أضف سؤال أو موضوع جديد          

موضوع قريته ونقلته لكم يخص النيتروجين والكفرات

up 1 down 0
taarq 679
قبل 11 سنه و شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت استفسر عن النيتروجين وفؤئده  لقيت الكل يأيد الفكره 
لكن لقيت شخص منزل موضوع بهالخصوص 
وكلامه مقنع  احسه دكتور ههه
لكم الموضوع

لدي إحساس بأن موضوع النيتروجين ليس بتلك الأهمية التي يتحدث عنها المروجون له
كلما سألت أحدهم عن فوائد النيتروجين تجد الردود كالتالي:
- 1 - النيتروجين بيريح الكاوتش في المطبات !! وبيعطي الكاوتش طراوة زيادة !!
والحقيقة هذا الكلام لا يدخل الرأس أبداً
فالمعروف أنك تقوم بضغط الهواء أو النبيتروجين في الإطار على درجة معينة وهي مثلاً 30 psi
والحقيقة العلمية تقول أن مقياس الضغط 30 لكل من الهواء والنيتروجين وبالتالي معدل مرونة الكاوتش واحدة لأن الضغط واحد عند ثبات درجة الحرارة
وحسب القانون العام للغازات فإنه عند ثبات درجة الحرارة يتناسب الضغط عكسياً مع الحجم
بمعنى أنه عند ضغط معين للكاوتش سيكون مقدار مرونة الكوتش في المطبات واحدة
- 2 - ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة ؟؟!!!
وهذا كلام مخالف للعقل 
والقانون العام للغازات يقول pv=rt 
فلابد من تغير الضغط مع تغير درجة الحرارة لأن حجم الكاوتش او الإطار ثابت
وجميع الغازات تتمدد في جميع درجات الحرارة بداية من درجة حرارة -273 (الصفر المطلق) إلى درجة الحرارة التي يحدث لها تفكك حراري بها
لكن ممكن معامل التمدد يفرق من غاز للتاني
يعني لو درجة الحرارة زادت عشر درجات ممكن الهواء يتمدد بمقدار أكبر أو أقل من غاز آخر حسب خواص كل غاز 
لكن في النهاية جميع الغازات ستتمدد
قد يكون المقصود أن معامل تمدد النيتروجين أقل من معامل تمدد الهواء (مع الأخذ في الإعتبار أن 78% من الهواء هو نيتروجين ) بمعنى أن الفرق سيكون بسيط جداً جداً 
لأنك في حال أن الإطار مملوء بالنيتروجين أي به نيتروجين بنسبة 95% مثلاً
ولو كان الإطار به هواء جوي عادي فسيكون به نسبة نيتروجين حوالي 78%
وحيث أن التركيب الكيميائي للنيتروجين في الهواء الجوي هو نفس التركيب الكيميائي له في حال النيتروجين الخالص
فبالتالي الفرق في الخواص بين النيتروجين الخالص والهواء الجوي متقارب جداً لدرجة إهمال الفرق في الظروف الطبيعية
- 3 - أن النيتروجين مضاد للصدأ !!!
وهذا أيضاً خطأ
لأن الصدأ ينتج من الهواء والماء
وحيث أنه لابد من وجود نسبة هواء بالإطار قبل نفخه وهي تساوي ملئ حجمه في حالة الضغط الجوي
وحتى في حال تفريغة بمكنة التفريغ قبل مليء الإطار بالنيتروجين فإنه لابد من وجود نسبة بواقي هواء جوي في الأماكن التي من المستحيل تفريغها لأنه من المستحيل أن يفرغ الإطار بحيث يلتصق الإطار بالجنط المعدني تماماً بل هناك بعض المناطق على سطح الجنط لن يلتصق بها الإطار بنسبة 100% ـ
وبالتالي لابد من وجود نسبة ولو بسيطة من الهواء الجوي في الإطار
وسلسلة تكون الصدأ لحدوث أكيد للصدأ لابد من توافر الأكسجين الهوائي O2 وكذلك توفر الماء أو بخار الماء H2O وهما من مكونات الهواء الجوي
لذلك فلو توفر بخار الماء والهواء ولو بنسبة بسيطة
والنسبة البسيطة التي أتحدث عنها هي نسبة الهواء الذي لم يتم تفريغه تماماً من الإطار حتى لو كانت بسيطة جداً
والبتالي لن نستطيع إعتبار النيتروجين مانع للصدأ تماماً
وأهلاً بالصدأ في حال أن الجنط غير معالج ضد الصدأ
- 4 - تجد من يقول بأن معدل تسرب النيتروجين من الإطار أقل من معدل تسرب الهواء !!!
وأي عاقل سيصدق هذا الكلام
من الطبيعي أن الغاز سواء نيتروجين أو هواء يتسرب من الضغط المرتفع (داخل الإطار) إلى الضغط المنخفض (الهواء الخارجي)
فكيف نقول أن النيتروجين أقل تسرباً
هذا كلام لا يقبله عقل
فالتسريب ليس له علاقه بنوع الغاز المتسرب
وبالنسبة لسيارتي عندما وضعت بها نيتروجين لم أحس بأي تلك المزايا
ولذلك قمت بالرجوع لملئها بالهواء الجوي العادي
ولم أقم بتزويد الإطارات ولله الحمد منذ حوالي أربعة أشهر عندما ثقب أحد الإطارات
الحقيقة لقد قمت بملئ إطارات سيارتي من عند أحد البنشرجية بالنيتروجين منذ حوالي سنة ونصف
ولم أحس بأي تغيير 
قد يكون غيري أحس بتغيير 
لكن أنا لم أحس بتغيير 
وبالتالي عند أول عملية تزويد قمت بالتزويد بالهواء العادي
وهذه وجهة نظري في موضوع النيتروجين
وللعلم فإنه أحياناً قد تكون هناك نظرية علمية تؤكد جدوى أمر معين ولكن بقيمة أصغر من أن يلاحظها أي إنسان أو يستفيد منها وبالتالي تصبح بلا قيمة
رغم أن علماء الفيزياء حللوا هذا الأمر وهذا مجالهم في الدراسة بطريقة ال micro (التدقيق الميكروسكوبي)
لكن علماء الهندسة يدرسون بفكر ال macro (الدراسة الكلية الشمولية)
وحيث أننا نتحدث هنا عن إطار سياره صممه مهندسون فسنتحدث بنظرية الهندسة بنظرة ال macro
وبالتأكيد فإن المستهلك لن يهمه سوى العلم الهندسي التطبيقي الملموس للسلعة التي يستفيد بها
وبالتالي حتى لو كان البحث العلمي الفيزيائي أثبت أن هناك فرق في حال إستخدام النيتروجين بنسبة بسيطة في سيارات الفرميولا وان التي بدأت بها تلك البدعة
وعندما جربنا النيتروجين في السيارات الخاصة العادية ولم نجد فرق فبالتالي لا داعي لأن ننساق بدون تفكير لشيء بعيد عن الواقع خاصةً في سياراتنا العادية وليست الرياضية
لذلك التساؤل هو:
هل نحن حقاً بحاجة لفصل الغازات الأخرى من الهواء الجوي والإبقاء على النيتروجين للحصول على فائدة عظيمة (78% من الجو نيتروجين)؟؟ وخاصةً في السيارات الخاصة العادية وليست المجهزة رياضياً وليس سيارات الفرميولا وان التي بدأ بها هذا الإختراع ؟
وهل ستكون الجدوى ملحوظة في تلك السيارات الخاصة؟ مثلما هي ملحوظة في سيارات الفرميولا وان أو السيارات المجهزة رياضياً ؟؟
أم أن مسألة الخمسة جنيهات (مصر) أو العشرة ريالات (سعودية) لكل كفر (عجلة) لملئها بالنيتروجين في سياراتنا الخاصة العادية لن تفيد إلا بائع النيتروجين؟؟







إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود


كل يوم يطلعون لنا بسالفه جديد الهدف منها استنزاف اموالنا
طول عمرنا وشيبننا مايعبون الي هوا عادي ويعيش معه الكفر
هذا الهواء للسيارات السريعه جدااا اما الهواء العادي مناسب
جدا لسياراتنا لو ان النايتروجين مناسب عبته الوكاله بسيارتك
قبل لا تستلمها
وانا لابغيت اخش النفود ادفع لي 60 ريال علشان اعبي نايتروجين بعد ماانسم
هذا رأي بالموضوع هذا


up 1 down 0
االخاالدي 3898
قبل 11 سنه و شهر



78% نسبة النيتروجين في الهواء

الفرق بين الهواء والنيتروجين في معامل التمدد الحراري

النيتروجين مهم جداً للسيارات التي تمشي بسرعات عالية في ظروف خاصة

أنا طول عمري أعبي هوا عادي وما عمري واجهت مشكلة والحمد لله


up 1 down 0
أبو عبادة 4853
قبل 11 سنه و شهر



طيب عندي سؤال لو كان في الكفر نيتروجين ونسمت منه كثيرر ..
وجيت بعبيه هواء .. يعني بيصير نيتروجين مع هواء عادي هل راح يضرر ولا عادي !


up 1 down 0
ارحمنا برحمتك 320
قبل 11 سنه و شهر



كلام مقنع ... وعلمي مو فلسفت الشعب 


up 1 down 0
abu nawaf-11 42
قبل 11 سنه و شهر



لاتكثر التفكير والتفكير يوصلك الجنون.
النيتروجين يستخدم في سباقات الفورمولا 1, مهندسينه اهم مني ومنك.
ويمكن تفريغ الاطار بشكل كامل بدون سحب الهواء باستخدام النيتروجين نفسه (طرد الهواء)


up 1 down 0
مدمن مرق -34
قبل 11 سنه و شهر



يرحم والديك يا طارق انا افتكيت من الكيمياء وانت تلحقني بها بالمنتدي 
اكره ماده عندي الكيمياء وما هضمتها ولا راح اهضمها
النيتروجين اللي اعرفه حتي إطارات الطائرات يملونها نسبه من النيتروجين


up 1 down 0
foxzx 1593
قبل 11 سنه و شهر



foxzx 
ووالديك
ههههههههه

لا اخوي موب قصة كيميا ترا حتى انا متعقد منها     لكن الزبده من الموضوع ان ربعنا  

تقول لهم اي شي  يزيدونه ههه يعني طلعت كلها واحد هواء او غاز

لكن ربعنا مع الخيل ياشقرا كل ماقابلت واحد الغاز للكفرات زين ويطول بعمر الكفر ويخلي السياره سريعه ومن هالحكي فـ حبيت اتاكد وياليت ماحبيت اتاكد هههه

شكراً لك اخوي 


up 0 down 0
taarq 679
قبل 11 سنه و شهر



يا طارق يا اخوي انا راضي بالهواء العادي ما ابي النيتروجين بس اهم شي ابعد عن الكيمياء هههههههه
اللي اعرفه عن النيتروجين في الكفرات ان يسد اي ثقب  عند حدوثه في الكفر ويمنع من تسرب الهواء من الضغط
الداخلي للكفر للضغط الخارجي والنيتروجين عند تعبيته في الكفر لا يعطي اي نتيجه للسرعة او خفت السيارة
متي يعطي النيتروجين السرعة للسياره عند خلطه مع البنزين مع دورة السحب داخل غرفة الاحتراق في شوط 
السحب وعند حدوث شوط الضغط والشراره تنشطر جزيئات النتروجين وتزداد الجزيئات مع اتحادها مع الأوكسجين
وتكون مكون الخليط أقوي من المكون العادي الخالي من النيتروجين .
واتمني أني قدرت أوصل المعلومة وفهمت علي اقولك انا أضيع بالكيمياء وجننتني بالثانوية عطني فيزياء رياضيات احياء 
جيولوجيا أتمتع فيهن واتمتع خاصة بالرياضيات والفيزياء وأحس انها لعبه وأستأنس علي حلها اما الكيمياء مستحيل
استوعبها ولا قادر استوعبها وثق بالله تخرجت من الثانوية وانا ماني عارف الجدول الدوري المهم بالكيمياء
واتمني انك لا تجيب الكيمياء في المنتدي ثاني مره احس انك تستفزني ههههههههههه
ويعطيك العافيه علي الطرح 
  


up 1 down 0
foxzx 1593
قبل 11 سنه و شهر



الي اعزف ان غار النتزجين ينفع للخطوط الطويله لانه ما يسبب سخونه للكفر وبالنالي ما يسبب اتفجار للكفر



up 1 down 0
ابو الكار 33
قبل 11 سنه و شهر