أضف سؤال أو موضوع جديد          

القول النهائي والاخير في تسخين السياره بشكل علمي لا يقبل الت

up 2 down 3
yeem77 430
قبل 7 سنه و 7 شهر



‏​تسخين السيارة ( التحمية )
خطأ يرتكبه كثير من الناس .. والتقرير التالي للذين ضيعوا أوقاتهم ( الثمينة ) في تسخين ( المكينة )
وضرر التسخين أو التحمية على محرك السيارة
إعداد ولا أروع يستحق القراءة 

 


http://www.omanlover.org/vb/om269807/







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


   

قضية تسخين السيارة من عدمها{تصحيح بعض الأخطاء }

الموضوع: قضية تسخين السيارة من عدمها{تصحيح بعض الأخطاء }

للتسجيلعالم سيارات 2009 و 2010 | احدث الصور | اخبار واسعار | جديد 2010 | شبكة السيارات عالم السيارات منتدى خاص بجميع أنواع السيارات 2009 و 2010 , وكلاء السيارات , أخبار السيارات 2010 , افخم السيارات ( صور و فيديو ) , السيارات الجديده , جديد السيارات , وكالات السيارات , استعراض السيارات , السعودية , الامارات , الكويت , البحرين , قطر , عمان

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد

12

FirstLast

عاشق الحقيقة تقول:18-05-2012 06:59 PM

 قضية تسخين السيارة من عدمها{تصحيح بعض الأخطاء }

(( اخر كلام في قضية تسخين السيارة من عدمها ))

المقصود بالتسخين هوتشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة ..

كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..

إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .

وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة

وراح نتكلم اليوم كلام علميميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة)) !!

س : متى تكونالسيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟

ج : متى ما اكتملت دورةالزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت منمخزن الزيت أسفل المكينة

س : كمتأخذ دورة الزيت من الوقتحتى تكتمل ؟؟

ج : تختلف المدة التيتستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظمالسيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..

س : وكيف أعرف أنها اكتملت فيسيارتي ؟؟

ج : تعرف من خلال طريقةسهلة جداً ..

راقب اللمبات التحذيريةاللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..

تلاحظ إنها تشتغل في أولالتشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..

إذا انطفأت كل اللمباتالتحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..

(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنهيفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبةالزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))

وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل 
بعض كتلوجات تويوتا )) ..

وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامريأو السوناتا

وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاجللتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..

لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر فيكتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..

واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..

(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبداللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مديرصيانة أحد الفروع حالياً في جدة ))

وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات منتويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..

وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..

ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثلما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))

إضافة:

س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدةدقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟

ج : نعم .. !!

المشكلة إن السيارة معالوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدىالطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..

(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))

س : هل إذا مشيت بالسيارةوالحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟

ج : أولاً : عداد الحرارةهذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنتالآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت..

(( بعض السيارات القديمةوالجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت ))

ثانياً : الزيت البارد مايضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..

والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجاتالحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد معالحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة ..

لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عنلزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة..

وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حمايةالمكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت بهشركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولمتطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبلالقيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) ..

فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عملخبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لميعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه ..

س : هل إذا كانت السيارة فيمنطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترةطويلة لأن الزيت يكونبارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟

ج : لابد أن نفهم أولاً أنالزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك ..

وهذا ما ترمز إليه الأرقامالتي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكيSAE وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) ..

فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأمن 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..

لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنياللمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمتلها هذه الأرقام كرموز ..

وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعةعلى أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيارالزيت الأفضل بناءً عليها..

ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءةفي درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد..

س: إذا كانت درجة التجمد وماتحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثلتويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبلالانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق-

 )) ..

وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماءالرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحتالصفر كما يذكر الكتلوج ..

والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود معالحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارةالطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التيتكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) منالفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص علىذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة

ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منهامواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخينالسيارة أصلاً..

وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التيتنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد ..

وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاجإلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ،فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ،ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينةو يزيد من طول عمرها الإفتراضي

ج : السبب في كل سيارةيختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقةبالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياءالتي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!!

-----------------------------------------

خلاصة الموضوع:

السيارات التي تحتاج التسخين- لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودةفي مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر ..

وهذا الشيء غير موجود عندنا في المملكة إلا في مناطق وفتراتقليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - ..

وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكةفوق الصفر ..

والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخينفي مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ...

باختصار: شغل السيارة عد الين عشرة وتوكل على الله!!!

وامشي بهدوء حتى خروجك من الحارة



منقول طبعا ولعيونكم








القلوب الراقية 

 

عاشق الحقيقة تقول:19-05-2012 12:46 PM

http://www.mediafire.com/?rg2hxbx152lbhcp


يمكنكم تنزيل الموضوع بصيغة بي دي إف من خلال هذا الرابط








القلوب الراقية 

 

الظاهر الخفي تقول:19-05-2012 06:18 PM

جميل هذي المواضيع..شكرا

يذهب الجميل ، ليأتي الأجمل
تلك هي ثقتي بربــــــي ~ 

almtheer10 تقول:26-05-2012 12:03 AM

قسم الرياضة والسيارات انسب لهذا الموضوع 

صديق المحبة تقول:18-06-2012 06:19 PM

ناااااااااااااااااايس

يآكثر مآيطرِي على البآل توقيع,
ولآشفت لي توقيعٍ يرضِي غ ـروريْ..
إن مآحصلْ توقيعٍ فوقْ التُوآقيْع
وإلآ عَنْ التوقِيع يكفيْ ...حُ ـضُورِيْ ..!

 

ss-yaqoubi تقول:24-06-2012 01:18 PM





 

OMAN_LOVER تقول:19-12-2013 03:05 AM

ما شاء الله .. شكرا

 

عاشق الحقيقة تقول:20-12-2013 12:02 AM

على الرحب والسعة.
شكرا لمروركم جميعا 
بارك الله فيكم








القلوب الراقية 

 

OMAN_LOVER تقول:20-12-2013 12:22 AM

 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الحقيقة 

على الرحب والسعة.
شكرا لمروركم جميعا 
بارك الله فيكم

ما شاء الله اخي موضوعك منتشر بصوة كبيرة جدا وهو ما يشدني لزيارته 
للآن اكثر من مليون مشاهدة لموضوعك وبهذا يعتبر الموضوع الاكثر زيارة في عاشق عمان 

فكل الشكر والتقدير لجهودك وجميع هذه المعلومات او نقلها ... 

 

عاشق الحقيقة تقول:20-12-2013 01:12 PM

نعم ولله الحمد 
أكثر من مليون مشاهدة 
ربما ﻷن الموضوع حاز على اهتمام الكثير
شكرا لمرورك الرائع والقيم
بارك الله فيك مديرنا
وإن شاء الله لﻷمام دوما








القلوب الراقية 

 

12

FirstLast

تسجيل الدخول التسجيل كامل الموقع الأعلى


Content Relevant URLs by vBSEO


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67




up 1 down 1
yeem77 430
قبل 7 سنه و 7 شهر



اسف ابي انسخها كامله ما عرفت 



up 0 down 1
yeem77 430
قبل 7 سنه و 7 شهر



يا ناس اتركوا عنكم الوسوسة 

كل واحد وطريقته في تحمية السيارة 

طريقتي في التحمية من يوم تعلمت السواقة :

اترك السيارة لما يتحرك امبير الحرارة من مكانه 

ثم احرك السيارة بشويش لما يرتفع امبير الحرارة فوق الخط 

ثم اطلق العنان لسيارتي 

الخلاصة : لابد تحمي سيارتك لكن اعتمد على امبير الحرارة سواء في الصيف او الشتاء 

بمجرد ما يتحرك من مكانه حرك موترك 

لأن بعضهم يعتمد على الوقت سواء بالصيف او الشتاء وهذا خطأ 




up 4 down 2
abo mbark 614
قبل 7 سنه و 7 شهر



يارجال سيارتي ماكملت 130 الا والمكينة خبطت وصار لها دخان بسبب اني امشي عليها وهي باردة 
ولو التسخين ماهو مهم ماكان حطوا التشغيل عن بعد 


up 3 down 3
المحترف 2012 2123
قبل 7 سنه و 7 شهر



انا كان معي يارس 2009
وكان لما اشغله بالصباح تطله علامة الحرارة خضراء وتحتها مكتوب cool
يعني السيارة باردة ولما تسخن السيارة تروح

يعني التسخين واجب ولايمكن ان يخطأ الناس في السعودية واليمن ومصر وليبيا وتركيا وكولومبيا وامريكا والعالم بهذه المعلومة لانهم كلهم يسخنو

وعلى فكره اول خراب يصيب السيارة اذا ماتسخنها جلد البلوف

فانتبه على سيارتك وسخنها
لان احيانا تطلع مواضيع الهدف منها لفت الانتباه لغرابتها +1


up 2 down 1
marwan699 5854
قبل 7 سنه و 7 شهر



طريقة الأخ ابو مبارك صحيحة
تحمية السيارة بقيادتها على سرعات منخفظة وليس بتسخينها وهي واقفة


up 1 down 0
سلطان4040 1237
قبل 7 سنه و 7 شهر



ابو مبارك والله مافي موسوس الا انت  
وصدق الرجال صاحب الموضوع 
جميع السيارات الجديده  ما يحتاج لها اي تحميه دقيقه بالكثير وامش حتى اقل من ا لدقيقه
والي يثبت كلامي جميع كتيبات الوكاله الي تجي مع السيارة تقول  تستيطع تحريك السيارة  بعد تشغيلها بعشر ثوان 
طول عمري اشغل وامشي  ولا عمري شكيت من تفتفه او تبويش او شي بالمكينه 
نظام التحميه توارثها الابناء عن الاباء بجهاله اعتقاد منهم انها محافظه ما دروا ان سيارات الاولين كانت كربيتر 
 كم من شخص تاخر على عمله او طالب على مدرسة او  مريض على موعده بسبب الجهل والخوف على السيارة 



up 1 down 1
mr mansour 110
قبل 7 سنه و 7 شهر



بنسبه لي انا كل حياتي اسخن السياره عشر دقايق وحولها بس يوم شفت اغلب كلام المنتدى هذا انه تتعب نفسك بتسخين السياره تركتها معد نعرف الصح من الغلط !


up 0 down 0
07sbeshal 1344
قبل 7 سنه و 7 شهر



لاحظ الصورة اخي الكريم لطبلون اليارس - في اليسار لمبة توضح ان المحرك بارد
http://www.assayyarat.com/myimages/May10/sammy_dLqdpn.JPG


up 0 down 0
marwan699 5854
قبل 7 سنه و 7 شهر



الأخ marwan699
صحيح ان المحرك ينبغي أن يسخن قبل ان يعطيك العزم الحقيقي ... لاخلاف في ذلك
ولكن كيف يتم ذلك
يتم بقيادتها بسرعة خفيفة حتى تسخن ثم تدعس
وليس بوقوفها دقائق طويلة


up 1 down 0
سلطان4040 1237
قبل 7 سنه و 7 شهر



سلطان4040


+1







up 0 down 0
marwan699 5854
قبل 7 سنه و 7 شهر



لازم التحميه فالصباح من 3 دقايق الى 5 دقايق

وطول اليوم نصف دقيقه عشان تتزيت المكينه وسلامتكم

اما اذا بتمشي بدون تحميه راح تحس القير ينتع او مايعشق للعايدي او تماتيك

تتأخر التعشيق لازم التحميه عشان المكينه تاخذ حرارتها الطبيعيه وبس

واللي يقول مولازم تحميه هذا مضحوك عليه وقوله الله يستر عليك

حتى الكمبروسر ماتشغله الا بعد ماتسخن المكينه ...

مايعرف كلامي الا المجرب .....


up 0 down 0
نوار الوذيناني 510
قبل 7 سنه و 7 شهر



 تسخين السيارة يعتنمد على تغيير صوتها 
اول ماتشغلها يكون صوتها مرتفع اما اذا سخنت صوتها يهدى 
والسيارات الجديدة لها عداد حرارة اذا ارتفع اكثر من سي بدرجتين توكل على الله وامش على هدوء حتى تسخن معك وهي ماشية وانطلق
مستحيل اعشق السيارة وهي باردة حتى القير تحصل فيه نتعة يعني السيارة زعلانة منك انك ماسخنتها 


up 0 down 0
ابو عبدالله احمد 3528
قبل 7 سنه و 7 شهر



يا جماعة الخير ، .....
اللي سيارته بارده تماما يروح يشغلها وبعد دقيقه 
اتحداه لو قدر يحط يده عالقزوز 
يعني ان المكينه صارت حاميه تماما 
وامبير الحراره >>> يقيس درجة حرارة الماء داخل المكينه
والله اني استغرب من البعض يجلس حول ربع ساعه كتحميه للموتر
يا رجال تراك ضيعت وقتك فقط

اللي اقدر اقوله 
اذا سيارتك بارده ... شغلها .... بتلاحظ ضغط الهوا مرتفع 
وبعد دقيقه او اقل بتلاحظ انه نزل على الضغط الطبيعي او قريب منه
ووقتها عشق وتوكل على الله 

انا عن نفسي اسوي هالطريقه اذا سيارتي بارده


up 0 down 0
yahia qarn 486
قبل 7 سنه و 7 شهر



^^^
اجراؤك للتحمية بهذه الطريقة سليم جداً وأفضل من طريقتي 

مثل ما قلت بعض الناس معتمد على الوقت ومضيع 10 دقايق بالصيف وربع ساعة بالشتاء على الفاضي 




up 0 down 0
abo mbark 614
قبل 7 سنه و 7 شهر



في بي ام اول ماتشغل السيارة "2008" يطلع لك عند الضغط خط احمر ويروح بعد دقيقه او 2 بالكثير.. وحسب كلام الوكالة لاتحرك السيارة الى اذا اختفى الصوت هذا..
طبعا هذي سيارة اخوي وانا معي التيما 2005 لاعنه جدفي فلازم ارد المعروف دق سلف وامش


up 0 down 0
salman_s_s 24
قبل 7 سنه و 7 شهر