نصائح من ذهب عن تعبئة البنزين
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النصائح من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة ..
1.لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة
حرارة الأرض في أدنى حد لها.
تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما
زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود
بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو
الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير
كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها
مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة,
وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. ‘بطيء .. وسط .. و سريع’. بالتعبئة
على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل
خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ
الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود
الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراه .
3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ ..
و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة
في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة
في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف
الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم
معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.
4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود قد عبأ حمولته في المحطة قبل فتره قليله
لا تعبئ منها
لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة
في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود
للامانة منقول
إبلاغ
الردود
1 2
مشكووووووور أخوي فيصل ...
تسلم يدينك ، وننتظر جديدك
1 1
ابو هنود من يشوف كابرس مقبل عليه ينبسط علشان يقشع غطا تانكي :@
2 5
وبالنسبه للنقطه الثانيه رقم 2 ماهو انا اللي اعبي ،العامل حق المحطه
والنقطه الرابعه وش يدريني ان الوايت توه عبا المحطه
يمكن عباوراح وماشفته..
يعني محد يقدر يطبق هالكلام
6 8
ولايك لكل نفر.....
1 2
اخوي محمد 518
هذي النقاط لتعبئة الدائمة مو معناته انك ماتعبي اذا اضطريت!!
وبالنسبة لنقطة 2 داري ان اللي يعبي العامل
لكن انت قله طقه1 وش بعينك انها طقه1
والنقطة 4
المقصد منها اذا شفت التريله بعينك توها محركه لاتعبي
بالنهاية الموضوع للفائدة
مب لازم تقعد تحجر تستقعد للموضوع (:
تقبل ودي .
6 4
وفوق هذا تقلب الاوساخ بالتانكي........
وهناك نقطه...اذا خفت من النصب أقسم عددالترات على القيمه بالريال يطلع لك سعر اللتر....لأن هذا الشي الوحيد الي يقدر يتلاعب فيه....
1 2
0 0
وانا شخصيا اسوي هذه النصائح من زمان
لان احد الزملاء نصحني بها
0 0
0 0
0 0
" ركزوا على التعبية من محطات تكون جديدة , لان الاتربة والاوساخ تكون قليل لسع عندهم " !
0 0
احلى لايك لعيونك الحلوة ..
0 0
3 2
قبل 11 سنه و شهر