كيف تحافظ على سيارتك
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله نبدأ
اولا: سأتحدث عن العناية بجسم السيارة :
* لايجب أن يكون وقوف السيارة في الشمس لمدة طويلة جدا الذي يستمر لأيام طويلة .
* لا نغسل السيارة بالماء المالح .
* الغسيل اليومي بالماء الغزير يؤثر على جسم السيارة ، ويكفي التنظيف بقطعة قماش مبللة بالماء .
* إذا تم الغسيل بالماء الغزير يجب السير بالسيارة لمسافة ، حتى يتم تجفيف السيارة بتيار الهواء أثناء السير .
* يفضل غسل السيارة قبل المساء ، حتى تعطى السيارة مجالا لتجف . وإن تم غسلها مساء يجب السير بها حتى تجف من الماء . حتى لا يؤثر الماء على جسم السيارة وخاصة الأماكن الغير مكشوفة .
1- طريقة الاستخدام
بالنسبة للاستخدام انا راح ابدأ من بداية التشغيل, فالجميع يعلم بأن فترة التسخين مهمة جدا للمحرك (حتى في جو صيفنا الحار) لان المقصود بالتسخين هو ترك مجال لزيت المحرك الراكد بأن يصل لدرجة حرارة معينة لكي يعطي كفائته في منع الاحتكاك.
نقطه مهمه هنا هي انه لايجب الضغط على السيارة في لحظة التشغيل بل محاولة تشغيلها بدون(ريس) اي ضغط على البنزين.
أما في طريقة الاستخدام المعتادة في الطرقات فانا اقول ( لا تكسل السيارة وتعطيها جير 5 في سرعة 60) مثل اصحاب التكاسي
2- التنظيف
أنا انصح بتلميعها مرة شهريا أو مرتين في الشهر, ولا يجب المبالغة في حك السيارة مثل مايفعل البعض (كل يومين لحد ما راحت الوان سياراتهم).
كذلك الاطارات ينصح بتلميعها لفائدة المادة الزيتية في ترطيب المطاط ومنع التشقق.
3- طريقة إصلاح العيوب
فور اكتشاف عيب أو صوت غريب التوجه الى ورشة (محترمة) لاكتشاف العطل قبل لا يزيد العطل.
4- متابعة السيارة المستمر
الصيانة الدورية (تبديل أويل وفلتر) وكذلك تبديل السيور .
كما انصح بنقطه يغفل عنها الكثيرين (تبديل اويل الجير)والجنزير بعد 100 الف كيلو أو كما هو موضح في كتيب السيارة.
وايضا تبديل زيت الدفرنس لسيارات الدفع الخلفي (هذا لا يكلف الكثير ولكن يضمن لك قيادة آمنه ومرونه في السير)
لان الزيت له عمر افتراضي ولا يعيش للأبد.
هذا مالدي لحد الحين وان تذكرت شي راح افيدكم.
افحص منسوب زيت المحرك ، افحص هيكل السيارة للتأكد من خلوه من أي صدأ أو خدوش أو تقشر في الطلاء .
كل 15 يوما
افحص ضغط الهواء في الإطارات الخمسة(شاملة الإطار الاحتياطي) افحص منسوب ماء البطارية، افحص منسوب زيت المقود/الستيرينغ
كل شهر
بدّلْ زيت المحرك (على أن لا تتجاوز المدة المحددة من المصنع )
فتش عن أي تسرب في نظام العادم ( الإكزوز ) .
شحم الشاصي ونظام التعليق .
افحص منسوب الزيوت في ناقل الحركة ( الجير ) ومحور الحركة التفاضلية بين الإطارين الخلفيين ( البكاكس ) .
افحص منسوب سائل التبريد .
تأكد من جودة حالة السيور ( القايشات ) .
كل 3 شهور
افحص نظام المكابح ( البريكات ) .
اعد ضبط المحرك ( التصفية ).
افحص حوامل الإطارات ( البيرينغ ) .
افحص فلتر الهواء .
كل عام
بدل زيت المكابح ( البريكات ) .
بدل سائل التبريد .
بدل صمام تهوية المحرك .
بدل زيت المجموعة التفضلية ( البكاكس )، الموجودة بين الإطارين الخلفيين
ترغب في أن تكون
سيارتك دائماً جديدة وقوية.. ؟؟؟
كيف تجعل سيارتك تعمل بشكل يعتمد عليه؟
لماذا تستمر بعض السيارات في العمل بشكل جيد بينما سيارات أخرى وهي من نفس الطراز والسنة والمسافة المقطوعة في حالة يرثى لها؟
إن العناية المنتظمة بالسيارة لها دور كبير في المحافظة عليها.
إذا كيف تعتني بسيارتك؟
الجواب:
بتفقد أنظمتها، والقيام بالصيانة والوقاية المنتظمة، والانتباه للأصوات غير العادية، والاهتزاز، أو الأداء غير الكامل لأي جزء من السيارة. ثم المباردة بمعالجة المشكلة البسيطة في الحال، وعدم تركها لتتطور وتصبح مشكلة كبيرة، علماً بأن تعليمات الصيانة تختلف طبقاً لصناعة السيارة.
وفيما يلي نقدم بعض النصائح العامة ، أما بالنسبة للتعليمات المفصلة حول ضبط المحرك، وسير التوقيت، ودوران الإطارات، والدعامات، ومحاذاة العجلات، ووزن العجلات وأعمال أخرى فيجب الرجوع إلى (كتيب التشغيل).
كيفية القيادة وأهميتها:
يمكن تلخيص بعض النصائح نحو القيادة في نصيحة واحدة أساسية وهي:
أفعل كل شيء برفق مثل السرعة، والفرملة والدوران.. الخ.
إن عادات القيادة المعقولة تساعد في جعل سيارتك تدوم لفترة أطول، إلى جانب الاقتصاد في الوقود والمساعدة في منع الحوادث.
المراجعة الأسبوعية
(الراديتير):
تفقد السائل في قارورة البلاستيك والتي تتصل بالمشع بواسطة خرطوم. إذا كان المستوى دون علامة ممتلئ قم بإضافة قدر محدد من الماء ومقاوم التجمد بمقادير متساوية، وإذا بقي المستوى في حالة نقصان فما عليك إلا البحث عن تسربات.
مستوى الزيت:
أوقف السيارة على ارض مستوية، وانتظر بضع دقائق، ثم أخرج مقاس عمق الزيت وأمسحه ثم أعده في مكانه. إذا وجدت أن المستوى دون الخط (أضف) يجب أن تضيف قدراً من الزيت يكفي للوصول بمستوى الزيت إلى علامة (ممتلئ) ولا تضف أكثر من ذلك كما يجب فحص النظام بحثاً عن تسربات.
تنظيف هيكل السيارة:
إن الأوساخ والملوثات قاسية على الطلاء، ولابد من غسل السيارة كل أسبوع مستخدماً قدراً كافياً من الماء لتجنب خدش الطلاء. قم باستخدام كميات كافية من الماء على جوانب الرفرف (المصد) ومن المفيد استخدام مواد حافظة للهيكل على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر،ـ وذلك لحماية الطلاء من روث الطيور وكل ما يتجمع من الأوساخ المتلفة للهيكل أثناء سير السيارة.
نصائح حول الاستخدام:
- عند استخدام وتشغيل السيارة الجديدة يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كجم الأولى أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات مختلفة.
- ليكن تشغيل السيارة وإيقافها بالتدريج، وبهذا سيكون التآكل عند التحرك اقل، وكذلك في نظام نقل الحركة والمكابح.
- لا تستعمل الغيار العكسي للخلف (كمكبح، أوقف السيارة قبل تشغيل الغيار العكسي).
- لا تسيء استخدام (الكلتش)، وفي حالة السيارات ذات نقل الحركة اليدوي، فإن استخدام (الكلتش) في تثبيت السيارة فوق التل أو إبقاء قدمك ضاغطة على بدالة (الكلتش) أثناء انتظارك خلف الإشارة الضوئية، يسبب التآكل لـ(الكلتش) قبل الأوان.
- لا تقم بإدارة عجلة القيادة والسيارة ثابتة، لأن ذلك يجهد أجزاء الطرف الأمامي، دع السيارة تتدرج قليلاً أثناء المناورة.
- أبعد اتجاه السيارة عن الحفر، لأن السير في الحفر يتلف الإطارات والعجلات وأجزاء الطرف الأمامي. إذا لم تستطيع أن تتفادى الحفر أو أن تجعل الحفرة بين العجلات فيجب أن تحرر المكابح مباشرة قبل أن تسقط في الحفرة.
- تجنب الدوران البطيء لمدة طويلة، لأن الدوران البطيء للمحرك لمدة 30 ثانية أو نحوها يهدر الوقود، ويسبب تآكل المحرك أكثر من إعادة تشغيله.
- لا تدنو أثناء القيادة من مؤخرة السيارة التي أمامك لأن ذلك يتلف المكابح ويسبب الحوادث.
- لا تسيء استخدام المساحات، حيث إن تشغيل المساحات على الزجاج الأمامي الجاف يمن أن يسبب له الخدوش.
- لا تقم بلف العجلات إذا توحلت ( غرزت ) السيارة في الوحل أو الرمال
- قم بتدريجها برفق مستخدماً القيادة الأمامية فقط أو القيادة الخلفية فقط. أي
- لا تقم بالقيادة الأمامية والخلفية بالتتابع. بالتناوب قم بالضغط على دواسة
- القياده برفق وذلك لتبدأ السيارة في التدرج وبالتدريج قم بزيادة الحركة
- لا تقد السيارة فوق رمال رخوة
- خفف السرعة، فالقيادة بسرعة معتدلة يساعد على الاقتصاد في الوقود ويقلل من إجهاد السيارة.
أعمال التفقد الشهرية:
- ضغط الإطارات: قم بفحص الإطارات وهي باردة مستخدم جهاز قياس دقيق (لا تثق بأجهزة القياس المركبة في مضخة الهواء في محطات الوقود، حيث إنها تميل كثيراً إلى عدم الدقة). اطلع على كتيب التشغيل أو البيانات الموجودة على جانب باب السائق، للتأكد من الضغط الموسى به الإطارات، ولا تنس الإطار الاحتياطي.
- البطارية: في حالة البطارية ذات الصيانة المنخفضة، ارفع الأغطية أو فك السدادات، وأضف ماء مقطر إن استدعى الأمر ذلك، وإذا كان للبطارية (عين) تفحص لونها، فإن كان لونها أخضر أو ازرق فإن البطارية في حالة جيدة، أما إن كان لون العين أسود فلابد من فحص البطارية وشحنها، وإن كان لونها شاحب أو اصفر فعليك بشراء بطارية جديدة بدلاً منها.
- وسائل نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي( القير ): افحص مستوى ولون السائل باستخدام زيت نقل الحركة (وللتفاصيل ارجع إلى كتب التشغيل).. إذا كان لون السائل بني أو أسود أو له رائحة احتراق، قم بتغيير السائل والمرشح. أما إذا كان السائل لزجاً ولونه ابيض أو شاحب، فقد يعني ذلك أن مبرد زيت نقل الحركة يحتاج إلى إصلاح.
- زيت المقود الآلي (الفلتر): افحص مستوى الزيت بواسطة مقياس عمق الزيت (في العادة يكون متصلاً بغطاء خزان السائل إذا كان المستوى منخفضاً فلابد من الإضافة حتى المستوى المطلوب، كما لابد من فحص النظام بحثاً عن تسربات.
- زيت المكبح (الفرامل): يجب فحس المستوى في الاسطوانة الرئيسية (يجب تنظيف الغطاء قبل فكه) إن كان مستوى السائل منخفضاً، فيجب إضافة السائل حتى المستوى المطلوب، ويجب فحص النظام بحثاً عن تسربات.
الفحص المصاحب لكل عملية تغيير الزيت:
- الإطارات: افحص الإطارات بحثاً عن شقوق وانتفاخات وأي علامات لأي انفجار وشيك للإطار، ولا تقلق لوجود تشققات سطحية دقيقة.
- أغطية وصل ثابت السرعة: قم بفحص هذه الأغطية في سيارات الدفع الأمامي واستبدلها إن كان بها تشققات.
- السائل التفاضلي: بالنسبة للسيارات ذات الدفع الخلفي، ارفع السدادة وتحسس بخنصرك، فإذا لم تلمس أي سائل قم بإضافة السائل حتى تستطيع أن تلمسه، وقم بفحص النظام التفاضلي.
- مرشح الهواء: فك غطاء مرشح الهواء وارفعه عالياً في الشمس أو الضوء الساطع وانظر من خلاله، إذا لم تر الضوء خلال المرشح فيجب تغييره.
- خراطيم نظام التبريد: عند كل عملية تغيير للزيت، اضغط على الخراطيم عندما يبرد المحرك. فإذا وجدت بها شقوقاً أو أجزاء قاسية أو غير منتظمة قم باستبدالها، أو شغل المحرك ولاحظ الخراطيم، فإذا انتفخت أثناء دوران المحرك قم باستبدالها.
- نظام العادم: لا تقلق لوجود صدأ على سطحه. أما الأجزاء التي يتخللها الصدأ فاستبدلها (قم في الحال بالتأكد مما إذا كان لنظام العادم ضجيج). وقد يكون من الحكمة تغيير نظام العادم بأكمله مرة واحدة وفي الحال. بدلاً من أن يتم ذلك تدريجياً، كما يجب شد أي مشابك مرتخية.
نصائح تغيير الزيت:
- قم بتنظيف عمود الإدارة في السيارات ذات الدفع الخلفي، حيث أن الطين المتراكم يمكن أن يسبب اهتزازاً مزعجاً.
- تزييت الوصلات العامة المتحركة (الشحم) إرجع إلى كتب التشغيل لترى هل هذا التزييت أمر مطلوب لسيارتك.
الفحص مرة في السنة:
- المكابح: قم بفك جميع العجلات وافحص المكابح (الفرامل) يجب تغير البطانات أو الحشوات المتآكلة كثيراً كما يجب خرط الأجزاء الدوارة والاسطوانات التي بها حزوز، ويجب تشحيم كراسي التحميل.
- تنظيف المشع (الراديتير): لتفادي حدوث ارتفاع شديد في الحرارة لابد من غسل المشع بمحلول منظف، ويجب إزالة البقايا عنه باستخدام فرشاة ناعمة.
- تنظيف البطاريات وأطراف التوصيل: قم بإزالة الرواسب باستخدام فرشاة من السلك، وهذه تغسل بمحلول صودا الخبيز (بيكربونات الصودا) والماء ثم تشطف ويجب تغطية ثقوب التنفيس بشريط لاصق أثناء التنظيف، حتى لا يتصل صودا الخبيز إلى الداخل، وإذا ظهرت رواسب قم بتغطية أطراف التوصيل بالشحم.
غسل السيارة بالفرشاة قد يعرض طلائها للخدش
كيف تحافظ على طلاء سيارتك؟
خبراء ألمان ينصحون بتغطية الطلاء بطبقة من الشمع باستخدام قطعة من الاسفنج حفاظا عليه من الخدوش
طلاء السيارة بشكل جيد وبراق يجعل حتى السيارات القديمة تبدو وكأنها جديدة وثمة قواعد محدودة يتعين اتباعها بداية من توقيت مغادرة السيارة الجديدة صالة العرض ..
ويقول اخصائيو طلاء السيارات إن طلاء السيارة الجديدة يكون حساسا للغاية ويتعين أن تولي عناية كبيرة خلال الشهور القلائل الاولى لاعطاء الطلاء الوقت الكافي حتى يثبت
يحذر ميركو البريخت من شركة البريخت وجريم لصناعة السيارات في مدينة ليبزج الالمانية إن طلاء السيارة قد يتأثر كثيرا حتى بفرشاة غسيل السيارات في محطات الخدمة
ويتابع إن الطلاء الجديد يتطلب نحو ستة أشهر حتى يثبت ويتماسك
وينصح في الشهور الاولى بحماية الطلاء بتغطيته بطبقة من الشمع باستخدام قطعة من الاسفنج لوضع هذا الشمع وإزالة أي زوائد بقطعة قماش ناعمة. ويقول البريخت أنه لا ينصح باستخدام القطن لانه يترك بقايا نسيجية تصعب إزالتها
يقول بيتر انهالت من شركة انهالت وهي بيت تكنولوجي للطلاء إن السيارات القديمة أيضا يتعين تغطيتها بطبقة من الشمع بين الحين والاخر
ويتابع إن طبقة الشمع تحمي الطلاء من المؤثرات البيئية. ويتعين توخي الحذر أثناء عملية غسيل السيارة وعدم استخدام مسحوق للغسيل يزيل طبقة الشمع.
أنواع السيور:1
1- سير الكاتينة
وهو الذي ينظم الحركة بين الصبابات وحركة البساتم وينظم فتح صبابات الشحن وصبابات العادم ويضبط أداء المحرك واتزانه عند التشغيل، وله عدد محدد من الكيلو مترات يجب على قائد السيارة الانتباه لها
2- سير الدينامو
تتمثل خطورته عند تلفه في استنزاف قدرة البطارية، وعدم كفاءة الأجزاء الميكانيكية في العمل، خاصة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية.
كيفية المحافظة على السيور في السيارة:
1- يجب تخزين السيارة بعيدا عن أشعة الشمس لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على المحرك مما يسبب خللا بدائرة الشحن في السيارة ( الدينامو- البطارية) ويؤدي إلى حدوث أعطال.
2- يجب العناية بالسيور واستبدالهما قبل انتهاء عمرها الافتراضي.
3- يمكن لقائد السيارة أن يشعر بقرب تلف السير عندما يسمع صوت غريب صادر من المحرك.
4- غالبا يكون سير الدينامو والتكييف واحدا في بعض السيارات الحديثة لذلك يجب الكشف عليه بين الحين والأخر للتأكد من سلامته.
يعتبر تغيير زيت السيارة أمر بالغ الأهمية من حيث أنه يساعد في إطالة عمر المحرك، ومع ذلك يوجد خلاف كبير على متى يكون زيت السيارة قديما ومتى يستلزم الأمر تغييره وإستبداله بآخر جديد، وهناك عوامل تتحكم في الفترة التي يتحتم بعدها تغيير زيت السيارة، مثل الكيفية التي تقود بها سيارتك، وعمر الماكينة، وحالتها الميكانيكية بالإضافة إلى التوقف ومتابعة السير مقابل القيادة على الطرق السريعة.
وفي الأغلب الأعم يفضل أن يتم تغيير زيت السيارة من "4800"كلم إلى "16000"كلم، ويجدر تغيير زيت السيارة مبكرا في بعض الحالات التي تحتم ذلك كأن تقود سيارتك بسرعة عالية، وكذلك حرارة الغلاف الجوي تتحكم بطريقة غير مباشرة في الفترة الزمنية التي يلزم بعدها تغيير الزيت، سواء كانت شديدة البرودة أو شديدة الحرارة، فالحالتين توجبان تغيير زيت السيارة مبكرا، وكذلك إذا كانت السيارة تسير بصورة أكبر على الطرق غير المعبدة، وماكينة السيارة حينما تكون قديمة تلزم تغيير الزيت ومتابعة له أول بأول.
ويجب على سائق السيارة أن يهتم بمتابعة زيت سيارته لأن إهماله هذا الأمر يعرض سيارته للكثير من المشكلات، لأنه سيصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الإحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء الماكينة بفعل الإحتكاك ومن ثم يستهلك المحرك، كما أن الزيت الجديد الذي يوضع في كل مرة يحتوى على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض، ومع طول الوقت الذي يستهلك فيه الزيت يزول أثر هذه الأحماض، بالإضافة إلى ذلك فإن زيت السيارة يتولى مهمة بالغة في الأهمية إذ يمكنه إمتصاص الماء والغبار والغازات الناتجة عن الإحتراق، وعلى ذلك فإن تغيير زيت السيارة بصورة دورية يمنحك عمرا أطول للماكينة ويقوم بالوظائف التي تم الإشارة إليها بصورة أكبر فعالية من ذلك الزيت الذي يطلق عليه إسم محترقا.
وعلى ذلك يجب على عليك التوجه إلى أقرب مركز للصيانه لتتعرف على مدى صلاحية الزيت ويقرر ما إذا كان بحاجة إلى تغيير أم لا، وهذا الأمر في غاية السهولة والبساطة ولن يكلفك كثيرا ولكنه سيمنحك حماية أكبر لسيارتك.
تلعب الفرامل دورا مهما في المحافظة علي السيارة إذ لابد من صيانة الفرامل بصورة دورية متقاربة لأن عدم صيانتها بصفة دورية يؤدي إلى عدم التوازن في قوتها ومن ثم انحرافها يمينا أو يسارا عند التوقف فجأة بعد السرعة العالية.
كما أن عدم الصيانة الدورية يؤدي إلى صعوبة حركة الكامات وحدوث عرقلة بالمساكات المنزلقة لفرامل الاسطوانة، ويضيف الخبراء بأن تيل الفرامل له حد مسموح به يجب علي قائد السيارة ألا يتجاوزه حتى لا يتعرض لمخاطر كبيرة إذ أن تآكل مادة التيل تؤدي إلى حدوث احتكاك بين الجسم المعدني للقرص وبين سطح القرص مما يؤدي إلى ضعف في قوة الفرامل.
كما أن عدم تثبيت تيل الفرامل التثبيت الصحيح يؤدي إلى عدم إمكانية ضبط الفرامل الضبط السليم لذلك يجب المحافظة علي تيل الفرامل الخاص بالطنبورة حتى لا يتجاوز الحد المسموح به، فإذا حدث تجاوز فإن ذلك يؤدي إلى أن مشوار آلية تشغيل الضغط سوف يزيد ولابد أن تكون أجزاء ميكانيكية لكلتا الفرملتين متطابقة حتى نحصل علي قوة ضغط متساوية للفرامل التي تعمل بالهواء.
((الطريقة الصحيحة لغسيل السيارات…. ))
هل تعلم انك تخسر مالا يقل عن 2% إن لم يكن أكثر من لمعان سيارتك في كل مرة تقوم بغسلها في التنظيف الخارجي .
والسبب أن الذين يقومون يغسل السيارات في الورش والمحطات يشوهون وجه طلاء السيارات بشكل يلفت النظر لأنهم يقومون بالمسح على الطلاء وعليه ذرات التراب التي تخدش الطلاء بالإضافة إلى عدم اهتمامهم بتنظيف قطع القماش أو الجلد الذي يقومون بالمسح يها مما يؤثر على لون السيارة.
إليك هذه النصائح التي يجب إن نتقيد بها عند تنظيف سيارتك
حتى تظل محتفظة بلمعان لونها
ومن الممكن أن توصي بها من يقوم يغسلها
ولكن
من الأفضل أن تقوم بذلك بنفسك:
1
انفخ السيارة من الداخل والخارج بالهواء القوي لإزالة الغبار والأتربة عن السيارة .
2
اغسل السيارة بالماء النقي وهناك أجهزة مضخات تباع لهذا الغرض وهي قوية الدفع بالماء المخلوط بالهواء وممكن جالون واحد ماء يغسل السيارة كلها .
3
اغسل السيارة بقطعة إسفنج بالشامبو المخصص وأفضل شامبو هو ( المخصص لغسيل السجاد )
4
اغسل آثار الشامبو بالماء النقي ودعها حتى تجف قليلا
5
امسح السيارة بفوطة أو قطعة جلد نظيفة بعد تليينها بالماء
6
امسح السيارة من الداخل بفوطة نظيفة جدا وكلما اتسخت الفوطة اغسلها وكرر العملية.
7
نظف أبواب السيارة من الداخل والاطارت واستخدم لذلك مادة تلميع للجلد أو المفروشات المنزلية.
8
استخدم منظف الزجاج لتلميع الزجاج من الداخل و الخارج والمرايا
9
نظف فرش أرضيات السيارة من يقاربا الغبار بعيدا عن السيارة أو اغسلها بالماء والشامبو في حال تطلب الأمر
10
بعد ذلك قم برش قليل من العطر المفضل لك داخل السيارة واقفل أبواب السيارة قليلا من الوقت
حتى تتغير رائحة جو السيارة الداخلي .
11
بعد ذلك استمتع بقيادة السيارة وهي في قمة لمعانها وأنت تشم رائحتها الزكية وكأنك في أفضل مكان محبب إليك
نصيحة اذا تريد تتمسك بسيارتك وتحس انها ما تتعبك .
1- حاول قدر المستطاع تنضيف السيارة بنفسك من الخارج والداخل اشتري ملمع طبلون وحاول تلمع السيارة من الداخل بتحس بنظافة السيارة وفي نفس الوقت بتحس انه تنضيفك أفضل من تنظيف الورش والمغاسل .
2- طريقة تلميع هيكل السيارة الخارجي أغسل السيارة بالماء والصابون ويفضل صابون (السائل)
تجفف وبعد قم بتلميع (بالمعجون) الهيكل بطريقة دائرية بعد اتمام عملية التلميع اترك السيارة في الشمس حتي يحف (المعجون) تماما ولمدة ساعة تقريبا اذا كان الجو حار ويفضل استخدمة عندما يكون الجو جاف اي خالي من الرطوبة بعد ذلك قم بازالة التلميع(المعجون) بقطعة قماش جافة حتي تسهل العملية بعد التنضيف رش السيارة بالماء ثم جفف الهيكل لاحظ ملمس السيارة بتحس بالفعل انك عملة شي .
3- الفرشه الداخلية(الكراسي) يوجد منظف مخصص لتنظيف الكراسي ووهو مفيد ايظن لجعل السيارة من الداخل تحافظ على رونقها ويزيل البقع مثل بقايا العصائر .......الخ.
4-تغير ماء اللديتر الماء يمر من اللديتر الى المحرك شم المكيف ويعود الى المحرك وتنتهي بالعوده الى اللديتر يعني الماء يدور ولجعل السيارة لا تحر انصح باستبدل ماء اللديتر كل الف60 طبعا البعض لايعرف اضرار الماء العادي الماء العادي يقوم بتخريب الجازجيت والبيس واماكن تلاقي الانابيب البلاستيكية بالهيد .
كيف تحافظ على الجير الأوتوماتيك ؟
كان كثير من الناس يخافون من السيارات ذات ناقل الحركة الآلي ، وذلك لأنهم يظنون أن هذا الجير كثير الاعطال ، وكانوا أساسا يعتمدون في معلوماتهم على الناس الذين يسيؤون استخدام الجير من نواحي كثيرة :
طريقة استخدامهم له أثناء القيادة .
او عدم تغيير الزيت والفلتر الخاص بهذا النوع من الجير .
وطبعا الذي يسمع هذا الكلام يهرب هروبا من كل سيارة ذات جير أوتوماتيك
أما الآن عرف الناس كيف يحافظون على هذا الجير الأوتاماتيك لأنهم يعملون على صيانته وتغيير الزيت والفلتر .
على كل حال الجير العادي له متعته أيضا في القيادة ، حتى إني أعرف أناسا لا يحبون الجير الأوتوماتيك ، لا لسبب إلا لأانهم يستمتعون باستخدام الجير العادي .
ولاامانه منقوووول يااحبابي
إبلاغ
الردود
3 0
3 0
لكن اختلف معك في التلميع مره او مرتين بالشهر لان مادة التلميع مع كثرة الاستخدام وعلى فترات متقاربه تفسد الطلاء ، انا
عندي سياره لمعتها من 10 سنوات ومع النظافه اليوميه ( غسال بنغالي ) لمعتها رائعه الى الان .
وابعد عن الوكس والفيري .
كذلك استخدام ملمعات الكفرات مع الحراره والغبار تنشف الكفر ويبدأ يتشقق ، لكن هناك مواد خاصه للهيكل الخارجي وللكفرات .
ولك مني لايك واجمل تحيه
3 0
0 0
بس كان عندي سوال ياشباب
لو ماسخنت السياره يعني مشيت وانا ماسخنتها وهي بارده في مشكله على السياره ؟؟؟
0 0
0 0
0 0
1 0
حافظ عليها وعلى الزيت والماء وكل فتره شيك على بطنها وتوكل على الله
0 0
0 0
موضوع كافي ووافي وشافي واقوى لايك
7 0
قبل 12 سنه و 5 شهر