أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيفيه قيادة سيارتك بأسلوب راقي

up 11 down 0
ali aloufi 54
قبل 8 سنه و 8 شهر



كيفية قيادة سيارتك بأسلوب راقي تُعتبر قيادة السيارات فناً في حد ذاته، يتطلّب مهارات خاصة، كما أن طريقة القيادة، تعكس ثقافة قائد المركبة وتدلُّ على شخصيته، ، من المهم جدّاً أن يعرف كل سائق قواعد "إتيكيت" قيادة السيارات، وأن يلتزم بتطبيقها، إضافة إلى التزامه بتطبيق قوانين السير المتّبعة في الدولة، حفاظاً على سلامته وسلامة الآخرين.
"القاعدة الأولى في إتيكيت قيادة السيارة، تنص على العناية بنظافة تلك المركبة، لاسيّما نظافة زجاجها الأمامي، لأن وجود الأوساخ عليه أو الغبار، من الممكن أن يُزعج نظر السائق، بالتالي التسبُّب في حادث ما لا قدّر الله. وعن القواعد التي يجب على قائد السيارة أن يتبعها، كي يُقال عنه إنّه سائق محترف ومحترم ومُتحضِّر. "ثمّة عادة سخيفة يرتكبها أغلبية السائقين، وهي أنّهم، عند الوقوف على الإشارة الحمراء، يشرعون في التلفت يميناً ويساراً ليحملقوا في وجوه السائقين الآخرين". لافتاً إلى أنّ "النظر في وجوه الآخرين من دون التحدث معهم، تصرُّف غير لائق وغير مرغوب فيه". يضيف: لذا، من الأفضل للسائق أن ينظر أمامه أو إلى أي مكان آخر، غير وجوه ركاب السيارات المحيطة به". و ايضا "خطورة فتح الشباك وإخراج اليد أو الرأس منه"، مُعتبراً ذلك تصرفاً أرعَن، يَنمُّ عن قلة إدراك ووعي بأصول القيادة السليمة من قِبَل السائق.
                                           ١- البوق ممنوع:
يَعتبر أن "إطلاق الأبواق عادة سيِّئة، تنمُّ عن قلة احترام الآخرين. إذ يجب ألا يلجأ السائق إلى إستخدام البوق إلا في الحالات الطارئة جدّاً، مثل إمكان وقوع حادث أو تنبيه الآخرين بأنّ هناك خطراً مُحدقاً". مؤكداً أنّ "قوانين السير وُضعت لتحمي السائق والركاب والمشاة من الحوادث والمخاطر، وأنّ الإلتزام بتلك القوانين يدل على تحضُّر الشخص وثقافته ورقيِّه. فمن غير اللائق مثلاً أن يغلق السائق بسيارته، فتحة أحد المفارق الثانوية لدى توقف السير على الخط الرئيسي. إنّما عليه أن يفسح في المجال للسيارات الأخرى بدخول المفرق". "لا يجب دخول منطقة الصندوق الأصفر الموجود على تقاطع الإشارات، إلا إذا كان الطريق سالكاً، كي لا تتم عرقلة السير أمام السيارات الأخرى، لدى إنطلاق الضوء الأخضر. كثيراً ما نشهد مثل هذه التصرفات في شوارعنا، وهي تسبب زحمة سير خانقة، وتحرق أعصاب السائقين".
أما عن ترك مسافة الأمان بين السائق والسيارة التي أمامه، "هذا التصرف إنْ حصل، فإنّه يدل على تحضُّر الشخص ووعيه بقوانين السير والمرور. إذ لا يجوز أن تلتصق مُقدِّمة السيارة بمؤخرة السيارة التي أمامها أثناء السير على الطريق أو التوقف، وذلك تحسباً لأي ظرف طارىء، ولترك مسافة يتمكن فيها السائق الآخر من التحرك أو تغيير اتجاهه. كما أن اقتراب السائق كثيراً من السيارة التي تقف أمامه، قد يعتبره قائد تلك المركبة عملاً استفزازياً ، يؤدي إلى نشوب خلاف".




وينصح أغلبية الشباب بـ"إلتزام الهدوء، والتحكم في أعصابهم، وأن يكونوا مسؤولين عن تصرفاتهم، وألا ينجرُّوا وراء الاستفزازات. ففي حال حاول أحدهم استفزاز السائق، أو إسماعه كلاماً غير لائق، يُفضّل دوماً البقاء في السيارة وإغلاق النافذة وعدم الرد، حتى لو اقترب هذا الشخص من السيارة، أو عدم اللحاق بالسيارة التي سبّبت إزعاجاً".
"من غير اللائق أن يُلاحق السائق السيارة التي أمامه، أثناء السير على الطرقات السريعة الإقتراب منها، أو تشغيل الإضاءة كي يُرغمها على تغيير خط سيرها ليتمكن هو من العبور. كما أنّ التجاوز عند المنعطفات وفي الأماكن الخطيرة، أو تجاوز طابور السيارات الواقفة، ومن ثم الإنعطاف فجأة للدخول في إحدى الفتحات، يُعدُّ عملاً مُتهوِّراً ولا يليق بشخص مُتحضِّر ومثقف. ذلك أنّه يجب احترام الطابور والإلتزام بمسار الخط، وعدم عبور الخط الأصفر". "تخفيف السرعة عند المدارس والمستشفيات وأماكن التجمُّعات، دليل إتقان الشخص فن قيادة السيارات ومعرفته بالقيادة الصحيحة. كما أن تشغيل الإشارات الضوئية لدى الرغبة في تغيير المسار أو الإتِّجاه، يُعدُّ تصرفاً ضرورياً، يدلُّ على وعي الشخص بقوانين السير واحترامه السائقين الآخرين".
                                      ٢ - المشاة أوّلاً:
وعن أحقيّة المرور بين السيارة والمشاة، "إنّ الأولوية تُعطَى دائماً للمشاة، لاسيّما لدى الوجود في مواقف السيارات أمام مراكز التسوق. إذ إنّ من غير اللائق عدم السماح للشخص الذي يجرُّ عربة التسوق، أو الذي يكون معه أطفال صغار، ويكون مرهقاً ومتعباً من كثرة الحر أن يَعبُر الطريق، لأن قائد السيارة قرّر العبور أولاً، وهو مرتاح في سيارته المكيّفة".
                                        ٣- إتيكيت مواقف السيارات:
أدّت كثرة أعداد السيارات وقلة المواقف العامة والخاصة، وتَعدّد المشروعات العمرانية والتطويرية، إلى خلق أزمة في العثور على موقف للسيارة، وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث مشكلات ليس لها أوّل ولا آخر. لهذا، يرى "ضرورة التحلِّي بقدر كبير من الوعي والرقي في التعامل في مثل هذه المواقف"، حيث يشير إلى أنّ الإنسان المتحضِّر، لا يركن سيارته في الأماكن المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة، لأن هذا المكان تم تصميمه بشكل يُسهِّل على المُقْعَد أو المُعَاق، الإنتقال من سيارته إلى الوجهة التي يريدها. كذلك يجب عدم ركن السيارة في الأماكن الخاصة بالخدمات العامة، مثل مواقف الشرطة أو الإطفاء أو البلدية، وحتى "مواقف التاكسي"، لأنّها من حق المشاة، الذين يرغبون في الصعود أو النزول من سيارة الأجرة. فغالباً ما تقع حوادث وتحدث أزمة سير خانقة، بسبب توقف السيارات الخاصة في "مواقف التاكسي"، أو وسائل النقل العام". ويعتبر أنّ "ركن السيارة في أماكن مخصصة لأشخاص مُحدّدين، مثل المواقف داخل الشركات أو المؤسسات، يُعدُّ عملاً غير لائق، ويدل على عدم احترام وقلة الوعي والجهل بقواعد اللياقة".
 ً                              ٤- الحفاظ على سيارات الآخرين:
"يجب مراعاة مشاعر الآخرين دوماً، والتفكير فيهم لدى ركن السيارة، مثلاً يجب الإنتباه إلى ركن السيارة بشكل يُمكِّن صاحب السيارة التي تقف إلى جانبها الصعود إليها. كذلك يجب ركن السيارة بطريقة صحيحة، أي بين الخطين، ما يُفسح في المجال للسيارات الأخرى للتوقف أيضاً، ومن غير اللائق أن تحتل سيارة واحدة موقفين".
ويُنبِّه خبير الإتيكيت إلى طريقة فتح الباب وإغلاقه، "ففي الحالة الأولى يجب مراعاة عدم لمس باب السيارة للسيارة المجاورة كي لا يتسبّب في خدوش، كما أن على راكبي السيارات الحديثة ألا يُغلقوا الباب بقوة عند النزول منها أو ركوبها، فهذا الأخير مُزوّد بأجهزة حسّاسة يُمكن أن تتلَف نتيجة الضغط القوي".
ويلفت إلى أنّه "يجب عدم ركن السيارة أمام المتاجر، التي تحتاج إلى تلك الفسحة الأمامية، مثل متاجر تبديل الإطارات أو تزيين السيارات وغيرها، إضافة إلى مداخل الفلل وبعض البيوت، حيث نجد أشخاصاً يركنون سياراتهم، بشكل يمنع أصحاب البيت من الدخول بسياراتهم إلى مواقفهم الخاصة أو حتى إلى المنزل". وعلى الرغم من أن ركن السيارة بشكل يمنع خروج السيارات الأخرى المتوقفة، يُعدُّ تصرفاً غير لائق، إلا أنّ خبير الاتيكيت يتفهّم هذا الأمر، ويعتبره تدبيراً مؤقتاً يمكن التعامل معه بأسلوب لَبِق وراقٍ. في هذا الإطار ينصح الأفراد الذين يركنون سياراتهم بشكل غير شرعي، "بوضع أرقام هواتفهم في مكان ظاهر منها، كي يتسنّى لمَن يرغب في الخروج الاتصال بهم". لكنّه في الوقت ذاته، يُشدِّد على "ضرورة السعي إلى إيجاد موقف مناسب وشرعي، وعدم الإستكانة بشأن ركن السيارات بطريقة غير صحيحة".
                                  ٥- خلاف على الموقف:
وعن الخلافات التي تنشأ نتيجة أحقيّة ركن السيارة في الموقف المتاح. يقول : "مَن يصل أولاً، أو مَن يكون واقفاً ومنتظراً، له الحق في ركن سيارته في الموقف المتاح، أما في حال وصول سيارتين في الوقت ذاته، فإن مَن يكون الأقرب إلى الموقف، هو الذي يحق له ركن سيارته فيه". ويدعو خبير الإتيكيت إلى التحلِّي بالصبر والروح السّمحة في مثل هذه الظروف، والإبتعاد عن الصغائر، وعدم الدخول في مشاحنات مع السائقين الآخرين، بسبب موقف سيارة أو أي أمر تافه"، لافتاً إلى أنّه من المهم التنازل أحياناً للآخر ومُجاملته، تفادياً لوقوع المشكلات غير المحبّبة.
                                    ٦-إتيكيت الجلوس في السيارة:
إذا كان صاحب السيارة، هو الذي يقود، ولديه ضيف، فإنّ هذا الأخير يجلس إلى جانبه في المقعد الأمامي. أما إذا كان السائق هو الذي يقود، فإنّ الضيف والمستضيف يجلسان في الخلف، على أن يكون الضيف إلى جهة اليمين.
في حال كان هناك ضيفان، فإن صاحب السيارة يجلس في المقعد الأمامي والضيف الأكبر سناً، أو الأهم مركزاً خلفه والضيف الآخر خلف السائق.
إذا كان السائق رجلاً، فإنّ الرجل يجلس في المقعد الأمامي، والمرأة في المقعد الخلفي إلى اليمين.
أما إذا كانت المرأة هي تقود، فتجلس إلى قربها امرأة والرجل في الخلف.
في حال كان الرجل ينقل زوجته ووالدته بالسيارة، فإنّه من المتعارَف عليه أن تجلس الأُم في المقعد الأمامي والزوجة في الخلف.


وآسف على الاطاله 

اتمني تراعون الجهد 
و لا اوصيكم. الله الله بالايك 
والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


للاسف اهل الرياض وجده الخ ...


يشوفونك مسوي رراقي يجلسون يلفلفون عليك ويطقطقون عليك ....

مافيه الا تسوي نفسك معصب او انك مهايطي ... علشان تمشيء ولا تسوي انك كويس ماراح تمشيء مع خلق الله ...

ولايك للموضوع وتقبل مروري......


up 3 down 0
عايض 505 25
قبل 8 سنه و 8 شهر



^^^^ تابع ..


حتى اخوننا الاجانب يسون نفس الشيء ...

اول مايجي للسعوديه تحصله رابط الحزام الامان ومسوي انيق ويتهايط من الشعب ..

ويصير مهايطي وانه قوي علشان مااحد يدخل عليه او يلف عليه ..


up 3 down 0
عايض 505 25
قبل 8 سنه و 8 شهر



انا امشي محترم واحنرم نفسي قبل غيري  ولا يهايط علي احد الا اللي عنده مشاكل نفسية والباقين تمام


up 0 down 0
هزاع الراجحي 413
قبل 8 سنه و 8 شهر



بس يا اخوان فيه ناس والله زي العسل تحصل مشكله معه فيمشي الموضوع على الآخر 


up 0 down 0
ابو مراد العوفي 698
قبل 8 سنه و 8 شهر



اعطيك اياها بالمختصر عندنا شعب اذا شافك محترم وتدق اشاره وماشي بالسرعه النظاميه يفكرونك وحده من الثنتين سواق او غشيم ,, واسأل مجرب انا والله كنت بالسواقه التزم بكثير من الاشياء لكن ماينفع على قولة عايض لازم تسوي فيها الرجل المعصب وبكذا بتمشي امورك  


up 1 down 0
ابو سعود629 4708
قبل 8 سنه و 8 شهر



ياليت تنظم الموضوع شوي عشان نستفيد منه اكثر واشكرك لطرح الموضوع 


up 0 down 0
أستشاري الحب 6468
قبل 8 سنه و 8 شهر



أبشر حبيبي احلي تعديل لعيونكم 


up 0 down 0
ابو مراد العوفي 698
قبل 8 سنه و 8 شهر



والله الكلام هذا ماينطبق بالسعوديه طبعا مو كلها بعض المناطق وبالذات الرياض علما اني مو ساكن فيها ولله الحمد

من الامور اللي تحصل عندي رفيقي دايم يزعل اذا احد لف عليه بالغلط ويحد الناس ومسوي الفهلوي ودايم انصحه ومايسمع
المهم مع الايام صرت ماطلع معه ابدا اذا نبي مشوار اطلع على سيارتي ولا انا اسوق سيارته وغير كذا مافيه
ويوم شافني بارد مع الخلق ولاهمني واخلي الناس وامشيهم اكتشف انه متعب نفسه بزياده !!

ترا الناس مو كلها تعرف تسوق ولا كلهم غشمان .. يعني خلك بارد وليش تحرق اعصابك
اللي يسوي الحركات ذي والله انه تافه الا اذا كان راعي السياره يعاندك ومسوي فيها عليك ،
هذاك الوقت تفاهم معه تفاهم ثاني عشان يعرف ان الله حق . تحياتي


up 2 down 0
عـادل عبدالله 4751
قبل 8 سنه و 8 شهر



أحس أني ملقوف هههههههههه اخ علي اتمني تعدل زي ما قال استشاري الحب. لنستفيد 


up 0 down 0
ابو مراد العوفي 698
قبل 8 سنه و 8 شهر



اجل البوق ممنوع هههه بلاهم ماشافو اللي عندنا الواحد ينخرع من العالم اللي وراه بالاشاره اذا صارت الاشاره خضراء كلهم يطنبون

اما النقطه اللي تقول عدم اضائة الانوار للسياره التي اماك عشان يفتح لك انا ضد النقطه هذي ..

يجي واحد يمشي 40 وماسك اليسار هذا ودك تنزل وتصفقه وعلى العكس اللي لاشافك جاي من بعيد فتح لك الطريق ودك تنزل تحب راسه


up 3 down 1
max_9ms 2356
قبل 8 سنه و 8 شهر



اجل وش رايكم اليوم الاشاره صفرا من بعيد وانا ماشي حول ال80 المهم اللي وراي مشووووت من بعيد ويكبس لي اللي قدامي وقف وانا وقفت لما صارت الاشاره حمراء المهم انه علق ع البوري ليه اوقف !! طيب وش تبغاني اسوي لك الاشاره طفت خلاص وين تبيني اروح ؟؟؟ المشكله معه اهله وش تقول له !!!!


up 2 down 0
ابو سعود629 4708
قبل 8 سنه و 8 شهر



ههههههههههه والله ناس متخلفه عقليا 


up 0 down 0
ali aloufi 54
قبل 8 سنه و 8 شهر



افتح له الطريق انت
وش بتخسر لو قطع الاشاره ؟؟

يمكن مستعجل او عنده حاله


up 2 down 2
max_9ms 2356
قبل 8 سنه و 8 شهر



الحمدلله البوري ما استخدمه نهائياً لأنه يسبب الضوضاء و هالشيء مو كويس للأذن 

و دايم اللي يزعج العالم بالبوري أدعي إن الآير باج ينفلت بوجهه و هو يدق البوري 

و المسافه القانونيه بينك و بين السياره اللي قدامك على الأقل 5 متر و اعلى حد 10 متر

و يعطيك العافيه 


up 0 down 0
xxxthegiantxxx 366
قبل 8 سنه و 8 شهر



باختصار نااااااس فوضويون ومتخلفين عندنا   الرقي والاحترام مو عندنا


up 1 down 0
خالد 6677 15
قبل 8 سنه و 8 شهر