عضو إفتاء الشرقية استخدام الجوال أثناء القيادة حرام شرعا
إضغط هنا للإخفاء
قال: الدِّين أتى لحماية 5 ضروريات (الدين والنفس والنسل والعِرض والمال)
سبق- الدمام: حرَّم عضو هيئة الإفتاء بفرع الرئاسة العامة للإفتاء والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ خلف بن محمد المطلق استخدام الجوال أثناء قيادة السيارة، وذلك خلال استقباله وفد شباب إعلام الشرقية أمس، ومباركته حملة توعوية تحمل شعار "لا تكن أسيراً لجوالك ".
وأوضح "المطلق" أن الدين أتى بحماية الضروريات الخمس (الدين والنفس والنسل والعِرض والمال)، وأشار إلى أن استخدام الجوال أثناء القيادة قضية بالغة الخطورة؛ لأن قيادة السيارة تستدعي الانتباه وحفظ السائق والركاب والممتلكات الخاصة والعامة، ويجب أن نولي ذلك عناية وتركيزاً، واستخدام السائق الأجهزة الذكية أثناء القيادة مخالفٌ للشرع؛ ولا يجوز؛ إذ يصرفه عن الانتباه لما شغل به، وهو صارفٌ للذهن والتركيز؛ ويجب الاحتراز واحترام أنظمة المرور وحقوق مستخدمي الطريق؛ كونها تلزمه باستخدام اليدين في القيادة، وفي حال اضطر لاستخدام الجوال فعليه بالتوقف وإجراء اتصالاته.
ولفت "المطلق" إلى أن الأُسر تغيرت طريقة تعاملها نظراً لانشغالها بتلك الأجهزة الذكية، التي بها سلبيات خطيرة؛ إذ تسببت في حوادث وضعف التحصيل الدراسي والطلاق وتفكك الأُسر وانشغال الناس بعضهم عن بعض وطلب المعيشة والبناء والتحصيل.
وذكر أن المبادرة أتت في محلها بلفت الناس والمسؤولين إلى وقوع الضرر، ومحاولة تجنبه، كما قدم شكره للجهات التي شاركت شباب الإعلام في الشرقية إظهار تلك القضية وبث أفكار الحملة الإيجابية وتوعية الناس بمضار تلك التقنية.
وحذَّر "المطلق" من اختلاف مصادر التلقي لدى هذا الجيل الجديد من خلال الهواتف الذكية، مشيراً إلى أن مجتمعنا المسلم ورث الأمور الجميلة رغم تذبذبها، من خلال التقرب لله بالقول والعمل الصالح، وكلما ابتعد هذا الجيل أُصيب بالذل والخسران لبُعده عن كتاب الله، مؤكداً أن الدين الإسلامي دين حضارة، ويسعى أرباب العلم والدين لتأصيل هذا الدين في نفوس الأبناء، وهو واجب.
وأضاف "المطلق" بأن اختلاف مصادر التلقي سببٌ في التخلُّف وإحداث صراع بين الابن ووالده وعائلته؛ فيقع تصدع وتصادم بينهم، ومن ثم على المجتمع والدولة، وقال: نهدف إلى جمع كلمة المسلمين، وأن نسخر جميع الوسائل سبباً للتقدم والرقي وبناء الحضارة.
وفي السياق ذاته، أكد منسق الحملة أحمد العدواني أن إدارة المساجد بالشرقية رحَّبت بطرح أهداف ورؤية الحملة على عدد من الجوامع الكبيرة أثناء خطب الجمعة لتسليط الضوء على مضار التقنية وما تسببت فيه من حوادث مرورية، وكذلك أثرها على الناشئة. مشيراً إلى أن الحملة ستنطلق ميدانياً بعد عرض الملف التنفيذي على جامعة الدمام ولجنة السلامة المرورية بأرامكو ومرور الشرقية وأمانة الشرقية، وكذلك من خلال استعدادهم لتطبيقها ميدانياً.
إبلاغ
الردود
2 2
طبعا والله العظيم ان ما يرفع ضغطي الا هذا اللي يسوق وعلى الجوال
سبحان الله قدني اعرف الواحد من سواقته هو على الجوال ولا لا هههههه
يجيك مهدي وعلى مهله ولا معبر احد واذا كبست له او دقيت بوري يتلفظ عليك ومنت طالع منها
طبعا لعله يقصد بتحريم استخدامه كالدردشة وهكذا وليس الرد الضروري لان السيارات الجديدة وفرت تقنية البلوتوث وتغني على فتح الجوال والانشغال به .. بضغطة زر من الدركسون
0 0
4 1
يا سبحان الله وينهم عن تحريم ساهر ليه ما يحرمونه مو يتعامل بالربا ورفع سعر القسيمه أضعاف مضاعفه
أليس الاسلام نهي عن اكل أموال الناس بالباطل .
أيجب ان يصدروا فتوي من تحايل ساهر بان ساهر يعارض القوانين الدوليه بانه يجب ان يكون هناك تحذير قبل
الكاميرا مثل بقية الدول العالميه والخليجيه .
ولكن ساهر يترصد الناس في كل مكان .
ابفهم وين المفتيين عن شوارع المملكه والوفيات التي تحدث بسبب الشوارع التالفه وأتلاف أملاك وسيارات المواطنين
عمر قال لو تعثرت شاه في العراق أخاف ان يسألني الله يوم القيامة عنها .
عدلت فنمت يا أمير المؤمنين .
الدين الاسلامي دين يسر وليس عسر فشتتونا بفتاويهم التي لا تسمنوا ولا تغني من جوع
تحياتي
6 1
0 0
كلامك سليييييم 100%
كفيت وفيت
3 1
ماقلت الا الصدق…
1 1
gsrx_600 ما يحتاج ١٠٠ لايك يكفيني كلامك الحلو يا قلبي وثق بالله أني اتفاءل ان شفتك
باي موضوع بس والله ترا بعض المفتين فشلونا يا اخي لو نبي نتحاور من مذاهب ثانيه او دين ثاني
اقسم بالله يقصون وجهينا بالفتاوي اللي تسود الوجه وحتي لو نقول لهم ان الشيخ هذا ما يمثل السنه
يقولون كافي ان اسمه بلجنة الإفتاء يعني ينقص وجهك وانت تحاور وتناقش الشخص المقابلك .
اشكركم اخواني علي ما كتبتم
تحياتي لكم
1 0
وش رايه الشيخ في الامور الاخرى مثل الميزانيه
0 0
1 0
0 2
٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨
٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨٨
أشكرك علي أسلوبك يا نايف وهذا ان دل دل علي جهلك وتعصبك وان الاسلام نهي عن التعصب
منو انت تتكلم كذا ومنو الشيخ هذا قولي هو بشر مثلي مثله يتحاسب وانا اتحاسب هو مو رسول ولا
معصوم عن الخطاء وطالع وشف الفتاوي ما فيه فتوي ما طلعت الا اثارت الناس وشف الناس تتكلم علي
تويتر والفيس بوك واستهزاء الناس بتلك الفتاوي واذا تبي الصحيح بعد المشايخ الله يرحمهم ابن باز وابن
عثيمين وابن جبرين ما فيه فتاوي ابن باز وابن عثيمين فتاويهم تدرس بجميع الدول انت شف الفتاوي الحين
اغلبية المشايخ تفتي بفتوه ومن ثم الناس تثور علي الفتوي وبعده يتراجع المفتي عن الفتوه ويعتذر منها .
قولي يا نايف الدين صار لعبه كذا ولا لا اي واحد يفتي بعدين يتراجع عن الفتوه اغلبية المفتين الحين صار
افتاءهم ودينهم مجرد دين سياسي شنو تبي الحكومة انا البي والدليل شف فتوة الأسهم لما حرموها وبعدين
حللوها وآخر استهزاء بالفتاوي لما طلعت فتوي تحريم تشغيل المكيف اذا خرج الزوج من البيت لانها تنبه الجيران
بان الزوج غير موجود والزوجه لوحدها في البيت شنو اكبر من الاستهزاء بالفتاوي يا اخي صارت المذاهب الثانيه
تستهزيء بنا وبفتاوينا .
الله يرحمهم ابن باز وابن عثيمين هم كانوا أهل للثقه بفتاويهم لدرجه احد علماء الأزهر لما يقولون له فيه فتوي جديده
صدرت يقول من مين من الشيخ ابن باز ولا ابن عثيمين اذا من دول المشايخ اعترف فيه واذا من غيرهم ما اعترفش فيها
صحيح الله يرحمهم ابن باز وابن عثيمين والألباني بواسع رحمته .
اوكي الشيخ يقول ان استعمال الجوال محرم علي شنو استند يا نايف قولي ؟؟؟؟؟؟
بس راح اجاوبك استند علي الايه ولا تلقوا بأنفسكم الا التهلكه ))
بس يا نايف فيه قاعده او بند بالإسلام يقول الضروريات تبيح المحضورات اقدر انهي التحريم تحت القاعدة هذي صح ولا لا
وان إسلامنا ولله الحمد دين يسر وليس عسر وضع القاعدة الا بالأمور المخرجه عن المله والشرك بالله .
يا نايف انا مو رويبضه ولله الحمد تربية في بيت دين وربوني أهلي علي الدين الاسلامي بدون تعصب .
أبوي امام وخطيب مسجد اخواني اثنين خريجين شريعه وواحد من اخواني من طلاب الشيخ ابن عثيمين الله يرحمه
واخوي الثالث يدرس شريعه ومجلسنا يتجمعون في من دكاترة وطلاب العلم ويتناقشون بالدين ويحضرون مجلسنا من
جامعة المدينه ومن جامعة القصيم ولله الحمد أتناقش معاهم واحضر مجالسهم ولا يغرك أني حاضر بمنتدي سيارات بس
فاهم بالدين واجاري طلاب العلم بمجلسنا
يا نايف انت تقول عني ملسون لا مو سالفة ملسون الحمد لله أني فاهم واعرف متي أتكلم واعرف متي اسكت ومو اي كلمه
تطلع من فمي ما اعرفها او مجرد أني اطلع كلام من فمي لا مو بكذا
جزاك الله خير يا نايف انك وصفتني برويبضه واعتبرها شهاده منك لانها تثبت جهلك بالدين
تحياتي
Foxzx
0 0
وما يقدر يواجه بس انت بجهلك وتقديسك للمفتيين كأنهم رسل وتعصبك لهم وانا بشر وهم بشر وكلنا لدينا
الخطاء والصواب ووصفتني بالرويبضه وانا ادري انك تتكلم وما تعرف شنو تقول ووين ربك حاطك يعني تعترف
اننا بزمن الرويبضه شف هذي الكلمات
((بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي
هريرة - سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ،
ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين، وينطق الرويبضة.
السؤال س: ما المقصود "بالرويبضة" في الحديث الشريف؟
الاجابـــة
في آخر الزمان وعند اقتراب الساعة يقل العلم ويذهب العلماء ويتولى الأمر والإفتاء من ليس
أهلا ويكون سيد القوم أرذلهم ويذل أهل الخير والصلاح فهناك يتكلم الرويبضة وهو الخامل
الفاسد الماجن، وقد كان قبل ذلك حقيرًا مهينًا لا يجرؤ على الكلام ولا على التصرف وليس له
رأي ولا يلتفت إليه لصغاره ونذالته وهوانه، لكن عند انقراض الصالحين وذهاب أهل العلم يترأس
في الناس أراذلهم ويكون لهم الأمر والنهي والتصرف حتى يأتي أمر الله تعالى.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ( رحمه الله )
شفت رد الشيخ ابن جبرين يا سبحان الله وين كان الإفتاء وكيف صار ايام ابن باز وابن عثيمين والالباني وابن جبرين
ما كانوا يقولون الشيخ قال لا كان علي أيامهم كانوا يقولون الشيخ اصدر فتوي وكانت إصدار الفتوي شي كبير مو الحين
يقولون الشيخ الفلاني قال فتوي يعني يا نايف في فرق كبير بين إصدار الفتوي وبين قول الفتوي .
يا سبحان الله ايام المشايخ الكبار مثل ابن باز وابن عثيمين لو اصدر فتوي تكون كالسيف ما فيه احد يكذبه او يشكك فيها
وكانت مسموعه وكان الملك فهد الله يرحمه يسمع كلام المشايخ والمفتين الكبار عكس مفتين هذي الأيام اغلب فتاويهم ارضاءاً وتقربا
للسلطه.
نايف القحطاني ادري انك ما راح تفهم ولا راح تفهم علي لان كلامي اللي قلته فوق مستوي تفكيرك العقلي .
تحياتي
0 0
2 1
قبل 10 سنه و 11 شهر