أضف سؤال أو موضوع جديد          

وفروا قروشكم

up 6 down 0
ابو مراد العوفي 698
قبل 7 سنه و 11 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 





كيفك يا حلوين موضوعي عن التوفير ليحب يوفر يقرا موضوعي لميحب يوفر لا يقرا و بعدين فلوس التوفير نص بنص 




وفروا فلوسكم!!لايستخفون بعقولكم
مواطير المصانع شغالة من 1982 الى اليوم، فقط يضاف لها الزيت اذا نقص
عمرهم ماغيروها وهي شغالة 24 ساعة طيلة ايام وليالي العام








الحقيقة المغيبة وكفاءة زيت المحركات
فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر .
القصة ومافيها ان الزيت اثقل المنتجات ومالو تصريف غير الهبل اللي يشتروه من غير داعي 












ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر.




في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة 20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية .




في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.




ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.




أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع .




فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم








من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك .




ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط .




كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف .




ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت .




لاحظت – مع نزول البنـزين 91 – وجود بعض النقـص في المعـلومـات المقنعــة للمستهلك , ومن باب المعرفة بالشيء أردت توضيح - باختصار - بعض النقاط المهمـة,,,




1- ماهـو الـبـنـزين ؟




البنـزين الذي تضعه في سيارتك عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج , ويطلق على البنـزين في بعض الدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز .








2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟








يشير رقم الاوكتان في البنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطـوانات المحرك,, فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجار .
تُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة كافيه لمنع انفجار خليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة فكلما نقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه الانفجار داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي ( وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة ) , وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .








3- ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟




تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخل اسطوانات المحـرك ( السلندر ) و يُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاء على نسبـة ضغـط المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء وبخار البنـزين ( مع الأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونضـام الشرارة ) .




- 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتها ( 1 على 10 ) أو اقل , مما يعني أن البنـزين 91 يفي بالغرض مثل غالبية السيارات اليابانية والكورية والامريكيه .[ ( 1 على 10 ) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه ]




- بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من ( 1 على 10 ) فهـي تحتاج إلى بنـزين ذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه ..




- سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة الانضغاط ( 1 على 14 ) فأكثر , هذه تحتاج إلى بنـزين ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر . (كان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 – 150 )




4- ماذا تعني أرقام الاوكتان ( 87 - 91 – 93 – 95 – 98 ؟




البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % هبتين عادي .








- البنـزين ذو رقم الاوكتان 95 يعني أن مقاومتـه للخبط ( الفرقعة ) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 % آيزو اوكتان والباقي 5 % هبتين عادي .
أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) أفضل من بنزين مكون من آيزو اوكتان 100 %
[ أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للخبط ( الفرقعة ) مثل مادة رابع ايثيل الرصاص ]




5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك !




عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [ 91 – 95 ] من خلال الملاحظات التالية :




أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان ..




ب- إذا كان القير على الفاضي أو N ( السيارة واقفة ) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت خبط ( فرقعه ) صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان ..




ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان ..




د- إذا كنت عائد من مشوار طويل - نوعا ما - و قمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان ..




أذا ظهرت لك أحد هذه الملاحظات..الأفضل تستخدم بنـزين ذو الاوكتان 95 .




هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم ...لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات




ملا حظات..
1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين ..




2- كلما زاد عمر محرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك , هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى , من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة )




منقول 
والسلام عليكم ورحمة وبركاته.   أخوكم :ابو مراد 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


الله يجزاك خير
والله ما عمري في حياتي اقتنعت بان الزيت له دخل باداء المحرك ولله الحمد واغيره حسب المده واحيان اتركه فتره طويله اذا مشاويري داخل المدينه
والاعلانات الدعائيه شر لابد منه لتصريف والبيع وابشرك ادور الرزيت الرخيص واذا قال 4 علب ونص اطنش اخليها 4 علب وامشي والحمد لله ماشين والموتر نبيع ونشري ماتغير فيه شي


up 0 down 0
tuorki32 118
قبل 7 سنه و 11 شهر



@# احنا غير ياخي الاجواء حارة عندنا


_________________________


up 0 down 0
feroo li 1816
قبل 7 سنه و 11 شهر



انا صراحة مااقتنعت بسالفة ال15 الف والعشرة الاف
يارجال مره خلبت زيت سيارتي 6 الاف قلب لونه اسود وريحه حارق
فالصراحه الي يبغى يحافظ على موتره يغير الزيت كل 5 الاف


up 1 down 0
mohammed shareef 1074
قبل 7 سنه و 11 شهر



اخوي هم قصدهم الزيت النص تخليقي تخبر يستخدمون موتر كرافت وجامعته اما عندنا نستخدم زيوت مكرره بالاصل كانت زيوت محروقه ونحخطها وضروري نغير كل5000 بس اقل من كذا هدر اموال وكلام فاظي


up 2 down 0
احمد شريف 3176
قبل 7 سنه و 11 شهر



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بصراحه اتفق معك ببعض ما اوردت في هذه الحقائق
واختلف معاك في الاغلب وهي المقارنات

سلمت اخي ابو مراد
والله يعطيك العافيه



up 1 down 0
abo kayan-55 652
قبل 7 سنه و 11 شهر



الزيت يفقد لزوجته مع الحرارة ويصير ششششششحم لو ماغيرته في وقته


up 1 down 0
غربان ودة 673
قبل 7 سنه و 11 شهر



هذولي يستخدمون زيوت تخليقيه او نص تخليقيه وهذي تعيش كثير واكثر من الزيوت المكرره 

وهم اصدروا البيان هذا عشان تخبط مكاين سياراتنا عشان يبيعون المكاين المتكدسه عندهم بالمصنع هههههه حركاتهم وحافظينها بلاش كذب وافتراء على الناس 

واهم نقطه بالموضوع هو البنزين والحمد لله انك جبته عشان الناس تعرف ان 95 افضل بكل شيء وكل ما قالوا قالوا ابد نفس بعض فرق الفلوس ههههههههههه اي فرق الفلوس الله يرحم والديكم بس 

مشكور حبيبنا ولا هنت وبالتوفيق


up 1 down 1
camry grandi 99 7274
قبل 7 سنه و 11 شهر



كذب وهياط مكينه السياره اذا سحبت على ام زيتها تخبط ي حبيبي

اقرب مثال كانت معنا تيرسل والله مدري بالظبط كم مشينا عليها لان العداد كان خربان  بس مشاوير كل يوم

قعدنا يمكن 4 شهور ماغيرنا الزيت وكل يوم كد وخبطت اما تقعد تقولي المكينه عادي تمشي عليها وماتخبط 

صدق اخوي camry grandy 99 تكدست مكاينهم ويبون يصرفونها 



up 2 down 1
ali alfaqeeh 441 1119
قبل 7 سنه و 11 شهر



هههههههه
هيئة المواصفات والمقاييس العالمية
سوالييييييف


up 0 down 0
sul3sul 11
قبل 5 سنه و 5 شهر