أضف سؤال أو موضوع جديد          

المواصفات اكتشفنا سيارات مستوردة ناقلة للعدوى وأخرى تالفة

up 2 down 1
mission 849
قبل 7 سنه و 3 شهر



إبراهيم عبدالباقي- سبق- الرياض: كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنها فحصت خلال العام الهجري الماضي 1434هـ 62810 سيارات مستوردة، منها 1025 غير مطابقة للمواصفات، بينها 424 سيارة تعرضت في بلادها لحوادث متنوعة، و433 Salvage و42 سيارة تعرضت للغرق، وست سيارات بوليس، و36 تاكسياً، و22 سكراب، إضافة إلى اكتشاف سيارتين ناقلتين للعدوى، وست سيارات تعرضت لتلاعب في الأرقام.
 
وأوضحت الهيئة في بيان - حصلت "سبق" على نسخة منه - أن هناك بعض المركبات المستوردة التي تعرضت لمواد معدية قد تنتقل للإنسان، ويحدث ذلك غالباً بعد وقوع الحوادث الشديدة، من خلال تسرب سوائل الجسم (الدم مثلاً) أو وفاة كائن حي وبقائه حتى مرحلة التعفن، ومن ثم تنتج بكتيريا ضارة قد تنتقل إلى الإنسان إذا تم التعامل معها بشكل مباشر، عن طريق اللمس مثلاً.
 
"السالفج"
 
وبينت أن هناك سيارات محطمة بالكامل في بلدها الأصلي نتيجة حوادث تصادم أو غرق أو حريق يتم استيرادها لتتولى ورش متخصصة إعادة ترميمها وإصلاحها ولحم أجزائها المقطعة وطلاءها وتركيب فرش جديد لها، فتبدو كالجديدة تماماً.
 
وكانت الهيئة قد حذرت في وقت سابق، وفي أكثر من مناسبة من استيراد السيارات المستوردة سالفج (salvage) نظراً لما تسببه من خطورة بالغة وخسائر في الأرواح والممتلكات، مجددة تأكيداتها على منع دخول هذه السيارات للمملكة، موضحة أن السيارات غير المسموح باستيرادها تشمل السيارات التي استخدمت لأغراض السلطات الأمنية أو سيارات التاكسي أو التأجير، وكذلك السيارات المعدلة المقود والسيارات التي تعرضت لحوادث غرق أو تصادم أو حوادث انقلاب.
 
وبدورها كانت الجمارك السعودية قد منعت استيراد هذا النوع من السيارات، واشتمل نص القرار على "منع استيراد السيارات المستعملة المستخدمة من قبل السلطات الأمنية (الشرطة... إلخ) وسيارات الأجرة، وكذلك السيارات التي سبق أن تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو تصادم أو انقلاب أو خلافه، والتي عادة يختم على استمارتها عبارة (salvage) أو ما يرادفها من عبارات بلغة أخرى".
 
أحدث الحيل
 
وسردت الهيئة أحدث الحيل في هذا المجال، منها تبديل أرقام الهيكل بأرقام أخرى لمركبة مشابهة لها، ويتم اكتشاف ذلك من خلال أرقام الهيكل الثابتة في المركبة، وهناك أماكن لا يمكن إزالة الأرقام منها، وهي مصممة بهذا الشكل من صانع المركبة.
 
وتعديل حرف أو رقم في الهيكل الموجود على المركبة من خلال استغلال التشابه بين بعض الحروف والأرقام، على سبيل المثال حرف I ورقم 1 وحرف O ورقم 0 ويتم اكتشاف ذلك عن طريق تصنيف رقم الهيكل ودلالاته.
 
وتعديل حرف أو رقم من خلال الطمس أو التغيير المتعمد ويتم اكتشاف هذه الحالة بالفحص العيني لرقم الهيكل.
 
ومن الحيل المستخدمة أيضاً فصل الإضاءة التحذيرية الموجودة في لوحة العداد، كالإضاءة الخاصة بالوسائد الهوائية، وإعادة ضبط المحرك، ومحاولة إخفاء القص والتعديل على الهياكل بإعادة الطلاء واستخدام مواد خاصة بإخفاء عيوب الطلاء، ووضع قطع معدنية بين المحاور والهيكل لإعادة ضبط ميل المحاور ومحاولة إخفاء الصدأ والتآكل الموجود في الهياكل، وذلك برش مواد زيتية أو رش مادة "الزفت".
 
دور "المواصفات"
 
وبدوره أكد مدير وحدة فحص السيارات بهيئة المواصفات مهدي المطيري أن هناك عدة جهات تقوم بإرسال المركبات لفحصها لدى الهيئة، مثل مصلحة الجمارك التي تقوم بتحويل جميع المركبات والشاحنات والدراجات النارية والآليات المتنوعة الواردة للمملكة إلى الهيئة، وذلك للتحقق من مطابقتها للمواصفة القياسية السعودية، وإدارة المرور التي تقوم بتحويل بعض الحالات (تحويل الشاحنات من صهريج إلى حاوية مثلاً) للاشتباه في سلامة بعض أجزاء المركبة، وأيضاً الفصل في حالات الحوادث المتعلقة بمشاكل فنية أو عيوب تصميمية (حوادث مثبت السرعة مثلاً)، وأيضاً يُطلب رأي الهيئة الفني في حالات متعددة (شكوى عميل لأحد وكلاء المركبات بسبب عيب فني مثلاً).
 
وأضاف: بعد ذلك يتم فحص المركبة حسب اللوائح الفنية السعودية (المحرك وناقل الحركة والهيكل وحالة الدهان والأطوال والأبعاد والأوزان وتجهيزات السلامة)، على سبيل المثال، ثم يتم إصدار شهادة فحص يوضح بها النتيجة النهائية، وفي حالة كانت نتيجة الفحص غير مطابقة يتم إرسال شهادة الفحص إلى الجهة ذات العلاقة لاستكمال ما يتبقى من إجراءات (مثلاً مصلحة الجمارك تلزم المستورد بإعادة تصدير المركبة، والمرور يقوم بسحب أوراق المركبة).
 
وذكر المطيري أن الطريقة المستعملة للكشف عن السيارة (السالفج) تكون وفقاً لتقارير مواقع موثوق فيها مثل (Autocheck-carfax)، وبناء على ذلك يتم إعداد تقرير شامل عن المركبة من خلال المعلومات المهمة، مثل المسافة التي قطعتها المركبة (حتى في حالة التغيير أو التلاعب)، وطبيعة استخدام السيارة (تاكسي – تأجير – شرطة – اختبارات تصادم – تعليم قيادة – مستعادة بسبب عيوب مصنعية – معاد تصنيعها- نقل ركاب) والحوادث ومكانها وشدتها والصيانة والقطع التي تم تبديلها وعدد الملاك السابقين، ولا يلزم من عدم تسجيل المشكلة في التقرير عدم وجودها في المركبة، لكن تسجيل المشكلة يعني إثبات وجودها، وتعرض المركبة للضرر بشكل قطعي.
 
وتابع قائلاً: يمكن أيضاً معرفة حالة السيارة ونوعها والحصول على تقرير من خلال إدخال الرقم المميز للمركبة (الشاسيه) عن طريق موقع الهيئة أو المواقع الموثوق فيها (Autocheck-carfax).
 
ويضيف "المطيري": من الطبيعي جداً أن تكون أسعار السيارات السالفج رخيصة جداً مقارنة بمثيلاتها، ويمكن أن نلخص سبب انخفاض سعرها لكونها تباع كقطع غيار، فضلاً على قصر عمرها الافتراضي نتيجة للمشاكل التي تعرضت لها سابقاً، كون تلك المشاكل ستجر إلى مشاكل متعددة في أجزاء متفرقة من السيارة، ومن ثم يتعرض المستهلك للعديد من الخسائر المادية أو الجسدية، والسيارات التي تعرضت لحوادث غرق - وهي بطبيعة الحال كثيرة جداً وهي النسبة الكبرى التي ترد للكشف عنها - معرضة لمشاكل كهربائية وإلكترونية، وذلك يؤثر بشكل مباشر على جميع أنظمة عمل المركبة.
 
المركبات الناقلة للعدوى
 
وذكر "المطيري" أن هناك بعض المركبات التي تعرضت لمواد معدية (bio hazard)، وقد تنتقل للإنسان، ويحدث ذلك غالباً بعد وقوع الحوادث الشديدة، من خلال تسرب سوائل الجسم (الدم مثلاً) أو وفاة كائن حي وبقائه حتى مرحلة التعفن، ومن ثم تنتج بكتيريا ضارة قد تنتقل إلى الإنسان إذا تم التعامل معها بشكل مباشر (عن طريق اللمس مثلاً).
 
وقد تم اكتشاف ثلاث مركبات توجد بها هذه المشكلة، ولا تغطي شركات التأمين السيارات الموسومة بـ(Salvage) أو ما يرادفها إلا بمبالغ مرتفعة لأنها مركبات غير آمنة ومعرضة للأضرار بشكل أكبر من غيرها.
 
وقد صدر قرار منع دخول هذه المركبات إلى الموانئ السعودية بصفة نهائية، فأصبحت تصدر إلى بعض دول الجوار، ويتم إصلاحها هناك ثم تصدر إلى السعودية بشهادات غير شهاداتها الأصلية، وهناك تعاون بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومصلحة الجمارك لمنعها من المنافذ الحدودية.
 
وقال "المطيري": حين ترفض أي مركبة يتم إرسال بياناتها مباشرة إلى مصلحة الجمارك التي بدورها تتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لترتيب إعادة المركبة إلى مصدرها، منوها بوجود 6 وحدات فحص تابعة للهيئة وموزعة على مناطق المملكة، وهي كالتالي: الرياض (الوحدة الرئيسية وهي مرجع وحدات الفحص) - مكة (جمرك ميناء جدة الإسلامي) - الدمام - الحديثة - تبوك - جازان.
 
وأكد أن الهيئة تمتلك من الخبرات والمؤهلات ما يمكنها من إجراء أي اختبارات على المركبات، ولذلك يتم الاستعانة بها من جهات أخرى لحل بعض النزاعات المتعلقة بالمركبات، ويتم فحص جميع أجزاء المركبة الميكانيكية والكهربائية والغازات الناتجة منها والضوضاء ووسائل السلامة المتاحة بها، بالإضافة إلى الإطارات، مشدداً على عدم التجاوز في أي مخالفة متعلقة بالمركبات المخالفة، حيث ينطلق عمل الهيئة من خلال الالتزام بتعاليم الشريعة الإسلامية والإخلاص والحيادية وحماية المستهلك وضمان المصلحة العامة؛ لأنها قيم سامية لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال، ومن المستحيل التجاوز عن أي من المخالفات المضبوطة كونها ستؤدي إلى حوادث قاتلة.
 
تعويض المستورد
 
وحول تعويض صاحب السيارة المخالفة للمواصفات أكد مدير الوحدة أن المركبة تحت مسؤولية المستورد، فهو ملزم في حال عدم قبولها بإعادتها إلى مصدرها بعد التنسيق مع مصلحة الجمارك، ومن شروط قبول المركبة لدى مصلحة الجمارك إصدار شهادة فحص نتيجتها مطابقة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ولذلك لا يتم تعويضه.
 
وبين "المطيري" أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تبنت إستراتيجية طموحة، تمثلت في توفير بوابة إلكترونية متكاملة يمكن من خلالها الحصول على عدة خدمات مهمة تتعلق بالسيارات وفحصها والتأكد من سلامتها قبل استيرادها، وذلك على الرابط التالي:
http://www.saso.gov.sa/ar/eservices/cars/Pages/default.aspx
 
واوضحت الهيئة انها أوردت تفاصيل اكثر عن هذه القضية ضمن عددها الجديد من مجلة "المستهلك والجودة" على الرابط التالي:
 
http://www.saso.gov.sa/ar/magazine/Documents/ConsumerMagazine36.pdf
 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


مثل ماقال اخوي تألمت
انا استخرج التقارير ومطلع عالامور 
راس مالها 3000 من تحت الطاوله وتمشي الامور


up 1 down 1
pt 2011 1389
قبل 7 سنه و 3 شهر



انا حصلت افالون 2008 وارد امريكي بالشارقة فل بحدود 60الف درهم 
السيارة بصراحة نظرة 
طلبت من راعي المعرض وكان عراقي رقم الهيكل وماتردد ابد وقال خذ راحتك 
وعند طريق احد الاخوان بالوقع جزاة الله خير طلع لي برنت لها وقال السيارة سالفج وعدادها كان مغير 
والحمدلله ماتورطت فيها وشريت سيارة خليجية وبعد عن وارد امريكا 


up 1 down 0
doomfayez -54
قبل 7 سنه و 3 شهر



أشك أن التقرير دعايه وترفيع من هيئة المواصفات والمقاييس لأعطاء أمر منع إستيراد السيارات صبغه حماية المواطن من الغش

في السيارات المستورده من الخارج  نظرا لكثرة المطالب من الناس بفتح الإستيراد بكل موديلاته بسبب غلاء السيارات الجديده 

والمستعمله في السوق المحلي يعني روح وشوف السيارات المستعمله والجديده في دول الخليج وقارن أسعاره عندنا تشوف الفرق

لصالح السوق الخليجي بالنظافه والسعر المعقول 


up 3 down 0
ابــو ســنــد 10639
قبل 7 سنه و 3 شهر