أضف سؤال أو موضوع جديد          

اسباب خروج نار من الشكمان

up 3 down 11
esaawe 75
قبل 8 سنه



اثناء السير على الطريق نلاحظ  تطاير كتل ناريه تخرج من الخلف اسفل بعض السيارات مما يثير الفزع والخوف من قبل قائدى السيارات المجاورة على الطريق الذين يقومون بتنبيه السائق الذى يتوقف على الفور رعباً لمعرفة سبب هذه الظاهرة خوفاً على السيارة وعلى من حوله بالطريق ولكن ما هو سبب خروج هذه الكتل النارية ؟!! ومن اين تخرج ؟!!




وكيفية التصرف فى هذه الحالة ؟




يقول المهندس حسن شحاتة مدير صيانة السيارات قبل التحدث عن اسباب الظاهرة لابد وان نعرف ان هذه الكتل النارية تخرج من الشكمان كمايجب معرفة فائدة الشكمان المتمثله فى اخراج غازات العادم وخفض صوت المحرك لانه يتكون من غرف تجميع غازات العادم من السلندرات (فرن الشكمان) المصنعه من حديد الزهر موصله بالشكمان المصنع من الصاج ويتكون من :




·      ماسورة الشكمان الامامية .




·      علبة شكمان امامية .




·      ماسورة علبة شكمان متوسطة .




·      ماسورة وعلبة شكمان خلفية .




وفى السيارات الحديثة بتم اضافة المحول الحفازثلاثى الاتجاهات ويتم وضعه قبل علبة الشكمان الامامية




اما عن اسباب اشتعال الشكمان وخروج كتل نارية منه فيؤكد المهندس حسن أن هناك  6 أسباب وراء اشتعال الشكمان الآ وهى :




1.عدم ضبط تشغيل المحرك يؤدى الى خروج شحن هواء ووقود غير محترق من السلندرات الى الشكمان حيث يحترق بها من شدة سخونتها مما يؤدى الى صوت فرقعه شديدة وخروج لهب من الشكمان .




2.عدم ضبط تاكيهات المحرك يؤدى الى عدم ضبط تشغيل المحرك .




3.فصل كابل كهرباء المحرك الارضى يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الشكمان الى درجة الاحمرار .




4.يعمل محول الحفازثلاثى الاتجاهات تحت درجة حرارة عالية حتى تتم التفاعلات الكيميائية ومن الممكن ان يؤدى الى اشتعال النارفى اى مادة قابلة للاشتعال بالقرب منه .




5.قد يكون الاشتعال نتيجة تلف بعض اجزاء من المحرك مثل صبابات العادم أوقواعد صبابات العادم أو دلائل صبابات العادم الذى يؤدى بدوره الى تسرب زيت المحرك الى علبة الشكمان فيشتعل عند وصول اى شراره له .




6.واخيراً قد يكون تغيير الشكمان بأخر غير مطابق للمواصفات العلمية بمعنى حشو علبة الشكمان بمواد غير مناسبه بغرض خفض صوت المحرك وهذه المواد قابله للاشتعال فيما بعد .




وينصح مدير صيانة السيارات قائدى السيارات واصحابها لتجنب اشتعال الشكمان باتباع الاتى :




·      عند تركيب علبة الشكمان أوتغييرها نوصى بتركيب علب أصلية




·      يجب فحص زيت المحرك واصلاحه فوراً عند وجود أى عطل يؤدى الى نقص الزيت .




·      احتفظ بضبط تشغيل المحرك عن طريق ضبط الاسبراتير(ضبط توقيت الاشتعال ) كما يتم ضبط تاكيهات المحرك .




·      التأكد من أن جميع كابلات كهرباء السيارة خاصة الارضى موصلة تماما بشاسيه السيارة .




·      يجب تجريج السيارة خاصة الحديثة التى بها حفاز بعيدة عن أى أشياء قابلة للاشتعال .




 




اثناء السير على الطريق نلاحظ  تطاير كتل ناريه تخرج من الخلف اسفل بعض السيارات مما يثير الفزع والخوف من قبل قائدى السيارات المجاورة على الطريق الذين يقومون بتنبيه السائق الذى يتوقف على الفور رعباً لمعرفة سبب هذه الظاهرة خوفاً على السيارة وعلى من حوله بالطريق ولكن ما هو سبب خروج هذه الكتل النارية ؟!! ومن اين تخرج ؟!!




وكيفية التصرف فى هذه الحالة ؟




يقول المهندس حسن شحاتة مدير صيانة السيارات قبل التحدث عن اسباب الظاهرة لابد وان نعرف ان هذه الكتل النارية تخرج من الشكمان كمايجب معرفة فائدة الشكمان المتمثله فى اخراج غازات العادم وخفض صوت المحرك لانه يتكون من غرف تجميع غازات العادم من السلندرات (فرن الشكمان) المصنعه من حديد الزهر موصله بالشكمان المصنع من الصاج ويتكون من :




·      ماسورة الشكمان الامامية .




·      علبة شكمان امامية .




·      ماسورة علبة شكمان متوسطة .




·      ماسورة وعلبة شكمان خلفية .




وفى السيارات الحديثة بتم اضافة المحول الحفازثلاثى الاتجاهات ويتم وضعه قبل علبة الشكمان الامامية




اما عن اسباب اشتعال الشكمان وخروج كتل نارية منه فيؤكد المهندس حسن أن هناك  6 أسباب وراء اشتعال الشكمان الآ وهى :




1.عدم ضبط تشغيل المحرك يؤدى الى خروج شحن هواء ووقود غير محترق من السلندرات الى الشكمان حيث يحترق بها من شدة سخونتها مما يؤدى الى صوت فرقعه شديدة وخروج لهب من الشكمان .




2.عدم ضبط تاكيهات المحرك يؤدى الى عدم ضبط تشغيل المحرك .




3.فصل كابل كهرباء المحرك الارضى يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الشكمان الى درجة الاحمرار .




4.يعمل محول الحفازثلاثى الاتجاهات تحت درجة حرارة عالية حتى تتم التفاعلات الكيميائية ومن الممكن ان يؤدى الى اشتعال النارفى اى مادة قابلة للاشتعال بالقرب منه .




5.قد يكون الاشتعال نتيجة تلف بعض اجزاء من المحرك مثل صبابات العادم أوقواعد صبابات العادم أو دلائل صبابات العادم الذى يؤدى بدوره الى تسرب زيت المحرك الى علبة الشكمان فيشتعل عند وصول اى شراره له .




6.واخيراً قد يكون تغيير الشكمان بأخر غير مطابق للمواصفات العلمية بمعنى حشو علبة الشكمان بمواد غير مناسبه بغرض خفض صوت المحرك وهذه المواد قابله للاشتعال فيما بعد .




وينصح مدير صيانة السيارات قائدى السيارات واصحابها لتجنب اشتعال الشكمان باتباع الاتى :




·      عند تركيب علبة الشكمان أوتغييرها نوصى بتركيب علب أصلية




·      يجب فحص زيت المحرك واصلاحه فوراً عند وجود أى عطل يؤدى الى نقص الزيت .




·      احتفظ بضبط تشغيل المحرك عن طريق ضبط الاسبراتير(ضبط توقيت الاشتعال ) كما يتم ضبط تاكيهات المحرك .




·      التأكد من أن جميع كابلات كهرباء السيارة خاصة الارضى موصلة تماما بشاسيه السيارة .




·      يجب تجريج السيارة خاصة الحديثة التى بها حفاز بعيدة عن أى أشياء قابلة للاشتعال .

الموضوع منقول


 




 










إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


النار كانت تطلع بالسيارات الكبربوريتور

واكثر السبب من عيار الديلكو اما السيارات الجديده ما فيها هالمشاكل


up 1 down 1



10 سنوات أسوق بالشوارع ما قد شفت هالكلام الا بالأفلام


up 3 down 2



نسخ لصق
ولا يدري ان المشكلة هذي ماتصير الحين


up 0 down 6
mohammed2288 174
قبل 8 سنه



يا لكل ساقط لاقط روح حلبة ديراب والمهديه وتشوف سيارات تفجر نار من شكامينها من قوة الترهيم


up 2 down 2
kaboom smash 645
قبل 8 سنه



فيه جهاز يركب في الشكمان اسمه باك فاير يركبونه أصحاب الاستعراض يطلق نار من الشكمان ويتحكم بخروج النار من داخل السيارة


up 1 down 0
مشعل9 198
قبل 8 سنه



لو كان الموضوع مصور كان احلى وأحلى
سلمت اخوي و لا هنت لك احلى لايك


اهلين اخو ي
-(جزاك الله خير على الموضوع والتقرير اكثر من رائع واستمر يبطل لا توقف)
-(وبنسبه للنار الي يطلع من الشكمان في طريقه يسوها الشباب ولي هي تركيب (قطعه باك فير) عشان يطلع النار مع ضغط البنزين)
والله يعطيك العافيه وشكرااا لك


up 1 down 1



البلاتين عند احتراقه مايوصل للبواجي المطلوب ويطلع نار وفرقعه بالشكمان


كان عند زميل لي جمس حوض 91 مرهم له ماصورة شكمان يعني من غير دبه وطبعا وضب الموتر هو وبعد التوضيب طلع صوت من التكايات وبرضوه كان يحتاج وزن ديلكو وكل شي منهبل فيه بس صوته ماشاء الله يطرب كنا راجعين من التنهاة وكان شالخه نمشي حدود 170 طبعا الطبلون مفصول ماندري عنه منهبل لكن علمنا خوينا اللي كان يمشي ورانا بباترول 97 وقال انا كنت امشي وراكم 170 ماجبتكم طبعا كنا نتقاوم مع خوينا الثاني معه نفس الجمس لكن 94 ومكينته 350 واللي معنا 305 لين رفع رجله عن الدعسة بشكل تدريجي او على طول قام يفرقع ويشلهب نيران ومن الخبال فينا جالدينه لين طبينا طريق الامير سلمان وحنا على ذا الفال بس ربك ستر ذاك اليوم لكن فعلن كانت مغامرة واللي يبي يشوف الموتر ويتأكد منه بيحصله موقف في الشفاء على شارع المعارض قبل مطعم المراسيم في برحه عارضه راعيه للبيع طبعا مهب زميلي اللي شراه منه بعدين بالمارية لوحته ب س م ... تقبلوا مروري


up 1 down 0
a.ibrahem 3169
قبل 8 سنه



ماقد شفتها إلا في \ نيد فور سبيد


up 0 down 1
blackberry.z30 12
قبل 8 سنه