أضف سؤال أو موضوع جديد          

خطورة التفحيط وآثاره السيئة على الفرد والمجتمع

up 9 down 1
ابو و محمد 253
قبل 11 سنه و 9 شهر



خطورة التفحيط وآثاره السيئة على الفرد والمجتمع

الحمد لله الذي خلق فسوى وقدر فهدى وأمات وأحيا الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى والصلاة والسلام على عبده ورسوله المجتبى وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى أما بعد: اتقوا الله عباد الله وارجوا اليوم الآخر ولا تعثوا في الأرض مفسدين.السيارة نعمة من نعم الله،وأي نعمة فكم قضت من حاجة وكم أسعفت من مريض وأغاثت من ملهوف وتردد على المساجد أو حج وعمرة أو بر والدين أو صلة رحم أو عيادة مريض.قال سبحانه {وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم . والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق مالا تعلمون}.

كيف يحوّل بعض الناس النعمة إلى نقمة ورأينا الشباب بالأرواح يغامرون وبالأبرياء يضحون وللأموال يضيعون.وقد ازدادت الحوادث في المملكة خلال10سنوات بنسبة أربعمائة بالمائة وخلال 23سنة بلغ عدد المصابين في الحوادث أكثرَ من نصف مليون مصاب توفي منهم 60000 إنسان.شاب متهور يقوم بحركات قاتلة يصوب سيارته إلى مجموعة من الجماهير التي اصطفت يميناً وشمالاً.وهناك مواقف وأوقات تزداد فيها ظاهرة التفحيط كالمباريات والتجمعات وأوقات الامتحانات.لقد فتن كثير من شبابنا بهذه الظاهرة فأصبحوا يتفننون في أنواع الحركات المميتة من تربيع وتخميس وسلسلة واستفهام وحركة الموت التي يأتي فيها المتحدي من جهته بأقصى سرعة،ثم يقابل المتحدي الآخر وجهاً لوجه والجبان هو من ينحرف عن الآخر.وقد يكون كل منهما شجاعاً فتقع الكارثة.أيها الأحبة للتفحيط والتهور آثارٌ وأضرارٌ خطيرة على الشاب والأسرة والمجتمع،منها:قتل النفس الموت.فالمفحط وهو يقوم بهذه اللعبة يغامر بروحِه التي يحيا بها وحواسِّه التي يشعر بها وأطرافِه التي يتحرك بها.

ظاهرة التفحيط كم أزهقت من روح وكم فجرت من جروح إنها طريق الانتحار فكيف يرضى العاقل أن يقتل نفسه أو يَشُلَّ جسده يقول أحد الزوار لمستشفى النقاهة:وقفت على شابين من ضحايا التفحيط ،مصابين بالشلل النصفي أدخل الغرفة فإذا بالمنظر المؤلم على السرير الأيمن، شاب عمره يوم أن دخل المستشفى20عاماً ثم أمضى بعد الحادث 11 عاماً على السرير قد انثنت أطرافه وانحرفت رقبته وشلت حركته فلم يبق له من الحركة سوى نظرةٍ بالعين والتفاتةٍ يسيرة بالعنق نظر إلي فتغيرت ملامح وجهه كأنه يريد أن يعبر لي عن شعوره لكنه لا يستطيع الكلام حاولت أن أتكلم معه فعجزت ولم أجد إلا أن أرفع أصبعي إلى السماء لعلي أذكره رحمة الله الذي لا يضيع أجر الصابرين.

ثم التفت إلى السرير الآخر وإذا شاب دخل المستشفى وعمره 24 عاماً أمضى في المستشفى بعد الحادث8 سنوات كان بجوار هذا الشاب أحد الممرضين ،معه وعاء فيه طعام سائل ، وهو يقوم برفع السائل بالملعقة فإذا وصلت إلى فم الشاب المسكين حرك شفتيه ليشرب ثم ينتظر الملعقة الأخرى.

ومن أضرار التفحيط والتهور بالسيارة التعدي على الآخرين بإتلاف أرواحهم وتحطيم أبدانهم وترويعهم في طرقاتهم.

كم من رجال ونساء وأطفال أبرياء تحولوا إلى أشلاء بسبب تهور المفحطين.أيها الأحبة امرأة عمرها ما يقارب30 عاماً لا تشعر بمن حولها لم يبق لها من الحياة إلا النفس والأكل عبر أنبوبٍ في أنفها،وفتحةٍ في حلقها هي على هذه الحالة منذ أكثر من 15عاماً بعد أن سحقتها سيارة أحد المفحطين بعد خروجها من المدرسة وعمرها آنذاك13عاماً.وفي الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة بسبب الحوادث. كما أن التفحيط مفتاح لجرائم متعددة من سرقات ولواط ومسكرات ومخدرات.ما إن يدخل الشاب عالم التفحيط إلا ويتعرف على مجموعة من المنحرفين الذين يفتحون له أبواب الشرور ومن الأضرار:معاناة أسرة المفحط،فقد تسبب كثير من المفحطين في معاناة آبائهم وأمهاتهم وأفراد أسرتهم إما بسبب كونه مطلوباً للجهات الأمنية أو بسبب مراقبة المنزل أو بسبب الحوادث المترتبة على قيامه بالتفحيط أو بسبب السمعة السيئة التي تلحق الأسرة بفعله.ومنها:اختناق السير وتعطيل الحركة ووجود التجمعات الشبابية التي تكون سبباً في الفوضى،والتعدي على الناس والممتلكات.عباد الله إن التفحيط محرم وأن مرتكبه متوعد بالعقوبة جزاء إيذائه المسلمين قال تعالى{والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وأثماً مبيناً}وفي الصحيحين أنه  قال [إن الله كره لكم ثلاثاً:قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال]وأفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بحرمة التفحيط،لما يترتب عليه من قتلٍ للأنفس وإتلافٍ للأموال وإزعاجٍ للآخرين وتعطيلٍ لحركة السير. عباد الله إن الدوافع التي تقف وراء التفحيط والتهور:ضعف الإيمان وحب الظهور والشهرة والفراغ القاتل وتقليد ومحاكاة رفقة السوء وضعف رقابة الأسرة،وغفلة كثير من الآباء عن أبنائهم،أو شراء السيارة للصغار وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون} نفعني الله وبكم بهدي كتابه وسنة رسوله  والحمد لله رب العالمين .

الخطبة الثانية

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له رب الآخرة والأولى ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله نبيه المرتضى ، وخليله المصطفى ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى ، وسلم تسليما كثيرا إلى يوم لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا .أما بعد : عباد الله ، قال تعالى { وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب }أيها المؤمنون : نحمد الله على نعمة الهداية للدين ،وهذه النعمة منة محضة من الله ينالها من نور الله قلبه ، وأخلص قصده ، وصدقت رغبته ، فالدين فيه المخرج من كل ضائقة ، والسعادة والطمأنينة ، والفرح والغبطة ، والنجاة من أهوال يوم القيامة ، والفوز بجنة عرضها السموات والأرض، ثم اعلموا عباد الله إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه فقال سبحانه {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما} اللهم صل وسلم على عبدك ونبيك محمد وارض عن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وعنا معهم يا رب العالمين،اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداء الدين.وآمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعلهم هداة مهتدين. اللهم ارفع علم الجهاد وانصر المجاهدين الذين يجاهدون في سبيلك ولإعلاء كلمتك.اللهم ثبت أقدامهم واربط على قلوبهم وأصلح ذات بينهم وقوِ شوكتهم وأنزل السكينة عليهم وانصرهم على عدوك وعدوهم إنك على كل شيء قدير. اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يُعز فيه أهل طاعتك ويُذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر.اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إنك يا ربنا سميع قريب مجيب الدعوات.اللهم اجمع كلمتنا على الحق ويسرنا للهدى ويسر الهدى لنا يا رب العالمين.اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا وعليك بمن عادانا، وفكّ أسرانا ، وعاف مبتلانا،واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا وبلغنا مما يرضيك آمالنا ، سبحان ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون ،وسلام على المرسلين،والحمد لله ربّ العالمين .









إبلاغ إبلاغ



الردود


الله يجزاك كل خير كفيت ووفيت :) لايكات مو لايك واحد


up 4 down 0
فل اوبشن mr 3279
قبل 11 سنه و 9 شهر



مشكور يالغالي ولك لايك


up 2 down 0
ابو و محمد 253
قبل 11 سنه و 9 شهر



طيب دام انكم ما تبون أحد يفحط حطوا لنا حلبة لتفحيط و لكل هالحركات و تكون مفتوحة طوال العام يعني متى ما مسكت معه الواحد يروح يلعب بسيارته هناك و يرجع و خلاص و بكذا تكونون قضيتوا على هالحالة اللي من عرفت الدني و هذي سالفتكم


up 4 down 2
sultan.almalik 77
قبل 11 سنه و 9 شهر



سرد رائع بيض الله وجهك لكن هل من متعض الحين اسمع تفحيط بالشارع ..


up 1 down 0
كبار الشخصيات -18
قبل 11 سنه و 9 شهر



جزاك الله خير                         


ابو محمد ... جزاك الله خير وجعل الله خوفك ونصايحك بميزان حسناتك

... اما بخصوص اخوي سلطان المالكي فأنا أتفق معه .. ياما تكلمنا وعدنا وكررنا بأن الحل مع انه سيء ولكن افضل من السلبيات الي حاصله الان .. كم من واحد طلع من بيته وحصل سيارته مصدومه .. كم من واحد ماشي مع الشارع وتجيه سياره تمشي 160كم وتحضنه :) .. كم وكم وكم وكم .......اذا كان التفحيط لن يختفي + لايوجد حلبه عامه بحواجز لمن الدخول على الجمهور ... فأننا لابد من ان نقتنع ونر


up 1 down 0
أنت النظر 203
قبل 11 سنه و 9 شهر



ان نقتنع بما هو حاصل الآن .. ولابد ايضا مع تكرار النصايح كما فعل اخوي ابو محمد .. فالنصيحه لابد منها ..*


up 1 down 0
أنت النظر 203
قبل 11 سنه و 9 شهر



السلام عليكم 
 انا ضد التفحيط ....
لكن اذا كان الامر صعب القضاء عليه ( ولكن ليس مستحيل ) اجل نمسك العصا من المنتصف :
 يعني تنظيم العمليه :
بوضع اماكن واوقات محدده
ونظام حمايه للمفحط والمتفرجين ومدرجات
وشروط معينه يجب توفرها في سيارات المفحطين
وجود فرق امن واسعاف وصيانه ونظام متكامل اثناء اقامة العروض
يمكن اقامة مسابقات ودوريات ووضع رسوم وتقديم جوائز من الجهات المنظمه والمسؤله
وهذه وجهة نظري المتواضعه


up 2 down 0
dub_r-50 443
قبل 11 سنه و 9 شهر



مشكورين يا اخوني

والله ان كلامكم صحيح

بس تتوقع المفحطين يجون حلبة التفحيط ؟

لان اغلب المفحطن يفحطون بسرعه 180 او 200

http://www.youtube.com/watch?v=ZDJ2kqbhufA


ولايك للجميع


up 0 down 0
ابو و محمد 253
قبل 11 سنه و 9 شهر



اخواني اتمنا انكم ترخون الصوت في المقطع لان فيه اغاني وشكرا


up 0 down 0
ابو و محمد 253
قبل 11 سنه و 9 شهر



اللي معطيني دس لايك وش قصة امك انت غبي قسم بالله


up 1 down 0
sultan.almalik 77
قبل 11 سنه و 9 شهر