أضف سؤال أو موضوع جديد          

نصائح هامة عند شراء سيارة مستعملة ...

up 5 down 2
mohammed almikhlafi 110
قبل 10 سنه و 2 شهر



 
بالتأكيد كلنا نحب ان يكون عندنا سيارة جيدة جميلة الشكلة قوية الاداء ولكن المشكلةفى ثمنها ومن هنا تأتى فكرة لماذا لا نشترى سيارة مستعملة؟
سوف تكون ارخص فىالثمن بكثير ولكن لا تكون صالحة للاستخدام فى معظم الاحيان
وليس معنى هذا ان كلالسيارات المستعملة سيئة ولكن وجب الحذر
وفى هذا الموضوع سوف يتم عرض بعض منالنصائح الهامة و الخطوات الواجب عملها قبل شراء اى سيارة مستعملة بالتفصيل حتى يستفيد بها كل من يرغب فى شراء سيارة مستعملة
أولاً: الفحص الخارجي للسيارة المستعملة:
 
-الصدأ: انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت مصباح لتحسين الرؤية
-تفحص أرضية السيارة المستعملة جيداًَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..
 
-انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..
 
-هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..وهى حركة جيدةجدا
كما يمكنك معرفة اذا كانت تلك السيارة المستعملة قد عملت مصادمة او حادثة من قبل عن طريق:-
oاختلاف اللون في بعض مناطق السيارة المستعملة.
 
oآثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.
 
oالفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أوالأبواب) و بين جسم السيارة المستعملة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذاكانت السيارة المستعملة من أصحاب السوابق..
oآثار اللحام عند الأرضيات السيارات المستعملة و حواف تجاويف الإطارات والقوائم..
oتآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)
-هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة؟
-كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطار الجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..لان الاطارات فعلا مناهم الاشياء
 
ثانيا الفحص الداخلى للسيارة المستعملة:-
-ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..
-تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام هذه السيارة المستعملة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. وكذلك الحال مع أحزمة الأمان ..
-أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن؟
 ثالثا فحص محرك السيارة المستعملة:-
وهو يعتبر من اهم الفحوص حيثان
نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، فإليك الدرر التالية:-
-وجود آثار أوذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك وشيخوخته..
-هل يمكنك إدارةالمحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبية الا تنخدع وانتظر الى عداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة المستعملة قدادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبال الزبون شارى هذه السيارة المستعملة وهى خدعة قديمة-إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزازٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..
-أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما،لا تخاطرحتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحرك في عداد الموتى .وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.
-افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..
-خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك .(.ودى مصيبةلوحدها!
-إذا فتحت غطاءفتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..
 
-إذا كانت حالةالمحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطرماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سد كلماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثميكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك و ماسورة العادم الصحية جيدة ..
 
-كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصتهالمؤلمة ..
 
-لاتنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بهذه السيارة المستعملة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها
 رابعا فحص مجموعةالتعلية(العفشة فى السيارة المستعملة)
في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فى المنتصف فإنتحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً،( اقصدالبوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر منذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..
 
-كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..
 
-انظرإلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث 
خامساً: فحص فرامل السيارة المستعملة:
 
-تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكونسمكها على الأقل خمسة مليمترات..
 
-عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسةإلى أرضية السيارة المستعملة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانةالفرامل..وهذا خطيرجدا
 
سادساً: فحص صندوق تروس السيارة المستعملة
 
-مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها هذه السيارة المستعملة في المدينة، أي على استهلاك السيارة المستعملة .. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنماهي إخفاء للحقيقة لا أكثر
-في وضع الثباتمع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أواعتراضات من صندوق التروس .. 
 
-في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسةالفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية -مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات 
-أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً،فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هلتتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ،فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أوأن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذاكان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..
سابعاً:تجربة قيادة السيارة المستعملة:
 
-خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
-لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة المستعملة ..
 
-اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود والهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب منعدمها ..
 
-اغلق الراديو والكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
-يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثباتالسيارة المستعملة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبارتحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمامالشراء..
 
-عند رفع قدمككما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود 
-اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ،فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدىالأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذةالصفقة فورالانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصولخليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكامصمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..
-و عند التسارعمع كونك تسير على الأول أوالثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوتطرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفعخلفى
 
-صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أواتساخها ..وتلف التيل
 
-راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبارعند النقل من العالي إلى الثاني .. 
 
-إذا كانتالسيارة المستعملة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليقالأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارة المستعملة ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
-اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاًعلى الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص
 
-أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين والأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.
-ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف 
العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..







إبلاغ إبلاغ



الردود


مجهود رائع ننتظر جديدك


up 0 down 0
ماجد2022 531
قبل 10 سنه و 2 شهر



جزاك الله خير       


up 1 down 0
عايف الرووح 1
قبل 10 سنه و 2 شهر



واياكم يارب ..يسلموو


up 1 down 0
mohammed almikhlafi 110
قبل 10 سنه و 2 شهر



ياما وياما اكلان خوابير



up 1 down 0
القصاب 166
قبل 10 سنه و 2 شهر