مهم أهمية بلف الحرارة الثرموستات
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
اعزائي كتبت لكم هذا الموضوع على عجلة من امري وذلك لتوضيح اهميه بلف الحرارة لكثرة السؤال عنه واعتقاد البعض بانه ليس ذا اهميه كبيره للمحرك وهو بشكل مبسط توضيح لعمل بلف الحرارة متى يفتح ومتى يقفل وايضا ً لماذا لا ينصح بعدم ازالته !!؟
بالبدايه يجب ان نعرف ماهو بلف الحراره ( thermostat ) وكيف يعمل ؟ الصورة الأولى !
هذا هو بلف الحرارة في الصوره بالاسفل وهو يتبع لدائرة التبريد ومهم لها
فدائرة التبريد تعمل على مرحلتين وهي ( الدائرة المغلقه ) و ( الدائرة المفتوحه ) الصورة الثانية !
1- الدائرة المغلقة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مقفل ، ويكون دوران الماء من اعلى الراديتور الى الاسفل مرورا ً بطرمبه الماء رجوعا ً الى اعلى الراديتور ولايدخل للماكينه ابدا ً .. الصورة الثالثة !
2- الدائرة المفتوحة :
وهي تعمل عندما يكون البلف مفتوح ، ويفتح البلف بسبب وصول درجه الماء داخل المحرك لدرجة الحراره المطلوبة فيفتح البلف ولا يقفل الا عندما تقل درجه الحراره عن المطلوب .
فيكون دوران الماء من المحرك بسبب فتح البلف وخروج الماء الساخن منه ، ويدخل للراديتور من الاعلى وفي وسط الراديتور حيث تكون عمليه التبريد بالهواء هنا بسبب عمل المراوح ، ثم نزول الماء المبرد لاسفل الراديتور وتقوم الطرمبه بسحبه ودفعه الى المحرك مره اخرى للتقليل من درجه حرارة المحرك ثم الى الراديتور مرة اخرى حتى ان يتم وصول درجه حراره المحرك للدرجه المطلوبه منه والطبيعيه لعمله فيقفل البلف .الصورة الرابعة !
ازاله بلف الحراره من دائرة التبريد لا ينصح بها كما يعتقد البعض للاسباب التالية :
1. المكينه بحاجه لان تصل لدرجه حراره معينه لتعمل بكفاءة فهي بعزمها على درجه حرارته الطبيعيه ليست كما تكون اول مايعمل المحرك ودرجه الحراره منخفضه .
2. بإزالتك للبلف سيكون هناك تاثير على المحرك بشكل كبير سابق لاوانه بسبب عمل المحرك بدرجه حراره اقل من الدرجه المطلوبه او تخبطه بين حار وبارد وانتم تعلمون ماذا يحدث لو عرضنا بارد لحار او حار لبارد فكيف لو كان ذلك لمده طويله ؟.
3. ازاله البلف ستسبب استهلاك اكبر للوقود وانبعاث غازات من العادم كون الاحتراق ليس كامل والسبب في انه لم يصل لدرجه الحراره المطلوبه .
الصورة التي في الاسفل توضح تغير درجه الحراره من جزء لأخر داخل المحرك والسبب ازاله البلف وبالتالي سيتأثر المحرك مع الوقت بشكل كبير . الصورة الخامسة !
اعزائي لكل محرك درجه مطلوبه ليعمل وتقدر تعرفها عند ازالتك لبلف الحراره ( الثرموستات ) من الدرجه المحفوره عليه ، فبعضها 60 درجه مويه وبعضها 65 واكثر او اقل فهي تختلف من محرك الى آخر .
فالبحث عن المشكله ثم حلها افضل من ازاله البلف ، فربما تحتاج تغيير بلف او تسييخ راديتور او ضعف المروحه او طرمبه الماء وغيرها من المشاكل .
اخيرا ً آتمنى ان اكون قد وفقت في ما اصبوا إليه من توضيح اهميه بلف الحرارة ، ولكم الخيار
تحياتي لكم
إبلاغ
الردود
شاكر لك ومقدر
2 0
لكن البعض يفكر إن السيارة لو كانت حرارتها تحت خط يريح المكينه ويخليها تدوم أطول ولكن بالعكس !
يعطيك العافية أخوي
1 1
شاكر لك مرورك
1 1
1 1
0 1
1. المكينه بحاجه لان تصل لدرجه حراره معينه لتعمل بكفاءة فهي بعزمها على درجه حرارته الطبيعيه ليست كما تكون اول مايعمل المحرك ودرجه الحراره منخفضه .
2. بإزالتك للبلف سيكون هناك تاثير على المحرك بشكل كبير سابق لاوانه بسبب عمل المحرك بدرجه حراره اقل من الدرجه المطلوبه او تخبطه بين حار وبارد وانتم تعلمون ماذا يحدث لو عرضنا بارد لحار او حار لبارد فكيف لو كان ذلك لمده طويله ؟.
3. ازاله البلف ستسبب استهلاك اكبر للوقود وانبعاث غازات من العادم كون الاحتراق ليس كامل والسبب في انه لم يصل لدرجه الحراره المطلوبه .
تم ذكرها بالموضوع ...
2 1
شرفت
0 0
-(جزاك الله خير على الموضوع والتقرير الجميل واستمر يبطل لا توقف)
والله يعطيك العافيه وشكرااا لك
1 1
وياك أخوي شاكر لك ومقدر .... ^_^
0 0
0 0
0 0
موضوع جميل
1 0
قبل 10 سنه و 7 شهر