أضف سؤال أو موضوع جديد          

بعض المعلومات ....في عمل البخاخات

up 5 down 2
حكيم المعاني 10320
قبل 11 سنه و 11 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان الى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ في موضوعنا عمل الحاقنات
 تعريف حاقنات الوقود












ملاحظة:-
بخاخات البانزين هذا مسماها الدارج عندنا ولكن المسمى العلمي ( حاقنات الوقود) )




=============================
نبدأ في شرح الوحدة التي تدير الحاقنات واغلب الاعمال الاكترونية في السيارة.




* وحدة التحكم وعملها وعلاقتها بحاقن الوقود
 
وحدة التحكم الإكتروني ( Electronic Control Unit ) واختصارها ( ECU ) وهو كمبيوتر السيارة يتلقى الإشارة من الحساسات ويعمل على توزيع العمل لإعطاء أفضل أداء للسيارة.




تم اكتشاف هذا النظام لإدارة المركبة اكترونياً ومن مميزاته تقليل من استهلاك الوقود وتقليل من تلوث العادم ( الشكمان )




* عمل وحدة التحكم ( ECU )
- استقبال المعلومات المرسله من حساسات السيارة التي تراقب أوضاع المحرك.
- تحليل هذه المعلومات القادمة من الحساسات ومقارنتها بمعلومات مخزنه داخل معالج وحدة التحكم.
- تحديد الحالة التي يجب إن تكون عليها السيارة وإرسال أمر التحسين إلى المشغلات.
- تقوم بتحديد العطل ( الخاص بالأجزاء المتحكم بها عن طريق الوحدة ) ثم تعمل على إضاءة لمبة التحذيرية في طبلون السيارة لإشعار السائق بوجود خلل ويخزن هذا العطل في ذاكرة الوحدة بشفرة معلومة عند المصنع ويتم قراءتها بواسطة اجهزة الفحص.




* نظام الوقود وإرتباطه مع الحاقنات




مضخة الوقود الكهربائية ( Fuel Pump )
 
مضخة الوقود عملها تدفع الوقود بوقوات متفاوته لتوصله إلى حاقنات الوقود ويعتمد ضخ الوقود على وحدة التحكم التي تعلم بحاجة المحرك للوقود.
[COLOR5"blue"]- أنبوب توزيع الوقود على الحاقنات




 




هو انبوب يجري فيه الوقود ويأخذ كل حاقن نصيبه من الوقود والزائد يرجع الى خزان الوقود.




مضخة الوقود الميكانيكية ( HIGH PRESSURE PUMP )
 




هى مضخة ميكانيكية ذات ضغط عالي تعمل مع دوران المحرك وغالبا تكون مرتبطة مع عمود الكام أو مع سلسلة أو سير التوقيت التيمينج TIMING وتستقبل هذه المضخة الوقود مضغوطا من مضخة كهربائية عادية داخل أو خارج خزان الوقود ثم يتم ضغط الوقود بدرجة عالية عن طريق المضخة الميكانيكية إلى أنبوب توزيع الوقود ثم الى الحاقنات وترتبط المضخة بوحدة التحكم الالكتروني ( ECU ) لكمبيوتر حيث يتم التحكم إلكترونيا بضغط الوقود عن طريق صمام كهربي داخل المضخة.




- حساس ضغط الوقود ( FUEL PRESSURE SENSOR ) 
 
وهو حساس الكتروني مركب مع أنبوب توزيع الوقود ووظيفته قياس ضغط الوقود داخل الأنبوب ومن ثم إرسال الإشارات إلى وحدة التحكم ECU حيث يتم إرسال إشارات إلى مضخة الوقود الميكانيكية بفتح أو إغلاق صمام ضغط الوقود للحفاظ على ضغط الوقود من الزيادة أو النقصان.
- صورة مبسطه نظام الوقود المذكور اعلى
 




* اهميت غرفة الاحتراق وارتباطها بالحاقنات
غرفة الاحتراق مهمه جداً في عملية عزم السيارة كلما صار وقت حقن الوقود دقيق وفتح بلوف الهواء دقيق وضغط الخليط من وقود وهواء اصبح الاحتراق مثالي وأصبح عزم السيارة ممتاز.








هذه تصوير فيديو لغرفة الاحتراق تصوير حي والبعض ما يتصور كيف يصير عملية الاحتراق داخل المحرك .




- سوف اشرح المقطع :
رأيتم البلف اليمين من التصوير يفتح ويدخل الهواء والوقود وثماً يضغط البستن الخليط المكون من هواء وقود الى اعلى السلندر حتى يضغطها و يرفعها الى البوجي ويطلق الشرارة البوجي في الوقت المناسب ويتم احتراق او انفجار الخليط يفتح البلف الايسر في التصوير يخرج ناتج الاحتراق من عادم لسيارة ( شكمان )












* ما هي الحساسات التي ترتبط مع الحاقنات في عملها
- حساس الكرنك (Crankshaft position sensor
 
من عمل حساس الكرنك تسجيل دوران عمود الكرنك وتوزيع عمل شرارة البوجي على البساتن لان كل غرفه يوجد بها بوجي يكون فيها خليط من الوقود والهواء فأن تم الخليط يجب ان يكون وقت الشرارة مضبوط حتى يتم الاحتراق فإن تقدمة اطلاق شرارة البوجي فلن يعمل المحرك.




*حساس الكامات (camshaft position sensor)
 
من عمل قراءة دوران عمود الكام شفت وقراءة وقت فتح صمامات الشفط ( البلوف ) وإرسالها إلى وحدة التحكم لكي يتم حق الوقود عند فتح الصمام غرفة الاحتراق.
صورة الكام شفت ترون المربع باللون الأحمر هذا رأس الماكينة مفتوح وفي وسطه عمود الكام شفت والحساس هذا يثبت قريب من العامود ليقرأ دوران العمود او يركب على نقطة التقاء عمودين الكام شفت.




 
*حساس الأكسجين (O2 Sensor) 
 
من عمله يقرأ الأكسجين أو ناتج الاحتراق الخارج من غرفة الاحتراق والناتج عن احتراق الهواء والوقود ويرسل القراءه إلى وحدة التحكم وتقوم الوحدة بضبط خليط الوقود والهواء وطريقة ضبط الوقود هي بتقليل حقن الوقود او زيادة حتى يصبح الاحتراق مثالي وكلما صار الاحتراق مثالي يصبح عزم السيارة أفضل ويقلل من تلوث البيئة.
استطراد :
بعض الناس يلغي عمل هذا الحساس ولكن بمجرد الغاء تفقد السيارة عزمها ويزداد صرفيت الوقود لان الكمبيوتر يفقد حساس من حساسات المهمه في ضبط خليط.




حساس تدفق الهواء (Intake Air Temperature sensor)
 
يعمل على قياس درجة الهواء الداخل إلى المحرك لتحديد كمية الوقود التي سيتم التزود بها من خلال قياس درجة حرارة الهواء وكثافته وتحديد كمية الوقود التي يجب خلطها مع درجة الهواء الداخل إلى المحرك تزيد من كفائة عمل المحرك، وتقلل من انبعاثات غازات ثاني أكسيد الكربون الضارة بالبيئة والإنسان ومن المعلوم ان كلما زاد برودة درجة الهواء زاد صرفية الوقود وكلما زادة درجة حرارة الهواء قل صرفية الوقود.




حساس الثروتل (Throttle position sensor)
 
من عمله قياس زاوية فتح صمام الخانق وعلى هذا يترتب عليه تحديد زاوية صمام الخانق وذلك لتحديد كمية الوقود اللازمة لخلطها مع الهواء الداخل مع صمام الثروتل.




حساس الطرق ( Knock Sensor )
 




الحساس له اكثر من اسم ( حساس الطرق – وحساس التصفيق ) ويقوم بقياس ارتجاجات المحرك مع عملية احتراق الوقود ويرسلها إلى وحدة التحكم وتقوم بتعديل توقيت الاحتراق للمحرك. تحدث ارتجاجات المحرك تحت تردد معين يكون فيها طبيعيا. ويكون موقع حساس الطرق على سلندر المحرك أو على رأس المحرك لقياس تردد هذه الارتجاجات عندما يحدث الإحتراق داخل المحرك فإنه يحدث ضغطا على جدار السلندر مما ينتج عنه ما نسميه بالطرق (كما تطرق الباب). وهذا يحدث نتيجة استخدام وقود ذو عدد أوكتان منخفض أو ارتفاع درجة حرارة المحرك أو خطأ في توقيت الصمامات أو من الممكن أن يكون السبب من ترسبات الكربون على رأس السلندر مما يرفع الضغط داخله. وعندها يرسل حساس الطرق إشارة إلى وحدة التحكم لتحسين التوقيت.




- مكان حساس الطرق
 












- حساس قياس درجة حرارة المحرك
 
ارتباط عمل الحساس بالحاقنات هو قياس درجة حرارة المحرك فإذا زادت درجة حرارة المحرك فيحتاج المحرك الى تبريد فيرسل الحساس الى وحدة التحكم بأن الحرارة زائدة فتعالج وحدة التحكم هذا الامر برسال الى المضخة بزيادة الوقود فيبخ الحاقن القود ليرفعه الريس وتزداد دوران مروحة السير وهذا خاص بالسيارات المزودة بمروحة السير.
---------------------------------------------
هذا ما يحضرني وهذا ما جمعته واضفته وفقني الله به من اطلاع وان وجدتم ملاحظة او زيادة فلا تبخلوا علينا.




اخواني إي استفسار أو مافهمتوا مسأله تحتاج شرح وتفصيل اكثر انا في الخدمة اشرح على قدر علمي.




لا تنسونا من صالح دعائكم




دمتم بحفظ الله











إبلاغ إبلاغ



الردود


موضوع مميز ورائح لعمل البخاخات يعطيك العافية


up 1 down 0
موووت احبك 1625
قبل 11 سنه و 11 شهر



يشرفني مروركم الاكثر من راااااااااااائع


up 0 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 11 سنه و 11 شهر



كالعاااده مميز .... هل المره غير موضوع حساس بالذات هالنقطه

حساس الثروتل (Throttle position sensor) من عمله قياس زاوية فتح صمام الخانق وعلى هذا يترتب عليه تحديد زاوية صمام الخانق وذلك لتحديد كمية الوقود اللازمة لخلطها مع الهواء الداخل مع صمام الثروتل.

^^^
مهم تنظيفه لمستخدمي الكوابرس  مع مروور الوقت جدا ...... يعطي السيارة نفس جديد (باختصار)


الله يوفقك على هالموضووع ويسعدك والله يستر عليك ولايحرمنا منك ومن مواضيعك الرائعه


up 1 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 11 سنه و 11 شهر



اهم شي بالرد حقك انك جبت سيره الكابرس هههههههههههههه

الله يسعدك يا جنرالنا العزيز


up 1 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 11 سنه و 11 شهر



ياخوان عندي رانج ٢٠٠٥ فوج قمت علي حساس التامين وشديتة
وسوي التماس راحت وغيرات حساس التامين وماشتغلات تلسيارة
جيبته كهربائي وفحص وحصل فيوزمحروقة وغيرة وكذللك لم تشتغل السيارة
وقال الكهرباء ان طوبة البنزين شغالة والشرارة حقت البواجي ممتازة فية شرارة البخاخات غيرواصلة
طيب ياخون لان البخاخات بدون كهرباء
َيش الحل


up 0 down 0
ابوا الجواد
قبل 4 سنه و 7 شهر