أضف سؤال أو موضوع جديد          

فضائل يوم الجمعة

up 3 down 1
يزيد 955 588
قبل 10 سنه و 9 شهر



من فضائل يوم الجمعة :
1- أنه خير الأيام.فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي  قال: { خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة } .
2- تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الاسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونا ختم الله على قلبه كما في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم .
3- أن فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله : { إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه - وقال بيده يقللها } .
4- أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام. قال ابن القيم: ( والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور ) وفي حديث كعب: (... والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام ).
5- أنه يوم يتجلى الله عز وجل فيه لأوليائه المؤمنين في الجنة، فعن أنس بن مالك  في قوله عز وجل:  ولدينا مزيد  [ق:35] قال: ( يتجلى لهم في كل جمعة ).
6- أنه يوم عيد متكرر كل أسبوع، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل... } .
7- أنه يوم تكفر فيه السيئات فعن سلمان قال: قال رسول الله : { لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمس من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى }  .
8- أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها لحديث أوس بن أوس  قال: قال رسول الله : { من غسل واغتسل يوم الجمعة، وبكر وابتكر، ودنا من الإمام فأنصت، كان له بكل خطوة يخطوها صيام سنة، وقيامها، وذلك على الله يسير } .
9- أن جهنم تسجر - أي تحمى - كل يوم من أيام الأسبوع إلا يوم الجمعة، وذلك تشريفاً لهذا اليوم العظيم . 
10- أن الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر } .







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


الله يجزاك خير ويكثر من أمثالك 



up 0 down 0
يحي بن محمد 107
قبل 10 سنه و 9 شهر



الله يجزاك خير ويكثر من أمثالك 



up 0 down 0
يحي بن محمد 107
قبل 10 سنه و 9 شهر



الله يجزاك خير


up 0 down 0
1976 227
قبل 10 سنه و 9 شهر



الله يكثر من امثالك


up 0 down 0
ابو فيصل1214 602
قبل 10 سنه و 9 شهر



جزاك الله خير والله يتقبل صيامنا وقيامنا ويعتقنا من النار
اللهم امين


up 0 down 0
ابو عبدالله احمد 3530
قبل 10 سنه و 9 شهر



اَللّـهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ اِلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائِجِ الطّالِبينَ . 



up 0 down 0
n.o.o.m -12
قبل 10 سنه و 9 شهر



جزاك الله خيراً 


up 0 down 0
أبو جـود 2747
قبل 10 سنه و 9 شهر