أضف سؤال أو موضوع جديد          

انواع القيور المستخدمه بالوقت الحالي باغلب السيارات الحديثه

up 18 down 3
ماجد mot 10851
قبل 10 سنه و 5 شهر



.
.
صباح الخير او مساء الخير علي الجميع دون استثناء ....
حيا الله الجميع بصحه والعافيه .....
.
هذا الموضوع للفائده للجميع ....
.
انواع القيور المستخدمه بالوقت الحالي باغلب السيارات الحديثه هي .......
.
 القير العادي ......
 مكونات القير العادي , وهو من الداخل عبارة عن أربعة أعمدة مركب عليها مجموعة من التروس مختلفة الأقطار ومعشقة مع بعضها باستمرار ويتم استخدام مزامنات لتغيير السرعة حسب اختيار السائق ويتم استخدام ( كلاتش) لكي يتم فصل ووصل الحركة بين المحرك وبين صندوق السرعات عند كل تغيير للسرعة أو عند إيقاف السيارة 
وقد أدخلت العديد من التعديلات علي القير حتى وصل إلي الشكل المستخدم اليوم في أنواع متعددة وكثيرة من السيارات , وما زال القير اليدوي يستخدم  الي حد الان .....
.
مميزات القير العادي .....
.
1- كفاءة عالية وتحمل بالاستخدام ....
2- تكاليف الصيانة قليلة .....
3- سهولة التصميم والتصنيع ....
.
أما العيوب بالقير ....
1- إجهاد وتعب السائق ....
2- خراب الكلاتشات المستمر ....
3- خراب التروس بستمرار ....
4- حدوث صوت نتيجة تأكل لتروس وتأكل مكونات الكلاتش
.
.
 القير الاتوماتيك ......
.
تم إنتاج أول قير اتوماتيك  عام 1948م  بواسطة شركة مرسيدس الامانيه ثم شركه فورد الامريكيه عام 1952م .......
.
القير الاتوماتيكية  لا يحتوى على كلاتش ولا دعسة للكلاتش وإنما يتم فصل الحركة بطريقة اتوماتيكية عن طريق وسيلة تسمي محول العزم كما لا يوجد عصا لتغيير السرعات وإنما تتم عملية التغيير بطريقة اتوماتيكية مع زيادة سرعة المحرك بعد وضع العصا على الوضع D , وللرجوع للخلف يتم وضع العصا علي الوضع R .
و القير الاتوماتيك المستخدم هذه الأيام معقد التركيب ويحتوى علي أنظمة ميكانيكية وأنظمة هيدروليكية وأنظمة كهربائية ووحدة تحكم الكترونية ........
.
مميزات القير الاتوماتيك ......
1- يوفر راحة للسائق
2- التخلص من مشاكل الكلاتش ( في القير العادي)
3- ينقل الحركة بسهولة ونعومة وبدون أصوات
.
 عيوب القير الاتوماتيك ......
1- معقد التركيب ( صعوبة الصيانة والإصلاح) 
2- كفاءة التشغيل اقل من الجير العادي 
3 - السعر اغلي فيي التوضيب والقطع الغيار
.
.
قير CVT 
هو قير بسيط التركيب فهو يحتوى فقط على ثلاث مكونات أساسية هي .....
بكرة  متغيرة القطر 
سير من المعدن أو المطاط الشديد الاحتمال
بكرة  متغيرة القطر
ولا يحتوى على اى من المكونات الموجودة بالجير الاتوماتيك او الجير العادي .
كما يحتوى الجير أيضا على بعض الحساسات ووحدة تحكم ومشغلات ولكن الأجزاء الثلاثة السابقة هي أهم المكونات. 
السيارات التي تستعمل الCVT هي : فورد فوكس  – هوندا سيفك – نسيان التيما و سنترا ومكسيما – أودى .....
.
.
اتمنى انكم تستفيدون من الموضوع ... ولو بشكل بسيط 
.
.
تحياتي واشواقي لكم ...
فاصل ونواصل غدا بمواضيع جديده
.
ابومطلق ....
.
.









إبلاغ إبلاغ



الردود


اهلين اخوي
-(جزاك الله خير على الموضوع والتقرير الرائع استمر يبطل)
والله يعطيك العافيه وشكرااا لك


up 0 down 0
صديق المنتدى 367
قبل 10 سنه و 5 شهر



شككررررا يابو مطلق ع الموضوع الجميل والمفيد


up 0 down 0
نوار الوذيناني 510
قبل 10 سنه و 5 شهر



مشكور يا ابو مطلق وأزيد على ذلك انه إصلاح قير الcvt انه تكلفة إصلاحة أغلى من القير الأوتو

تحياتي


up 0 down 0
elegant 731
قبل 10 سنه و 5 شهر



موضوع رائع من شخص اروع

الله يسعدك ويجزاك خير اخوي ابو مطلق


up 0 down 0
ابو يزيد 000 8714
قبل 10 سنه و 5 شهر



^^^ آسف على الأخطاء :)


up 0 down 0
elegant 731
قبل 10 سنه و 5 شهر



اين  اجد مساعدات مرسيدس بلستين ؟


up 0 down 0
جنوون الشوق 12
قبل 10 سنه و 5 شهر



تسلم يا غالي وما قصرت ويعطيك الف عافية


up 0 down 0
300te 25
قبل 10 سنه و 5 شهر



يعطيك العافية على المجهود


up 0 down 0
آبو تركي1 86
قبل 10 سنه و 5 شهر



تسلم على الموضوع الجميل الواضح.
بس احب اضيف نقطة ، قير السي في تي لا ينفع في حالة العزوم الكبيرة مثل سيارات الدريفت مثلاً
كان معي هوندا سيفك و عند محاولة صعود مرتفع حاد تتوقف السيارة تماماً بينما دوران المحرك اربعة او خمسة!
كنت اضطر للرجوع الى الوراء مسافة كافية و أجي مسرع من بعيد حتى اتمكن من الوصول عبور المرتفع :) 
تحياتي لك


up 1 down 1
nezarnuaimat 734
قبل 10 سنه و 5 شهر