أضف سؤال أو موضوع جديد          

رسالة إلى من يسوم السلعة ولا يريد الشراء

up 5 down 3
مشارك. 14
قبل 10 سنه و 7 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
إخواني الأفاضل موضوعي هذا أظن بل اجزم إنه طرح كثيراً في هذا الموقع 
ولكن لا حياة لمن تنادي  
موضوعنا هو وضع السوم من قبل البعض ومن ثم الهرب وعدم شراء السلعة بقصد او غير قصد 
يتناسون هولاء إنهم بهذه الطريقة يخربون على البائع والشاري هل يرضون بهذه الطريقة في إعلاناتهم
 أتوقع إذا فعل أحد هذه الشي في إعلاناتهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على من فعل ذلك  
بارك الله فيكم البيع والشراء ليس غصب من يريد الشراء وبإستطاعته يضع سومته ولكن يضع سومته دون ان يشتري
ويهرب لماذا وما الهدف من ذلك لست مجبر أخي الحبيب أن تضع سومتك وأنت لا تريد الشراء أعلم ومتأكد أمثال هؤلاء يتابعون الموضوع أقول لهم أتقوا الله لقد عاهدتم الله أثناء التسجيل في الموقع وكذلك في الردود
 وردت آيات عديدة في عهد الله أو معاهدة الله سبحانه وتعالى ومنها قوله تعالى :( الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ ) سورة البقرة الآية 27 .
ومنها قوله تعالى :( إن الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) سورة آل عمران الآية 77 .
ومنها قوله تعالى :( وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ . فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ . فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ) سورة التوبة الآيات 75 -77 . وغير ذلك من الآيات .
قال الراغب الأصفهاني :( … وعهد الله تارة يكون بما ركزه في عقولنا وتارة يكون بما أمرنا به بالكتاب وبالسنة عن طريق رسله وتارة بما نلتزمه وليس بلازم في أصل الشرع كالنذور وما يجري مجراها وعلى هذا قوله :( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ ) - (أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ ) - (وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ) 
وقد قرر العلماء أن من عاهد الله سبحانه وتعالى ثم نقض عهده فقد ارتكب معصية من المعاصي وينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان ) رواه البخاري ومسلم .
وجاء في رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها ، إذا أؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر ) رواه البخاري ومسلم
..وخلاصة الأمر أنه يجب على المسلم إذا عاهد الله أن يفعل خيراً أو ينتهي عن معصيه فعليه الوفاء بما عاهد عليه الله . قال تعالى :( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ) سورة الإسراء الآية 34 .
وأما إذا نقض عهده مع الله فقد ارتكب معصية وقد عدها جماعة من العلماء من كبائر الذنوب وانظر الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/225-227 . فعلى من نقض عهد الله أن يبادر إلى التوبة ويفي بما عاهد الله عليه .
وأخيراً أنبه على أن من حلف بعهد الله فهذه تعد يميناً يلزمه الوفاء بها وإذا حنث لزمته كفارة يمين 

بالنسبة للذين يكذبون ويقولون إن السوم وصل كذا وكذا ومن يزايد على سلعته بعضوية آخرى فهذا يكفيهم 
ولقد أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بأنه سوف يأتي على الناس زمان يتهاونون فيه في قضية الكسب فلا يدققون ولا يحققون في مكاسبهم . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه، أمن الحلال أم من الحرام؟). أخرجه البخاري في البيوع (2059) . 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله r :« إنَّ الله طيبٌّ لا يقبل إلا طيباً، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا﴾ [المؤمنون:51]، وقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ [البقرة:172]، ثم ذكر الرجل يطيل السَّفرَ أشعث أغبر يمدُّ يديه إلى السماء يا ربُّ يا ربُّ، ومطعمه حرامٌ، ومشربه حرامٌ، وملبسه حرامٌ، وغُذي بالحرام، فأنى يُستجابُ له» رواه مسلم.
قال صلى الله عليه وسلم: إياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا. متفق عليه واللفظ لمسلم. ويزداد الإثم ويعظم الوزر إذا كان يحلف كذبا في البيع أو الشراء، فقد توعد الله فاعل ذلك وعيدا شديدا، قال صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر: ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم، قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
السؤال:
بعض باعة السيارات يتساهلون بالكذب، ولا يرون أن الصدق واجب في البيع وفي الشراء، وقد يحلفون بالله كذباً، دفعهم إلى هذا حب الكسب الوفير؛ فبماذا تنصحونهم ؟ جزاكم الله خيراً .الجواب:
ننصحهم بأن يتوبوا إلى الله عز وجل، وأن يكونوا من الصادقين مع الله تعالى ومع عباد الله؛ فإن الصدق يهدي إلى البر، والبرِّ يهدي إلى الجنة. ونحذرهم من الكذب؛ لا سيما الكذب المتضمن لليمين الكاذبة، وأكل أموال الناس بالباطل؛ فقد قال عليه الصلاة والسلام: \"الْيَمِينُ الْكَاذِبَةُ مَنْفَقَةٌ لِلسِّلْعَةِ مَمْحَقَةٌ لِلْكَسْبِ\". وحذر النبي عليه الصلاة والسلام من أن يحلف الإنسان على سلعته وهو كاذب؛ فقال: \"مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينِ صَبْرٍ يَقْتَطِعُ بِهَا مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ هُوَ فِيهَا فَاجِرٌ: لَقِيَ اللهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ\".
الشيخ ابن عثيمين أسئلة من بعض بائعي السيارات ص ( 17 , 18 )

والله أعلم 

والمعذرة نسيت منتدى السيارات والموضوع الأساسي في قسم الحراج العام
http://haraj.com.sa/113882287










إبلاغ إبلاغ



الردود


موضوع ممتاز ولكن صياغتك له سيئه الكلام تحت بعض ولا يوجد تنسيق لكي يقرا الواحد واهو مريح ..




up 4 down 3
ahmad1818 8
قبل 10 سنه و 7 شهر




من أجمل ما قرأت هذا اليوم ، جزاك الله خيراً 


up 1 down 0
أبو جـود 2747
قبل 10 سنه و 7 شهر



جزاك الله خير
وياكثرهم بموقع حراج
واحد منزل اعلان بالموقع عن سنتافي 2014 يبي يبيعها
اول سومه جاته كالتالي
اسوم 100 الف لكن هل يوجد بها فتحه
طبعا الاخ سايم بدون مايعرف المواصفات والسنتافي الي بدون بنورما او على قولته فتحه قيمتها
بالوكاله 90 الف والفئه الي بعدها وتجي بنورما قيمتها بالوكاله 99 الف 



up 1 down 0
sc_est 717
قبل 10 سنه و 7 شهر



طيب اش رأيكم في اللي يسوم سيارة ماهي اصلا موجودة مثال : مطلوب كورولا موديل 2012 فل كامل اللون احمر عدادها لايتجاوز 100 الف جير اوتوماتيك يجيك واحد مدرعم ماشي 160ومطفي النور ويقول اسوم 30 الف اذا فيها فتحة سقف
ويجيك واحد اسرع منه ماشي 200 ويكشح بالعالي ويقول اسوم 35 الف اذا هي خالية من الرش والسمكرة
ويرد عليهم صاحب الاعلان ياجماعه انا ودي اشتري سيارة انا ماعندي سيارة وهذا دليل انه لمح في الاعلان كورولا موديل 2012 على طول سام بدون مايعرف اش محتوى الاعلان

الله يهدي الجميع


up 4 down 0
نواف1420 255
قبل 10 سنه و 7 شهر



السلام عليكم
مع الأسف ان ظاهرة السوم والهروب منتشرة في مجتمع ((( اسلامي ))) 
عاد هالحشرات مدري هم مسلمين فعلا والا بس اسم مكتوب بالبطاقة ! والأساس يهودي
لكن في النهاية مجرد حشرة 


الأخ نواف1420 
 النوع هذا واناا خوك حتى لما تسلم عليه وتبي تقول له سالفه يسفهك ويكلم بجواله عنده بيعه بمليون وهو ما يملك رصيد في جواله  
والا يسفهك ويكلم واحد ثاني جنبه .. يعني انه ابو الملايين وهو طرطور ما يسوى التالي من الغنم لا علم ولا عمل صالح
والا تلقاه ورع يستهبل يبي يستخف دمه بدون ما يحسب حساب نفسية المعلن .. بس الدنيا دواره لهم 



up 0 down 0
3zyiz 260
قبل 8 سنه و 6 شهر