أضف سؤال أو موضوع جديد          

حكم الأيجار بمنتهي التمليك

up 1 down 1



السؤال : ذهبت لشراء سيارة من أحد معارض السيارات ، بنظام : "التأجير المنتهي بالتمليك" وكان من بنود العقد : أن نفقات الصيانة خلال مدة التأجير تكون على المستأجر ، وليس على المعرض ، فهل هذا جائز؟ الجواب : الحمد لله عقد الإجارة المنتهي بالتمليك ، له صور ، منها الجائز ، ومنها الممنوع . ومن الصور الجائزة : أن يقترن بعقد الإجارة وعدٌ بالبيع ، ثم إذا انتهت الإجارة أجرى الطرفان عقد البيع بما يتفقان عليه من الثمن ، فهذا جائز . ومنها : أن يقترن عقد الإجارة بعقد هبةٍ للعين معلقا على سداد كامل الأجرة ، أو بوعدٍ بالهبة بعد سداد كامل الأجرة ، فهذا جائز . ويشترط في جميع الصور الجائزة أن تكون الإجارة حقيقية ، غير ساترة للبيع , فيكون ضمان السلعة المؤجرة أي السيارة أو العقار على المؤجِّر (الشركة) ، لا على المستأجر ، وكذلك نفقات الصيانة تكون على المؤجِّر لا على المستأجر طوال مدة الإجارة ، وهذا بخلاف البيع ، فإن الضمان فيه والصيانة كلها على المشتري ، لأنه يملك السلعة بمجرد العقد ، ويكون ضمانها عليه إذا استلمها . وفي حال اشتمال العقد على تأمين العين المؤجرة فيجب أن يكون التأمين تعاونيا إسلاميا لا تجاريا ، ويتحمله المالك المؤجر وليس المستأجر ، سواء كان التأمين شاملا أو جزئيا ؛ لأن ضمان العين المؤجرة عليه لا على المستأجر ، ولا يضمنها المستأجر إلا إذا حصل منه تعدٍّ أو تقصير . فتحصل من ذلك أنه يشترط لصحة العقد أمور : 1- أن يكون ضمان العين على المالك لا على المستأجر . 2- أن تكون الصيانة - غير التشغيلية - على المالك خلال مدة الإجارة كلها . 3- أنه لا يجوز إلزام المستأجر بالتأمين ، بل التأمين على المالك . وهذه الأمور جاء منصوصا عليها في قرار مجمع الفقه الإسلامي الدولي ، وسبق نقله في جواب السؤال رقم (97625) . ومما ورد فيه بشأن الصيانة : " تكون نفقات الصيانة غير التشغيلية على المؤجِّر لا على المستأجر طوال مدة الإجارة ". وأما الصيانة التشغيلية ، ويراد بها ما تحتاجه الآلة للاستمرار في العمل كالزيت ونحوه ، فهذه تكون على المستأجر. وقد ذهب بعض العلماء ـ وهو رواية عن الإمام أحمد، كما في "المغني" (5/311) – إلى أنه يجوز أن يشترط المؤجِّر على المستأجر أن يكون ضمان العين المؤجرة عليه ، فلعل المعرض قد استفتى من أفتاه بهذا القول . وهذا القول مخالف لما اعتمده مجمع الفقه الإسلامي كما سبق ، ومخالف أيضا لما عليه جمهور الفقهاء . قال في "درر الحكام شرح مجلة الأحكام" (1/514) : " إذا شرط الضمان على المستأجر في حال تعيب أو هلاك المأجور بلا تعد ولا تقصير ، أو شرط رد المأجور إلى المؤجر بلا عيب تكون الإجارة فاسدة " انتهى . وصرح المالكية أيضا بفساد الإجارة عند اشتراط الضمان على المستأجر . ينظر : "المدونة" (3/450) ، "بلغة السالك" (4/42) . وقال في "المغني" (5/311) : " فإن شرط المؤجِّر على المستأجر ضمان العين , فالشرط فاسد ; لأنه ينافي مقتضى العقد . وهل تفسد الإجارة به ؟ فيه وجهان , بناء على الشروط الفاسدة في البيع . قال أحمد فيما إذا شرط ضمان العين : الكراء والضمان مكروه . وروى الأثرم , بإسناده , عن ابن عمر , قال : لا يصلح الكراء بالضمان . وعن فقهاء المدينة أنهم كانوا يقولون : لا نكتري بضمان , إلا أنه من شرط على كري أنه لا ينزل متاعه بطن واد , أو لا يسير به ليلا , مع أشباه هذه الشروط , فتعدى ذلك , فتلف شيء مما حمل في ذلك التعدي , فهو ضامن , فأما غير ذلك , فلا يصح شرط الضمان فيه , وإن شرطه لم يصح الشرط " انتهى . والعلة التي من أجلها حكم العلماء بفساد الإجارة إذا تم الاتفاق مع المستأجر على أن ضمان العين المستأجرة عليه : أن تكاليف هذا الضمان مجهولة ، فقد يتكلف الكثير أو القليل من المال ، أو لا يتكلف شيئاً ، حسب الأعطال التي تحصل للسيارة ، وهذه الجهالة تفسد العقد ، لأن من شروط صحة عقد البيع ـ وكذلك الإجارة ـ : علم المؤجِّر والمستأجر بالأجرة المدفوعة . جاء في "الموسوعة الفقهية" (1/286) : "ولا يجوز اشتراط صيانة العين على المستأجر , لأنه يؤدي إلى جهالة الأجرة , فتفسد الإجارة بهذا الاشتراط باتفاق المذاهب" انتهى . ولهذا ، فالذي يظهر لنا رجحانه ـ والله أعلم ـ ه ما ذهب إليه جماهير العلماء ، وهو المعتمد عند أئمة المذاهب الأربعة ، وبه صدر قرار المجمع الفقهي : أ صيانة العين المستأجرة يجب أ تكون على المؤجِّر ، ولا يجوز أ يلزم بها المستأجر ، وهذا م الأمور التي تميز عقد الإجارة م البيع .
والله أعلم . قناة ابوخالد الدعويه PIN:298C5065 >>>>>>>>>>>>WHATSAPP::0593139173







إبلاغ إبلاغ



الردود


العقد مجحف بالمشتري بغض النظر عن الفتوى فهو يجعلك تدفع قيمة السيارة و نصف تقريبا.


up 0 down 0
أبوعمر 99 1043
قبل 11 سنه



عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
 (إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه (ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام) 
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه
ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه


١-ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام

٢-الربى بضع وسبعون بابا

٣-مشايخ آل الشيك لا تاخذ منهم لا حق ولا باطل


up 1 down 0
تسجيل1 158
قبل 11 سنه



ابراهيم اخوي

ياخي الهيئه وس تسوي كيف تقفل محل وهو مصرح من الحكومه كيف ولا الدخان كيف تمنعه عندنا هيئة الغذاء والدواء

يعني كيف اخوي قبل ماتكتب اي شي احسب حسابه

اخوي ابراهيم قبل كانت نقاطك كثيره وش صار لك ؟


up 1 down 1
عبدالملك 00 -100
قبل 11 سنه



تعديل وس = وش اسف شباب بس عندي زر س ماينظغط لازم بقوه لابتوب معوق


up 0 down 0
عبدالملك 00 -100
قبل 11 سنه



هههه ولاتزعل لك لايك


up 0 down 1
عبدالملك 00 -100
قبل 11 سنه



ما تشتري  مستعمل


up 0 down 0
imatinib 65
قبل 11 سنه



السيارلت المستعملة من خمسة الاف الي ما شاء الله
فلا تورط نفسك


up 1 down 0
imatinib 65
قبل 11 سنه



ابراهيم التركي.......(كبرت كلمة من افواههم ان يقولون الا كذبا)....اي فتوى موثقه بالادلة والاسباب وابحاث وقواعد......اما تقول خاضعه لدوله هات شي يثبت ذلك.


تخرج من افواههم*


اذا كنت مزنوق المستعمل كثير 

وفيه نظيف


up 2 down 0
فيليكس 204
قبل 11 سنه



ابراهيم لا تروح بعيد


فيهم خير يروحون يمنعون فساد الهاي هاي باستراحات المزاحمية والعمارية قبل لا يمسكون الضعوف


up 0 down 0
محمد فورد 507
قبل 11 سنه



من ترك شيء لله عوضه الله خير منه 
الله ماحرم شي وقال اذا كنت مضطر عادي حلال 
الحلال بين والحرام بين 

اعرف اكثر من شخص
على نهاية عقد الايجار تنعدم السياره وتروح فلوسه وتروح سيارته 
هذي شواهد ان هذا الشيء حرام 


الله يرحمك ياابن باز 
من توفى جونا المشايخ ابو ختم 

احلوا الربا في البنوك
احلوا التأمين
احلوا ساهر 
احلوا التأجير المنتهي بالتمليك

والنتائج الان 
لابركه في المال 
وغلاء اسعار وفساد منتشر في جميع الدوائر


up 1 down 0
pt 2011 1389
قبل 11 سنه



يااخوان لحلال بين والحرام بين واقولك اي شي فيه اختلاف من الافضل انك تبتعد عنه ولله باذان الله يعوضك افضل منه شفت لو امشب علي حمار اعزكم الله مااخذ اجار منتهي بتمليك حنا نضحك علي بعض عقد وبعدين عقد الحمدلله علي نعمة الاسلام


up 1 down 0
سامي 2014 -31
قبل 11 سنه



الحين تحسبوا الربا حرام وبس !!!!!!!حكم الربا شرك اصغر وقد يؤدي الى شرررك اكبر يعني كافررر


up 0 down 0
majid__120 410
قبل 11 سنه



المسلم اخو المسلم    ياخي انت على قدك ومسكين ماتفهم شي   معليش 


up 0 down 0
salem733 200
قبل 11 سنه



ابراهيم...انت اتهمت المشايخ والهيئة.....واثباتك هذا بخصوص الهيئة...واصلا مهو اثبات.....الان انا موكل من ولي الامر بامور معينه وعندي خطوط حمراء....ياخي النبي صلى الله عليه وسلم يعذب امامه عمار بن ياسر وزوجته...وماكان منه الا ان قال صبرا ال ياسر.......وايضا فالحديث الطاعة لولي الامر ولو كان عبدا حبشي.......ياخي عجيب كلامك الهيئة ماتمنع الدخان الهيئة ماتمنع تسجيلات الاغاني.....ياخي يا اما يمنعون كلها ولا يخلونها كلها.......انا اكره الاتهامات بدون اثباتات.....كل شخص له عمل معين...يتحسر يوم يشوف بعض الامور بس مو موكل فيها.............هذا بخصوص الهيئة باقي المشايخ.....واتهامك لهم يحتاج اثبات........كلمه اخيره....ربك كلمة تقول لصاحبها دعني.