هل ستكرر فولكس واجن وفيات خطأ جنرال موتورز وفورد .
إضغط هنا للإخفاء
تحليل شخصي من واقع قراءة متأنية لسوق السيارات العالمي
* مجموعة جنرال موتورز قامت بامتلاك شركات كثيرة منذ بدايات القرن العشرين وحتى بداية القرن الواحد والعشرين
وخلال هذه المدة اوقفت شركات :
ساب
بونتياك
هولدن
ساتورن
وباعت حصتها في شركات :
سوزوكي
ايسوزو
سوبارو
بسبب التشتيت في الانتاج وعدم تخصيص كل ماركة بمجال معين
ثم اعلنت افلاسها خلال الازمة المالية واممتها الحكومة الامريكية بتملك 60% من اسهمها و10% من اسهمها للحكومة الكندية
مجموعة فورد كررت نفس الخطأ ثم باعت شركات :
جاكوار
لاندروفر
وباعت جزء كبير من اسهمها في شركات :
استون مارتن
مازدا
خلال الازمة المالية عام 2008 واستثمار مبلغ بيعها لتلك الماركات لمشروع اعادة هيكلة
لماركاتها الامريكية فورد ولينكون + الغت ماركة ميركوري واضافتها الى ماركة فورد
بحيث تصبح فورد للسيارات الشعبية والشبه فاخرة والشاحنات + لينكون للسيارات الفاخرة
* مجموعة فيات قامت بشراء شركات كرايسلر ودودج وجيب مؤخراً .
( الحقيقة استغربت اقدام المجموعة الايطالية على شراء هذه الشركات رغم ان مجموعة دايملر سبقتها بالشراء قبل عدة سنوات وتعرضت لمتاعب ثم باعتها )
* مجموعة فولكس واجن صرحت قبل سنوات بأنها تنوي ان تكون الشركة الاولى عالمياً من حيث الانتاج والمبيعات لعام 2018
وكما تلاحظون ان انتاج الشركة متشتت ومتشابه بين سيارات الشركات التابعة لها
فمثلاً نجد تشابه في انتاج السيارات الرياضية وفي انتاج سيارات الدفع الرباعي
اودي ار8 = لامبورجيني جالاردو
بورش كاين = فولكس واجن طوارق
اودي a7 = بورش باناميرا
فولكس واجن فايتون = اودي a8
ايضاً سيارات بنتلي لم تسلم من الأداء الرياضي ( شاهدنا بنتلي جي تي سبيد بأداء وتعليق رياضي قاس )
مما افقد هذه العلامة المشهورة بفخامتها الارستقراطية هويتها !
هذا التشابه يؤدي الى تكلفة عالية في الانتاج ( وقد قيل المهم الكيف وليس الكم )
والمجموعة الالمانية سياستها فيما يبدو هي الكم وليس الكيف
وكلنا نعلم انها اشترت شركة بوجاتي وخصصتها لمشروع نخبوي للسيارات
وكانت اول ثمرة بوجاتي فيرون ( مشروع خاسر مالياً والهدف منه فرد عضلات وابراز قدرات الشركة الهندسية والتقنية لا أكثر ) !!!
س / هل تتوقعون وقوع المجموعة الألمانية والمجموعة الايطالية في مشاكل مالية مستقبلاً ؟
الموضوع للنقاش
إبلاغ
سيارات للبيع
الجماعة هنا مو راعين هالسوالف يا أبو مبارك :)
بخصوص شركات جنرال موتورز، الشركة لم تتخلى عن هولدن، أما بونتياك فأعتقد أنها توقفت عن الإنتاج منذ 4 أو 5 سنوات.
أيضاً أعتقد لا يزال هناك خيط يصل بين جنرال موتورز وإيسوزو، لست متأكد هل باعت أسهمها أم لا، ولكن ايسوزو دي ماكس الجديد هو نفسه شيفرولية كولاورادو وهولدن كولورادو.
لا أعتقد أنها ستقع في مشاكل مالية، فالأوروبيين أذكياء ويتصرفون في الشيء وقت حدوثه مباشرة أو قبل حدوثه.
بالنسبة لوجود طرازات متشابهة من شركات مختلفة فهذا أمر لا بأس به ويدر على الشركة زبائن أكثر، كون هذه الطرازات تختلف بالشكل والسعر، فالناس تختلف في الذوق ومالديها من مال.
1 0
قبل 10 سنه و 4 شهر