سأطرح الموضوع بشكل مبسط وان شاء الله يكون فائده للجميع .....
إضغط هنا للإخفاء
.
أسعد الله صباحكم ومسائكم بكل خير وسرور .....
صباح الخير او مساء الخير علي الجميع دون استثناء ....
حيا الله الجميع بصحه والعافيه ....
.
سأطرح الموضوع بشكل مبسط جدا وان شاء الله يكون فائده للجميع ......
.
الاوفر درايف بالقير ......
.
ما هو النظام وما فائدته.......... ؟
* كيف يتم تفعيله ...........؟
* متى اقوم بتفعيله ..........؟
.
.
* ما هو النظام وما فائدته ........؟
النظام يقوم بزيادة سرعة الدوران الداخلة القير فتتحرك السيارة بأقل جهد لدورات المحرك عند المشي الثابت بسرعات متوسطة وعالية .
يعني سرعة دوران الماكينه المنتقلة والقير عن طريق الاوفر درايف ستزداد سرعتها بالتالي سنحصل على سرعة اكبر ........
.
طيب السؤال الان .........؟
لماذا لا نستخدم الاوفر درايف دائما بما انه مفيد ويعطي سرعة اعلى من سرعة الماكينه ..... ؟
الجواب ........
لانه لا يمكن استخدامه عند السرعات البطيئة لانه العزم فيه ضعيف جدا ، والعزم مهم في السرعات البطيئة لتحريك السيارة . ولذلك نحتاج الى نسب تخفيض للسرعات .
لذلك النظام لا يستخدم عند المنحدرات ولا المرتفعات ولا في حالات الدوران للتجاوز
هدف النظام عند القيادة الثابتة تقريبا ( مثلا على طريق سفر او تحميل السياره )
على سرعات متوسطة وعالية بهدف توفير الوقود وعدم الضغط على الماكينه ....
.
.
* كيف يتم تفعيله ........؟
كبسة ( زر ) تفعيل الاوفر درايف عادة تكون على الجير نفسه .......
- عندما تكون الكبسة مضغوطة ( وضع on ) يكون النظام مفعّل وتختفي لمبة Over Drive Off
- عندما نكون الكبسة غير مضغوطة ( وضع off ) يكون النظام غير مفعل وتظهر لمبة Over Drive
.
( هذه الكلام في الاعلى بالنسبة لوضع on و off لاغلب السيارات على ما اظن )
.
.
ملاحظات سريعة ...........
* الاوفر درايف هو سرعة منفصلة ( يعني لا هي ثالث ولا رابع ) .
* يتم تفعيل النظام عندما تصل درجة حرارة القير الى 50 درجة ويتم التعرف على ذلك عن طريق حساس داخل القير
* عند تفعيل النظام يتم تثبيت صمام يتحكم بالانتقال بين السرعة الثالثة والرابعة عن طريق الزيت .......
* يتم تثبيت الصمام عن طريق امر من الكمبيوتر عند وصول درجة الحرارة الى 50 ميؤيه هذا الامر يعطى لملف مغناطيسي ( سولينويد الاوفر درايف ) ......
.
.
وان شاء الله يكون فائده للجميع معلومات بسيطه ومفيده ......
.
منقول للفايده
.
.
.
تحياتي واشواقي لكم ........
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده
.
ابومطلق ....
.
.
إبلاغ
الردود
يعطيك العافية ابو مطلق على النقل ..
اللي اعرفه ان الاوفر درايف ياخر تبدل الغيارات + السيارة ماتعطيك الغيار الاخير يعني مثلا ماتعشق بالرابع وتبقى على الثالث
بالتالي عزم اقوى مقابل عداد ضغط مرتفع
يستعمل عند سحب او جر شيء , وعند السباق او المقاومة , ايضا في الطرق المتعرجة لثبات افضل
6 0
واللي اعرفه انها للسحب وتكون تغييرات القير فيها قوه شوي
4 0
وشاحنات فلفو n10 وf10 وf12 ويسمى (( فقسه )) وهو كهربائي يشغل على السرعات العاليه وتمشي الشاحنه بسرعه
والمحرك يكون بأقل جهد ومرتاح ......وجميل جدا حين وضعوه بالسيارات الصغيره
أخيرا يابو مطلق ماهي السيارات اللتي تمتلك مثل هذا النظام ولك فائق تحياتي وإحترامي
6 0
لكن يعطونها ترتيبات كل مازادت. مثلا قير خمس نمر الثالث يعتبر دايركت درايف والرابع والخامس اوفر داريف.
1st overdrive
2nd overdrive
حيث ان نسبة 1:1 تسمى دايركت درايف وتعني ان المكينة وعمود الكردان يدوران بنفس السرعة.
لكن فيه من يستخدمها تجاريا للتسويق فقط.
وشكرا لك على المواضيع المفيدة.
4 0
لاشكر علي واجب وحياك الله
.
الرفاعي
تشرفت بمروك الكريم
.
prestigious
نعم كلامك 100%
يستعمل عند سحب او جر شيء , وعند السباق او المقاومة , ايضا في الطرق المتعرجة لثبات افضل
.
ابوالوليد
نعم نفس الكلام بالرد السابق
وشكرا علي اضافتك
.
ابوسند
الله يعافيك
نعم موجود النظام قديم خاصه مثل ماذكرت الان التريله تواجه ارتفاعات ومنعطفات ونزول
ولابد النظام يكون بالقير خاصه السيارات الكبير
الي تمتلك النظام اغلب السيارات الجديده متوفره
مثل التاهو و اليوكن و واغلب الجيوب مستوبيشي وغيرها
.
badalfa
علميأ ممكن كلامك صحيح ومعلومه جديده
وشكرا وبارك الله فيك علي المداخله
.
2 0
2 0
1 0
0 0
انا قد ولع بموتري الاكسنت تماتيك هذا من نفسه بالطبلون وبدا الموتر يتفتف شوي
وقفت على جنب طفيت السياره وشغلتها وراحت اللمبه ورجع الموتر طبيعي
لاكن ماقد استخدمت هل الزر ابدا ولااحب احووس بالخرابيط هذي نهائيا
ال L.2 والزر هذا ماقد استخدمتهم لانها يقولون تخرب القير
0 0
0 0
0 0
0 0
0 0
3 0
قبل 10 سنه و 7 شهر