أضف سؤال أو موضوع جديد          

شرح طريقة عمل قير السي في تي CVT Gearbox

up 7 down 1
alshishani 1594
قبل 7 سنه و 8 شهر



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا اله الا الله وحده لا شريك له 
له الملك و له الحمد
يحيي و يميت
و هو على كل شيء قدير

اخواني الكرام الموضوع طويل لكن مفيد يعطيك تصور جيد عن كيفية العمل
شاكر مروركم الكريم
(منقول)


ظهر في الآونة الاخيرة مصطلح CVT على بعض انواع اجهزة نقل الحركة في السيارات, و مع انتشارها بشكل كبير في الفترة الاخيرة, بدأ الناس يستفسرون عن مبدأ عمله و اوجه الاختلاف بينه و بين الجير الاوتوماتيكي التقليدي..... و في موضوعنا التالي, سوف نورد بعض المعلومات جير CVT.
========================
*المعني:
بداية, مصطلح CVT هو مختصر لجملة" Continuous Variable Transmission" أي نقل الحركة المتغير بشكل مستمر. و هو ملخص لمبدأ عمل هذا الجير الذي يشير الى تغيير مستمر في نسبة التعشيق لنقل الحركة.
========================
*تاريخه:
مبدأ ناقل الحركة CVT يعود للعصور الوسطى على يد ليوناردو دافنشي عام 1490. الا ان اول تطبيق له على عالم المحركات كان في بداية القرن العشرين, حيث استخدم كناقل حركة للدراجات النارية. و خلال فترة تطور صناعة السيارات ازدادت البحوث والدراسات على تطوير تقنية CVT ..... الا ان تعقيدها في تلك الفترة, بالإضافة لشيوع الجير الاوتوماتيكي التقليدي, حالت دون التركيز على وضعه في محركات السيارات.
في العام 1987 طرحت اول سيارة انتاج تجاري مزودة بجير بتقنية CVT, و كانت هي شركة سوبارو السباقة الى استخدام هذه التقنية مع موديل "جستي"..... الا انه في تلك الفترة لم يكن الجير يتحمل محركات ذات عزم قوي.... لذلك انحصر تزويده على السيارات ذات المحركات الصغيرة فقط. كما ان نيسان زودت بعض موديلات جلوريا و ميكرا بجير CVT للأسواق اليابانية.
الا ان ثورة CVT الجديدة جاءت من الصانع الياباني نيسان حيث بدأ تزويد سياراتها بجير CVT بكميات تجارية و على نطاق واسع على سيارتها مورانو ابتداء من العام 2003... ثم على تيدا و التيما عام 2007...... و قامت شركات اخرى بتزويد سياراتها بهذا الجير مثل دودج و ميتسوبيشي واودي و ميني ...... الخ.
========================
*مبدأ العمل:
ابسط طريقة لشرح مبدأ عمل جير CVT هي النظر الى الدراجات الهوائية التي تحتوي على "غيارات"..... سوف تجد في الجهة الامامية عند مصدر القوة (البدالات) عدة بكرات تتفاوت في الحجم, بينما في الخلف ( عند العجل الدافع) سوف تجد بكرة واحدة صغيرة مع ذراع لتغيير البكرة التي يسير عليها الجنزير..... و يربط بين مجموعة البكرات الامامية والبكرة الخلفية جنزير لنقل الحركة. عند وجود الجنزير على البكرة الكبيرة فإن القوة اللازمة لدفع الدراجة قليلة (لا يبذل الراكب جهد كبير).... لكن في المقابل السرعة تكون بطيئة..... اما مع اختيار البكرة الصغيرة, فإن السرعة تزداد, لكن القوة اللازمة لدفع الدراجة تصبح اكبر.
جير CVT هو مشابه لجير الدراجة الهوائية, الا ان الاختلاف هو استبدال مجموعة البكرات ببكرة واحدة مخروطية يتغير قطرها حسب موقع الحزام الناقل. تقوم عملية نقل الحركة على تغيير قطر البكرات عن طريق تغيير موقع الحزام مما يسمح للجير بنقل الحركة بشكل مستمر.
بالمقارنة مع الجير الاوتوماتيكي التقليدي والذي يحتوي على كلتشات او مسننات, فإنه لا حاجة لتغيير الكلتشات والمسننات بناء على ضغط الزيت والتي تكون بشكل قفزات يشعر بها السائق و تظهر واضحة على عداد الدورات... بل العملية تقتصر على تغير مستمر لقطر البكرة بسبب حركة الحزام...... نظريا تتم الحركة بشكل مستمر بحيث تستطيع الحصول على عدد لا نهائي من الغيارات..... لكن و لضمان شعور السائق بتغيير السرعات يقوم الصانعون ببرمجة الجير على عمل (نقلات وهمية) تسمح للسائق بالتمييز بين نقلات الغيارات التي تتم بشكل سلس جدا و هاديء.
========================
*مزايا جير CVT:
1- يحافظ جير CVT على العزم الاقصى للسيارة عن طريق البقاء في نطاق دورات محرك يكون العزم فيها في اقصى مجال... و هذا ما يوفر نعومة كبيرة و تجاوب للمحرك والجير على سواء, كما ان التسارع يتحسن بفارق كبير.
2- تقليل الهدر الكبير في الطاقة التي تضيع في الجير الاوتوماتيكي التقليدي نتيجة نقل الحركة بين الكلتشات و ضياع الطاقة في الجزء الهيدروليكي من الجير. حيث ان اجزاء الجير CVT متصلة بحزام ناقل للحركة و القدرة المفقودة في حدودها الدنيا.
3- توفير كبير في استهلاك البنزين حيث انه لا حاجة للضغط كثيرا على دواسة البنزين لتعويض الهدر في القوة.
4- حجم الجير صغير و وزنه خفيف, كما ان عدد القطع اقل من الجير التقليدي.
5- يستطيع الصانع برمجة الجير بأي عدد من الغيارات التي يحب, فبذلك ممكن برمجة الجير للحصول على 6 / 7 / 8 غيارات و اكثر... فقط العملية تحتاج لبرمجة دون تغيير الحجم.
========================
* عيوب جير CVT:
1- صعوبة تصليحه عند تعطله لأنه يتطلب معايرة و ضبط بشكل دقيق جدا, و من السهل فقدان الضبط المناسب مع كثرة الاستعمال .
2- حساسيته و تعطله بشكل اسرع من الجير الاوتوماتيكي التقليدي, و ذلك بسبب وجود بعض القطع الحساسة و غير القوية والتي لا تتحمل ضغط عالي (مثل الحزام).... و يجرى حاليا تطوير مواد اكثر تحملا و اعتمادية لتقليل المشاكل والعيوب.
3- يحتاج لنوع معين من الزيوت و ليس زيت نقل الحركة التقليدي.
4- في العادة يكون هنالك حساسات لحماية الجير من التعطل عند الاجهاد الزائد.... لذلك في هذه الحالات قد تتوقف السيارة عن العمل أو قد يمتنع الجير عن العمل بشكل طبيعي (مشكلة شائعة في نيسان التيما)
========================
و حاليا ما زال البحث و التطوير جاريا لتحسين اعتمادية و جودة جير CVT و جعله يتحمل قوى اكبر لمحركات اكبر.







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


أيقنت بأن التجاهل يقتل السفهاء

المعلومه اللي اعرفها افيد غيري فيها شاكر مرورك الكريم


up 0 down 0
alshishani 1594
قبل 7 سنه و 8 شهر



والله ياخوك انه اخيس قير مر علي


القير العادي اشوفه اطلق من التماتيك


وتسلم على الموضوع


up 1 down 1
aboamani 1148
قبل 7 سنه و 8 شهر



ابو اماني انا معاك 100% القير العادي افضل و اجمل في القياده

شرفني مرورك الكريم


up 1 down 1
alshishani 1594
قبل 7 سنه و 8 شهر



و اياك اخوي  noasr شكرا لك


up 0 down 0
alshishani 1594
قبل 7 سنه و 8 شهر



نشكر لك هذي المعلومات 
معا لتوعية المجتمع الاسلامي بالتقنيه لأنها اساسيات القرن 20


up 3 down 0
لا للغلاء 828
قبل 7 سنه و 8 شهر



حياك الله اخ (لا للغلاء) 


up 0 down 0
alshishani 1594
قبل 7 سنه و 8 شهر



هذا الفديو مميزات القير عن القيور الاوتوماتيكيه الثانيه واهم ميزه انه يعطي عزم اكثر من القيور الثانية .. بعد ماتشوفه راح تقتنع فيه وتتمنى انه في سيارتك 
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=iTX_iYW5x10

وخاصة سيارات نيسان 2013 نزلو الاصدار الجديد من القير فيها صار يتحمل اكثير واعتماديته مثل القيور الاوتوماتيكيه الثانيه  ويعطي عزم اكثر من القير CVT القديم

ولكن يبقى سلبيته الوحيده مايصلحه الا الوكاله فقط وسعر القير وقطعه غاليه لو لاسمح الله اخترب ولكن اذا كنت ماشي على الضمان بتكون مرتاح



up 1 down 0
khalid al -29
قبل 7 سنه و 2 شهر



السلام عليكم
ي الطيب عندي سؤال ي ريت تجيني الواتساب
0559155625


up 0 down 0
mohamed.fat
قبل 5 سنه و 2 شهر



شكرا لك عالمعلومه القيمه ، بمعنى ابتعدوا عن هذا القير


up 0 down 0
ابويحيا 1
قبل 3 سنه و 4 شهر



السلام عليكم عندي سياره لتيما ٢٠٠٩ وقف القير عن العمل رحت للصناعية قالو القير مخبط والتوضيب ٣٥٠٠ والمستورد من التشليح ٤٠٠٠ وضمان شهر ونص ركبت القير من التشليح القير اذا السياره بارد والقير بارد رهيب والعزم رهيب لاكن اذا سخنت السياره شوي والقير تصير دعسه البنزين ماتاخذ حتى لو ضغطتها للاخر ارجو الافاده وشكرا


up 0 down 0
ابو احمد00001
قبل 3 سنه



الله يجزيك خير علي المعلومة لأني توي شاري سيارة نيسان تتضمن جير cvt


up 0 down 0
ابوعمرمصر
قبل 2 سنه و 5 شهر



انا معي هونداللي اقدر اقوله الله يعين كل واحد سيارتة قير نظام CVT


up 0 down 0
خالد صالح 7487
قبل 2 سنه و 4 شهر



جير ال CVT رائع جدا و لضمان استمرارية عمله لازم تغير زيته المخصص فقط. لكن كاداء و عزم لا يعلى عليه ..


up 0 down 0
ahmad zeki mustafa
قبل سنه