أهمية تسخين المحرك صباحا
إضغط هنا للإخفاء
أهمية تسخين المحرك صباحا ً ========= Engine warming benefits
في الصباح الباكر يكون محرك السيارة بارد وبالتالي لابد من التسخين لعدة أسباب وفوائد مهمة
أولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور RPM عن المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة
ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة
ثانيا: أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:
1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد (في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك
ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية
ملاحظة: بالنسبة للزيوت التخليقية واسعة المدى الحراري (غالية الثمن ويتم تغييرها على مدى طويل 10000 كيلومتر) فإنها في الصباح تكون أسهل وأسرع في الوصول لدرجة الحرارة المثلى للتزييت (تحتاج لوقت تسخين أقل)
ولكنها لا ينصح بإستعمالها مع المحركات القديمة نسبياً في الموديلات القديمة أوذات الكفاءة المنخفضة (موتور تعبان) حتى لو كان الموديل حديث
2 - درجة الحرارة داخل غرفة الإحتراق تكون منخفضة وعند التشغيل في الصباح الباكر تتراوح درجات الحرارة داخلها بين 1200 و 70 درجة مئوية بتوزيع غير منتظم
ونتيجة لأن أغلب أنواع الوقود البترولي (بنزين & ديزل & غاز) تحتوي على نسب متفاوته من عنصر الكبريت
وحيث أن نواتج الإحتراق تحتوي على بخار الماء الذي يتحد مع الكبريت مكوناً حمض الكبريتيك (H2SO4) (ماء النار) وحيث أن درجة حرارة تكثفه هي 110 درجة مئوية وبالتالي يحدث له تكثف لحظي عند إدارة المحرك على البارد (في الصباح الباكر مثلا) لو لم نقم بعملية التسخين
من المعروف عن حمض الكبريتيك أنه آكل للحديد بشدة
ولمنع حدوث ذلك يتم التسخين للمحرك لرفع درجة حرارته عن هذه المنطقة الحرجة بسرعة وكذلك زيادة سرعة لفات المحرك لعدم إعطاء فرصة لماء الناء للتكثف ومن ثم للحصول على عمر أطول وكفاءة أعلى للمحرك
ومن المشهور أن الغاز الطبيعي المنتشر إستخدامه في شرق آسيا وأوروبا ومصر أكثر أنواع الوقود إحتواءاً لعنصر الكبريت يليه الأنواع الأخرى
وبالطبع مدة التسخين تختلف من محرك لآخر حسب تكنولوجيا التسخين المستخدمة
في المحركات القديمة يتم تسخينها يدوياً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عدة دقائق أو بسحب قابس الخانق (الشفاط) لوقت أقل في التسخين
في المحركات الحديثة بالكامل يتم التسخين فيها آلياً عن طريق حساسات للحرارة يتم رفع سرعة لفات الموتور حتى الوصول لدرجة الحرارة المثلى (وتكنولوجيا التسخين الآلي تختلف من ماركة لأخرى)
سؤال كثيراً ما يسأل :
بعض السيارات الحديثة يوصى في دليل المالك بالتحرك فورا عند إدارة المحرك حتى في أوقات الصباح الباكر؟
الإجابة: أن تكنولوجيا التسخين في هذه المحركات تتم آلياً أثناء السير والتوقف على السواء
ولو كانت سيارتك حديثة الإنتاج وبها سخان آلي فعليك بالتحرك بعد التشغيل بمدة تقل عن الدقيقة
ولكن عليك بالقيادة الهادئة لمسافة بسيطة ثم بعد ذلك تحول للقيادة الطبيعية
وكذلك بعض السيارات القديمة بها أداة الخانق ((الشفاط) قابس يتم سحبه في طبلون السيارات القديمة لسهولة التشغيل والتسخين في الصباح الباكر) ومن الممكن سحبه لمسافة قصيرة يدويا والتحرك بالسيارة بهدوء لفترة معينة ثم يتم إرجاعها لموقعها الطبيعي بعض التسخين لمسافة مناسبة
المصدر: منتدى السيارات
إبلاغ
الردود
2 1
0 0
0 0
يا أخي الي يبي يسخن سيارته يسخنها قد مايبقى والي مايبي مولازم الكل حر في سيارته
0 1
اللي صنع السيارة بيدينه يقول شغل وامش يعني الموضوع محــــــســـــوم وغير قابل للرد
واللي بيسخن بعدها مالها تفسير الا حاجة نفسية فقط لا غير وماحد بيعترض عليه، يجي يقول انا نفسيا ما ارتاح الا اذا سخنت ولا ما امخمخ الا بالتسخين كذا اوكي
بس لا يدعم قناعاته بأدلة من بنات افكاره او مواضيع منسوخة ويضلل الآخرين
وبالنسبة لموضوع التشغيل عن بعد حطوها عشان مكيف السيارة يدفي الموتر قبل ما تركب وينشف القزاز من الموية والثلج
وافخر السيارات الالمانية مرسيدس وبي ام الخ ما فيها تشغيل عن بعد ليش؟
لانها تقوم بمهمة تدفئة السيارة وتنشيف القزاز والسيارة طافية من خلال ضبط مسبق من الشاشة لتوقيت عمل المكيف
4 1
في تبوك والشمال برررد
والمكينة مثلجة
اصلا اذا ماسخنت السيارة تسمع حنه السيارة تسمهعه من كيلو
والتعاشيق ثقيله
عكس تماما اذا كانت السيارة مشغلها من فتره
1 0
السيارات القديمة محركاتها حديد ... بحاجة الى فترة اطول للتسخين .... 5 دقائق الى 10 دقائق بالأماكن الباردة
السيارات الحديثة محركاتها بنسبة كبيرة من المنيوم .... 30 ثانية الى 60 ثانية بالكثير
القضية هو ان لا تقوم بالتسارع الشديد وظغط السيارة باول كيلومترات ....
1 0
لذلك وجب تسخين السيارة لأن تمدد المواد وتقلصها يختلف
فإذا تمدد جزء منها او تقلص قبل الاخر ومع تكرار هذا الأمر تخرب المسامير الواصلة بينهما
وتسرب الاحتراق خارج الماكينة وبذلك تخرب عليك
ثانيا: بالنسبة للسيارات اللي مكتوب في كتالوج فيها ما تسخنها هذي زي بعض البي ام والمرسيدس تكون مواد الماكينة
ومساميرها مصنوعة من نفس المواد فما تأثر اصلا واذا اردت تسخين الموتر يعتبر استهلاك وقود على الفاضي
اما بالنسبة للزيت فإنه زي ما قال الاخوان دام لمبة الزيت طفت فإن دورة الزيت بدأت بالعمل على أكمل وجه فهذا ماله علاقة
1 0
ما تحمى بالسرعة.
1 0
أن درجة الحرارة في الرياض في الشتاء ولا القريات ولا تبوك ولا أبها أبرد من شمال أمريكا وكندا ؟؟ ولا شرق أوروبا ؟؟
ياخي هم أعرف بهالأجواء مننا ،، هذي أساسا طبيعة أجوائهم !! وهم اللي قالوا مافي شيء اسمه تسخين سيارة وأنت واقف ،، سخن ايه بس لازم تمشي بالسيارة بتسارع ثابت وسرعة منخفضة لمدة لا تزيد عن 10-15 دقيقة
1 0
حدث العاقل بما لا يعقل فان صدقك فلا عقل له
سوال منطقي المكينه عباره عن معدن والمعدن يتمدد بالحراره ويتقلص بالبروده
ولو درجة حرارة المحرك والزيت مو مهمه ماكان لكل سياره درجة حراره معينه
وكان تركوا السياره بدون بلف
0 0
انا تنطفي عند اللمبات مجرد ما افتح السويتش وبدون ما اشغل السياره وما تبقى عندي الا لمبه المكينه والحزام فما اعتقد انه له علاقه بطرمبه الزيت
3 0
قبل 10 سنه و 10 شهر