ماهي نظام مكائن السيارات ....... افقي - طولي - عرضي
إضغط هنا للإخفاء
.
أسعد الله صباحكم ومسائكم بكل خير وسرور .....
صباح الخير او مساء الخير علي الجميع دون استثناء ....
حيا الله الجميع بصحه والعافيه .....
.
نظام مكائن السيارات .... افقي - طولي - عرضي
.
تختلف اشكال مكائن السيارات بأختلاف حجمها والشركة المصنعة لها ......
وكل شركة تتميز عن الاخرى بمواصفات ......
وكثير ما نسمع عند ذكر مواصفات الماكينه انه مكينه ( ستة سلندر مثلا ) على شكل V .....
او مكينه طولي او حتى عرضي ........
.
اولا .... المكينه الطولي المعروف .........
.
ونظام هذا الماكينه ان البساتم تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني البستم يصعد وينزل بصورة عامودية .........
ويأتي هذا الماكينه اما 6 سلندر مثل الجيوب والبي ام دبليوا ( ستة سلندر ) وغيرها من السيارات ............
او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر مثل الكامري او الهايلكس ودتسن والهونداي والهوندا وغيرها ........
او حتى يأتي بخمسة سلندرات مثل الفولفو ........
.
ميزاته ..........
1- انه اكثر مكائن تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) . لاسباب سوف نذكرها لاحقا ......
2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للماكينه .....
.
عيوبه ........
1- اكبر عيب لهذا الماكينه هو حجمه .......
ولذلك مثلا اللاند كروزر فئة الجي مكينه بسعة كبيرة 4500 وهو يأتي بنظام الطولي ولذلك عندما تفتح الكبوت راح تشوف مكينه طوليه اكثر من متر وهذا بالطبع راح يضطر الشركة المصنعة انها تزيد من حجم الكبوت ومن ثم من حجم السيارة ........
.
ثانيا ..... مكائن بالنظام V ........
.
وهو ايضا مكائن معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة 6V, 8V والمقصود بهذا مكائن ان السلندرات تأتي على شكل في , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر ..... وكل طرف يعلوه رأس ( رأسين ) وتعمل هذه البساتم في هذه مكائن بدرجة ميلان معينة من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......
وهذا مكائن يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها ....... الامريكي كله والالماني بي ام مرسيدس وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مثل الباث فندر والسدرك وبعض مكائن للسيارات الامريكية
.
ميزاته ........
1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة الماكينه مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان الماكينه كبيره ويقلل من وزنها ......
2- اسرع وانشط وخاصة على البي ار ام منخفض ........ لانه بعكس مكائن السابق متى ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي ......... بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك
.
عيوبه .........
1- اعطاله اكثر من مكائن السابق ...........
2- صعوبة صيانته ........
.
ثالثا ........ مكائن الافقي .........
يكون نظام السلندرات بنظامين ........ اما ان تكون كل السلندرات من جهه واحدة يعني ( مثل مكائن طولي بس المكينة مسدوحه على جنب او محرك يتكون السلندرات متقابلة يعني نص من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارا .........
.
مميزاته
تجد ان السيارات التي بها هذا مكائن فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا
.
عيوبه
.
يحتاج الى صيانة اكبر واكبر وخاصة في رؤؤس المكينة لان اغلب ضغط المكينة عليها ......
تبقى هناك مشكلة عند المصنعين ...........
وهي مكائن الV12 مثل المرسيدس ال 600 او البي ام 750 او الاودي ........ ان مكائن طوليه هذا يأخذ حجما كبيرا جدا في السيارة
ولذلك لتفادي هذه المشكلة اخترعت شركة اودي و فلكس واجن نظاما جديدا ولتقليل حجم الماكينه وزيادة قوته وهو نظام W12 يعني الماكينه بدل ما يكون بشكل الفي v ويأتي براسين ......... صار بشكل دبليوا w بحيث يكون الماكينه اربعة رؤوس ...... كل راس ثلاثة سلندرات .......
.
.
اتمنى انكم تستفيدون من الموضوع ... ولو بشكل بسيط ....
.
.
تحياتي واشواقي لكم ...
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده
.
.
ابومطلق ....
.
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSvbE7sQXJCi7yQKpzqBSGjlIRcs7SX3fszsBZm11Juxtlq7q0U3ZuqCAM4
1 0
يعطيك العافية ،،،
1 0
غير صحيح المعلومه تعتمد علي نظافه الماكينه و وكذلك الاجزاء مثل الرديتر و المراوح
اذا كبر الماكينه مالها علاقه بالحراره
تشرفت بمرورك الكريم
.
gmcbigblock
.
معلومه قيمه اول مره اشاهد مثل المحركات وشكرا لك
.
ابوشمري
جزاك الله خير وكسبتنا حسنات
يعافيك ربي علي الاضافه
1 0
محركات الافقي مثل ما تفضلت السوبارو بالاضافه الى بورش و مشكور جزيل الشكر على الموضوع الجميل
(لفته بسيطه بي ام ار الصحيح هو ار بي ام RPM دورة لكل دقيقة تحملني اشكرك مرة اخرى)
1 0
alshishani
صحيح كلامك انا ماذكرت انا المرسيدس و البي ام عرضي
نعم طولي وليس عرضي ومستحيل مثل الشركات العملاقه تصنع مكائن عرضي للمعلوميه
ممكن ملخبط بالقراءه شكلك مافطرت هههههه
.
sultanj
تشرفت فيك اخي الفاضل بارك الله فيك
اهم شي المعلومه وصلت للجميع وللفائده لكم ..
.
1 0
1 0
1 0
وراسين
ما1ا يقصد وايهم الافضل ؟؟ وما هي عيوبه ومميزاته
شكا لك
1 0
0 2
1 0
والمحرك اللي أتمنى أشوفه اللي على شكل حرف w كيف دمجوا ثلاث رؤؤس مع بعض تحياتي لك
1 0
أفضل محرك بالنسبة لي العرضي ع شكل H > البوكستر ، لانه ماينقطع عنه الزيت
والطــــــولي المتتالية بعامود واحد ..لانه مايضيع قـــوة مثل السوبرا الي يتحمل اكثر من 800 حصان تقريبا بدون أسروكر ،،مثل V الي يفقد بعض من الاحصنه لوجود عامودين وتقسيم القوة بينهم وضياع بعضها..
وبعض السيارات الـي تحمل محرك V مثل الـ كــورفيت ،،،،،،بأضافت خزان زيت بمضخه خارجيه أضافيه ،
عشان تعوض تمايل الزيت دخل المحرك والتقليل من الاحتكاك ، وعدم الانقطاع بالعزم > ونجحت فيه .
1 0
1 0
0 0
، ولا تنسنا من كل جديد
0 0
طبعاً لايك .
1 1
قبل 11 سنه و شهر