اختصرنا الحكي من العنوان.....في الفرق بين السلندر والحصان
إضغط هنا للإخفاء
بحاول ابسط الموضوع بدون الدخول في تفاصيل كبيرة ونختصر قدر المستطاع
السي سي هو السعة اللترية لغرفة احتراق المحرك ، وهواختصار للسنتيمتر مكعب "CC =Centimeter Cube"
مثال : سيارة 1600 سي سي 4 سلندرات ، يعني بأنها تحتوي على اربع غرف احتراق داخلي كل غرفة حجمها 400 سم مكعب .
اما بانسبة لعدد الاحصنة :
الحصان الميكانيكي "HP = HorsePower" هو وحدة قياس القدرة او الطاقة الحركية ، وهو الاكثر شيوعا في قياس المحركات مثل التكييفات ، مضخات المياه ، محركات السيارات ......إلخ.
ويمكن ايضا ان يقاس قدرة المحرك بالكيلو واط "KW = Kilo Watts" ، ولكنه اكثر شيوعا في قياس الطاقة الكهربائية مثل اللمبات ، السخانات ..... إلخ.
مثال : محرك ينتج 124 حصان = 92 كيلو واط
اذا ما الفرق بين محرك 1600 سي سي ينتج 108 حصان ومحرك 1600 سي سي ينتج 124 حصان ؟؟
يتلخص الموضوع في التكنولوجيا المستخدمة في تصميم المحرك ، وتتسابق الشركات في انتاج المحركات الصغيرة في السعة اللترية - السعة الاقل اقل في استهلاك الوقود - الكبيرة في القدرة الحصانية ، وتعتبر التكنولوجيا الالمانية واليابانية الاكثر تقدما في هذا الصدد.
ما هو التربو وما هو النيتروز ؟؟
يعتبر الهواء - يحتوي على الاكسجين الذي يساعد على الاشتعال - هو العامل الاساسي في عملية الاحتراق ، وتم اكتشاف ان الهواء المضغوط الساخن يحفز عملية الاحتراق ، مما يؤدي الى زيادة قدرة المحرك على اخراج الطاقة ، وهذا مايطلق عليه التربو Turbo.
النيتروز N2O ، هو غاز محفز يضاف الى الوقود يؤدي الى اشتعاله بفرقعة كبيرة مما يؤدي الى مضاعفة قدرة الاحتراق وبالتالي ارتفاع الطاقة الناتجة.
الخلاصة :
الـ سي سي هو السعة اللترية للمحرك.
عدد الاحصنة أو قدرة خرج المحرك لا تعتمد في الاساس على السعة اللترية ، ولكن تعتمد على التكنولوجيا المستخدمة (راجع اوائل المحركات وقدرتها والمحركات الحديثة وقدرتها).
المحرك ذو السعة اللترية القليلة والقدرة العالية افضل من المحرك ذو السعة اللترية الكبيرة وبنفس القدرة.
التربو والنيتروز من محفزات عملية الاحتراق وتؤدي الى ارتفاع القدرة الحصانية للمحرك.
إبلاغ
الردود
وتعتبر التكنولوجيا الالمانية واليابانية الاكثر تقدما في هذا الصدد
4 2
طيب والوقود المحقن كيف طريقة عملة يقولون يعتمد بشكل قليل على الكهرباء
2 0
من بعد مانقطعت أخباره
نبي منه علم مــفسر
عن الأسباب وش جــراله
هو عنا ليه مــــتغير
وإلا لهى وسج مع خلانه
أدري إن شعري مكسر
لكن للغالين نسأل ونعناله
أعرف أني سويت كارثه ومصيبه في حق اللغه العربيه وفي الشعر النبطي تحديدا لكن تضل تجربه شعريه كارثيه
وبالنسبه للموضوع كفيت ووفيت والسعه اللتريه للمحرك لاتعتبر هي المعيار الحقيقي للقوه و فيه عدة أسباب منها على سبيل المثال
التيربو يعطي قوة حصانيه هائله للمحرك حتى لو كان حجمه صغير مثل محركات السوبارو وغيرها من غير الإضافات مثل
الهيدروجين والغازات لمحركات السباق وأخيرا تقبل ردي وكم هالبيت الكارثي بسعت صدر تحياتي للعضو المخضرم حكيم المعاني
5 1
الرجاء التصحيح "CC =Centimeter Cube"
الصحيح CC= Cubic Centimetre
0 0
0 0
0 0
لكن لفت نظري بالموضوع كون المحرك الأصغر أفضل من الأكبر سعه وبنفس القوة
أنا هنا أخالفه لسبب بسيط ولكوني مستهلك بالدرجة الأولى
سأختار مكينة ٣لتر ٢٠٠ حصان وماراح أختار ٢.٤لتر و٢٠٠حصان
لان الى٣لتر أهدأ صوت و أفضل عزم بالسرعات العالية وبالخطوط
وبالغالب بالسفر تلقى المكينه مرتاحه
أختياري كان كمستهلك بحت وليس كمصمم يهتم بالبيئة
0 0
واسعدني مروركم والكل على رأسي والله
ويشرفني وجودكم بموضوعي
ولكم مني احلى لايك
0 0
وكذلك استهلاك البنزين يكون محدود !
بالنسبة للكابرس 350 يعني بالكيوبك انش تعادل 5.7 لتر وقيس على ذلك...... تحياتي
0 0
من يقول إني أخونك وانته فعوني ملاك
وين كل هالفتره عن المنتدى ربما ظروف لكن مقدرين عودتك اللي اسعدتنا
والان فورد دخلت في عالم ثاني من ناحية المحركات
فورد انتجت محرك 3 سلندر على نظام ايكو بست وينتج قوه حصانيه نفس قوة ال 2.5 سي سي 4 سلندر
والان لقيت فورد فوكس مكينتا 2.0 على نظام ايكو بست بدون تيربو وقوتها 252 حصان !!!
قدرت تنتج محرك 2.0 سي سي ينتج قوه حصانيه تعادل مكينه 6 سلندر !!!
2 0
اخواني انا المكينه عندي 6 سلندر (2.7CC)
كيف اعرف كم عدد الاحصنه
1 0
0 0
طيب تعرف كيف اعرف كم السي السي للنترا 2014 ؟ بالكبوت مكتوب 16v , تعني 16 صمام
لكن مافيه قوتها بالسيسي
فمن وين اعرف قوة المكينه ؟
هل فيه طريقه معينه ؟
4 0
قبل 11 سنه