أضف سؤال أو موضوع جديد          

00 نصائح و معلومات مفيدة جدا - إهداء لجميع الأعضاء - يوجد صور 00

up 24 down 5
mr haraj 1940
قبل 10 سنه و 5 شهر



                                              بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخواني أعضاء موقع أو منتدى حراج بلا استثناء أسعد الله أوقاتكم...
لكن قبل ما أبدا ( أرجوكم جميعا عدم السب والشتم والتجريح في الكلام والتعصب واللي يشوف
عندي خطأ أو حاجة معينة أو شي يبغى يزيده على كلامي أتشرف برأيه ) ياأخواني يعني نبغى مناقشة

مانبغى نقول هذا غلط وهذا صح  نبغى (مشاركة آراء) المعلومات التالية من جهدي الخاص
وعيوني حمرت من كثر الكتابة O_O والله على ما أقوله شهيد

نبدأ ...

أقدم لكم نصائح مهمة للمحافظة على السيارة من جميع النواحي تقريبا

               1-سمي بالله قبل لاتشغل السيارة دايما
                              ^^= بسم الله توكلت على الله

2-تجنب الاندفاع والوقوف المفاجئ والقوي بكثرة إلا في الحلات الإضطرارية يعني لاتقرص 
على الماكينة وتخلي ال ار بي ام يطلع لل 4 او 5  vvv

على هوى ( ال ار بي ام ) في ناس إلى الآن تجهل ماهو
هو قياس عدد دورات المحرك في الدقيقة  

كيف ؟ vvv
بيكون في العداد عندك مكتوب RPM x 1000
لحظة لحظة خليني أوصل المعلومة عندك في العداد مكتوب ارقام من
( 1 – 6 ) تختلف من سيارة لسيارة المهم  بمعنى لو جا المؤشر على
3 يعني عدد الدورات في الدقيقة هي ( 3 × 1000 ) = 3000 دورة
فاخلي السيارة تأخذ مجراها طبيعي بالتدريج  

    ^^= تحذير


3-(تسخين المحرك ) يجب تسخين المحرك من دقيقة إلى ثلاث دقائق 
لمن تكون السيارة ( باردة )  يعني مو تشغل وتمشي على طولvv   خليك معاي عشان اقول لك ليشvv 


لأن الزيت بيكون بارد في الأسفل ( راكد ) الفائدة جعل المحرك يتشبع بالزيت عشان يعطيك
اداء افضل وبكدا تكون ريحت المحرك لأنه لو مشيت والسيارة باردة راح يأثر على المحرك
مع مرور الوقت  

وماتلاحظ انه لمن تمشي وهي باردة بيكون صوت المحرك عالي جدا مع وجود صوت ( طق طق طق )
 بسيييط هذا الصوت صوت البساتم داخل المحرك لأنها ماتشبعت بالزيت
واللي مو مقتنع بحكاية تسخين السيارة اعطيها على الأقل 30 ثانية

ايش خسران ( تختلف المدة من سيارة لسيارة باختلاف سعة المحرك ) يعني عندك سيارات صغيرة
لمن تشغلها وهي باردة يعطيك علامة COOL هذي انتظرها تروح
وهذا الدليل على انه لازم تسخن المحرك وعدم تسخينها يؤدي إلى هلاك جلد البلوف

مثال آخر اللي يقول الكتالوج حق السيارة يقول ما تسخن وما أدري ايش    vvv

( العلامة اللي تكون مثلا في اليارس لمن تكون باردة تطلع لك علامة COOL باللون الأخضر 
وبعد دقيقة او دقيقتين تروح العلامة هذا على ايش يدل وكمان ارتفاع عداد RPM )

اقتنعت ولا لسه أعتقد كدا كافي جبت ادلة بما يكفي

^^ = زيادة عمر المحرك




4-( المكيف ) لاتشغل وتقفل المكيف وانت ماشي عشان مايأثر على الكمبروسر لأنه ممكن في هذي
               الحالة أحيانا يصلب الكمبروسر

والافضل لاتشغل المكيف بعد ماتشغل السيارة في لحظتها مباشرة يعني لمن تكون السيارة باردة
اصبر30 ثانية بعدين شغله عشان يعطي الاداء المطلوب من البداية وعشان كمان عداد ال RPM مرتفع

ولاتنطلق بعد تشغيله فورا انتظر يبرد يعني اعطيه 30 ثانية بعدها تحرك
ممكن البعض يقول هذا كلام فاضي وانت مجنون بالنسبة للمكيف لكنه صحيح انا قصدي
اعطيه 30 ثانية عشان يبدأ يبرد

^^= زيادة عمر المكيف عامة من ( كمبروسر + ثلاجة... الخ



5-( الزيت ) لاتهمل الزيت يعني غيره كل 3000 - 5000 كلم حسب نوع الزيت اللي تستخدمه لأنه
في زيوت غالية تمشيك 10.000 كلم وفي أنواع ثانية تمشيك 5000 كلم يختلف

لكن بالنسبة لي أنا أغير الزيت كل 3000 كلم واحيانا أقل بسبب انه عندي مبدأ كل شهر مع الراتب
أغير الزيت مشيت في الشهر 2000 او 3000 او 3500 كلم
أغير على طول مع كل راتب بداية كل شهر      ايش راح تخسر يعني كل شهر 80 او 100 ريال فدا

وكل تغييرة مع السيفون او الفلتر حق الزيت
لأن الفلتر يتجمع عليه برادة حديد ناتجة عن احتكاك طبيعي داخل المحرك

ولاتنسوا زيت الجيربوكس بالمتابعة كل 20 او 30 الف كلم للأوتوماتيك

والزيت اللي استخدمه كاسترول 20w50

 وعلى فكرة في ميكانيكي اتعامل معاه من 6 سنوات ميكانيكي بمعنى الكلمة 

قالي ( السيارة لمن تكون جديدة يستخدم لها زيت خفيف اللزوجة إلين
        ما تمشي 100 الف كلم تستخدم زيت لزوجته ثقيله )

يعني في البداية لمن تكون السيارة جديدة تستخدم 10 دبليو 30 لكن
         لمن يوصل ممشى السيارة 100 الف استخدم 20 دبليو 50  

    ^^= زيادة عمر المحرك



6-( العزم ) إذا حصلت ضعف في العزم يصاحبه أحيانا تفتفة +      
               صرفية عالية في البنزين + كربون + اهتزاز وهذي لازم ماتهملها

 فهذا يدل على انه المحرك يحتاج تصفية

 التصفية تحتاج عمل التالي
 
 -  تنظيف البخاخات ولازم تنظفها عند مختصين يسوها بالماكينة
 -  تنظيف بوابة الهواء او الماكينة ( الثروتل )  = يوجد صور توضيحية
 -  تنظيف حساس منظم الهواء  = يوجد صور توضيحية
 -  تغيير البواجي واسلاكها = اصلي 
 -  تغيير فلتر  الهواء - تغيير صفاية او فلتر البنزين 
 -  تشيك على الكويلات + كراسي الماكينة 
       
   ^^= زيادة عمر المحرك



7-(عداد ضغط الزيت او علامة إبريق الزيت اللي لونها أحمر ) = يوجد صور توضيحية
  
العداد – احذر لو كان عداد ضغط الزيت والسيارة واقفة على الربع اعلم ان هناك مشكلة ألا وهي جلد طرمبة الزيت 
او نقص الزيت وهذي لو أهملتها
ممكن لا سمح الله تتحول إلى تغيير طرمبة زيت كاملة وإذا أهملتها أكثر ممكن لا سمح الله تخبط الماكينة

اما إذا كان ما بين النص والربع فهذا يدل انه مافي مشكلة 
طبعا بالنسبة للعداد انا أتكلم والسيارة واقفة اما لمن تمشي طبيعي بيزيد الضغط لبعد النص

العلامة – تظهر باللون الأحمر على الأغلب واحيانا معها علامة التشيك إنجن الصفراء طبعا نفس الحالة في العداد

^^= تحذير مهم


8-( الكفرات ) استخدم كفرات دعسة رياضية او دعسة ناعمة أفضل  =  يوجد صور توضيحية
                لأنها ناعمة في المشي
                ولازم يكون عليها الحرف A المخصص لتحمل الحرارة 

               ^^= فائدة

اترككم مع الصور v v v 


وأخيرا أحبتي أتمنى تكونو تمعنتوا بالمعلومات واستفدتوا منها
وأتمنى ماتحكموا عليها إلا بعد ما تقرؤوها كاملة 


ارجو المشاركة بالآراء 



                                                           ارجو التقييم 
                                  إذا أعجبك الموضوع فضلا لا أمرا إضغط زر الإعجاب
                                                           تحياتي للجميع
















إبلاغ إبلاغ



الردود


الحمدالله الزيت انا اغيره كل 1500 او 2000 ماخلي يتعده


up 1 down 3
ابوعزام007 -2
قبل 10 سنه و 4 شهر



ابو عزم فرح انت غلطان ياخي على الاقل الين 3000 غير


up 1 down 1
نايف مجول القحطاني 376
قبل 10 سنه و 4 شهر