أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيف يعمل القير الاوتوماتيكي مع الصور و الشرح .........

up 21 down 1
ماجد mot 10851
قبل 11 سنه



.
.
كيف يعمل القير الاوتوماتيكي .........
.
صباح الخير او مساء الخير علي الجميع دون استثناء ....
.
القير الاوتوماتيكي هو نظام يتم التغيير بداخله بشكل الي 
ولكن قد لا يمكن المقارنة في عمله داخليا بالقير العادي اللذي يقوم الجهد البشري 
بالتحكم في الغيار والزمن اللذي يستغرقه كل غيار من الاول الي الخامس .....
.
يتكون القير الاوتوماتيكي من مجموعة تسمى الكلتشات .....
وهي نفس نظام الكلتش في السيارة العادية ذات القير العادي
 والميزة في القير الاوتو هو ان جميع هذه الكلتشات تضغط بالنظام الهيدروليكي اللذي يأتي من حركة الطنجرة وبالتالي يتم شبك الغيار الاول عند التحرك
.
ولكن ماللذي يجب ان نعرفه قبل كل شي ......................؟؟؟
.
يجب ان نعلم ان التروس مشبوكة دائما وانها لا تنحل ابدا بل ما يجعلها تعمل وتدور .....
 هي الضغط المولد من الكلتشات بعد اندماجها مع بعض .....
.
وايضا يجب ان نعلم ان القير الاوتوماتيكي افتراضيا يعمل الى 15 سنة 
بلا اية مشاكل وذلك لجودة المواد المستخدمة حاليا في تصنيع الكلتشات ولكن مع الاهتمام بتغيير الزيت ....
.
.
اجزاء القير المهمة ..............
.
1- مخ القير .............
.
وتسمى منطقيا بمسارات الزيت داخل القير وهنا اهم جزء في القير الاوتو وهو مسارات دقيقة جدا وهنا توجد صمامات بنهايات هذه المسارات وتقوم هذه الصمامات الصغيرة بغلق او فتح بعض المسارات للحصول على الغيار المطلوب وسيأتي لاحقا كيف يمكن لهذه ان تتحكم بالصمامات او المكابس الصغيرة هيدروليكيا مع العلم بان هذه المسارات قد تنغلق بسبب وجود ترسبات في القير لذلك يجب تبديل الزيت مع الفلتر كل 40000 الف كيلو
.
.
2-  الكلتشات ..............
.
وهي فعلا كلتشات مثل الكلتش الوحيد الموجود في القير  العادي انما اكثر جودة وتحملا لكونه يتحمل جهدا اعلى بسبب الضغط الهيدروليكي ولجعله اكثر جودة نظرا لتعقيد عمل الغيار الالي 
طبعا وجود دورتين للزيت في القير الالي احدها للضغط على البساتم لكي تمسك البريكات والاخرى الضاغطة للكلتشات لكي تمسك ببعضها البعض هي اللتي تجعل السيارة تتحرك بلا اية مشاكل ....
.
.
3-البريكات ..............
.
هذه البريكات فعلا هي مجرد فرامل تمسك مجموعة بسبب عدم وجود ضغط هيدروليكي فهنا ستصل الى الحدود وتلاحظ ان الغيار الثالث او الرابع او الخامس لا يدخل وهنا الوهقة لذلك اهتم بتغيير زيت القير كما هو موصى في الكتالوج ......
.
4 -عتلة التحكم ................
.
وهي العتلة او العصا اللتي تحرك بها الغيار المطلوب للقير وبذلك يتم دخول الغيار اللذي تريده للامام او الخلف او الغيارات الامامية المختلفة طبعا بتحريكها الصمامات واختيار المسار الخاص بكل غيار في المخ يعني انت لما تغير فانت تتحكم بالصمامات والمسارات فقط لاغير  P.
.
5- التروس ..............
.
هذه التروس تقوم بعمل مبدأ نقل الحركة المباشر وهي اللتي يتحكم بها عن طريق ضغط الكلتش لتحريكها تماما ...
.
6- الطنجرة ................
.
محول العزم او ما يسمى البطيخة او الكنفرتر وفيه تكون قطعتين منفصلتين ليس بينهم اتصال ميكانيكي ولكن هيدروليكي يفصل بينهم الزيت الجزء الاول وهي مثل المروحة الموصولة بالكهرباء يكون موصولا بالمحرك وهو اللذي يعطي الدفعة والجزء الثاني وهي مثل المروحة
.
.
.
.
متفرقات ..................................
.
1- لماذا فلتر الزيت .........؟
.
لاجل ازالة الشوائب اللتي تسد مسارات الزيت في المخ كما هي موضحة صورته في الاسفل لان انغلاق احد هذه المسارات يعني تعطل عمل المكبس الضاغط للبريكات
.
2- لماذا يجب ضغط الفرامل عند التغيير ...............؟
.
لكي تكون السيارة بحالة التوقف عند انغلاق الكلتشات ببعضها وبالتالي الضغط يكون مستمرا بينما لو لم تضغط الفرامل سيكون مشيا قليلا مع الاحساس بالنتعة الكاملة وبالتالي تم التعشيق والسيارة تمشي وهذا يجعل الكلتشات بحالة حركة باحتكاك وبالتالي قصر عمرها تماما الى خمس سنوات فقط.
.
3-لماذا يتم تبريد الزيت في الرديتر ...............؟
.
للمحافظة على اللزوجة المناسبة للزيت لان سخونة الزيت تعمل على قلة لزوجته وبالتالي تأثيره على الاداء وتأثيره على عمل الكلتشات وشبكها وايضا على ضعف ضغط الزيت وبالتالي يؤثر على عمل البريكات وعدم مسكها للمجموعة باحكام ...
.
.

منقول للفائده للجميع من مواقع اجنبيه 
.
.
موضوعي القادم باذن الله
 نظام الحساسات في القير الاوتوماتيكي والنظام الكهربائي .......
.
.
.
تحياتي واشواقي لكم ........
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده
.
أخوكم المتواضع لله ...
.
ابومطلق ...
.
.
.
تابع الصور ....
.

















إبلاغ إبلاغ



الردود


ما قصرت وهذه المواضيع الي نستفيد منها   


up 4 down 1
صوت العزاوي 523
قبل 11 سنه



ما قصرت وهذه المواضيع الي نستفيد منها
الى الامام


up 3 down 1
saadx6 333
قبل 11 سنه



مشكووووووور ابومطلق دايم مميز ومــفـيــد ،، الله يوفقك


up 4 down 1
aziz..747.. 2421
قبل 11 سنه



تسلم على الموضوع المفيد يابو مطلق والقير التوماتيك مريح في القياده ومعروف أنه أكثر رحمه للماكينه من القير العايدي لبعض الناس اللي مايعشق لين يوصل الضغط لــ7

ولكن كما قيل لكل راحه ضريبه لأنه حساس وعمره قصير بالمقارنه بالعادي وقطعه غاليه

على سبيل المثال جيب الباترول الفتك قير توب ترونيك قير حساس وغالي يصل سعر المستعمل لأكثر من 10 آلاف ولاكن توضيبه يكلف 6 آلاف وعندك مخ القير بالوكاله بـ4500 ريال ولكن راحمنا الله بالتشاليح تاخذ مستعمل ب 2000 ريال

والمشكله الثانيه لايتحمل مايتحمله العادي بالنسبه للجر والسحب وأنا أفضل العادي على التوماتيك


up 5 down 0



موضوع ابداع من شخص مبدع ورائع ................................... :) يعطيك العافيه ولك احلى لايك


up 4 down 0
سيف الهاجوس 913
قبل 11 سنه



موضوع حلو واللي بيركب مبرد لازم يكون عليه مروحه لان المروحه تشتغل حسب حاجة القير لتبريد الحراره افضل من المبرد اللي بدون مروحه يضل يبرد على طول


جزاك الله خير ..


جزاك الله خير هذي هي الموضيع المفيده


تريليون شكر وتقدير للموضوع الرائع جزاك الله خير


up 1 down 0
almorshed 22 1
قبل 7 سنه و شهر



السلام عليكم
طيب وش فايدة s في بعض السيارات بعد D
ويعطيك العافية على المعلومات


up 1 down 0
davud 1
قبل 7 سنه



السلام عليكم أنا مسافر من مكه إلي الخبر و السياره عندما تصل إلي سرعه 40ماتنقل إلي حركه اعلي


up 0 down 0
ezzturky
قبل 4 سنه و 3 شهر