أضف سؤال أو موضوع جديد          

ما هو رأيك في مستقبل سوق السيارات

up 6 down 0
mrabdullah 1349
قبل 8 سنه و 3 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

من فتره وانا الف حراج السيارات خصوصاً اخر اسبوع كل يوم نازل حراج جده بشوف سياره للوالد

وأيضاً كنت أدخل على الموقع هنا واشوف الاسعار وغيرها

وجلست أفكر ماهو مستقبل هذا السوق الضخم وهذه الاموال التي تنفق في هذه التجاره

------------
الجانب السلبي في هذه التجاره والمقلق منها:

1- العرض أكثر من الطلب بفرق ملحوظ 
2-تكدس السيارات في الاحواش والمعارض بشكل غير طبيعي ولا اعتقد بان هذا الكم الهائل من
السيارات سيباع في يوم من الايام.
3-العاملين في هذه الأمور من تجار او كما يسميهم البعض بشريطيه يعني المستثمرين بشكل عام في هذا
الامر أصبحو يبالغون في الأسعار ويشترون من بعضهم 
4-كل واحد من الناس فاضي كذا لا شغله ولا مشغله بعد الخساير في الاسهم يدور له شي يطقطق فيه 
يروح يدور سيارات يشتريها وينفظها ويبيعيها ولا ياخذها بسعر رخيص ويبيعها بسعر حلو ولا يروح 
يجيبها من دول الخليج او امريكا وغيرها ويدخل السوق وللآسف صارو هاؤلاء التجار يشترون من 
بعضهم , حتى اصبحت الاسعار مبالغ فيها واصبح السعر شبه وهمي يعني تلاقي سياره واحد اشتراها
ب 20 يجي ويبيعها على واحد 25 وهذا الشخص يكون يبغى يستثمر ويبيعها ب 30 والي بعده يبيعها ب35
حتى تصل لششخص الي بيشيل في ظهره مكسبهم كلهم وتنشب في حلقه اذا كان تاجر يفكر يستثمر
او زبون ياخذ سياره باعلى من قيمتها بكثيييير 
المخاطره في هذا الامر الذي لا يعلمها الكثير من المستثمرين: عندما بدأ الناس في الشراء في سوق الاسهم والدخول إليه وصلت قيمة الاسهم لاسعار خياليه كما في 
السيارات ولكن !! بعد ذلك قل ( الطلب ) كما يحدث الان في السوق وزاد (العرض) كما يحدث الان في 
السوق وبذلك انخفضت الاسهم لدرجه كبييييييره جداً وسقطت الاسعار 
5-كل واحد من الناس شاف هالشغله عجبته ودخل فيها ويقول المثل (إذا كثروا الطباخين، فسدت الطبخة)
يعني انا انصح كل واحد رغبان في المتاجره يشوف شي جديد وفكره جديده ترا اصابع يدك مو زي بعض
ومو شرط اذا شفت واحد كسب من هالشغله قلت خلاص انا لازم ادخل والبس بشت مثلي مثلهم وثاني شي
كثرو الاشخاص الي نقابلهم نقول لهم وين رايحين يقولك دبي تقول له ليش يقولك بيجب سيارات !! ولا 
واحد ابتعث ولده امريكا يقولك منها يدرس ومنها يجيب لي سيارات اتكسب فيها!
ويجي هذا يجيب السيارات ويبيعها على مستثمر زيه والمستثمر يبيعها لمستثمر واصبح السوق هذا شبه وهمي
يعني المستثمرين يبيعو السيارات على بعض والزباين الحقيقين هم 60% فقط من حركة السوق وهذا جعل
الاسعار ترتفع بشكل كبيييير.
وانا سالت ناس كثير في المعارض وقالو لي هذا الكلام انه صارو يبيعو السيارات على بعض وفي سيارات
امر عليها بالايام وهي واقفه ما تحركت خصوصا عند حقين المكرفون الا يوم الجمعه ما شاء الله كان في 
حركه وليست بتلك الحركه الكبيره ! يعني الناس تمشي وتتفرج وتنباع سيارتين و 10 واقفه
6-الناس ما صارت تثق في المستعمل واغلب الناس خصوصاً الشباب وهم الزبون الاكثر شرائاً من بين
جميع فئات المجتمع يعني كل واحد يجيك شباب كذا يبغى سياره ما يرضى الا من الوكاله والناس صارت
تستسهل هذا الامر يعني التقسيط صار بأسهل ما تتوقع من الشروط واقلها بدون كفيل وبدون دفعه اولى وبدون
وبدون وبدون يعني كل واحد يجيك بيطلع سياره وكاله واتوقع في سنة 2012 اذا ما خاب ضني وصلت
عدد السيارات الجديده المشتراه 800 الف سياره جديده ( وكاله ) !! يعني فيه عزوف كبير عن السيارات المستعمله
7-غالباً الطلب الكبير الذي كان في الثلاث اعوام السابقه سيجعل كل من قام بالإقتناء لا يفكر بإقتناء اخرى
الا بعد 5 سنوات على الاقل وهذا يعني حتى وإن كنت ستستثمر في بعض السيارات الجديده قد لا ترى
إقبالاً بشكل كبير على منتجاتك
8-دخول بعض السيارات الصينيه الرخصيه السوق وبصراحه انا احد من كانت له تجارب في السيارات
المستعمله والعناء والمشقه في صيانتها حتى نزلت جيلي ذات السعر المناسب لي ( كنت في المرحله الثانويه
وكان الوالد يرفض شراء سياره غاليه الثمن لي بحكم إتهامي بتدمير السيارات المستعمله التي إشتراها لي
مع اني كنت محافظاً عليها لكن المستعمل يبقى مستعمل !! ) واصبحت حصتها في السوق في عام 2013
3% تقريباً وقد تتضاعف العام المقبل


فأعتقد أن هذا السوق لم يعد السوق المناسب للاستثمار لأي شخص يفكر في الدخول فيه

ولكن هذا الكلام ليس بشرط قد يكون مناسباً جداً وقد يكون لا هذا فقط رأي شخصي لا اكثر

وهناك امران قد يجعلانه سوقاً متماسكاً ويسيرعلى الوتيره نفسها وهما:
1- ارتفاع السيارات الجديده مما يجعل بعض الاشخاص يتوجهون للسيارات المستخدمه
2-خوف بعض الاشخاص ( الكبار سنناً 35+ ) من التقنيات الحديثه في المركبات وكثرة اللكهرباء فيها
وقلة عمرها الافتراضي او من يكرهون السيارات البلاستيكيه وبالتالي يقول ( القديم اضمن ) 
3-امر بالسماح بقيادة النساء قد ينعش السوق ولكن ليس بأكثر من نسبة 20% وقد لا يتجاوز ال 10% حتى
لان النساء يفضلون ( بودي وكاله والوان معينه ومواصفات يجب ان تنتقيها بعنايه قد تكون غير متوفره في الموديلات القديمه) 
طبعاً لا يعني هذا انني مع او ضد قيادة النساء هذا ليس بموضوعنا من الأساس !!

-------------------

البعض يقول الآن ( يعني ايش المطلوب مننا ؟ )

اولاً حاب أقول ان هذا السوق كل الناس صارت تفكر فيه 
واشوف انه سوق ممكن ما يستمر في الانتعاش والعكس صحيح ممكن تنخفض الاسعار في اي وقت

ثناياً أرغب في سماع ارائكم في هذا الامر وحاب اشوف نظرت كل شخص لهذا السوق والمجال وماهي
نظرته لمستقبله 

--------------
وأخيراً انا ماني شريطي ولا مستثمر ولا تاجر ولا ابغى اخرب سمعت السوق عشان تنزل الاسعار
انا مجرد طالب جامعي في السنه التحضيريه في الثامنه عشره من عمري ... 

 
وأسف على الإطاله 


شكراً لكم 










إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


وعليكم السلام 
الله يعطيك العافية وماقصرت على الموضوع
سيارات بتنزل اسعارها وخاصة سيارات المستعملة 
لان الناس الحين طاحت بتاجير وياخذ سيارة جديدة تكدم معه سنتين ماتطلب غير قطع الاستهلاكية 
لان سيارات المستخدمة ما احد فاضي كل فترة يصلح فيها ياخذ جديدة ويريح  راسه 
ولاهنت 



up 2 down 0
عبدالله 1020 461
قبل 8 سنه و 3 شهر



والله صدقت اشوف السيارات المتجمعة في المعرض وهي جديدة واقول من يشريها؟!
الاسعار صارت مبالغ وصار من الصعب الحصول على سيارة جديدة او اختيار السيارة الجديدة...
وايضاً يجيك فلان يمدح السيارة ويرد عليه فلان ويسب السيارة وبكذا تبي تحتار بزيادة...
ولاحظت بعض المعارض تجيب فئة معينة من السيارة يعني المعرض يجيبلك اكسبلورر 2013 اصفار ولكن استاندر تدور على الفل كامل ما راح تحصل إلا بالوكالة وقليل جداً تحصلها بالمعارض ونفس الكلام بالتوريس...


up 1 down 0
acura 3755
قبل 8 سنه و 3 شهر



شكراً على مروركم الاكثر من رائع

+لايك للجميع 


up 0 down 0
mrabdullah 1349
قبل 8 سنه و 3 شهر



من افضل مواضيع منتدى السيارات

وبصراحة تحليل ممتاز جداً


up 1 down 0
abo mbark 614
قبل 8 سنه و 3 شهر



كلامك صحيح 100%
وأهنيك على اسلوبك الحلو في الكتابة رغم ان الموضوع طويل


up 1 down 0
mohammed2288 174
قبل 8 سنه و 3 شهر



أسعار السوق جنونية 

 الكوري أول مابرز كانت أسعاره معقولة
  
الآن صار يجاكر الياباني بالسعر للأسف !
 
 المقصود من كلامي ماعاد فيه سيارة تستحق سعرها
  
أوقات أفكر أشتري سيارة غير مرغوبة بالسوق لكن جودتها عالية  

 عشان استفيد من سعرها طايح وممشاها تلقاه قليل وبريحة الوكالة


up 1 down 0
فكوك 1684
قبل 8 سنه و 3 شهر



تحليل سليم 100% أفضل من خبراء السوق


مهو بس سوق السيارات اللي متقلب و غير منظم 
عندك العقارات و اﻷراضي و أجهزة اﻹتصالات و قطع الغيار و الكفرات و غيرها كثير
اللي بيدقق يتعب و يهون عن البيع و الشراء
و يرضي باللي عنده و أنا أولهم

تحياتي لك و الأخوة اﻷعضاء


up 1 down 0
أبو نجوى 2443
قبل 8 سنه و 3 شهر



انرتم 


لايك للجميع


up 0 down 0
mrabdullah 1349
قبل 8 سنه و 3 شهر



قلم مميز وطرح علمي

سلمت الايادي


up 1 down 0
300te 25
قبل 8 سنه و 3 شهر



الله يسلمك + لك لايك 


up 0 down 0
mrabdullah 1349
قبل 8 سنه و 3 شهر