هذه الآثار وأتبع كل أثر منها بالانعكاسات المتوقعة على الاقتصاد السعودي بصفته اقتصاد مرتبط بالدولار الأمريكي ارتباطا وثيقا لعقود مضت ومازال ... فالعملة السعودية مربوطة بالدولار وأكثر من 70% من موجودات مؤسسة النقد المقدرة بـأكثر من (1.8 تريليون ريال) مستثمرة في سندات الدين الأمريكية بل وحتى السلعة الرئيسية التي تُكوِّن جل دخل خزينة الدولة السعودية تباع بالدولار وهي البترول ! إضافة إلى غالبية الاحتياطي من النقد الذي تملكه مؤسسة النقد العربي السعودي من الدولارات الأمريكية !




 




لنبدأ سرد الآثار الناجمة عن توقف الحكومة الأمريكية - ولو مؤقتا- عن دفع الفوائد الربوية المستحقة أو سداد سندات الدين وقت استحقاقها  :




1- الأثر الأول : تفشي حالة الذعر في أسواق المال العالمية ومنها سوق المال السعودي وسيحدث انهيار مؤكد في أسعار الأسهم والسندات تبعا للسوق الأمريكي وبقية أسواق العالم !




2- الأثر الثاني : اهتزاز الثقة في سندات الدين الأمريكية وفقدانها لدرجة التصنيف الإتمانية الحالية (AAA) لدرجة أقل بكثير وسيتسبب ذلك في تدافع ملاكها إلى التخلص منها لأنها ستكون بذلك سندات غير مرغوب فيها Junk Bonds وبذا سيكون أكبر المتضررين هم المستثمرون الحاليين في هذه السندات وغالبية هذه السندات للأسف بأيدي أجانب - ( ماقيمته 10 تريليون دولار من هذه السندات يملكها مستثمرون أجانب سواء كانوا دولا كالصين واليابان ودول الخليج أو بنوكا كالكثير من البنوك الأوربية أو أفرادا !!) - ومن الدول الأجنبية المستثمرة  الدولة السعودية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي !




3- ستقع امريكا في دوامة الديون والتي أجزم بأن إنهيار أمريكا سيكون بسببها ولنا في الإمبراطورية البريطانية والعثمانية من قبله مثالان نموذجيان يمكن أن نقيس مصير أمريكا عليهما ! وعندما تنهار الإمبراطورية الأمريكية  فإن الدائنين لها سيفقدون استثماراتهم في سندات الدين وستكون في حكم المعدومه بكل تأكيد !




4- الأثر الرابع :تهاوي سعر صرف الدولار وجميع العملات المربوطة به ومنها الريال السعودي أمام بقية العملات وهذا سيكون مضرا بالاقتصاديات المرتبطة بالدولار ومنها الاقتصاد السعودي وسينتج عن إنهيار الدولار تضخم ستعجز وزارة المالية السعودية ومؤسسة النقد عن السيطرة عليه بكل تأكيد ! وسيكون على المواطن السعودي حينها تحمل هذه الأزمة !




وستكون جميع الاستثمارات الدولارية لمؤسسة النقد في دائرة الخسارة !! ابتداء بالاحتياطي النقدي من الدولارات وانتهاء بسندات الدين الأمريكية والتي اشترتها مؤسسة النقد بدولار قوي وستسترد قيمتها بدولار ضعيف جدا !!




.... طال الموضوع فأكتفي بما سبق من آثار !!




 




فالملاذ الآمن بعد الله هو




شراء العملات القوية : كاليورو , الجنية الإسترليني




وشراء المعادن : كالذهب , الفضة




والله أعلم


up 0 down 0
صوت العزاوي 523
قبل 11 سنه و 2 شهر



يااخوان الي يبا زيت الاخ فوق يقول يشتري سوبر جيتي ب 370 سلامات انا اجيبو لك اصلي بكرتونه نتقابل يد بيد تفكو وتتاكد بعد ب 280 ريال اي زيت تبغونه كاسترول ماجناتيك 10 40 280 فيه 12 علبه موتر كرافت ب 230 ريال فيه 12 علبه اصلي بتاريخ جديد التسليم يد بيد او ارسلك هيا ولاتحول الدراهم الا اذا وصلت لك واتاكدت والامانه بينا الله يوفق الجميع 


up 1 down 0
d.abdulrahman 1
قبل 10 سنه و 10 شهر



0533362687 هذا رقمي 


up 1 down 0
d.abdulrahman 1
قبل 10 سنه و 10 شهر



عبدالله الشهري.    حاسد البنشر. على مكسب ٤٠ ريال في الكرتون

الناس فاتحين محلات سبيل ولا ايش  يعني مافي ايجار كهرباء فواتير رواتب 

الناس تستكثر على البسطاء الريال 
لوكان مطعم يسوي لك بيض مقلي ويقولك اومليت ب ١٠٠ تدفع وانت ساكت 


up 1 down 1
sell 236
قبل 9 سنه و 5 شهر



البنشري مايطلع مكسب 40 ريال في الكرتون !!!!
البنشري يشتري مثلا علبة كاسترول ماقناتك ب 22 ريال ويبيعها ب 45 ريال اذا ماهو اكثر و محلات بترومين يبيعون الزيت ب 61 ريال للعلبه !!!!
على سبيل المثال عندي تاهو ومكينته تستهلك 5.6 علبة زيت يعني 6 علب . اضرب 6 في مكسب العلبة 23 يطلع اجمالي مكسب البنشري في تغييرة الزيت الواحده حول 140 ريال .
هذا اذا ماحط لك زيت مغشوش او مجمع من الاساس . 
معلومة ... محلات جملة الزيوت موجوده في صناعية طريق الخرج واي استفسارات حول موقعها بالظبط ارجو التواصل على الخاص.
والله من وراء القصد....


up 1 down 0
ابو احمد الشهير 220
قبل 9 سنه و 4 شهر



اعرف شخص يشتري الزيت المخلوط من ا لبناشر. 
بسعر رخيص جدا ويغير زيت سياراته كلها ومن ضمنها يوكن. مشتريه 
جديد  2008 وإلى الآن ماشي على هاذي الطريقه أكثر من عشرين سنه
وسياراته ماشيه حالها ولا سياره خبطت. ماشاء  الله 


up 0 down 1
..قاصد خير -1
قبل 8 سنه و 6 شهر