بعض العوامل التي تساهم في ثبات السيارة على المنعطفات
إضغط هنا للإخفاء
كثر الكلام في موضوع الرساوة والثبات في المنتديات فمنهم من يقول الدفع الخلفي اكثر ثباتا من الدفع الأمامي وهلم مجرا من هذه الاقاويل التي لا اقتنع بها شخصيا
وحبيت أدلو دلوي في هذا الموضوع لعل وعسى اقرب لكم فكرة الرساوة من وجهة نظري
من المعروف والبديهي بأنه كلما كان ثقل السيارة متركزا في الوسط كانت ارسى
طبعا كلما كان المحرك اقرب لوسط السيارة كلما ساهم في رساوتها
الشركات الان تتسابق في محاولة جعل اثقل نقطة هي وسط السيارة (وسط السيارة هي مركز تقاطع طول السيارة مع العرض في منتصفيهما بشرط كون الطول والعرض متعامدين ومتقاطعين مع بعضهما)
ولكنها تعاني من مشكلة ان المحرك يكون في مقدمة السيارة وبالتالي يكون الثقل على مقدمة السيارة
وهذا يفقدها الرساوة ومن هنا جاءت فكرة الشاصي فالشركات تحاول بقدر الامكان تصميم شاصي
ينقل ثقل المحرك من المقدمة الى الوسط بقدر الامكان ومن وجهة نظري كلما كان المحرك اقرب للطبلون كان ذلك في صالح السيارة من ناحية الرساوة
طبعا انتهينا من النقطة الأولى ولعلي افلحت في تبسيط وتوضيح النقطة السابقة
النقطة الثانية
كلما كانت السيارة نازلة من قدام ومرتفعة من ورى كانت ارسى
طبعا باحاول افهمكم النقطة بشرح ماذا لو كانت السيارة مرتفعة من الامام ونازلة من الخلف؟
في هذه الحالة يسري الهواء من الامام الى الخلف من اسفل السيارة مما يجعل هذا الهواء يصطدم
بشكل اعنف باسفل السيارة من الخلف ويفقدها خاصية الرساوة لان المسافة بين الارض ومؤخرة السيارة اقل من المسافة بين مقدمة السيارة والارض فتكون كمية الهواء الداخلة اكبر
طبعا لو كانت منخفضة من الامام ومرتفعة من الخلف فسيقل اصدام هذا الهواء باسفل السيارة من الخلف وتزداد الرساوة
وايضا يصدم الهواء في مؤخرة التندة ويجعل السيارة تنزل وتثبت اكثر بالعربي يزداد الوزن على مؤخرة السيارة من جهة التندة بفعل احتكاك الهواء
وخلصنا من هذي النقطة
ونجي على النقطة الثالثة
كلما اقتربت السيارة من الأرض تزداد رساوتها والعكس يقلل الرساوة
طبعا هذي النقطة اشوفها واضحة
ونجي على النقطة الرابعة
كلما ازداد وزن السيارة زادت رساوتها
وايضا هذه النقطة مفهومة
نجي للنقطة الاخيرة
انظمة الثبات في السيارة مثل نظام vsc وغيرها من الانظمة تساهم في زيادة الرساوة
وايضا حجم الجنط ونوعية الكفر
طبعا لكل شخص رأي وانا مقتنع بهذا الرأي ومسألة ان الدفع الخلفي لازم يكون ارسى من الأمامي بالضرورة غير مقتنع فيها بتاتا
إبلاغ
الردود
2 0
توزيع الوزن قريبها من الارض عرض البـــدي والكفــــــرات
والباقي مثل ماتفضلت .. أتمنى ماتبخل علينا بالفايدة . الله يجزاك خير وينفع بك
1 0
1 0
لكن هناك فتحات تربونيه تضخ الهواء الى الرديتر موجوده على جانب السياره
مثلها مثل البوقاتي و البورش و الماكلارن
توجد فتحات بجانب السياره اما عند الكفر او خلف الباب
اتمنى اني افدتك ادعوا لي التوفيق
سبحان و بحمده سبحان الله العظيم
1 0
الجيب اللكزس فيه ميزه من اللي ذكت
وهي عند وصول السرعه الى ١١٠ تحس يوم يشتغل الهيدروليك
وينزل من الامام و يرتفع من الخلف
شكرا لك
1 1
ذكت = ذكرت
يا شين العجله ههههههه
1 0
يعني ارتفاع السيارة يكون بسيط جداً بحيث ما يمر هواء من تحت السيارة .. ولو أحد يلاحظ سيارات الفورمولا تحك بالأرض مرات كثيرة أثناء السباق
طبعاً هذا الكلام ووزن السيارة بالسائق ما يتعدى 600 كيلو جرام .. يعني الأفضلية للالتصاق السيارة بالأرض عن وجود وزن زائد لها
لكم أن تتخليوا أن هذه السيارات تستطيع السير داخل نفق رأساً على عقب (مقلوبة) دون أن تسقط
أنظمة التراكشن ونحوها أيضاً مفيدة في الحفاظ على ثبات السيارة
الجناح بالفورمولا هو من يثبت السيارة بحيث لا تطير .. وعدم اهمال الكفرات ومتانها وكبرها
2 0
0 0
بالعكس ترسي وزود ... شلون العكس وضح زود
كل ماكانت السياره نازله طبيعي بتثقل وحتى بالمنعطفات تكون راسيه
وهىالشي معروف ومجرب . عكس لما تكون مرتفعه يقل الامان بالمنعطفات ...والسلام
0 0
مثل سيارة سوبارو ليجاسي وغيرها من السيارات...
0 0
0 0
0 0
1 1
قبل 11 سنه و 2 شهر