نقاط مهمة تخص كيفية التعامل مع سيارتك
إضغط هنا للإخفاء
1_قياس مستوي زيت المحرك:
عند قياس مستوي منسوب زيت محرك السيارة، يجب اولا ان تكون السيارة في مستوي افقي، وان لايتم تشغيل محرك السيارة لمدة 7 او 8 ساعات على الاقل قبل معايرة الزيت، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك وينظف جيدًا بقطعة قماش او منديل، ثم يوضع مكانه مرة اخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوي الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولايكون أعلي من العلامة العليا او اقل من العلامة السفلي طبعا يرمز للعلامة العليا بالرمز = MAX ؛ وللعلامة السفلى بالرمز = MIN، ولا يجب قياس مستوي الزيت والمحرك في حالة دوران لان ذلك سيعطي بيانا غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.
2-ضغط هواء الاطارات:
عند قياس ضغط هواء الاطارات يجب ان يكون العجل بارد، لان قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار السيارة وبين الطريق علي زيادة سخونة الاطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الاطارات وللاسف نادر من يعرف هالشغلة فاشوفهم على الخطوط بالبناشر مسوي فيها فاهم ويقيس ضغط الهواء ويعنني والمفروض كل واحد يكون معه مقياس هواء خاص فيه يستخدمه قبل يمشي على السيارة
3- _زيت (سائل) الفرامل:
عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل علي تآكل فحمات الفرامل (الأقمشة) ويعطي الفرصة للمبة الفرامل أن تضيء في الطبلون ، أما عند تزويد سائل الفرامل فتتآكل الفحمات بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء، ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه او وجود تهريب او عند تركيب فحمات جديدة لأنه عند تركيب الفحمات الجديدة يتضح هل يوجد نقص ام لا ولكن فرضا قمت بزيادة زيت الفرامل وانت ماغيرت الفحمات فطبيعي عند تركيب الفحمات تحصل منسوي الزيت مرتفع ويمكن يطلع من العلبة هههههههه، ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لأن تأثيره شديد علي دهان جسم السيارة، وان حدث وانسكب علي جسم السيارة فيجب علي الفور سكب كمية من الماء علي موضع زيت الفرامل علي جسم السيارة.
4- _اصبع البطارية:
يجب عند تغيير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع اصابع البطارية السالب من مكانه تجنبا لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلك عند تغيير البطارية فشخصيا افضل تغييرها والسيارة شغالة علشان ماتصير مشاكل بالبرمجة وخلافه، وقبل نزع أي من اصابع البطارية يجب التأكد أولا من أن مفتاح السويتش في وضع الغلق، وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتي لا يحدث تلف الأجزاء الموصلة بالدوائر الالكترونية بالسيارة.
*لو سيارتك بطاريتها تلفت واحتجت الى شحنها بواسطة سيارة اخرى فطريقة الشحن الصحيحة التي يجهلها الكثير وبالترتيب:-
أ- اشبك السلك بالاصبع الموجب بسيارتك اللي بطاريتها فاضية
ب-اشبك الطرف الاخر للسلك الموجب بالاصبع الموجب لسيارة المتبرع هههههههه واذا صاحب فورد لاتعبي منه وخله يدف سيارتك حتى توصل سرعة 16 كيلو/ساعة وبعدها حطها بالترس الثاني او الثالث وحرر رجلك عن الكلتش ببطء(القير العادي فقط) واذا اشتغلت فحط عليه وخله امزح ههههههه
ج-اشبك السلك السالب بالاصبع السالب لسيارة المتبرع
د-اشبك الطرف الاخر للسلك السالب بسيارتك اللي بطاريتها فاضية
طبعا لاتنسى تخلي السويتش بوضع التشغيل (ON)
5-ارتفاع درجة حرارة المحرك:
عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة، يجب علي الفور التوقف بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق الايمن ولاتنسى تولع الفلشر، وعلي الفور يتم غلق السويتش لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران (وفي بعض السيارات قرأت بالكتالوج حقها اذا ارتفعت الحرارة شغل المكيف على الحار لاعلى درجة وطفي لمبة الفريون (AC) وراقب امبير الحرارة لو ارتفع اكثر طفي السيارة وفك الكبوت )، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكبوت) بحذر ويلاحظ الآتي: وجود أي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل علي منعها أو إصلاح وتغيير مايلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وان يكون بداخلها مياه حتي المستوي المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير، التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواء عنه
6- _ السير علي الطريق:
تجنب السير علي الطريق خلف شاحنات محملة ب (رمال أو طوب أو براميل أو أسياخ الحديد أو الخشب الخ) حيث ان كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك علي الطريق فيؤدي الي حوادث لا تحمد عقباها. أو علي الأقل ممكن أن يتطاير الرمل علي الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوشا أو نقرا فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب علي الأرض وتمشي فوقه فيتلف كرتير زيت المحرك. لكن لو معك فورد امش عادي لان الفورد مايضرها هههههههههههههههه امززح لاتصدق ياهو
7-تغيير شمعات الإشعال (البواجي):
يراعي قبل تغيير شمعات الاشعال (البواجي) للسيارة أن ينفخ حولها جيدا بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي تكون حول البوجي ولو تمسحها بخرقة نظيفة يكون افضل علشان مايدخل التراب بفتحات البواجي بعد فتحها
8-تزويد مياه الرديتير:
عند الكشف علي مياه الرديتير لا تفتح غطاء الرديتير والمحرك ساخن حتي لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتي مستوي العلامة العليا بها وشخصيا افضل يكون مستوى الماء بالقربة اقل من MAX بقليل، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائيا تبعا لحالة المحرك، فهي تزيد والمحرك ساخن وتنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط والخلخلة التي تحدث بالرديتير أثناء السخونة والبرودة. وعند ملء الرديتير من خلال فتحة الرديتر نفسه وهو ساخن فيجب ان تنتظر حتي يبرد قليلا ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتي تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر لرأس الماكينة
9-تحديد صوت الفرامل:
عند سماع صوت صفير عند الضغط علي بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أو الخلفية؟ ثم بقيادة السيارة علي سرعة متوسطة، ثم اجعل القير بالفاضي، وارفع فرملة اليد تدريجيا أثناء القيادة، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية ان لم يصدر فهو من الفرامل الامامية.
10-محطات البنزين:
شخصيا افضل ان اعبي من المحطات اللي عدادها الكتروني لأن فلاترهم افضل والمفروض يسأل عن المحطات اللي تغير الفلاتر حقتها كل فترة في مدينته ويعبي منها لكي يحافظ على فلتر البنزين نظيف والطرمبة يطول عمرها
11-إضاءة لمبة البطارية بالطابلون :-
عند اضاءة لمبة البطارية وتستمر حتى بعد تشغيل السيارة ففيها عدة احتمالات:-
أ-تلف البطارية
ب- تلف الدينمو او قصوره
ج-السير مرتخي وتحس السيرة تنتفض وتبي تطفي
12-فترة التليين الأولي للمحرك:
خلال الفترة الاولي للتشغيل (ال 1000 كم) الاولي ينصح بالآتي: عدم زيادة دوران المحرك علي سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة باحمال كبيرة، وعدم سحب اي سيارة.
13-لون زيت محرك السيارة:
بعض سائقي السيارات وخصوصا اصحاب الفورد هههههه امزح خ خ خ يفرح ويتباهي أمام زملائه السائقين ان زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة ان من وظائف الزيت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وان يتغير لونه دليل علي انه يقوم بوظيفته كما ينبغي، اما ان لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل علي ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.
14- لون عادم محرك السيارة:
في ظروف التشغيل العادية المفروض ان غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة انواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الاخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك، اذا كان لون العادم ابيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل علي ان هناك تسربا لمياه التبريد الي غرفة الاحتراق وتخترق معه، واذا كان لون العادم رماديا فاتحا يميل الي السواد فهذا دليل علي احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل علي احتياج الكربراتير للضبط (ضبط الوقود مع الهواء)، واذا كان لون العادم ازرق سماوي فذلك دليل علي ان هناك احتراقا لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دليل علي احتياج المحرك للاصلاح
15-شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة:
عند شم رائحة كريهة خاصة اثناء السير بالسيارة، او عند دوران محرك السيارة،دور حفرة وانظر اسفل السيارة علي طول ماسورة الشكمان فعادة يكون السبب هو التصاق جزء من كيس بلاستيك علي ماسورة الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق علي الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم دوران المحرك ، ويحترق مرة اخري مع دوران المحرك وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا، فانزع هذا الجزء ونظف مكانها جيدا.
11- لو شغلت سيارتك ولم تشتغل :-
فخليك صبور موتشغل ورى بعض وبعضهم يمكن يحرق السلف لانك بتستهلك البطارية فعليك تشغيل السلف لمدة لاتزيد عن عشر ثواني حاول تخلي بين كل تشغيلة والاخرى 30 ثانية انتظار وكرر المحاولة كل 30 ثانية وان شاء الله تشتغل
إبلاغ
الردود
6 9
والله ماقريت الموضوع
بس الكتاب باااين من عنوووانه
ولك لايك ي شنب
2 2
وش قصة الديس لايك الله يجزاك خير يعطوني ديس لايك والحين بيعطوني دي لايك
شباب لايك
3 3
5 3
4 10
انت يالولد السعودي ،، خبرة نعم فيك وتكره الفورد خخخخخ لكن ارجوك كل الرجــــــــاء لا تحرمنا من خبرتك المتواضعه ،
وتشغل نفسك بامور تافه مثل اصحابها الي يثيروها عليك ..
دعهم بنبحوا وردك الاخير فيه سعة صدر واخلاق عالية وهذا هـــــــــــو الناطل لايكون عندك ازدواجية مرة طيب مرة مدري شرير هههههه.. بالتوفيق ومشكور ع الموضوع المبدع
المفروض كل من قراء الموضوع يحفظة عنده كــــمرجع ببلاش من اخوكم الناطل ومكسيما لبى قلبة وله الدعاء..
3 5
1 1
واحترامي للفورد ههههههه
2 1
1 0
1_قياس مستوي زيت المحرك: (لايتم تشغيل محرك السيارة لمدة 7 او 8 ساعات على الاقل قبل معايرة الزيت) وهذا خطأ ، والصواب : خمس دقائق فقط .. يعطيك العيار الصحيح، أما بالساعات فيكون كل الزيت في الكارتير ويعطي قراءة غلط ودائمآ تكون فوق الفل، وارجع لكتالوج السيارة تلقى كلامي صحيح.
وفقكم الله
0 0
0 1
تقصد إذا شغلت السيارة واللمبات مولعه هل يؤثر على البطارية؟؟؟
أشوفها بالسيارة الأمريكية كثير...والظاهر تلقائي...
1 0
2 1
قبل 11 سنه و 2 شهر