أضف سؤال أو موضوع جديد          

طرق الصيانة والاعطال الشائعة للسيارات وكيفية اصلاحها

up 9 down 1
leo10 56
قبل 10 سنه





((قياس مستوى زيت المحرك))
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى متساوي ، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على وبر، ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكونا على من العلامة العليا أو أقل من العلامة السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك












((ضغط هواء الإطارات))
عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون الإطار بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار السيارة وبين الطريق على زيادةسخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط الفعلية داخل الإطارات












(( زيت الفرامل ))
عدم تزويد زيت الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل فحمات الفرامل ( الأقمشة ) ويعطي الفرصة للمبة الفرامل أن تضيء في التابلوه، أما عند تزويد سائل الفرامل يتسبب في عدم اعطاء المؤشر او اللمبة فرصة لأن تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة. ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء وغسله على موضع زيت الفرامل على جسم السيارة












(( كيبل البطارية ))
يجب عند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كيبل البطاريةالسالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية بالسيارة، وكذلكعند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكيبل السالب ثم نزع الكيبل الموجب .. وقبل نزع أي من كيابل البطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح التشغيل في وضعية الإغلاق وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاءالنصف موصلةبالدوائر الإلكترونيةبالسيارة.












(( ارتفاع درجة حرارة المحرك ))
على الفور يتم إيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكبوت) بحذر ويلاحظ الأتي:- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم، التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الرديتير وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب،التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيءيحجب الهواء عنه. 
















إبلاغ إبلاغ



الردود


معلومات قيّمة ، أثابك الله ...


up 1 down 0
hasann 157
قبل 10 سنه



السلام عليكم عندي فورد ٩٩ لنبه السكرتي تشر سريعه وعيا يشتغل اكيد البرمجه تلخبطت لاني فكيت الاصبع ولاكن ماهي الطريقه لعاده البرمجه 


up 1 down 1
m1m1 5
قبل 10 سنه



m1m1 ....والله ما اقدر افيدك بشي لانو انا مالي بالبرمجة وذي الاشياء ويا ريت تنشر سؤالك في المنتدى يمكن احد يفيدك



up 2 down 0
leo10 56
قبل 10 سنه