انها المستقبل في السيارات شئت ام ابيت؟
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا جاي اتكلم عن المستقبل شئت ام ابيت رضيه والا مارضيت كثير من الشركات بدات تستخدمها لا بل شركات كلها قامه عليهما موجودان في السباقات
منذ فتره مميزان قويان اقتصاديان صغيران مفيدان خفيفان في بعض الدول الزاميان ضرورين هما مستقبل السيارات اروبا تفضله الاكثر من غيرها ثم تاتي امريكا ثم اسيا يتم تطويره كل سنه لما يمتلكان من قوه وعزم وفرق
في انهما المستقبل
هما
التيربووووووووووووو والسوبررررر شارجررررررر
شركات زي بيجو ستريون فولفو وفيات والفا رومريو وبورش واودي وفوكس واجن وفورد الان مع محركتها الجديد ايكو بوست وكاديلاك وبيوك
وتويوتا ومازدا ونيسان وهوندا ورنج روفور وجاغوار ومرسيدس وبي ام دبليو وغيرها الكثير كلهم يستخدمون التيربو او السوبر شارجر في كل اوبعض او على الاقل سياره واحده اما سوبر شارجر او تيربو لازم
لانهما قوه واقتصاد وهذا المطلوب مع السلامه لمحركات 8سلندر قريب بتتقاعد او اغلبهم بيطردون من شغلهم ههههههه الي هو في السياره وبيكتفون في القليل او منهم لانه محرك ثقيل استهلاك كبير وكثير صوته عالي تصليحه غالي تكلفه تصنيعه غاليه جدا الشركات تبغى شي بمتناول الجميع وقوه ممتازه فلهذا يتم استخدام التيربو او سوبر شارجر وسوف
اشرح طريقه عملهم وملخص لهم نبدا
التيربو عبارة عن عمود ( شافت ) به ( مروحتين ) واحده على مجرى السحب والاخرى بمجرى العادم
بحيث ان غاز العادم يدور المروحة اللي عليه وهى تدور الثانية التي بمجرى السحب
وتقوم بأدخال هواء اكثر للمحرك لاعطائه قوة اكبر بزيادة الضغط داخل المحرك
وكلما زادت سرعة غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك
وعادة التيربو لا يعطي قوتة الا بدورات عاليه للمحرك ولكن بعض الشركات وضعت حل لهذه المشكلة
بحيث يعطي قوته من دورات منخفضة او من السرعه صفر وتستطيع تمييز صوته بالمحرك
حيث انه يصدر صفير كصفير المراوح انواعة على حسب حجمة وفي منه ماركات اشهرها غاريت .
ومعروف ان اي سيارة تيربو تكون مجهزه به اساسا لان المحرك يكون مصمم على هذا النحو
ولكن اذا عندنا سيارة عادية ونبي نركب عليها تيربو لازم نعمل تغييرات على المحرك ممكن تصيب
وممكن تخيب " اي انه لا داعي لذلك لان المحرك لن يحتمل طويلا " .
ومن اهم الاسباب التي جعلت التيربو مشهور وكثير الاستخدام ... زيادته الكبيرة في قوة المحرك
مع المحافظة على وزن السياره ... اي بدون زيادة كبيره في الوزن ... وهذا ماجعله كثير الاستخدام
التيربو يعتبر من forced induction system ... وتعني نظام حقن الوقود المضغوط او تحت الضغط
فهو يقوم بضغط الهواء المتجه الى المحرك ...والفائدة من ذلك:: ان زيادة الهواء الداخل الى السلندر يعني زيادة في
الوقود وبالتالي سوف تحصل على قوة اكبر من كل احتراق يحدث في السلندر
ولكي نحصل على ضغط الهواء اللازم ... التيربو يقوم بالاستعانه بالهواء الخارج من العادم او الاقزوست
فالهواء الخارج من الشكمان يقوم بتحريك توربين المروحه وهذه المروحه سوف تعمل كمضخه للهواء اللي سوف يدخل الى المحرك ...
مروحة التريبو تقوم بالدوران بسرعة تقارب 150,000 دوره في الدقيقه (rpm) ... واذا افترضنا ان السيارات العاديه
تستطيع عمل 7,000دوره (rpm) فهذا يعني حوالي 25 أضعافهااا ... يعني التريبو يحدث دوران اكثر من اي دوران
محرك اخر بحوالي 25مره ...وبما ان المروحه او التوربين مثبت في الشكمان كما ذكرنا سابقا فهذا يعني ايضا ان درجة
حرارة التوربين عالية جدا ... نتيجة حرارة الهواء الخارج من الشكمان وايضا سرعة الدوران ...الان سوف نبدأ بشرح
طريقة عمل التريبوا بالتفصيل ...
الذي يقوم بزيادة قوة المحرك هو عاملين زيادة الهواء في السلندر وايضا زيادة الوقود لكي نحصل على قوة احتراق
اكبر وبالتالي قوة اكبر ... ويتم هذا الشي اما عن طريق تكبير حجم السلندرات او اضافة عدد السلندرات ... وهذا الحل
في كثير الاحيان يكون غير عملي لانه يزيد الوزن بشكل كبير وايضا التكلفة والحجم فانه سوف ياخذ مساحة كبيرة جدا
قد لاتتسع لها السياره... والطريقه الاخرى هي استخدام التيربو ... وهي طريقة عملية جدا
التيربو:
يقوم بزيادة نسبة الوقود والهواء في السلندر ... عن طريق ضغطها داخل السلندر ...التيربو عادة يقوم باضافة مايعادل 6 الى 8 (pounds per inch ) ,,,
والضغط الطبيعي في الهواء هو تقريبا 14,7 عند سطح البحر ... اذا قمنا بزيادة مايقارب 50% من الوقود والهواء في المحرك .
اذا نحن نتوقع زيادة في القوة بما يعادل هذا الرقم ... ولكن في ارض الواقع نحن نحصل على مايقارب 30-40 لانه 10 سوف نخسرها كعامل مقاومة ...
يعني مثلا مقاومة المروحة وما الى ذالك ... اذا كانت السيارة كربريتير فراح تزيد نسبة البنزين في المحرك مع زيادة نسبة الهواء المضغوط القادم من التيربو
اما اذا كانت فيول ... فنفس الشي راح يصير ,, راح تزيد نسبة الوقود مع زيادة نسبة الهواء
ويقوم بمهمة ضبط نسبة الوقود للهواء هو حساس يكون موجود في الأكزوز يقيس نسبة الهواء المتواجد في العادم
ويعرف هل الهواء احترق كليا ام لا ... ويقوم بزيادة نسبة الوقود على هذا الاساس
هذا هو مبدأ عمل التيربو ...
يحدث في بعض الاحيان عند استخدام تيربوات شديدة القوة ان يحصل شيء يسمونه (Knocking)
وهو ان يحترق الوقود في السلندر قبل حدوث الشرارة التي تخرج من البواجي ... والسبب يعود الى قوة ضغط الهواء
وشدة سخونته ... وتحل هذي المشكلة اما بتقليل الرشيوا حق المحرك ... وباضافة اوكتان مع الوقود ...
ومن احد عيوب التيربوات الكبيرة هو حدوث (lag) ...لان التيربو يقوم بالعمل في اغلب السيارات عند ضغط (rpm)
وحينما يعمل يحتاج الا بعض اجزاء من الثانية لكي تكتمل دورة التيربو ويعطيه مفعوله وهذا يعيب التيربو لان
السوبرشارجر لا يوجد به هذا المشكله لقصر دورته وهو
يستخدم غاز العادم وتعتبر طاقة مهدره والجيد هنا انه لا يحتاج على طاقة من المحرك لكي يعمل و لكن هذا يجعله غير مستحسن في السباقات القصيرة لأنه تلاحظ تأخير في الاستجابة عند الضغط على دواسة الوقود وهذا العيب يمكن التقليل منه باستخدام جهاز البوست كنترول.
أما السوبر تشارج يستخدم طاقة المحرك لكي يعمل وذلك بربطه مع دوران المحرك بوصل البكرة الموجودة على السوبر تشارج مع سير المحرك مما يجعله يعطي عزم متساوي مع جميع دورات المحرك مما يجعله مستحسن في السباقات القصيرة مثل (الدراج ريس) ولذلك فهذا النوع من السوبرشارجر ينتج أقصى عزم على أقل عدد دورات للمحرك بين كل وسائل ضغط الهواء الأخرى
محاسن السوبرشارجر: قوة فورية
عيوبه: القوة القصوى التي ينتجها أقل من التوربوشارج
استخدامه: مناسب للحصول على عزم دوران عالي على دورات منخفضة للمحرك
مشاكل التيربو تشارج
قله ثقافة بعض الشباب بالتوربو تشارج يوصلهم الى خسارة محركاتهم في بعض الظروف أو علبة التروس في البعض الأخر وذلك بسبب:
-تركيب التوربو التقليدي يؤدي إلي كسر في التوربين وهذا بدوره يؤدي إلى إمكانية دخول الأجزاء المتكسرة و إتلاف أجزاء من المحرك الداخلية.
-تركيب ملحقات التوربو التقليدية مثل الانتر كولر يؤدي إلى رفع حرارة المحرك وإتلافه
-عدم تقليل من ضغط المحرك بتبديل البساتن و الكامات و الكام شفت و عمود الكرنك وبعض من الأجزاء الأخرى من المحرك وذلك لتتوافق مع الضغط الإضافي الناتج من الشاحن مما يؤدي إلى تلف المحرك.
-عدم تعديل في نظام إدخال الهواء وإخراجه لضمان القوة والأداء المتوقع.
-عدم تغير الكمبيوتر و مضخة الوقود و بخاخات الوقود لضمان القوة والأداء المتوقع .
-استخدام الزيوت العادية مما يؤدي إلى تلف المحرك لذا ننصح باستخدام الزيوت المناسبة
وشكرا لكم
إبلاغ
الردود
1 1
فورد عندهم خطه ان تصير شاحناتهم فئة f150 كلها V6
وقاعدين يطورون محرك بسعة 1 لتر على السيارات الصغيرة
الشغل الجامد للشركات بدا من سنتين
لايك يا بعدي
1 0
2 0
و ايضا شفت مرة مقارنة في اليوتيوب
بين لكزس بمجرك عادي و بي ام بمحرك تيربو
تفوقت اللكزس على البي ام بشكل بسيط
فما اتوقع ينتشر التيربو في المحركات
1 0
1 0
2 0
هو هذاك التيربو مثل الي في البلاستيشن في سباقات السيارات زي نيدفورسبيد ؟
ولا شيء ثاني
2 0
0 0
1 0
المغزى من الموضوع ماهو تقليل قيمة صناعة المحرك
المغزى تقليل صرف البنزين بحيث تكون قوة محرك 6 سلندر صرف قليل تساوي قوة محرك 8 سلندر و صرف عالي
prozac
التيربو مايصلح في جو الغبرة لانه يتوصخ كل شوي الين ما يضرب الحر ما يأثر عليه نهائيا
2 0
عشان يعطي قوة اكبر زادت الصرفية
بينما اذا كان المحرك كبير
يعطي قوة بكل راحة واقتصاد في البنزين
1 2
ياخوي ياهو طرررررب
0 1
راح تنتشر في اغلب السيارات الحديثه عشان استهلاك الوقود
وعشان البيئه
لكن اشوف مشاكل التيربو و cvt كثيره
وان شاء الله تتحسن مع الاجيال القادمه
1 0
0 0
بإختصار شديد الأعوام القادمة بتشهد انتشار كبير للتيربو بحكم ارتفاع اسعار الوقود
0 0
0 1
قبل 11 سنه و شهر