أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيفية صيانة سيارتك او معرفة اسباب المشكلات .....

up 4 down 3
ابوو عبدالله 909 73
قبل 10 سنه و 3 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم















(( طرق الصيانة والاعطال الشائعة للسيارات وكيفية اصلاحها ))




((قياس مستوى زيت المحرك))
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى متساوي ، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكونا على من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك












((ضغط هواء الإطارات))
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون الإطار بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار السيارة وبين الطريق على زيادةسخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط الفعلية داخل الإطارات












(( زيت الفرامل ))
عدم تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل فحمات الفرامل ( الأقمشة ). ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء وغسله على موضع زيت الفرامل على جسم السيارة












(( كيبل البطارية ))
يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كيبل البطاريةالسالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلكعند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكيبل السالب ثم نزع الكيبل الموجب .. وقبل نزع أي من كيابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح التشغيل في وضعية الإغلاق وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاءالنصف موصلةبالدوائر الإلكترونيةبالسيارة.












(( ارتفاع درجة حرارة المحرك ))
على الفور يتم إيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكبوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الرديتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب،التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيءيحجب الهواء عنه. 












(( تزويد المياه بالرديتر ))
عند الكشف على مياه الرديتر لا تفتح الغطاء و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب المياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاً لحالة المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك، بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الرديتر من خلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاً ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة مع المياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في وجه السلندر








(( تغيير شمعات الاشعال أو البواجي ))
يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البواجي) للسيارة أن ينفخ حولها جيداً بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها الكويلات او اسلاك البواجي، ومن ثم تقوم بنزعها وفك البواجي واستبدالها بالجديدة.. مع ملاحظة ان البواجي لها مفتاح خاص بها








(( تحديد صوت صفير الفرامل ))
عند سماع صوت صفارة عندالضغط على الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد أو N ، وأرفع فرملة اليد تدريجياً وبشكل بسيط جدا أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية. 








((إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة))
عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع تشغيل السيارة وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و البحث عن سبب العيب، والأفضل الذهاب بالسيارة لأقرب كهربائي سيارات. 












(( فترة تمرين او تليين المحرك جديد او موضب ))
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التمرين للمحرك الجديد أو الذي تم عمل توضيب عمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي: عدم زيادة دوران المحرك (التسارع الكبير) على سرعات عالية، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمال كبيرة، وعدم قطر أي مقطورة في هذه الفترة.








((لون زيت المحرك))
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من بعض وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلا بد وأن يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك. 








(( اللون الخارج من عادم المحرك او الشكمان ))
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك:
إذا كان لون العادم ((أبيض مستمر))مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه
وإذا كان لون العادم ((اسود او رمادي اقرب للسواد)) فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكرباريتر او البخاخات للضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء) 
وإذا كان لون العادم ((أزرق سماوي)) فذلك دليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق، وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح. 












((رفع مستوى السيارة على الأرض))
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض، مع التأكد من سلامةالمساعدات والسوست او اليايات فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّات أو كعكات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدات وتسبب خشونة في المطبات أثناء السير. 








(( رائحة بنزين اثناء السير ))
عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة. يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد للهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة أو انسداد بماسورة تهوية التانكي في بعض السيارات




(( الكشف عن حالة البطارية ))
لا يجب الكشف عن حالةالبطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك وعمل شرارة، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذو أمبيرعالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من علىالألواح.








(( توصيل بطارية سيارتك ببطارية سيارة اخرى ))
إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة كيبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) أولاً، ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية، ثم يوصل أحد طرفي الكيبل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بمحرك سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونية بالسيارة












(( كيفية استخدام السويتش عند تشغيل السيارة ))
لا يجوز الإصرار على بدء إدارة محرك السيارة، عندما لا يقوى بادئ الحركة (السويتش) على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل السيارة على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترة تشغيل والمحاولى عن ( 10 ثواني) ثم الانتظار (30 ثانية) بين كل فترة والتي تليها حتى يبدأ السويتش في تشغيل محرك السيارة. 








(( التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة ))
السيارات التي تحتوي على دوائر إليكترونية، يراعي الحذر عند التلاعب في الدوائرالكهربائية به مثل (تركيب زينون او تكريب مسجل او نظام صوتي أو تركيب جهاز إنذار، أو تغير البطارية أو... الخ ) لان أي خطأ في التوصيلات الكهربائية سيؤدي إلى تلف الوحدات الإليكترونية مما يكلف الكثير, لذا ينصح بعمل أي إصلاحات أو تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة او كهربائي محترف ( ويفضل من وجهة نظري عدم تركيب دوائر كهربائية لسلامتك )












(( الكيس الهوائي ))
السيارات التي تحتوي على كيس هوائي (air bag) عند إضاءة لمبة التحذير (SRS) بالتابلوة فهذا يعني وجود خلل أو تم التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركزخدمة معتمد لحل هذه المشكلة، لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونية يؤدي إلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقرب منه ويكلفك اصلاحه الكثييير












((تشغيل مساحات الزجاج))
لا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم، لان ذلك ممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى تلف الزجاج.












(( غسيل السيارة ))
من الأفضل غسل السيارة بالشامبو الخاص بالسيارات او بالبخار
وعدم غسلها تحت اشعة الشمس الحارة حتى لا يضر مستقبلا على لمعان دهان السيارة مستقبلا


















 

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسلامة ..
الموضوع منقول للفائدة







إبلاغ إبلاغ



الردود


شكرا ياابو عبدالله


up 1 down 0
االخاالدي 3898
قبل 10 سنه و 3 شهر



العفووو . 

وحياك الله 


up 0 down 1
ابوو عبدالله 909 73
قبل 10 سنه و 3 شهر



ي اخوان الي شايف موضوعي فيه شي يعلمني . 

مو بسس دسلايك وانت ماشي . 



up 1 down 1
ابوو عبدالله 909 73
قبل 10 سنه و 3 شهر