أضف سؤال أو موضوع جديد          

هذا الاقتراح بالتحديد ...........بيجيب في عيالنا العيد

up 10 down 7
حكيم المعاني 10329
قبل 6 سنه و 10 شهر



اقتراح… نوادي التفحيط




ترتفع على مسامعنا بعض الأصوات التي تدعو الى فتح نوادي المفحطين، مستشهدين بأن بعض الدول الشقيقة المجاورة لنا من دول الخليج العربي تم افتتاح مثل هذه النوادي بها، مما يقلل من ظاهرة التفحيط ويجعل الشباب يتوجه لهذه الهواية بطريقة رسمية منظمة، كما يستشهد البعض بقلة عدد الحوادث التي ستحدث بسبب افتتاح هذه النوادي، ويرى الداعون لمثل هذه الأندي حلا شافيا للكثير من مشاكل الشباب، وبابا لتوجيه طاقاتهم في أمور تنفعهم ولا يضرون بها مجتمعهم، وفي تقديري أن افتتاح مثل هذه النوادي بداية للسقوط في هاوية ليس لها قاع، ولن يقلل ذلك من مشاكل الشباب بل سيزيد من الظاهرة السيئة ويشجع عليها بحيث يجتمع الشباب الذين ليس لهم مكان يجتمعون فيه قبل افتتاح هذه النوادي ويتشجع بعض الذين لم يكونوا يرغبون في التفحيط لممارسته، وأكثر من ذلك أتصور أن الشباب ستكون بينهم تحديات من نوع جديد غير التفحيط من قبيل المراهنات على المفحطين او زيادة نسبة المخاطرة، فقد أصبح لهم ناديا خاصا كما أن مثل هذا النادي سيكون ورقة ضغط يتخذها الشباب على أولياء الأمور وتصبح حجة، فهناك نوادي نمارس بها الهوايات وليس في الشوراع.




  سلبيات التفحيط ونواديه




لعل أكبر مشكلة يتعرض لها الشباب الذين يتجمعون لمشاهدة وممارسة التفحيط هي المخاطرة بأرواحهم وإلقاء أيديهم للتهلكة، وربما احتج البعض بحرية الممارسة وجعل منع التفحيط كبتا للشباب وتضييق عليهم، وهذا مردود عليه بان الشخص لحرية حدود فهل من حق الشخص أن يتنحر أو يضر نفسه؟ أو يؤذي الآخرين، فالتفحيط فيه احتمال الاصطدام مما يؤدي للوفاة، وفيه الضرر بالنفس وبالآخرين، من إغلاق الشوراع وتسبب ازدحام الطرق، كما أنه يتسبب بلأذى للآخرين بإزعاجهم وتخويف العائلات أحيانا أخرى، بل يصل الأمر إلى تعمد ايذاء الآخرين بالاقتراب منهم من أجل تخويفهم، ولن يكون الشباب في نوادي التفحيط الا في ازدياد مثل هذه الأمور ولن يقلل منها افتتاح هذه النوادي.




ومن السلبيات في هذه النوادي أنها ستجعل تفكير الشباب منشغلا بامور تافهة من قبيل التفحيط وطرقه وما يمارس له فيه من أساليب عوضا عن التفكير في أشياء تعود عليهم بالنفع في أنفسهم وستوجه طاقاتهم لأمور لا فائدة لهم منها، بدل توجيهها فيما ينفعهم، فلو انشغل الشاب الذي يفحط بالتفكير في طريقة عمل السيارة وتطوير محركها، ثم توصل لصناعة محرك لسيارة من انتاجه على الأقل لكان أنفع له ولمجتمعه ولوطنه.




 مضيعة للوقت




وكم شاب ترك الانشغال بأمور دراسته ومسقبله وتوجه للتفحيط ضاربا بالدراسة والجامعة عرض الحائط، وقد سمعت عن أحد الشباب الذين يمارسون التفحيط أنه متزوج منشغلا عن زوجته وأطفاله بالتفحيط ومتابعة الجديد في دنياه غير آبه بأهله جاعلا الانشغال بتوافه الأمور على رأس أولوياته، متناسيا ما على عاتقه من مسؤولية.




 مضيعة للمال




كما ان افتتاح هذه النوادي لن يكون بالمجان، وسيتم صرف الكثير من الأموال في بنائها، وإنشائها، وبالتأكيد ستطلب رسوم اشتراك لمن يريد الانتساب لها، وتذاكر دخول على الذين يريدون الدخول لها، فضلا عن المال الذي يضيعه المفحط في تصليح ما يلحق السيارة من أعطاب وأعطال نتيجة التفحيط.




ولو افترضنا انه تم افتتاح مثل هذه النوادي، فلن يقتنع بعض الشباب الذين يفحطون من أجل إشباع شهوة الشهرة وإرضاء الغرور إلا بالخروج من النوادي ليشاهدهم الناس الذين لا يريدون الدخول لها ومنها هنا تكون المشكلة قد تضاعفت ولم تقلل.




وفي مرة من المرات كنا نتحاور حول نوادي التفحيط فاحتج أحد الزملاء بأن نوادي التفحيط تقدم الكثير من الحلول لمشاكل التفحيط فتقلل من الحوادث في الطرق وتنظم عملية التفحيط في أماكن معينة، مستشهدا بدول الجوار، فاجابه أحد الإخوة الحاضرين إجابة شافية لم يستطع أن يرد عليها جوابا وهي أن بعض دول الجوار فيها أماكن لتنظيم الدعارة فلماذا لا نتفتح اماكن لممارسة البغاء حتى نحل مشكلة المغازلة؟؟ ولماذا لا نفتح اماكن خاصة لشرب الخمر بدلا من منعها؟




 حلول للمشكلات لاتنظيمها




في تقديري عوضا عن أن ينظم المجتمع عملية الفساد عليه الاهتمام بالشباب وتوجيه أفكارهم وتصرفاتهم لما ينفعهم، فالشباب بحاجة لمن ينبه انتباههم لأمور إيجابية يقومون بها ولا يكفي أن نناهم عن بعض التصرفات السلبية التي يقوم بها البعض من باب الجهل احيانا ومن الحلول




• التنبيه لخطر هذه الممارسة على النفس وعلى الآخرين وبيان ضررها على الفرد والمجتمع وما فيها من ايذاء للآخرين.
• توجيه تفكير الشباب لما ينفعهم وجعلهم يتحملون مسؤولية عن أنفسهم وعن مجتمعهم، فالمشكلة في التفكير قبل ان تكون في التصرف.
• ايجاد بدلائل للمشكلات ولا يكفي طرحها والتشنيع عليها، ومن البدائل المقترحة ايجاد نوادي للسيارات يتعلم فيها الشاب طريقة تصليح السيارات وعملها، ولو من الممكن تصنيعها.
• فسح المجال للشباب في ممارسة رياضيات في النوادي الرياضية مثل العاب القوى والسباحة وكرة القدم بشكل اوسع.













إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


و الله انا بالعادة احظر تفحيط و درفت ورفع لكن انا اشوف اذا يبون يحلون هذي المشكلة مالها الا حلين
الحل الأول أنهم يسوون نادي للتفحيط و تكون بدون رسوم و الحل الثاني انهم يشغلون هالشباب يعني عطوهم وظائف هم ما سوو هالحركات الا من الطفش اللي يعيشه عشان كذا لازم تدبرون لهم وظائف


up 2 down 1
sultan.almalik 77
قبل 6 سنه و 7 شهر