أضف سؤال أو موضوع جديد          

طالب يقهرالإعاقة بتصميم صهاريج تحمي شاحنات الغاز من الانفجار

up 6 down 1
الحطبه 186
قبل 10 سنه و 4 شهر



قهر الطالب في المرحلة المتوسطة عمرو هاني إعاقته بتصميم صهاريج تمنع انفجار شاحنات الغاز عند تعرضها لحوادث التصادم على الطرق.
 
في معرض الابتكارات الإبداعية بمقر بيت الطالب بالدمام تحدث "عمرو" من على كرسيه المتحرك، اليوم الاثنين، عن ابتكاره الذي يشاركه في فكرته زميله عبدالله عبدالرحمن جمعة بالمرحلة ذات.
 
وقال الطالب: "إن الابتكار نابع عن شعور بمشكلة حقيقية، تتمثل في انفجار صهاريج الغاز التي تُحمل عبر ناقلات تجوب الشوارع، خاصة بعد حادثة ناقلة غاز الرياض التي انفجرت مؤخراً".
 
وأوضح "عمرو" أن مبتكره هو وزميله "يمثل حماية لشاحنات الغاز من الانفجار، وذلك بعمل طبقتين للصهريج الواحد، اﻷولى منها تُعبأ بالغاز، واﻷخرى تطلى بمادة سائلة تسمى Non. Hewot.
 
وتابع بأنه في حالة - لا قدر الله - حدث ضغط للصهريج تتحول المادة السائلة مباشرة إلى جدار صلب، يمنع انفجار الصهريج اﻷول، مع عمل صمامات حماية، وتقنية عالية للصهاريج.
 
وانطلقت صباح اليوم الاثنين فعاليات معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) في مسار الابتكار، بحضور أكثر من 120 طالباً مبتكراً، في صالة العرض ببيت الطالب بتعليم الشرقية.
 
وكانت اللجان العاملة في "مسار الابتكار" قد واصلت صباح الاثنين استقبال المشاركين في "المعرض" في مرحلته الثانية بمقر بيت الطالب بالدمام، في أجواء تملؤها الآمال والتطلعات من مخترعي المستقبل.
 
وجرى تسخير كل الإمكانات والطاقات لخدمة المبتكرين، وتذليل الصعاب لهم؛ في سبيل عرض ابتكاراتهم الواعدة التي من خلالها تنهض الأفكار، وتعلو الهمم لمزيد من الابتكار والإبداع.
 
وأوضح رئيس النشاط العلمي مدير معرض إبداع الابتكارات العلمية بالشرقية محمد الشهري أن الإقبال بدأ مبكراً.
 
وتابع "الشهري": "جندنا كل الطاقات البشرية لخدمة المبتكرين بتكوين لجان عاملة منذ مطلع الأسبوع الحالي لعمل خطط ميدانية لاستقبال وترتيب المبتكرين داخل المعرض".
 
وقال "الشهري" إن المنافسة العلمية دخلت في مجال الابتكار مرحلتها الثانية بـ 85 مشروعاً، وسيتم ترشيح 25 عملاً ابتكارياً على مستوى قطاعات تعليم المنطقة الشرقية.
 
وكشف أن معايير المنافسة تعتمد على قوة المحتوى الابتكاري، وتحويل جملة الابتكارات إلى منتج وفق مهارة وكفاءة مبذولة.
 
وتابع "الشهري" بأن المعروضات تميزت بقيمة إبداعية غير مكررة، ويمكن تطبيقها في الواقع بشكل متميز، كما أن هذه الابتكارات يظهر فيها نوع من التحدي في حل مشاكل المجتمع القائمة، بإدخال فرضيات علمية كحلول مقترحة لتلك المشاكل.
 
وأضاف "الشهري" بأن عدد المسجلين في الأيام الماضية بلغ أكثر من 500 مسجَّل عن طريق موقع "موهبة"، فيما بلغ عدد الأعمال المرشحة للمشاركة في المرحلة الثانية الحالية 85 مبتكراً، التي بدأ استقبالها منذ الأحد الماضي بمقر المعرض ببيت الطالب.
 
من جهتهم، عبَّر المبتكرون المسجلون لابتكاراتهم عن تفاؤلهم وحماسهم للتأهل إلى المراحل المقبلة في "الأولمبياد"؛ لأنهم واثقون بابتكاراتهم.
 
وكانت المرحلة الأولى قد تمت من خلال مكاتب التربية والتعليم لجميع قطاعات المنطقة الشرقية، وقامت اللجان العاملة بزيارة جميع المكاتب وتقييم الأعمال وترشيح الأفضل منها.







إبلاغ إبلاغ



الردود


تكريم وترزز وشكر وشهادات...
وبالنهاية الإختراع لا يطبق...

يا كثر الإختراعات اللي شفتها لألمبياد الإبداع والمشكلة اختراعات ما تخطر على بال أي شخص...
ولا حصلت ولا اختراع اسعمل...


up 6 down 0
acura 3755
قبل 10 سنه و 4 شهر



السعوديين والعرب عمومًا عندهم عقول وطاقات جبارة، لكن للأسف مافيه أحد يدعمهم وينمي هالمهارات ويطورها


up 2 down 0
abdulazizsh 117
قبل 10 سنه و 4 شهر



ماشاء الله تبارك الله يقويه


up 0 down 0
الهدايه من الله 83
قبل 10 سنه و 4 شهر