أضف سؤال أو موضوع جديد          

مـا حـك جــلــد ك مـثـل ظـفـرك

up 6 down 0
d_alla 589
قبل 11 سنه و 6 شهر



                               شـمـر عن ســـآعديك

                         وأشتغل تخف الكرش وتحفظ القرش 

                                 بسم الله الرحمن الرحيم 
     والصلاة والسلام على حبيبنا رسول الله واله واصحابة اجمعــــــين

بمى انه الصيف قرب او دخل بمعنى اصح فاغلب الشباب والشياب الله يحفظهم يعانون  من التكيف في سياراتهم ومشاكـــــل الحرارة 

قرأت في احد المواقع عن المشكله واحد اسبابها ( اكرر (( احد الاسباب )) )
اللي هو صمام الخمــــول ,,, وسيتم التحدث بشكل عام ايضا 
ابدأ نقلي للموضوع ومحاولة الترتيب ووضع النقاط  /

1 - الخـآنق

الثرتل بدي
Throttle Body

هو الخـآنق الموصل 
للهواء الى البخآخآت
التي تدخل الهواء للمـُحرك .

في السيآرآت 
التي مـُغـذيها كربريتر


الكربريتر يخلط الهواء والوقود .


بينما المـُحركآت التي تعمل بالبخآخآت .
الخآنق { الثرتل بدي Throttle Body } .


وهو الذي يـُرسل الهواء

جـآهز الى البخآخآت . 
*****************

2 - الشرآقة والخآنق 
صمآم الشرآقة Choke
صمآم الخآنق throttle valve

في الكربريتر هومسؤل عن 
السمآح بدخول الوقود والهواء .
وتـُسمى الشرآقة في الكربريتر
بـــــ تشوك choke أو { بترفلاي butterfly }


أو الخآنق { ثرتل فآلف Throttle Valve }

بينما في نظآم البخآخآت
الخآنق / الثرتل بدي TB
Throttle Body
هو مسؤل فقط عن الهواء . 
هو المسؤل لأيصآل الهواء للمـُحرك .
وهو مثل صمآم خآنق الهواء بالكربريتر .
الأختلاف بينهـُمـا هو في التحكـُم بالخمول
idle control .

في مـُغـذي الكربريتر :
يــُتـحـكـم في سـُرعة الخمول
من خلال ممرآت / مجــآري { دروب } .
ممرآت مـُـعــيــّرة بـدقة دآخل الكربريتر .
*******
بينما يــُتـحـكـم 
في سـُرعة الخمول بالبخآخآت
بأشآرة من الحآسوب تـُرسل ألى صمآم 
التحكـُم بالهواء يـُدآر بأجهزة كهربية
يــُسمى ( IAC Valve )

صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
{ motorized Idle Air Control valv } .

وكلمة مـوترآيزد motorized تعني
أنه يعمل بمـُحرك صغير كهربي ماطور .

وهذا الصـمـآم { IAC } 
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
يــُتـحـكـم بـه
من خلال الحآسوب { ECU } .
لزيآدة ســُرعة الخمول 
يـُرسل الحـآسوب أشآرة لفتح هواء أكثر .

و لتخفيض ســُرعة الخمول 
يـُرسل الحـآسوب أشآرة لقفل هواء أكثر .

كـيـف تـُـعـرف 
وتـصون وتنظف حسآس الخمول 
وحسآس هواء الثرتل بدي
بسيآرتك الجديدة ؟؟؟

معلومة :
لتشغيل دوآسة الوقود 
لتوصيلك بالبخآخآت { الخآنق }
أما عن طريق سلك { كيبل cable }

أو كهربائــيـآ بأسلاك من غير كيبل .

مـُلاحـظـة 
مـُهـمـة جـدآ :
أغلب الحسآسـآت 
مـُبرمجة مع الحـآسوب مـُسبقآ.

لـــذلــــــك ‘‘‘
أذا بتفـُك أيآ من 
حسآسآت الخمول أو الحرآرة
أو حسـآس اللهآث أو الخآنق { الثرتل } .
أو حسآس هواء الدخول
أو حسـآس السـُرعة 
أو الخآنق نفـسـُه :

فلا بــُد من فصل 
أصبع البطآرية السآلب


حتى لا تتغير البرمجة 
لهذي الحسآسآت بالحآسوب
وبعدين يختل عمل المـُحرك .
هذا تحت شريط
يوريك كيف تختبر الخآنق كهربيآ 
طبعآ /// ضروري يكون عندك خآرطة كهربتهُ
حتى تعرّف أرقآم خروم بريزة ظفيرة الخآنق .
وتقدر أنت تُبدع / تكون خلاق في كشف بدون خآرطة :http://www.youtube.com/watch?v=NldqBgud2ws
https://www.dragtimes.com/video-viewer.php?v=_Q0CbFZxubg&feature
وهذا تحت شــريـط
يوريك كيف 
تنظف الخآنق
{ الثرُتل Throttel } :http://www.youtube.com/watch?v=MXG80rlc2ls
http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc
http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc


طـبـعـآ هـو 
للسيـآرآت التي تستخدم
مـُغـذي الوقود بخـآخـآت
Fuel Injector


وهذا شريط تحت يوريك 
كيف تفكك الخآنق { الثرتل بدي TB }
وتنظفهُ بعد ما تتفحصهُ وتفتش 
على الخلل به وتركبهُ من جديد :http://www.youtube.com/watch?v=2n8KZqqSEaY&feature=relmfu
الــــ TPS حسـآس الدعسة :
هو
حسـآس موقع الخآنق للثرتل بدي 
Throttle Position Sensor

وهـو مـــسؤل عن أرسآل 
أشـآرة للحـآسوب { الكمبيوتر ECM }
لـيـُبين لـه ُ موقع صمآم الخآنق في 
الخآنق { الثرتل بدي Throttle Body }
ليتمكن الحـآسوب من تعديل 
سـُرعآت المـُحرك
د ف د RPM 
بتعديل خآنق الهواء 
بــفــتــح الـخـآنـق
زيـآدة أو قـفــلـه زيـآدة 
لرفع أو خفض الهواء الدآخل 
الذي بدوره يرفع أو يخفض خليط الوقود والهواء 
لتقليل أو زيآدة سـُرعآت المـُحرك د ف د RPM .

بعـض المـُحـركآت يوجـد 
مسـمـآر تعديل سـُرعة الخمولطبعآ : 
ما تحتآج تاكومتر لأن مؤشر سـُرعة 
المـُحرك الذي يبينها بــ د ف د RPM
يــُغـنيـك عن التآكـومتر ألا أن لم 
يكـُن بسيآرتك سآعة دورآت المـُحرك RPM

صمآم التحكـُم بالهواء 
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
مــعـروف بأسم : IAC Valve 
ويُسمى 
{ أيدل أير كنترول موتر
Idle Air Control Motor } :http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc

أما المُختصر IACV
فهو أخـتـصـآر لأســم : 
أيدل أير كنترول فآلف
Idle Air Control Valve :

شُف بالشريط تحت 
ينظف الخآنق وينظف صمآم الخمول
يسمي صمآم الخمول أيدل كنترول موتر :http://www.youtube.com/watch?v=ZMa0nom1iwc

وأذا به IACV وسخ 
أو ألتصق { صـّلب } مكآنـُه

سبب : أرتفآع في ســُرعآت المـُحـرك 
{ سـُرعة الخمول العآلية وسـُرعة الخمول الوآطية }


وفي الـســُرعآت الوآطية 
يــُسبب IACV للمـُحرك أن يهوي { يطفي } :


وكثير منها يتنظف بـبـخآخ من نوع CRC 
أو أي بـخـآخ مـُشـآبه مثل بخآخ الكربريتر ينفع 



CRC sensor safe throttle body
cleaner

صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV
وهو 
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
صمآم تحكـم بهواء ســُـرعة الخمول 
ويقع في ظهر أو جوآر
خآنق الهواء { الثرتل بدي } 
والثرتل بدي عآدة يقع جهة السآئق 
وهذا تحت شريط يوريك كيف
تنظف صمآم هواء الخمول للخآنق IACV 
{ أيدل أير كنترول فآلف Idle Air Control Valve } 
بالذآت الكآمري :http://www.youtube.com/watch?v=i82s4...eature=related
بالنسبة للنآس 
اللي يشتكون من أنخفآض أو زيآدة 
أو نزول ســُرعآت المـُحرك بالخمول Idle Speed :
نظف صمآم { محبس } الهواء 
اللي رآكب على الخآنق { الثرتل بدي } .
أسمهُ 
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
{ أيدل أير كنترول فآلف Idle Air Control Valve } 
وهو رآكب على جنب أو ظهر الخآنق 
وهو المسؤل عن رفع وخفض ســُرعة المُحرّك
بالتحـكــُم في كمية الهواء الدآخل لنظآم الحقن .

ويقع على الخآنق { الثرتل بدي Throttle Body } 
بجوآر أو بالقــُرب من حسآس الدعسة { TPS } 




وعلى شآن أريحك وتريحني 
هذا الموقع بنآفذة صور الغوغل { القوقل }
يوريك جميع أنوآع وأشكآل صمآم الهواء 
صمآم التحكُم بهواء الخمولIACV 
{ أيدل أير كنترولر فآلف Idle Air Control Valve } :https://www.google.com/search?tbm=isch&hl=en&source=hp&biw=1366&bih=566&gbv=2&oq=Idle+Air+Control+Valve+&aq=f&aqi=g10&gs_upl=1315l1315l0l3858l1l1l0l0l0l0l840l840l6-1l1l0&safe=active&q=Idle%20Air%20Control%20Valve




وقــد يــــكـون الخـرآب 
والضعـف من نـظآم الوقود 
أذا المضخة كهربية فضروري أن يكون ضغطها 
فوق 53 رطل psi ضغط الوقود بن 40 و 60 
قد تسمع المضخة شغآلة لاكن كثير من البخآخآت 
ما تفتح الا بعد ضغط 53 وأقلها يمكن 50 رطل psi 
بعضها { البخآخآت } ذآت البخ من خلآل نظآم الضخ المركزي
المُسمى { سي بي أي CPI } وهو أختصآر لـ 
{ سنترل بورت أنجكشن Central Port Injection } 
يكون الضغط بين 55-61 رطل PSI

وهذا تحت شريط يوريك كيف تغير
صمآم التحكـُـم بالهواء في نظآم الحقن IACV
الذي يتحكم بســُرعآت المُحرك وســُرعة الخمول 
ســُرعة الخمول أسمـهـا { أيدل أسبيد Idle Speed }
يوريك كيف تفــُك القديم وتقآرن المقآس بالجديد




ويوريك الأنوآع الثلاثة لأبرة الصمآم
ويجب أن يكون الجديد بنفس البرآية / الزآوية




ويوريك كيف تعدل طول خروج
الصمآم { بنتل فآلف Pintle valve } :http://www.youtube.com/watch?v=gHjl6BWp6j4


هكذا انتهى الاقتباس ,, واتمنى الفائدة للجميع 








إبلاغ إبلاغ



الردود


يعني معقوووله المكيف له دخل بالثروووتل .. ؟ ... ؟ 
أول مره أعرف هذي المعلومه .. 
ع العموم مشكوووور وتستاهل لاييييك على مجهوووودك .. 
وللأمانه ماقريت الموضوع كامل , قريت نصه .. 


up 2 down 0
عاشقـ الماركيز 3498
قبل 11 سنه و 6 شهر



حياك الله اخوي عاشق الثروتل ماله دخل انا اتكلم بشكل عام ومن ضمن الكلام المسؤول عن التكييف اللي هو صمام الخمول 
وكل التهوية الصح في المكينه تزيد من طاقتها وتبريدها ويكون له اثر ايجابي على تبريد المكيف 

تقبل تحياتي 


up 2 down 0
d_alla 589
قبل 11 سنه و 6 شهر



يعطيك العافيه 
لكن تمنيت انك تكتب منقول فقط

لان الموضوع مسوية العضو اصيل حجازي 
في موقع مكشات 

ولاهنت ...


up 0 down 0
عبدالله 711 791
قبل 11 سنه و 6 شهر



اخوي عبدالله الظاهر انك ماقرأت الموضوع من الاول انا كاتب (ابدأ نقلي للموضوع ومحاولة الترتيب ووضع النقاط  /
)
وحياك الله 


up 0 down 0
d_alla 589
قبل 11 سنه و 6 شهر